معنى كلمة طنن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة طنن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
طنن: الْإِطْنَانُ: سُرْعَةُ الْقَطْعِ. يُقَالُ: ضَرَبْتُهُ بِالسَّيْفِ فَأَطْنَنْتُ بِهِ ذِرَاعَهُ، وَقَدْ طَنَّتْ، تَحْكِي بِذَلِكَ صَوْتَهَا حِينَ سَقَطَتْ. وَيُقَالُ: ضَرَبَ رِجْلَهُ فَأَطَنَّ سَاقَهُ وَأَطَرَّهَا وَأَتَنَّهَا وَأَتَرَّهَا بِمَعْنًى وَاحِدٍ أَيْ قَطَعَهَا. وَيُقَالُ: يُرَادُ بِذَلِكَ صَوْتُ الْقَطْعِ. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ: ضَرَبَهُ فَأَطَنَّ قِحْفَهُ أَيْ جَعَلَهُ يَطِنُّ مِنْ صَوْتِ الْقَطْعِ، وَأَصْلُهُ مِنَ الطَّنِينِ، وَهُوَ صَوْتُ الشَّيْءِ الصُّلْبِ. وَفِي حَدِيثِ مُعَاذِ بْنِ الْجَمُوحِ، قَالَ: صَمَدْتُ يَوْمَ بَدْرٍ نَحْوَ أَبِي جَهْلٍ، فَلَمَّا أَمْكَنَنِي حَمَلْتُ عَلَيْهِ وَضَرَبْتُهُ ضَرْبَةً أَطْنَنْتُ قَدَمَهُ بِنِصْفِ سَاقِهِ، فَوَاللَّهِ مَا أُشَبِّهُهَا حِينَ طَاحَتْ إِلَّا النَّوَاةَ تَطِيحُ مِنْ مِرْضَخَةِ النَّوَى; أَطْنَنْتُهَا أَيْ قَطَعْتُهَا اسْتِعَارَةٌ مِنَ الطَّنِينِ صَوْتِ الْقَطْعِ، وَالْمِرْضَخَةُ الَّتِي يُرْضَخُ بِهَا النَّوَى أَيْ يُكْسَرُ. وَأَطَنَّ ذِرَاعَهُ بِالسَّيْفِ فَطَنَّتْ: ضَرَبَهَا بِهِ فَأَسْرَعَ قَطْعَهَا. وَالطَّنِينُ: صَوْتُ الْأُذُنِ وَالطَّسِّ وَالذُّبَابِ وَالْجَبَلِ وَنَحْوِ ذَلِكَ، طَنَّ يَطِنُّ طَنًّا وَطَنِينًا; قَالَ:
وَيْلٌ لِبَرْنِيِّ الْجِرَابِ مِنِّي; إِذَا الْتَقَتْ نَوَاتُهَا وَسِنِّي
تَقُولُ سِنِّي لِلنَّوَاةِ: طِنِّي
قَالَ ابْنُ جِنِّي: الرَّوِيُّ فِي هَذِهِ الْأَبْيَاتِ الْيَاءُ وَلَا تَكُونُ النُّونُ أَلْبَتَّةَ، لِأَنَّهُ لَا يُمْكِنُ إِطْلَاقُهَا، وَإِذَا لَمْ يَجُزْ إِطْلَاقُ هَذِهِ الْيَاءِ لَمْ يَمْتَنِعْ ” سِنِّي ” أَنْ يَكُونَ رَوِيًّا، وَالْبَطَّةُ تَطِنُّ إِذَا صَوَّتَتْ. وَأَطْنَنْتُ الطِّسْتَ فَطَنَّتْ. وَالطَّنْطَنَةُ: صَوْتُ الطُّنْبُورِ وَضَرْبِ الْعُودِ ذِي الْأَوْتَارِ، وَقَدْ تُسْتَعْمَلُ فِي الذُّبَابِ وَغَيْرِهِ. وَطَنِينُ الذُّبَابِ: صَوْتُهُ. وَيُقَالُ: طَنْطَنَ طَنْطَنَةً وَدَنْدَنَ دَنْدَنَةً بِمَعْنًى وَاحِدٍ. وَطَنَّ الذُّبَابُ إِذَا مَرِجَ فَسَمِعْتُ لِطَيَرَانِهِ صَوْتًا. وَرَجُلٌ ذُو طَنْطَانٍ أَيْ ذُو صَخَبٍ; وَأَنْشَدَ:
إِنَّ شَرِيبَيْكَ ذَوَا طَنْطَانِ خَاوِذْ فَأَصْدِرْ يَوْمَ يُورِدَانِ
وَالطَّنْطَنَةُ: ڪَثْرَةُ الْكَلَامِ وَالتَّصْوِيبِ بِهِ. وَالطَّنْطَنَةُ: الْكَلَامُ الْخَفِيُّ. وَطَنَّ الرَّجُلُ: مَاتَ، وَكَذَلِكَ لَعِقَ إِصْبَعَهُ. وَالطُّنُّ: الْقَامَةُ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: يُقَالُ لِبَدَنِ الْإِنْسَانِ وَغَيْرِهِ مِنْ سَائِرِ الْحَيَوَانِ: طُنٌّ وَأَطْنَانٌ وَطِنَانٌ، قَالَ: وَمِنْهُ قَوْلُهُمْ: فُلَانٌ لَا يَقُومُ بِطُنِّ نَفْسِهِ فَكَيْفَ بِغَيْرِهِ؟ وَالطُّنُّ بِالضَّمِّ: الْحُزْمَةُ مِنَ الْحَطَبِ وَالْقَصَبِ; قَاْلَ ابْنُ دُرَيْدٍ: لَا أَحْسَبُهَا عَرَبِيَّةً صَحِيحَةً، قَالَ: وَكَذَلِكَ قَوْلُ الْعَامَّةِ قَامَ بِطُنِّ نَفْسِهِ، لَا أَحْسَبُهَا عَرَبِيَّةً. وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: الطُّنُّ مِنَ الْقَصَبِ وَمِنَ الْأَغْصَانِ الرَّطْبَةُ الْوَرِيقَةُ تُجْمَعُ وَتُحْزَمُ وَيُجْعَلُ فِي جَوْفِهَا النَّوْرُ أَوِ الْجَنَى. قَاْلَ الْجَوْهَرِيُّ: وَالْقَصَبَةُ الْوَاحِدَةُ مِنَ الْحُزْمَةِ طُنَّةٌ. وَالطُّنُّ: الْعِدْلُ مِنَ الْقُطْنِ الْمَحْلُوجِ عَنِ الْهَجَرِيِّ، وَأَنْشَدَ:
لَمْ يَدْرِ نَوَّامُ الضُّحَى مَا أَسْرَيْنْ وَلَا هِدَانٌ نَامَ بَيْنَ الطُّنَّيْنْ
أَبُو الْهَيْثَمِ: الطُّنُّ الْعِلَاوَةُ بَيْنَ الْعِدْلَيْنِ; وَأَنْشَدَ:
بَرَّحَ بِالصِّينِيِّ طُولُ الْمَنِّ وَسَيْرُ ڪُلِّ رَاكِبٍ أَدَنِّ
مُعْتَرِضٍ مِثْلِ اعْتِرَاضِ الطُّنِّ
وَالطُّنِّيُّ مِنَ الرِّجَالِ: الْعَظِيمُ الْجِسْمِ. وَالطُّنُّ وَالطَّنُّ: ضَرْبٌ مِنَ التَّمْرِ أَحْمَرُ شَدِيدُ الْحَلَاوَةِ ڪَثِيرُ الصَّقَرِ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ سِيرِينَ: لَمْ يَكُنْ عَلِيٌّ يُطَّنُّ فِي قَتْلِ عُثْمَانَ أَيْ يُتَّهَمُ، وَيُرْوَى بِالظَّاءِ الْمُعْجَمَةِ، وَسَيَأْتِي ذِكْرُهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: فَمَنْ تَطَّنُّ أَيْ مَنْ تَتَّهِمُ، وَأَصْلُهُ تَظْتَنُّ مِنَ الظِّنَّةِ التُّهَمَةِ، فَأَدْغَمَ الظَّاءَ فِي التَّاءِ ثُمَّ أَبْدَلَ مِنْهَا طَاءً مُشَدَّدَةً ڪَمَا يُقَالُ: مُطَّلِمٌ فِي مُظْطَلِمٍ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ.
معنى كلمة طنن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي