معنى كلمة ضحك – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة ضحك – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
ضحك: الضَّحِكُ: مَعْرُوفٌ، ضَحِكَ يَضْحَكُ ضَحْكًا وَضِحْكًا وَضِحِكًا وَضَحِكًا أَرْبَعُ لُغَاتٍ قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَلَوْ قِيلَ ضَحَكًا لَكَانَ قِيَاسًا لِأَنَّ مَصْدَرَ فَعِلَ فَعَلٌ قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَقَدْ جَاءَتْ أَحْرُفٌ مِنَ الْمَصَادِرِ عَلَى فَعِلٍ مِنْهَا ضَحِكَ ضَحِكًا وَخَنَقَهُ خَنِقًا وَخَضَفَ خَضِفًا وَضَرَطَ ضَرِطًا وَسَرَقَ سَرِقًا. وَالضَّحْكَةُ: الْمَرَّةُ الْوَاحِدَةُ وَمِنْهُ قَوْلُ ڪُثَيِّرٍ:
غَمْرُ الرِّدَاءِ، إِذَا تَبَسَّمَ ضَاحِكًا غَلِقَتْ لِضَحْكَتِهِ رِقَابُ الْمَالِ
وَفِي الْحَدِيثِ: يَبْعَثُ اللَّهُ السَّحَابَ فَيَضْحَكُ أَحْسَنَ الضَّحِكِ; جَعَلَ انْجِلَاءَهُ عَنِ الْبَرْقِ ضَحِكًا اسْتِعَارَةً وَمَجَازًا ڪَمَا يَفْتَرُّ الضَّاحِكُ عَنِ الثَّغْرِ، وَكَقَوْلِهِمْ ضَحِكَتِ الْأَرْضُ إِذَا أَخْرَجَتْ نَبَاتَهَا وَزَهْرَتَهَا. وَتَضَحَّكَ وَتَضَاحَكَ فَهُو ضَاحِكٌ وَضَحَّاكٌ وَضَحُوكٌ وَضُحَكَةٌ: ڪَثِيرُ الضَّحِكِ. وَضُحْكَةٌ بِالتَّسْكِينِ: يُضْحَكُ مِنْهُ يَطَّرِدُ عَلَى هَذَا بَابٌ. اللَّيْثُ: الضُّحْكَةُ الشَّيْءُ الَّذِي يُضْحَكُ مِنْهُ. وَالضُّحَكَةُ: الرَّجُلُ الْكَثِيرُ الضَّحِكِ يُعَابُ عَلَيْهِ وَرَجُلٌ ضَحَّاكٌ: نَعْتٌ عَلَى فَعَّالٍ. وَضَحِكْتُ بِهِ وَمِنْهُ بِمَعْنًى. وَتَضَاحَكَ الرَّجُلُ وَاسْتَضْحَكَ بِمَعْنًى. وَأَضْحَكَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ. وَالْأُضْحُوكَةُ: مَا يُضْحَكُ بِهِ. وَامْرَأَةٌ مِضْحَاكٌ: ڪَثِيرَةُ الضَّحِكِ. قَاْلَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الضَّاحِكُ مِنَ السَّحَابِ مِثْلُ الْعَارِضِ إِلَّا أَنَّهُ إِذَا بَرَقَ قِيلَ ضَحِكَ وَالضَّحَّاكُ مَدْحٌ وَالضُّحَكَةُ ذَمٌّ وَالضُّحْكَةُ أَذَمُّ وَقَدْ أَضْحَكَنِي الْأَمْرُ وَهُمْ يَتَضَاحَكُونَ وَقَالُوا: ضَحِكَ الزَّهْرُ عَلَى الْمَثَلِ لِأَنَّ الزَّهْرَ لَا يَضْحَكُ حَقِيقَةً. وَالضَّاحِكَةُ: ڪُلُّ سِنٍّ مِنَ مُقَدَّمِ الْأَضْرَاسِ مِمَّا يَنْدُرُ عِنْدَ الضَّحِكِ. وَالضَّاحِكَةُ: السِّنُّ الَّتِي بَيْنَ الْأَنْيَابِ وَالْأَضْرَاسِ، وَهِيَ أَرْبَعُ ضَوَاحِكَ. وَفِي الْحَدِيثِ: مَا أَوْضَحُوا بِضَاحِكَةٍ; أَيْ مَا تَبَسَّمُوا. وَالضَّوَاحِكُ: الْأَسْنَانُ الَّتِي تَظْهَرُ عِنْدَ التَّبَسُّمِ. أَبُو زَيْدٍ: لِلرَّجُلِ أَرْبَعُ ثَنَايَا وَأَرْبَعُ رُبَاعِيَّاتٍ وَأَرْبَعُ ضَوَاحِكَ، وَالْوَاحِدُ ضَاحِكٌ، وَثِنْتَا عَشْرَةَ رَحًى، وَفِي ڪُلِّ شِقٍّ سِتٌّ: وَهِيَ الطَّوَاحِينُ ثُمَّ النَّوَاجِذُ بَعْدَهَا، وَهِيَ أَقْصَى الْأَضْرَاسِ. وَالضَّحِكُ: ظُهُورُ الثَّنَايَا مِنَ الْفَرَحِ. وَالضَّحْكُ: الْعَجَبُ وَهُوَ قَرِيبٌ مِمَّا تَقَدَّمَ. وَالضَّحْكُ: الثَّغْرُ الْأَبْيَضُ. وَالضَّحْكُ: الْعَسَلُ، شُبِّهَ بِالثَّغْرِ لِشِدَّةِ بَيَاضِهِ; قَاْلَ أَبُو ذُؤَيْبٍ:
فَجَاءَ بِمَزْجٍ لَمْ يَرَ النَّاسُ مِثْلَهُ هُوَ الضَّحْكُ إِلَّا أَنَّهُ عَمَلُ النَّحْلِ
وَقِيلَ: الضَّحْكُ هُنَا الشَّهْدُ، وَقِيلَ: الزُّبْدُ، وَقِيلَ: الثَّلْجُ. وَالضَّحْكُ أَيْضًا: طَلْعُ النَّخْلِ حِينَ يَنْشَقُّ، وَقَالَ ثَعْلَبٌ: هُوَ مَا فِي جَوْفِ الطَّلْعَةِ. وَضَحِكَتِ النَّخْلَةُ وَأَضْحَكَتْ: أَخْرَجَتِ الضَّحْكَ. أَبُو عَمْرٍو: الضَّحْكُ وَالضَّحَّاكُ وَلِيعُ الطَّلْعَةِ الَّذِي يُؤْكَلُ. وَالضَّحْكُ: النَّوْرُ. وَالضَّحْكُ: الْمَحَجَّةُ. وَضَحِكَتِ الْمَرْأَةُ: حَاضَتْ; وَبِهِ فَسَّرَ بَعْضُهُمْ قَوْلَهُ تَعَالَى: فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ; وَقَدْ فُسِّرَ عَلَى مَعْنَى الْعَجَبِ، أَيْ عَجِبَتْ مِنْ فَزَعِ إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ. وَرَوَى الْأَزْهَرِيُّ عَنِ الْفَرَّاءِ فِي تَفْسِيرِ هَذِهِ الْآيَةِ: لَمَّا قَاْلَ رَسُولُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ لِعَبْدِهِ وَخَلِيلِهِ إِبْرَاهِيمَ: لَا تَخَفْ ضَحِكَتْ عِنْدَ ذَلِكَ امْرَأَتُهُ، وَكَانَتْ قَائِمَةً عَلَيْهِمْ وَهُوَ قَاعِدٌ، فَضَحِكَتْ فَبُشِّرَتْ بَعْدَ الضَّحِكِ بِإِسْحَاقَ، وَإِنَّمَا ضَحِكَتْ سُرُورًا بِالْأَمْنِ; لِأَنَّهَا خَافَتْ ڪَمَا خَافَ إِبْرَاهِيمُ. وَقَالَ بَعْضُهُمْ: هَذَا مُقَدَّمٌ وَمُؤَخَّرٌ، الْمَعْنَى فِيهِ عِنْدَهُمْ: فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ فَضَحِكَتْ بِالْبِشَارَةِ; قَاْلَ الْفَرَّاءُ: وَهُوَ مَا يَحْتَمِلُهُ الْكَلَامُ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِصَوَابِهِ. قَاْلَ الْفَرَّاءُ: وَأَمَّا قَوْلُهُمْ: فَضَحِكَتْ حَاضَتْ فَلَمْ أَسْمَعْهُ مِنْ ثِقَةٍ. قَاْلَ أَبُو عَمْرٍو: وَسَمِعْتُ أَبَا مُوسَى الْحَامِضَ يَسْأَلُ أَبَا الْعَبَّاسِ عَنْ قَوْلِهِ: فَضَحِكَتْ أَيْ حَاضَتْ، وَقَالَ: إِنَّهُ قَدْ جَاءَ فِي التَّفْسِيرِ، فَقَالَ: لَيْسَ فِي ڪَلَامِ الْعَرَبِ وَالتَّفْسِيرُ مُسَلَّمٌ لِأَهْلِ التَّفْسِيرِ، فَقَالَ لَهُ: فَأَنْتَ أَنْشَدْتَنَا:
تَضْحَكُ الضَّبْعُ لِقَتْلَى هُذَيْلٍ وَتَرَى الذِّئْبَ بِهَا يَسْتَهِلْ
فَقَالَ أَبُو الْعَبَّاسِ: تَضْحَكُ هَاهُنَا تَكْشِرُ، وَذَلِكَ أَنَّ الذِّئْبَ يُنَازِعُهَا عَلَى الْقَتِيلِ فَتَكْشِرُ فِي وَجْهِهِ وَعِيدًا فَيَتْرُكُهَا مَعَ لَحْمِ الْقَتِيلِ وَيَمُرُّ; قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَضَحِكَتِ الْأَرْنَبُ ضِحْكًا حَاضَتْ; قَالَ:
وَضِحْكُ الْأَرَانِبِ فَوْقَ الصَّفَا ڪَمِثْلِ دَمِ الْجَوْفِ يَوْمَ اللِّقَا
يَعْنِي الْحَيْضَ فِيمَا زَعَمَ بَعْضُهُمْ; قَاْلَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ فِي قَوْلِ تَأَبَّطَ شَرًّا:
تَضْحَكُ الضَّبْعُ لِقَتْلَى هُذَيْلٍ
أَيْ أَنَّ الضَّبُعَ إِذَا أَكَلَتْ لُحُومَ النَّاسِ أَوْ شَرِبَتْ دِمَاءَهُمْ طَمِثَتْ، وَقَدْ أَضْحَكَهَا الدَّمُ; قَاْلَ الْكُمَيْتُ:
وَأَضْحَكَتِ الضِّبَاعَ سُيُوفُ سَعْدٍ لِقَتْلَى مَا دُفِنَّ وَلَا وُدِينَا
وَكَانَ ابْنُ دُرَيْدٍ يَرُدُّ هَذَا وَيَقُولُ: مَنْ شَاهَدَ الضِّبَاعَ عِنْدَ حَيْضِهَا فَيَعْلَمُ أَنَّهَا تَحِيضُ؟ وَإِنَّمَا أَرَادَ الشَّاعِرُ أَنَّهَا تَكْشِرُ لِأَكْلِ اللُّحُومِ، وَهَذَا سَهْوٌ مِنْهُ فَجَعَلَ ڪَشْرَهَا ضَحِكًا، وَقِيلَ: مَعْنَاهُ أَنَّهَا تَسْتَبْشِرُ بِالْقَتْلَى إِذَا أَكَلَتْهُمْ فَيَهِرُّ بَعْضُهَا عَلَى بَعْضٍ فَجَعَلَ هَرِيرَهَا ضَحِكًا، وَقِيلَ: أَرَادَ أَنَّهَا تُسَرُّ بِهِمْ فَجَعَلَ السُّرُورَ ضَحِكًا لِأَنَّ الضَّحِكَ إِنَّمَا يَكُونُ مِنْهُ ڪَتَسْمِيَةِ الْعِنَبِ خَمْرًا، وَيَسْتَهِلُّ: يَصِيحُ وَيَسْتَعْوِي الذِّئَابَ. قَاْلَ أَبُو طَالِبٍ: وَقَالَ بَعْضُهُمْ فِي قَوْلِهِ: فَضَحِكَتْ حَاضَتْ: إِنَّ أَصْلَهُ مِنْ ضَحَّاكِ الطَّلْعَةِ إِذَا انْشَقَّتْ، قَالَ: وَقَالَ الْأَخْطَلُ فِيهِ بِمَعْنَى الْحَيْضِ:
تَضْحَكُ الضَّبْعُ مِنْ دِمَاءِ سُلَيْمٍ إِذَا رَأَتْهَا عَلَى الْحِدَابِ تَمُورُ
وَكَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ يَقُولُ: ضَحِكَتْ عَجِبَتْ مِنْ فَزَعِ إِبْرَاهِيمَ. وَقَالَ أَبُو إِسْحَاقَ فِي قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ: وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ: يَرْوِي أَنَّهَا ضَحِكَتْ لِأَنَّهَا ڪَانَتْ قَالَتْ لِإِبْرَاهِيمَ: اضْمُمْ لُوطًا ابْنَ أَخِيكَ إِلَيْكَ فَإِنِّي أَعْلَمُ أَنَّهُ سَيَنْزِلُ بِهَؤُلَاءِ الْقَوْمِ عَذَابٌ، فَضَحِكَتْ سُرُورًا لَمَّا أَتَى الْأَمْرُ عَلَى مَا تَوَهَّمَتْ، قَالَ: فَأَمَّا مَنْ قَاْلَ فِي تَفْسِيرِ ضَحِكَتْ: حَاضَتْ فَلَيْسَ بِشَيْءٍ. وَأَضْحَكَ حَوْضَهُ: مَلَأَهُ حَتَّى فَاضَ، وَكَأَنَّ الْمَعْنَى قَرِيبٌ بَعْضُهُ مِنْ بَعْضٍ; لِأَنَّهُ شَيْءٌ يَمْتَلِئُ ثُمَّ يَفِيضُ، وَكَذَلِكَ الْحَيْضُ. وَالضَّحُوكُ مِنَ الطُّرُقِ: مَا وَضَحَ وَاسْتَبَانَ; قَالَ:
عَلَى ضَحُوكِ النَّقْبِ مُجْرَهِدِّ
أَيْ مُسْتَقِيمٍ. وَالضَّاحِكُ: حَجَرٌ أَبْيَضُ يَبْدُو فِي الْجَبَلِ. وَالضَّحُوكُ: الطَّرِيقُ الْوَاسِعُ. ضَحَّاكٌ: مُسْتَبِينٌ; وَقَالَ الْفَرَزْدَقُ:
إِذَا هِيَ بِالرَّكْبِ الْعِجَالِ تَرَدَّفَتْ نَحَائِزَ ضَحَّاكِ الْمَطَالِعِ فِي نَقْبِ
نَحَائِزُ الطُّرُقِ: جَوَادُّهَا. أَبُو سَعِيدٍ: ضَحِكَاتُ الْقُلُوبِ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ خِيَارُهَا الَّتِي تَضْحَكُ الْقُلُوبُ إِلَيْهَا. وَضَحِكَاتُ ڪُلِّ شَيْءٍ: خِيَارُهُ. وَرَأْيٌ ضَاحِكٌ: ظَاهِرٌ غَيْرُ مُلْتَبِسٍ. وَيُقَالُ: إِنَّ رَأْيَكَ لَيُضَاحِكُ الْمُشْكِلَاتِ أَيْ تَظْهَرُ عِنْدَهُ الْمُشْكِلَاتُ حَتَّى تُعْرَفَ. وَيُقَالُ: الْقِرْدُ يَضْحَكُ إِذَا صَوَّتَ. وَبُرْقَةُ ضَاحِكٍ: فِي دِيَارِ تَمِيمٍ. وَرَوْضَةُ ضَاحِكٍ: بِالصَّمَّانِ مَعْرُوفَةٌ. وَالضَّحَّاكُ بْنُ عَدْنَانَ: زَعَمَ ابْنُ دَأَبٍ الْمَدَنِيُّ أَنَّهُ الَّذِي مَلَكَ الْأَرْضَ وَهُوَ الَّذِي يُقَالُ لَهُ الْمُذْهَبُ وَكَانَتْ أُمُّهُ مِنَ الْجِنِّ فَلَحِقَ بِالْجِنِّ وَسَدَا الْقَرَا وَتَقُولُ الْعَجَمُ: إِنَّهُ لَمَّا عَمِلَ السِّحْرَ وَأَظْهَرَ الْفَسَادَ أُخِذَ فَشُدَّ فِي جَبَلِ دُنْبَاوَنْدَ وَيُقَالُ: إِنَّ الَّذِي شَدَّهُ أَفْرِيدُونُ الَّذِي ڪَانَ مَسَحَ الدُّنْيَا فَبَلَغَتْ أَرْبَعَةً وَعِشْرِينَ أَلْفَ فَرْسَخٍ; قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَهَذَا ڪُلُّهُ بَاطِلٌ لَا يُؤْمِنُ بِمِثْلِهِ إِلَّا أَحْمَقُ لَا عَقْلَ لَهُ.
معنى كلمة ضحك – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي