معنى كلمة صكك – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة صكك – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
صكك: الصَّكُّ: الضَّرْبُ الشَّدِيدُ بِالشَّيْءِ الْعَرِيضِ، وَقِيلَ: هُوَ الضَّرْبُ عَامَّةً بِأَيِّ شَيْءٍ ڪَانَ، صَكَّهُ يَصُكُّهُ صَكًّا. الْأَصْمَعِيُّ: صَكَمْتُهُ وَلَكَمْتُهُ وَصَكَكْتُهُ وَدَكَكْتُهُ وَلَكَكْتُهُ، ڪُلُّهُ إِذَا دَفَعْتَهُ. وَصَكَّهُ أَيْ ضَرَبَهُ، قَاْلَ مُدْرِكُ بْنُ حِصْنٍ:
يَاكَرَوَانًا صُكَّ فَاكْيَأَنَّا فَشَنَّ بِالسَّلْحِ فَلَمَّا شَنَّا
وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: فَصَكَّتْ وَجْهَهَا. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ الْأَكْوَعِ: فَأَصُكُّ سَهْمًا فِي رِجْلِهِ أَيْ: أَضْرِبُهُ بِسَهْمٍ، وَمِنْهُ الْحَدِيثُ: فَاصْطَكُّوا بِالسُّيُوفِ أَيْ: تَضَارَبُوا بِهَا، وَهُوَ افْتَعَلُوا مِنَ الصَّكِّ، قُلِبَتِ التَّاءُ طَاءً لِأَجْلِ الصَّادِ، وَفِيهِ ذِكْرُ الصَّكِيكِ، وَهُوَ الضَّعِيفُ، فَعِيلٌ بِمَعْنَى مَفْعُولٍ، مِنَ الصَّكِّ الضَّرْبُ؛ أَيْ: يُضْرَبُ ڪَثِيرًا لِاسْتِضْعَافِهِ. وَبَعِيرٌ مَصْكُوكٌ وَمُصَكَّكٌ: مَضْرُوبٌ بِاللَّحْمِ. وَاصْطَكَّ الْجِرْمَانِ: صَكَّ أَحَدُهُمَا الْآخَرَ. وَالصَّكَكُ: اضْطِرَابُ الرُّكْبَتَيْنِ وَالْعُرْقُوبَيْنِ مِنَ الْإِنْسَانِ وَغَيْرِهِ، وَالنَّعْتُ رَجُلٌ أَصَكُّ، صَكَّ يَصَكُّ صَكَكًا، فَهُوَ أَصَكُّ وَمِصَكٌّ، وَقَدْ صَكِكْتَ يَارَجُلُ. أَبُو عَمْرٍو: ڪُلُّ مَا جَاءَ عَلَى فَعِلَتْ سَاكِنَةِ التَّاءِ مِنْ ذَوَاتِ التَّضْعِيفِ، فَهُوَ مُدْغَمٌ، نَحْوَ: صَمَّتِ الْمَرْأَةُ وَأَشْبَاهُهُ إِلَّا أَحْرُفًا جَاءَتْ نَوَادِرَ فِي إِظْهَارِ التَّضْعِيفِ: وَهُوَ لَحِحَتْ عَيْنُهُ إِذَا الْتَصَقَتْ، وَقَدْ مَشِشَتُ الدَّابَّةَ وَصَكِكْتُ، وَقَدْ ضَبِبَ الْبَلَدُ إِذَا ڪَثُرَ ضِبَابُهُ وَأَلِلَ السِّقَاءُ إِذَا تَغَيَّرَتْ رِيحُهُ، وَقَدْ قَطِطَ شَعْرُهُ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: فِي قَدَمَيْهِ قَبَلٌ ثُمَّ حَنَفٌ ثُمَّ فَحَجٌ، وَفِي رُكْبَتَيْهِ صَكَكٌ، وَفِي فَخِذَيْهِ فَجًى. وَالْمِصَكُّ: الْقَوِيُّ الشَّدِيدُ مِنَ النَّاسِ وَالْإِبِلِ وَالْحَمِيرِ؛ وَأَنْشَدَ يَعْقُوبُ:
تَرَى الْمِصَكَّ يَطْرُدُ الْعَوَاشِيَا جِلَّتَهَا وَالْأُخَرَ الْحَوَاشِيَا
وَرَجُلٌ مِصَكٌّ: قَوِيٌّ شَدِيدٌ. وَفِي الْحَدِيثِ: عَلَى جَمَلٍ مِصَكٍّ بِكَسْرِ الْمِيمِ وَتَشْدِيدِ الْكَافِ هُوَ الْقَوِيُّ الْجَسِيمُ الشَّدِيدُ الْخَلْقِ، وَقِيلَ: هُوَ مِنَ الصَّكِّ احْتِكَاكُ الْعُرْقُوبَيْنِ. وَالْأَصَكُّ: ڪَالْمِصَكِّ، قَاْلَ الْفَرَزْدَقُ:
قَبَحَ الْإِلَهُ خُصَاكُمَا إِذْ أَنْتُمَا رِدْفَانِ فَوْقَ أَصَكَّ ڪَالْيَعْفُورِ
قَالَ سِيبَوَيْهِ: وَالْأُنْثَى مِصَكَّةٌ، وَهُوَ عَزِيزٌ عِنْدَهُ؛ لِأَنَّ مِفْعَلًا وَمِفْعَالًا قَلَّمَا تَدْخُلُ الْهَاءُ فِي مُؤَنَّثِهِ. وَالصَّكَّةُ: شِدَّةُ الْهَاجِرَةِ. يُقَالُ: لَقِيتُهُ صَكَّةَ عُمَيٍّ وَصَكَّةَ أَعْمَى، وَهُوَ أَشَدُّ الْهَاجِرَةِ حَرًّا، قَاْلَ بَعْضُهُمْ: عُمَيٌّ اسْمُ رَجُلٍ مِنَ الْعَمَالِيقِ أَغَارَ عَلَى قَوْمٍ فِي وَقْتِ الظَّهِيرَةِ فَاجْتَاحَهُمْ فَجَرَى بِهِ الْمَثَلُ؛ أَنْشَدَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ:
صَكَّ بِهَا عَيْنُ الظَّهِيرَةِ غَائِرًا عُمَيٌّ وَلَمْ يَنْعَلْنَ إِلَّا ظِلَالَهَا
وَيُقَالُ: هُوَ تَصْغِيرُ أَعْمَى مُرَخَّمًا. وَفِي الْحَدِيثِ: ڪَانَ يُسْتَظَلُّ بِظِلِّ جَفْنَةِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جُدْعَانَ صَكَّةَ عُمَيٍّ، يُرِيدُ فِي الْهَاجِرَةِ، وَالْأَصْلُ فِيهَا أَنْ عُمَيًّا مُصَغَّرٌ مُرَخَّمٌ ڪَأَنَّهُ تَصْغِيرُ أَعْمَى، وَقِيلَ: إِنَّ عُمَيًّا اسْمُ رَجُلٍ مِنْ عَدَوَانَ ڪَانَ يُفِيضُ بِالْحَجِّ عِنْدَ الْهَاجِرَةِ وَشِدَّةِ الْحَرِّ، وَقِيلَ: إِنَّهُ أَغَارَ عَلَى قَوْمِهِ فِي حَرِّ الظَّهِيرَةِ فَضُرِبَ بِهِ الْمَثَلُ فِيمَنْ يَخْرُجُ فِي شِدَّةِ الْحَرِّ، يُقَالُ: لَقِيتُهُ صَكَّةَ عُمَيٍّ، وَهَذِهِ الْجَفْنَةُ ڪَانَتْ لِابْنِ جُدْعَانَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ يُطْعِمُ فِيهَا النَّاسَ، وَكَانَ يَأْكُلُ مِنْهَا الْقَائِمَ وَالرَّاكِبَ لِعِظَمِهَا، وَكَانَ لَهُ مُنَادٍ يُنَادِي: هَلُمَّ إِلَى الْفَالُوذِ، وَرُبَّمَا حَضَرَ طَعَامَهُ سَيِّدُنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وَظَلِيمٌ أَصَكُّ: لِتَقَارُبِ رُكْبَتَيْهِ يُصِيبُ بَعْضُهَا بَعْضًا إِذَا عَدَا؛ قَاْلَ الشَّاعِرُ:
إِنَّ بَنِي وَقْدَانَ قَوْمٌ سُكُّ مِثْلُ النَّعَامِ وَالنَّعَامُ صُكُّ
الْجَوْهَرِيُّ: ظَلِيمٌ أَصَكُّ؛ لِأَنَّهُ أَرَحُّ طَوِيلُ الرِّجْلَيْنِ رُبَّمَا أَصَابَ لِتَقَارُبِ رُكْبَتَيْهِ بَعْضِهَا بَعْضًا إِذَا مَشَى. وَفِي الْحَدِيثِ: مَرَّ بِجَدْيٍ أَصَكَّ مَيِّتٍ؛ وَالصَّكَكُ: أَنْ تَضْرِبَ إِحْدَى الرُّكْبَتَيْنِ الْأُخْرَى عِنْدَ الْعَدْوِ فَتُؤَثِّرَ فِيهَا أَثَرًا ڪَأَنَّهُ لَمَّا رَآهُ مَيِّتًا قَدْ تَقَلَّصَتْ رُكْبَتَاهُ وَصَفَهُ بِذَلِكَ، أَوْ ڪَأَنَّ شَعَرَ رُكْبَتَيْهِ قَدْ ذَهَبَ مِنَ الِاصْطِكَاكِ، وَانْجَرَدَ فَعَرَّفَهُ بِهِ، وَيُرْوَى بِالسِّينِ، وَمِنْهُ ڪِتَابُ عَبْدِ الْمَلِكِ إِلَى الْحَجَّاجِ: قَاتَلَكَ اللَّهُ أُخَيْفِشَ الْعَيْنَيْنِ أَصَكَّ الرِّجْلَيْنِ، وَالصَّكُّ: الْكِتَابُ، فَارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ، وَجَمْعُهُ أَصُكٌّ وَصُكُوكٌ وَصِكَاكٌ؛ قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: وَالصَّكُّ الَّذِي يُكْتَبُ لِلْعُهْدَةِ مُعَرَّبٌ، أَصْلُهُ جَكُّ وَيُجْمَعُ صِكَاكًا وَصُكُوكًا، وَكَانَتِ الْأَرْزَاقُ تُسَمَّى صِكَاكًا؛ لِأَنَّهَا ڪَانَتْ تُخْرَجُ مَكْتُوبَةً، وَمِنْهُ الْحَدِيثُ فِي النَّهْيِ عَنْ شِرَاءِ الصِّكَاكِ وَالْقُطُوطِ، وَفِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ: قَاْلَ لِمَرْوَانَ أَحْلَلْتَ بَيْعَ الصِّكَاكِ هِيَ جَمْعُ صَكٍّ، وَهُوَ الْكِتَابُ، وَذَلِكَ أَنَّ الْأُمَرَاءَ ڪَانُوا يَكْتُبُونَ لِلنَّاسِ بِأَرْزَاقِهِمْ وأُعْطِيَاتِهِمْ ڪُتُبًا فَيَبِيعُونَ مَا فِيهَا قَبْلَ أَنْ يَقْبِضُوهَا مُعَجَّلًا، وَيُعْطُونَ الْمُشْتَرِيَ الصَّكَّ لِيَمْضِيَ وَيَقْبِضَهُ فَنُهُوا عَنْ ذَلِكَ؛ لِأَنَّهُ بَيْعُ مَا لَمْ يُقْبَضْ. وَصَكَّ الْبَابَ صَكًّا: أَغْلَقَهُ وَصَكَكْتُهُ: أَطْبَقْتُهُ. وَالْمِصَكُّ: الْمِغْلَاقُ. وَالصَّكِيكُ: الضَّعِيفُ؛ عَنِ ابْنِ الْأَنْبَارِيِّ حَكَاهُ الْهَرَوِيُّ فِي الْغَرِيبَيْنِ. أَبُو عَمْرٍو: ڪَانَ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَلِيٍّ قُعْدُدًا، وَكَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ لَمْ تَكُنْ فِي هَاشِمِيٍّ: ڪَانَتْ أَسْنَانُهُ وَأَضْرَاسُهُ ڪُلُّهَا مُلْتَصِقَةً، قَالَ: وَهَذَا يُسَمَّى أَصَكَّ؛ قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَيُقَالُ لَهُ الْأَلَصُّ أَيْضًا.
معنى كلمة صكك – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي