معنى كلمة شزن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة شزن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
شزن: الشَّزَنُ بِالتَّحْرِيكِ وَالشُّزُونَةُ: الْغِلَظُ مِنَ الْأَرْضِ; قَاْلَ الْأَعْشَى:
تَيَمَّمْتُ قَيْسًا وَكَمْ دُونَهُ مِنَ الْأَرْضِ مِنْ مَهْمَهٍ ذِي شَزَنْ
، وَفِي حَدِيثِ الَّذِي اخْتَطَفَهُ الْجِنُّ: ڪُنْتُ إِذَا هَبَطْتُ شَزَنًا أَجِدُهُ بَيْنَ ثَنْدُوَتَيَّ، الشَّزَنُ بِالتَّحْرِيكُ: الْغَلِيظُ مِنَ الْأَرْضِ، وَالْجَمْعُ شُزُنٌ وَشُزُونٌ، وَقَدْ شَزُنَ شُزُونَةً. وَرَجُلٌ شَزَنٌ: فِي خُلُقِهِ عُسْرٌ. وَتَشَزَّنَ فِي الْأَمْرِ: تَصَعَّبَ. وَفِي حَدِيثِ لُقْمَانَ بْنِ عَادٍ: وَوَلَّاهُمْ شَزَنَهُ، يُرْوَى بِفَتْحِ الشِّينِ وَالزَّايِ، وَبِضَمِّهِمَا، وَبِضَمِّ الشِّينِ وَسُكُونِ الزَّايِ، وَهِيَ لُغَاتٌ فِي الشِّدَّةِ وَالْغِلْظَةِ، وَقِيلَ: هُوَ الْجَانِبُ أَيْ يُوَلِّي أَعْدَاءَهُ شِدَّتَهُ وَبَأْسَهُ أَوْ جَانِبَهُ أَيْ إِذَا دَهَمَهُمْ أَمْرٌ وَلَّاهُمْ جَانِبَهُ فَحَاطَهُمْ بِنَفْسِهِ. يُقَالُ: وَلَّيْتُهُ ظَهْرِي إِذَا جَعَلَهُ وَرَاءَهُ وَأَخَذَ يَذُبُّ عَنْهُ. وَشَزِنَتِ الْإِبِلُ شَزَنًا: عَيِيَتْ مِنَ الْحَفَا. وَالشَّزَنُ: شِدَّةُ الْإِعْيَاءِ مِنَ الْحَفَا، وَقَدْ شَزِنَتِ الْإِبِلُ. وَرَوَى أَبُو سُفْيَانَ حَدِيثَ لُقْمَانَ بْنِ عَادٍ: شُزُنَهُ، قَالَ: وَسَأَلَتُ الْأَصْمَعِيَّ عَنْهُ، فَقَالَ: الشُّزُنُ عُرْضُهُ وَجَانِبُهُ وَهُوَ لُغَةٌ; وَأَنْشَدَ لِابْنِ أَحْمَرَ:
أَلَا لَيْتَ الْمَنَازِلَ قَدْ بَلِينَا فَلَا يَرْمِينَ عَنْ شُزُنٍ حَزِينَا
يُرِيدُ أَنَّهُمْ حِينَ دَهَمَهُمُ الْأَمْرُ أَقْبَلَ عَلَيْهِمْ وَوَلَّاهُمْ جَانِبَهُ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَهَذَا الَّذِي قَالَهُ الْأَصْمَعِيُّ حَسَنٌ; وَقَالَ الْهُذَلِيُّ:
كِلَانَا، وَلَوْ طَالَ أَيَّامُهُ سَيَنْدُرُ عَنْ شَزَنٍ مُدْحِضٍ
قَالَ: الشَّزَنُ الْحَرْفُ يَعْنِي بِهِ الْمَوْتَ وَأَنَّ ڪُلَّ أَحَدٍ سَتَزْلَقُ قَدَمُهُ بِالْمَوْتِ، وَإِنْ طَالَ عُمُرُهُ; وَقَالَ ابْنُ مُقْبِلٍ:
إِنْ تُؤْنِسَا نَارَ حَيٍّ قَدْ فُجِعْتُ بِهِمْ أَمْسَتْ عَلَى شَزَنٍ مِنْ دَارِهِمْ دَارِي
وَالشُّزُنُ: الْكَعْبُ الَّذِي يُلْعَبُ بِهِ; قَاْلَ الشَّاعِرُ:
كَأَنَّهُ شُزُنٌ بِالدَّوِّ مَحْكُوكُ
، وَقَالَ الْأَجْدَعُ بْنُ مَالِكِ بْنِ مَسْرُوقٍ:
وَكَأَنَّ صِرْعَيْهَا ڪِعَابُ مُقَامِرٍ ضُرِبَتْ عَلَى شُزُنٍ فَهُنَّ شَوَاعِي
وَالشَّزَنُ وَالشُّزُنُ: نَاحِيَةُ الشَّيْءِ وَجَانِبُهُ. وَالشُّزُنُ: الْحَرْفُ وَالْجَانِبُ وَالنَّاحِيَةُ مِثْلُ الطُّنُبِ. وَيُقَالُ: عَنْ شُزُنٍ أَيْ عَنْ بُعْدٍ وَاعْتِرَاضٍ وَتَحَرُّفٍ. وَفِي حَدِيثِ الْخُدْرِيِّ: أَنَّهُ أَتَى جَنَازَةً، فَلَمَّا رَآهُ الْقَوْمُ تَشَزَّنُوا لَهُ لِيُوَسِّعُوا لَهُ; قَاْلَ شَمِرٌ: أَيْ تَحَرَّفُوا. يُقَالُ: تَشَزَّنَ الرَّجُلُ لِلرَّمْيِ إِذَا تَحَرَّفَ وَاعْتَرَضَ. وَرَمَاهُ عَنْ شُزُنٍ أَيْ تَحَرَّفَ لَهُ، وَهُوَ أَشَدُّ لِلرَّمْيِ; وَفِي حَدِيثِ سَطِيحٍ:
تَجُوبُ بِيَ الْأَرْضَ عَلْنَدَاةُ شَزَنْ
أَيْ تَمْشِي مِنْ نَشَاطِهَا عَلَى جَانِبٍ. وَشَزِنَ فُلَانٌ إِذَا نَشِطَ. وَالشَّزَنُ: النَّشَاطُ. وَقِيلَ: الشَّزَنُ الْمُعْيَى مِنَ الْحَفَا. وَالتَّشَزُّنُ فِي الصِّرَاعِ: أَنْ يَضَعَهُ عَلَى وَرِكِهِ فَيَصْرَعَهُ وَهُوَ التَّوَرُّكُ. وَيُقَالُ: مَا أُبَالِي عَلَى أَيِّ قُطْرَيْهِ وَعَلَى أَيِّ شُزْنَيْهِ وَقَعَ بِمَعْنًى وَاحِدٍ أَيْ جَانِبَيْهِ. وَتَشَزَّنَ الرَّجُلُ صَاحِبَهُ تَشَزُّنًا وَتَشْزِينًا عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ: صَرَعَهُ; وَنَظِيرُهُ: وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا. وَتَشَزَّنَ الشَّاةَ: أَضَجْعَهَا لِيَذْبَحَهَا. وَتَشَزَّنَ لِلرَّمْيِ وَلِلْأَمْرِ وَغَيْرِهِ إِذَا اسْتَعَدَّ لَهُ. وَفِي حَدِيثِ عُثْمَانَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – حِينَ سُئِلَ حُضُورَ مَجْلِسٍ لِلْمُذَاكَرَةِ أَنَّهُ قَالَ: حَتَّى أَتَشَزَّنَ. وَتَشَزَّنَ لَهُ أَيِ انْتَصَبَ لَهُ فِي الْخُصُومَةِ وَغَيْرِهَا. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ قَرَأَ سُورَةَ ص، فَلَمَّا بَلَغَ السَّجْدَةَ تَشَزَّنَ النَّاسُ لِلسُّجُودِ، فَقَالَ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ: إِنَّمَا هِيَ تَوْبَةُ نَبِيٍّ وَلَكِنِّي رَأَيْتُكُمْ تَشَزَّنْتُمْ، فَنَزَلَ وَسَجَدَ وَسَجَدُوا، التَّشَزُّنُ: التَّأَهُّبُ وَالتَّهَيُّؤُ لِلشَّيْءِ وَالِاسْتِعْدَادُ لَهُ، مَأْخُوذٌ مِنْ عُرْضِ الشَّيْءِ وَجَانِبِهِ ڪَأَنَّ الْمُتَشَزِّنَ يَدَعُ الطُّمَأْنِينَةَ فِي جُلُوسِهِ وَيَقْعُدُ مُسْتَوْفِزًا عَلَى جَانِبٍ. وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا -: أَنَّ عُمَرَ دَخَلَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا فَقَطَّبَ وَتَشَزَّنَ لَهُ أَيْ تَأَهَّبَ. وَفِي حَدِيثِ عُثْمَانَ: قَاْلَ لِسَعْدٍ وَ عَمَّارٍ مِيعَادُكُمْ يَوْمُ ڪَذَا حَتَّى أَتَشَزَّنَ أَيِ أَسْتَعِدَّ لِلْجَوَابِ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ زِيَادٍ: نِعْمَ الشَّيْءُ الْإِمَارَةُ لَوْلَا قَعْقَعَةُ الْبُرُدِ وَالتَّشَزُّنُ لِلْخُطَبِ. وَفِي حَدِيثِ ظَبْيَانَ: فَتَرَامَتْ مَذْحِجُ بِأَسِنَّتِهَا وَتَشَزَّنَتْ بِأَعِنَّتِهَا.
معنى كلمة شزن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي