معنى كلمة زجج – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة زجج – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
زجج: الزُّجُّ: زُجُّ الرُّمْحِ وَالسَّهْمِ. ابْنُ سِيدَهْ: الزُّجُّ الْحَدِيدَةُ الَّتِي تُرَكَّبُ فِي أَسْفَلِ الرُّمْحِ، وَالسِّنَانُ يُرَكَّبُ عَالِيَتَهُ؛ وَالزُّجُّ تُرْكَزُ بِهِ الرُّمْحُ فِي الْأَرْضِ، وَالسِّنَانُ يُطْعَنُ بِهِ، وَالْجَمْعُ أَزْجَاجٌ وَأَزِجَّةٌ وَزِجَاجٌ وَزِجَجَةٌ. الْجَوْهَرِيُّ: جَمْعُ زُجِّ الرُّمْحُ زِجَاجٌ، بِالْكَسْرِ، لَا غَيْرُ؛ وَفِي الصِّحَاحِ: وَلَا تَقُلْ أَزِجَّةً. وَأَزَجَّ الرُّمْحَ وَزَجَّجَهُ وَزَجَّاهُ، عَلَى الْبَدَلِ: رَكَّبَ فِيهِ الزُّجَّ وَأَزْجَجْتُهُ، فَهُوَ مُزَجٌّ؛ قَاْلَ أَوْسُ بْنُ حَجَرٍ:
أَصَمَّ رُدَيْنِيًّا، ڪَأَنَّ ڪُعُوبَهُ نَوَى الْقَسْبِ عَرَّاصًا مُزَجًّا مُنَصَّلَا
قَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: وَيُقَالُ أَزَجَّهُ إِذَا أَزَالَ مِنْهُ الزُّجَّ؛ وَرُوِيَ عَنْهُ أَيْضًا أَنَّهُ قَالَ: أَزْجَجْتُ الرُّمْحَ جَعَلْتُ لَهُ زُجًّا، وَنَصَلْتُهُ: جَعَلْتُ لَهُ نَصْلًا، وَأَنْصَلْتُهُ: نَزَعْتُ نَصْلَهُ؛ قَالَ: وَلَا يُقَالُ أَزْجَجْتُهُ إِذَا نَزَعْتَ زُجَّهُ؛ قَالَ: وَيُقَالُ لِنَصْلِ السَّهْمِ: زُجٌّ؛ قَاْلَ زُهَيْرٌ:
وَمَنْ يَعْصِ أَطْرَافَ الزِّجَاجِ فَإِنَّهُ يُطِيعُ الْعَوَالِي، رُكِّبَتْ ڪُلَّ لَهْذَمِ
قَالَ ابْنُ السِّكِّيتِ: يَقُولُ: مَنْ عَصَى الْأَمْرَ الصَّغِيرَ صَارَ إِلَى الْأَمْرِ الْكَبِيرِ؛ وَقَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ: هَذَا مَثَلٌ. يَقُولُ: إِنَّ الزُّجَّ لَيْسَ يُطْعَنُ بِهِ، إِنَّمَا الطَّعْنُ بِالسِّنَانِ، فَمَنْ أَبَى الصُّلْحَ، وَهُوَ الزُّجُّ الَّذِي لَا طَعْنَ بِهِ، أُعْطِيَ الْعَوَالِيَ، وَهِيَ الَّتِي بِهَا الطَّعْنُ. قَالَ: وَمَثَّلَ الْعَرَبُ: الطَّعْنُ يَظْأَرُ أَيْ يَعْطِفُ عَلَى الصُّلْحِ. قَاْلَ خَالِدُ بْنُ ڪُلْثُومٍ: ڪَانُوا يَسْتَقْبِلُونَ أَعْدَاءَهُمْ إِذَا أَرَادُوا الصُّلْحَ بِأَزِجَّةِ الرِّمَاحِ؛ فَإِذَا أَجَابُوا إِلَى الصُّلْحِ، وَإِلَّا قَلَبُوا الْأَسِنَّةَ وَقَاتَلُوهُمْ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: زَجَّ إِذَا طَعَنَ بِالْعَجَلَةِ. وَزَجَّهُ يَزُجُّهُ زَجًّا: طَعَنَهُ بِالزُّجِّ وَرَمَاهُ بِهِ، فَهُوَ مَزْجُوجٌ. وَالزِّجَاجُ: الْأَنْيَابُ. وَزِجَاجُ الْفَحْلِ: أَنْيَابُهُ؛ وَأَنْشَدَ:
لَهَا زِجَاجٌ وَلَهَاةٌ فَارِضُ
وَزُجُّ الْمِرْفَقِ: طَرَفُهُ الْمُحَدَّدُ، ڪُلُّهُ عَلَى التَّشْبِيهِ. الْأَصْمَعِيُّ: الزُّجُّ طَرَفُ الْمِرْفَقِ الْمُحَدَّدِ وَإِبْرَةُ الذِّرَاعِ الَّتِي يَذْرَعُ الذِّرَاعُ مِنْ عِنْدِهَا. وَالْمِزَجُّ، بِكَسْرِ الْمِيمِ: رُمْحٌ قَصِيرٌ ڪَالْمِزْرَاقِ فِي أَسْفَلِهِ زُجٌّ. وَزَجَّ بِالشَّيْءِ مِنْ يَدِهِ يَزُجُّ زَجًّا: رَمَى بِهِ. وَالزَّجُّ: رَمْيُكَ بِالشَّيْءِ تَزُجُّ بِهِ عَنْ نَفْسِكَ. وَالزُّجُجُ: الْحِرَابُ الْمُنَصَّلَةُ. وَالزُّجُجُ أَيْضًا: الْحَمِيرُ الْمُقْتَتِلَةُ. وَالزَّجَّاجَةُ: الِاسْتُ، لِأَنَّهَا تَزُجُّ بِالضَّرْطِ وَالزَّبْلِ. وَزَجَّ الظَّلِيمُ بِرِجْلِهِ زَجًّا: عَدَا فَرَمَى بِهَا. وَظَلِيمٌ أَزَجُّ: يَزُجُّ بِرِجْلَيْهِ؛ وَيُقَالُ لِلظَّلِيمِ إِذَا عَدَا: زَجَّ بِرِجْلَيْهِ. وَالزَّجَجُ فِي النَّعَامَةِ: طُولُ سَاقَيْهَا وَتَبَاعُدُ خَطْوِهَا؛ يُقَالُ: ظَلِيمٌ أَزَجُّ وَرَجُلٌ أَزَجُّ طَوِيلُ السَّاقَيْنِ. وَالْأَزَجُّ مِنَ النَّعَامِ: الَّذِي فَوْقَ عَيْنِهِ رِيشٌ أَبْيَضُ، وَالْجَمْعُ الزُّجُّ. وَالزُّجُّ: النَّعَامُ، الْوَاحِدَةُ زَجَّاءُ، وَأَزَجُّ لِلذَّكَرِ، وَهُوَ الْبَعِيدُ الْخَطْوِ؛ قَاْلَ لَبِيدٌ:
يَطْرُدُ الزُّجَّ يُبَارِي ظِلَّهُ بِأَسِيلٍ ڪَالسِّنَانِ الْمُنْتَخَلْ
يَقُولُ: رَأْسُ هَذَا الْفَرَسِ مَعَ رَأْسِ الزُّجِّ يُبَارِيهِ بِخَدِّهِ. وَالزُّجُّ هَاهُنَا: السِّنَانُ. بِأَسِيلٍ: بِخَدٍّ طَوِيلٍ. وَظَلِيمٌ أَزَجُّ: بَعِيدُ الْخَطْوِ. وَنَعَامَةٌ زَجَّاءُ؛ قَاْلَ ذُو الرُّمَّةِ يَصِفُ نَاقَةً:
جُمَالِيَّةٌ حَرْفٌ سَنَادٌ، يَشُلُّهَا وَظِيفٌ أَزَجُّ الْخَطْوِ، ظَمْآنُ سَهْوَقُ
جُمَالِيَّةٌ أَيْ عَظِيمَةُ الْخَلْقِ ڪَأَنَّهَا جَمَلٌ. وَحَرْفٌ: قَوِيَّةٌ. وَسَنَادٌ: مُشْرِفَةٌ. وَأَزَجُّ الْخَطْوِ: وَاسْعُهُ. وَالْوَظِيفُ: عَظْمُ السَّاقِ. وَالسَّهْوَقُ: الطَّوِيلُ. وَيَشُلُّهَا: يَطْرُدُهَا. وَالزَّجَجُ فِي الْإِبِلِ: رَوَحٌ فِي الرَّجْلَيْنِ وَتَحْنِيبٌ. وَالزَّجَجُ: رِقَّةُ مَحَطِّ الْحَاجِبَيْنِ وَدِقَّتُهُمَا وَطُولُهُمَا وَسُبُوغُهُمَا وَاسْتِقْوَاسُهُمَا؛ وَقِيلَ: الزَّجَجُ دِقَّةٌ فِي الْحَاجِبَيْنِ وَطُولٌ؛ وَالرَّجُلُ أَزَجُّ، وَحَاجِبٌ أَزَجُّ وَمُزَجَّجٌ. وَزَجَّجَتِ الْمَرْأَةُ حَاجِبَهَا بِالْمِزَجِّ: دَقَّقَتْهُ وَطَوَّلَتْهُ؛ وَقِيلَ: أَطَالَتْهُ بِالْإِثْمِدِ؛ وَقَوْلُهُ:
إِذَا مَا الْغَانِيَاتُ بَرَزْنَ يَوْمًا وَزَجَّجْنَ الْحَوَاجِبَ وَالْعُيُونَا
إِنَّمَا أَرَادَ: وَكَحَّلْنَ الْعُيُونَ؛ ڪَمَا قَالَ:
شَرَّابُ أَلْبَانٍ وَتَمْرٍ وَأَقِطْ
أَرَادَ: وَآكِلُ تَمْرٍ وَأَقِطٍ، وَمِثْلُهُ ڪَثِيرٌ، وَقَالَ الشَّاعِرُ:
عَلَفْتُهَا تِبْنًا وَمَاءً بَارِدًا حَتَّى شَتَتْ، هَمَّالَةً، عَيْنَاهَا
أَيْ وَسَقَيْتُهَا مَاءً بَارِدًا. يُرِيدُ أَنَّ مَا جَاءَ مِنْ هَذَا فَإِنَّمَا يَجِيءُ عَلَى إِضْمَارِ فِعْلٍ آخَرَ يَصِحُّ الْمَعْنَى عَلَيْهِ؛ وَمِثْلُهُ قَوْلُهُ الْآخَرُ:
يَا لَيْتَ زَوْجَكِ، قَدْ غَدَا مُتَقَلِّدًا سَيْفًا وَرُمْحَا
تَقْدِيرُهُ: وَحَامِلًا رُمْحًا
قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: ذَكَرَ الْجَوْهَرِيُّ عَجُزَ بَيْتٍ عَلَى: زَجَّجَتِ الْمَرْأَةُ حَاجِبَيْهَا، وَهُوَ:
وَزَجَّجْنَ الْحَوَاجِبَ وَالْعَيُونَا
قَالَ: هُوَ لِلرَّاعِي وَصَوَابُهُ يُزَجِّجْنَ؛ وَصَدْرُهُ:
وَهِزَّةِ نِسْوَةٍ مِنْ حَيِّ صِدْقٍ يُزَجِّجْنَ الْحَوَاجِبَ وَالْعُيُونَا
وَبَعْدِهِ:
أَنَخْنَ جِمَالَهُنَّ بِذَاتِ غِسْلٍ سَرَاةَ الْيَوْمِ، يَمْهَدْنَ الْكُدُونَا
ذَاتُ غِسْلٍ: مَوْضِعٌ. وَيَمْهَدْنَ: يُوَطِّئْنَ: وَالْكُدُونُ: جَمْعُ ڪِدْنٍ، وَهُوَ مَا تُوَطِّئُ بِهِ الْمَرْأَةُ مَرْكَبَهَا مِنْ ڪِسَاءٍ وَنَحْوِهِ. وَفِي صِفَةِ النَّبِيِّ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَزَجُّ الْحَوَاجِبِ؛ الزَّجَجُ: تَقَوُّسٌ فِي النَّاصِيَةِ مَعَ طُولٍ فِي طَرَفِهِ وَامْتِدَادٍ. وَالْمِزَجَّةُ مَا يُزَجَّجُ بِهِ الْحَاجِبُ. وَالْأَزَجُّ: الْحَاجِبُ، اسْمٌ لَهُ فِي لُغَةِ أَهْلِ الْيَمَنِ. وَفِي حَدِيثِ الَّذِي اسْتَسْلَفَ أَلْفَ دِينَارٍ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ: فَأَخَذَ خَشَبَةً فَنَقَرَهَا وَأَدْخَلَ فِيهَا أَلْفَ دِينَارٍ وَصَحِيفَةً، ثُمَّ زَجَّجَ مَوْضِعَهَا أَيْ سَوَّى مَوْضِعَ النَّقْرِ وَأَصْلَحَهُ؛ مِنْ تَزْجِيجِ الْحَوَاجِبِ، وَهُوَ حَذْفُ زَوَائِدِ الشِّعْرِ؛ قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ مَأْخُوذًا مِنَ الزُّجِّ النَّصْلِ، وَهُوَ أَنْ يَكُونَ النَّقْرُ فِي طَرَفِ الْخَشَبَةِ، فَتَرَكَ فِيهِ زُجًّا لِيُمْسِكَهُ وَيَحْفَظَ مَا فِي جَوْفِهِ، وَازْدَجَّ النَّبْتُ: اشْتَدَّتْ خَصَاصُهُ. وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ قَالَتْ: صَلَّى النَّبِيُّ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، لَيْلَةً فِي رَمَضَانَ فَتَحَدَّثُوا بِذَلِكَ فَأَمْسَى الْمَسْجِدُ مِنَ اللَّيْلَةِ الْمُقْبِلَةِ زَاجًّا؛ قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: قَاْلَ الْجَرْمِيُّ أَظُنُّهُ جَأْزًا أَيْ غَاصًّا بِالنَّاسِ، فَقُلِبَ، مِنْ قَوْلِهِمْ: جَئِزَ بِالشَّرَابِ جَأَزًا إِذَا غُصَّ بِهِ؛ قَاْلَ أَبُو مُوسَى: وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ رَاجًّا، بِالرَّاءِ؛ أَرَادَ أَنَّ لَهُ رَجَّةً مِنْ ڪَثْرَةِ النَّاسِ. وَالزُّجَاجُ وَالزَّجَاجُ وَالزِّجَاجُ: الْقَوَارِيرُ، وَالْوَاحِدَةُ مِنْ ذَلِكَ زُجَاجَةٌ، بِالْهَاءِ، وَأَقَلُّهَا الْكَسْرُ. اللَّيْثُ: وَالزُّجَاجَةُ فِي قَوْلِهِ – تَعَالَى -: الْقِنْدِيلُ. وَأَجْمَادُ الزِّجَاجِ: بِالصَّمَّانِ؛ ذَكَرَهُ ذُو الرُّمَّةِ:
فَظَلَّتْ، بِأَجْمَادِ الزِّجَاجِ، سَوَاخِطًا صِيَامًا، تُغَنِّي، تَحْتَهُنَّ، الصَّفَائِحُ
يَعْنِي الْحَمِيرَ سَخِطَتْ عَلَى مَرْتَعِهَا لِيُبْسِهِ. أَبُو عُبَيْدَةَ: يُقَالُ لِلْقَدَحِ: زُجَاجَةٌ، مَضْمُومَةُ الْأَوَّلِ، وَإِنْ شِئْتَ مَكْسُورَةٌ، وَإِنْ شِئْتَ مَفْتُوحَةٌ، وَجَمْعُهَا زِجَاجٌ وَزُجَاجٌ وَزَجَاجٌ. وَالزَّجَّاجُ صَانِعُ الزُّجَاجِ، وَحِرْفَتُهُ الزِّجَاجَةُ؛ قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَأَرَاهَا عِرَاقِيَّةً. وَفِي الْحَدِيثِ ذِكْرُ زُجِّ لَاوَةَ، وَهُوَ بِضَمِّ الزَّايِ وَتَشْدِيدِ الْجِيمِ: مَوْضِعٌ نَجْدِيٌّ بَعَثَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، الضَّحَّاكَ بْنَ سُفْيَانَ يَدْعُو أَهْلَهُ إِلَى الْإِسْلَامِ. وَزُجٌّ أَيْضًا: مَاءٌ أَقْطَعُهُ رَسُولُ اللَّهِ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، الْعَدَّاءَ بْنَ خَالِدٍ.
معنى كلمة زجج – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي