معنى كلمة ريب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة ريب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
ريب: الرَّيْبُ: صَرْفُ الدَّهْرِ. وَالرَّيْبُ وَالرِّيبَةُ: الشَّكُّ، وَالظِّنَّةُ وَالتُّهْمَةُ. وَالرِّيبَةُ – بِالْكَسْرِ – وَالْجَمْعُ رِيَبٌ. وَالرَّيْبُ: مَا رَابَكَ مِنْ أَمْرٍ. وَقَدْ رَابَنِي الْأَمْرُ، وَأَرَابَنِي. وَأَرَبْتُ الرَّجُلَ: جَعَلْتَ فِيهِ رِيبَةً. وَرِبْتُهُ: أَوْصَلْتَ إِلَيْهِ الرِّيبَةَ. وَقِيلَ: رَابَنِي: عَلِمْتُ مِنْهُ الرِّيبَةَ، وَأَرَابَنِي، أَوْهَمَنِي الرِّيبَةَ، وَظَنَنْتُ ذَلِكَ بِهِ. وَرَابَنِي فُلَانٌ يُرِيبُنِي إِذَا رَأَيْتَ مِنْهُ مَا يُرِيبُكَ وَتَكْرَهُهُ. وَهُذَيْلٌ تَقُولُ: أَرَابَنِي فُلَانٌ، وَارْتَابَ فِيهِ أَيْ: شَكَّ. وَاسْتَرَبْتُ بِهِ إِذَا رَأَيْتَ مِنْهُ مَا يَرِيبُكَ. وَأَرَابَ الرَّجُلُ: صَارَ ذَا رِيبَةٍ، فَهُوَ مُرِيبٌ. وَفِي حَدِيثِ فَاطِمَةَ: يُرِيبُنِي مَا يُرِيبُهَا أَيْ: يَسُوءُنِي مَا يَسُوءُهَا، وَيُزْعِجُنِي مَا يُزْعِجُهَا، هُوَ مِنْ رَابَنِي هَذَا الْأَمْرُ، وَأَرَابَنِي إِذَا رَأَيْتَ مِنْهُ مَا تَكْرَهُ. وَفِي حَدِيثِ الظَّبْيِ الْحَاقِفِ: لَا يَرِيبُهُ أَحَدٌ بِشَيْءٍ أَيْ: لَا يَتَعَرَّضُ لَهُ وَيُزْعِجُهُ. وَرُوِيَ عَنْ عُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – أَنَّهُ قَالَ: مَكْسَبَةٌ فِيهَا بَعْضُ الرِّيبَةِ خَيْرٌ مِنْ مَسْأَلَةِ النَّاسِ، قَاْلَ الْقُتَيْبِيُّ: الرِّيبَةُ وَالرَّيْبُ الشَّكُّ، يَقُولُ: ڪَسْبٌ يُشَكُّ فِيهِ، أَحَلَالٌ هُوَ أَمْ حَرَامٌ، خَيْرٌ مِنْ سُؤَالِ النَّاسِ، لِمَنْ يَقْدِرُ عَلَى الْكَسْبِ، قَالَ: وَنَحْوُ ذَلِكَ الْمُشْتَبِهَاتُ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: لَا رَيْبَ فِيهِ. مَعْنَاهُ: لَا شَكَّ فِيهِ. وَرَيْبُ الدَّهْرِ: صُرُوفُهُ وَحَوَادِثُهُ. وَرَيْبُ الْمَنُونِ: حَوَادِثُ الدَّهْرِ. وَأَرَابَ الرَّجُلُ: صَارَ ذَا رِيبَةٍ فَهُوَ مُرِيبٌ. وَأَرَابَنِي: جَعَلَ فِيَّ رِيبَةً، حَكَاهُمَا سِيبَوَيْهِ. التَّهْذِيبُ: أَرَابَ الرَّجُلُ يُرِيبُ إِذَا جَاءَ بِتُهْمَةٍ. وَارْتَبْتُ فُلَانًا أَيِ: اتَّهَمْتُهُ. وَرَابَنِي الْأَمْرُ رَيْبًا أَيْ: نَابَنِي وَأَصَابَنِي. وَرَابَنِي أَمْرُهُ يَرِيبُنِي أَدْخَلَ عَلَيَّ شَرًّا وَخَوْفًا. قَالَ: وَلُغَةٌ رَدِيئَةٌ أَرَابَنِي هَذَا الْأَمْرُ. قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: وَقَدْ تَكَرَّرَ ذِكْرُ الرَّيْبِ، وَهُوَ بِمَعْنَى الشَّكِّ مَعَ التُّهْمَةِ، تَقُولُ رَابَنِي الشَّيْءُ وَأَرَابَنِي، بِمَعْنَى شَكَّكَنِي، وَقِيلَ: أَرَابَنِي فِي ڪَذَا أَيْ: شَكَّكَنِي وَأَوْهَمَنِي الرِّيبَةَ فِيهِ، فَإِذَا اسْتَيْقَنْتَهُ، قُلْتَ: رَابَنِي، بِغَيْرِ أَلِفٍ. وَفِي الْحَدِيثِ: دَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَا لَا يَرِيبُكَ، يُرْوَى بِفَتْحِ الْيَاءِ وَضَمِّهَا، أَيْ: دَعْ مَا تَشُكُّ فِيهِ إِلَى مَا لَا تَشُكُّ فِيهِ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي بَكْرٍ، فِي وَصِيَّتِهِ لِعُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا – قَاْلَ لِعُمَرَ: عَلَيْكَ بِالرَّائِبِ مِنَ الْأُمُورِ، وَإِيَّاكَ وَالرَّائِبَ مِنْهَا. قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: الرَّائِبُ مِنَ اللَّبَنِ مَا مُخِضَ فَأُخِذَ زُبْدُهُ، الْمَعْنَى: عَلَيْكَ بِالَّذِي لَا شُبْهَةَ فِيهِ ڪَالرَّائِبِ مِنَ الْأَلْبَانِ، وَهُوَ الصَّافِي، وَإِيَّاكَ وَالرَّائِبَ مِنْهَا أَيِ: الْأَمْرَ الَّذِي فِيهِ شُبْهَةٌ وَكَدَرٌ، وَقِيلَ: الْمَعْنَى: أَنَّ الْأَوَّلَ مِنْ رَابَ اللَّبَنُ يَرُوبُ، فَهُوَ رَائِبٌ، وَالثَّانِي مِنْ رَابَ يَرِيبُ إِذَا وَقَعَ فِي الشَّكِّ، أَيْ: عَلَيْكَ بِالصَّافِي مِنَ الْأُمُورِ، وَدَعِ الْمُشْتَبِهَ مِنْهَا. وَفِي الْحَدِيثِ: إِذَا ابْتَغَى الْأَمِيرُ الرِّيبَةَ فِي النَّاسِ أَفْسَدَهُمْ، أَيْ: إِذَا اتَّهَمَهُمْ وَجَاهَرَهُمْ بِسُوءِ الظَّنِّ فِيهِمْ، أَدَّاهُمُ ذَلِكَ إِلَى ارْتِكَابِ مَا ظَنَّ بِهِمْ، فَفَسَدُوا. وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ: يُقَالُ: قَدْ رَابَنِي أَمْرُهُ يَرِيبُنِي رَيْبًا وَرِيبَةً، هَذَا ڪَلَامُ الْعَرَبِ، إِذَا ڪَنَوْا أَلْحَقُوا الْأَلِفَ، وَإِذَا لَمْ يَكْنُوا أَلْقَوُا الْأَلِفَ. قَالَ: وَقَدْ يَجُوزُ فِيمَا يُوقَعُ أَنْ تَدْخُلَ الْأَلِفُ، فَتَقُولُ: أَرَابَنِي الْأَمْرُ، قَاْلَ خَالِدُ بْنُ زُهَيْرٍ الْهُذَلِيُّ:
يَا قَوْمِ! مَا لِي وَأَبَا ذُؤَيْبِ ڪُنْتُ إِذَا أَتَيْتُهُ مِنْ غَيْبِ يَشَمُّ عَطْفِي وَيَبُزُّ ثَوْبِي
كَأَنَّنِي أَرَبْتُهُ بِرَيْبِ
قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَالصَّحِيحُ فِي هَذَا أَنَّ رَابَنِي بِمَعْنَى شَكَّكَنِي وَأَوْجَبَ عِنْدِي رِيبَةً، ڪَمَا قَاْلَ الْآخَرُ:
قَدْ رَابَنِي مِنْ دَلْوِيَ اضْطِرَابُهَا
وَأَمَّا أَرَابَ، فَإِنَّهُ قَدْ يَأْتِي مُتَعَدِّيًا وَغَيْرَ مُتَعَدٍّ، فَمَنْ عَدَّاهُ جَعَلَهُ بِمَعْنَى رَابَ، وَعَلَيْهِ قَوْلُ خَالِدٍ:
كَأَنَّنِي أَرَبْتُهُ بِرَيْبِ
وَعَلَيْهِ قَوْلُ أَبِي الطِّيبِ:
أَتَدْرِي مَا أَرَابَكَ مَنْ يُرِيبُ
وَيُرْوَى:
كَأَنَّنِي قَدْ رِبْتُهُ بِرَيْبِ
فَيَكُونُ عَلَى هَذَا رَابَنِي وَأَرَابَنِي بِمَعْنًى وَاحِدٍ. وَأَمَّا أَرَابَ الَّذِي لَا يَتَعَدَّى، فَمَعْنَاهُ: أَتَى بِرِيبَةٍ، ڪَمَا تَقُولُ: أَلَامَ، إِذَا أَتَى بِمَا يُلَامُ عَلَيْهِ، وَعَلَى هَذَا يَتَوَجَّهُ الْبَيْتُ الْمَنْسُوبُ إِلَى الْمُتَلَمِّسِ، أَوْ إِلَى بَشَّارِ بْنِ بُرْدٍ، وَهُوَ:
أَخُوكَ الَّذِي إِنْ رِبْتَهُ قَالَ: إِنَّمَا أَرَبْتَ وَإِنْ لَايَنْتَهُ لَانَ جَانِبُهْ
وَالرِّوَايَةُ الصَّحِيحَةُ فِي هَذَا الْبَيْتِ: أَرَبْتُ، بِضَمِّ التَّاءِ، أَيْ: أَخُوكَ الَّذِي إِنْ رِبْتَهُ بِرِيبَةٍ، قَالَ: أَنَا الَّذِي أَرَبْتُ أَيْ: أَنَا صَاحِبُ الرِّيبَةِ، حَتَّى تُتَوَهَّمَ فِيهِ الرِّيبَةُ. وَمَنْ رَوَاهُ أَرَبْتَ، بِفَتْحِ التَّاءِ، فَإِنَّهُ زَعَمَ أَنَّ رِبْتَهُ بِمَعْنَى أَوْجَبْتَ لَهُ الرِّيبَةَ، فَأَمَّا أَرَبْتُ – بِالضَّمِّ -. فَمَعْنَاهُ أَوْهَمْتَهُ الرِّيبَةَ، وَلَمْ تَكُنْ وَاجِبَةً مَقْطُوعًا بِهَا. قَاْلَ الْأَصْمَعِيُّ: أَخْبَرَنِي عِيسَى بْنُ عُمَرَ أَنَّهُ سَمِعَ هُذَيْلًا تَقُولُ: أَرَابَنِي أَمْرُهُ، وَأَرَابَ الْأَمْرُ: صَارَ ذَا رَيْبٍ، وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: إِنَّهُمْ ڪَانُوا فِي شَكٍّ مُرِيبٍ أَيْ: ذِي رَيْبٍ. وَأَمْرٌ رَيَّابٌ: مُفْزِعٌ. وَارْتَابَ بِهِ: اتَّهَمَ. وَالرَّيْبُ: الْحَاجَةُ، قَاْلَ ڪَعْبُ بْنُ مَالِكٍ الْأَنْصَارِيُّ:
قَضَيْنَا مِنْ تِهَامَةَ ڪُلَّ رَيْبٍ وَخَيْبَرَ ثُمَّ أَجْمَمْنَا السُّيُوفَا
وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ الْيَهُودَ مَرُّوا بِرَسُولِ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – فَقَالَ بَعْضُهُمْ: سَلُوهُ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ: مَا رَابُكُمْ إِلَيْهِ؟ أَيْ: مَا إِرْبُكُمْ وَحَاجَتُكُمْ إِلَى سُؤَالِهِ؟ وَفِي حَدِيثِ ابْنِ مَسْعُودٍ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: مَا رَابَكَ إِلَى قَطْعِهَا؟ قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: قَاْلَ الْخَطَّابِيُّ: هَكَذَا يَرْوُونَهُ، يَعْنِي بِضَمِّ الْبَاءِ، وَإِنَّمَا وَجْهُهُ: مَا إِرْبُكَ؟ أَيْ: مَا حَاجَتُكَ؟ قَاْلَ أَبُو مُوسَى: يُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ الصَّوَابُ مَا رَابَكَ؟ بِفَتْحِ الْبَاءِ، أَيْ: مَا أَقْلَقَكَ وَأَلْجَأَكَ إِلَيْهِ؟ قَالَ: وَهَكَذَا يَرْوِيهِ بَعْضُهُمْ. وَالرَّيْبُ: اسْمُ رَجُلٍ. وَالرَّيْبُ: اسْمُ مَوْضِعٍ، قَاْلَ ابْنُ أَحْمَرَ:
فَسَارَ بِهِ حَتَّى أَتَى بَيْتَ أُمِّهِ مُقِيمًا بِأَعْلَى الرَّيْبِ عِنْدَ الْأَفَاكِلِ
معنى كلمة ريب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي