معنى كلمة رهط – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة رهط – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
رهط: رَهْطُ الرَّجُلِ: قَوْمُهُ وَقَبِيلَتُهُ. يُقَالُ: هُمْ رَهْطُهُ دِنْيَةٌ. وَالرَّهْطُ: عَدَدٌ يَجْمَعُ مِنْ ثَلَاثَةٍ إِلَى عَشَرَةٍ، وَبَعْضٌ يَقُولُ مِنْ سَبْعَةٍ إِلَى عَشَرَةٍ، وَمَا دُونَ السَّبْعَةِ إِلَى الثَّلَاثَةِ نَفَرٌ، وَقِيلَ: الرَّهْطُ مَا دُونَ الْعَشَرَةِ مِنَ الرِّجَالِ لَا يَكُونُ فِيهِمُ امْرَأَةٌ. قَاْلَ اللَّهُ تَعَالَى: وَكَانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ، فَجَمْعٌ وَلَا وَاحِدَ لَهُ مِنْ لَفْظِهِ مِثْلُ ذَوْدٍ، وَلِذَلِكَ إِذَا نُسِبَ إِلَيْهِ نُسِبَ عَلَى لَفْظِهِ فَقِيلَ: رَهْطِيٌّ، وَجَمْعُ الرَّهْطِ أَرْهُطٌ وَأَرْهَاطٌ وَأَرَاهِطُ. قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَالسَّابِقُ إِلَيَّ مِنْ أَوَّلِ وَهْلَةٍ أَنَّ أَرَاهِطَ جَمْعُ أَرْهُطٍ لِضِيقِهِ عَنْ أَنْ يَكُونَ جَمْعَ رَهْطٍ، وَلَكِنَّ سِيبَوَيْهِ جَعَلَهُ جَمْعَ رَهْطٍ، قَالَ: وَهِيَ أَحَدُ الْحُرُوفِ الَّتِي جَاءَ بِنَاءُ جَمْعِهَا عَلَى غَيْرِ مَا يَكُونُ فِي مِثْلِهِ، وَلَمْ تُكَسَّرْ هِيَ عَلَى بِنَائِهَا فِي الْوَاحِدِ، قَالَ: وَإِنَّمَا حَمَلَ سِيبَوَيْهِ عَلَى ذَلِكَ عِلْمَهُ بِعِزَّةِ جَمْعِ الْجَمْعِ؛ لِأَنَّ الْجُمُوعَ إِنَّمَا هِيَ لِلْآحَادِ، وَأَمَّا جَمْعُ الْجَمْعِ فَفَرْعٌ دَاخِلٌ عَلَى فَرْعٍ، وَلِذَلِكَ حَمَلَ الْفَارِسِيُّ قَوْلَهُ تَعَالَى: (فَرُهُنٌ مَقْبُوضَةٌ) فِيمَنْ قَرَأَ بِهِ، عَلَى بَابِ سَحْلٍ وَسُحُلٍ وَإِنْ قَلَّ، وَلَمْ يَحْمِلْهُ عَلَى أَنَّهُ جَمْعُ رِهَانٍ الَّذِي هُوَ تَكْسِيرُ رَهْنٍ لِعِزَّةِ هَذَا فِي ڪَلَامِهِمْ. وَقَالَ اللَّيْثُ: يُجْمَعُ الرَّهْطُ مِنَ الرِّجَالِ. أَرْهُطًا، وَالْعَدَدُ أَرْهِطَةٌ ثُمَّ أَرَاهِطُ، قَاْلَ الشَّاعِرُ:
يَا بُؤْسَ لِلْحَرْبِ الَّتِي وَضَعَتْ أَرَاهِطَ فَاسْتَرَاحُوا
وَشَاهِدُ الْأَرْهُطِ قَوْلُ رُؤْبَةَ:
هُوَ الذَّلِيلُ نَفَرًا فِي أَرْهُطِهِ
وَقَالَ آخَرُ:
وَفَاضِحٍ مُفْتَضِحٍ فِي أَرْهُطِهْ
وَقَدْ يَكُونُ الرَّهْطُ مِنَ الْعَشَرَةِ، اللَّيْثُ: تَخْفِيفُ الرَّهْطِ أَحْسَنُ مِنْ تَثْقِيلِهِ. وَرَوَى الْأَزْهَرِيُّ عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ أَنَّهُ قَالَ: الْمَعْشَرُ وَالرَّهْطُ وَالنَّفَرُ وَالْقَوْمُ، هَؤُلَاءِ مَعْنَاهُمُ الْجَمْعُ وَلَا وَاحِدَ لَهُمْ مِنْ لَفْظِهِمْ، وَهُوَ لِلرِّجَالِ دُونَ النِّسَاءِ، قَالَ: وَالْعَشِيرَةُ أَيْضًا الرِّجَالُ، وَقَالَ ابْنُ السِّكِّيتِ: الْعِتْرَةُ هُوَ الرَّهْطُ. قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: وَإِذَا قِيلَ بَنُو فُلَانٍ رَهْطُ فُلَانٍ فَهُوَ ذُو قَرَابَتِهِ الْأَدْنَوْنَ، وَالْفَصِيلَةُ أَقْرَبُ مِنْ ذَلِكَ. وَيُقَالُ: نَحْنُ ذَوُو ارْتِهَاطٍ أَيْ: ذَوُو رَهْطٍ مِنْ أَصْحَابِنَا، وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ: فَأَيْقَظَنَا وَنَحْنُ ارْتِهَاطٌ أَيْ: فِرَقٌ مُرْتَهِطُونَ، وَهُوَ مَصْدَرٌ أَقَامَهُ مَقَامَ الْفِعْلِ، ڪَقَوْلِ الْخَنْسَاءِ:
فَإِنَّمَا هِيَ إِقْبَالٌ وَإِدْبَارُ
أَيْ: مُقْبِلَةٌ وَمُدْبِرَةٌ أَوْ عَلَى مَعْنَى ذَوِي ارْتِهَاطٍ، وَأَصْلُ الْكَلِمَةِ مِنَ الرَّهْطِ، وَهُمْ عَشِيرَةُ الرَّجُلِ وَأَهْلُهُ، وَقِيلَ: الرَّهْطُ مِنَ الرِّجَالِ مَا دُونَ الْعَشَرَةِ، وَقِيلَ: إِلَى الْأَرْبَعِينَ وَلَا يَكُونُ فِيهِمُ امْرَأَةٌ. وَالرَّهْطُ: جِلْدٌ، قَدْرُ مَا بَيْنَ الرُّكْبَةِ وَالسُّرَّةِ، تَلْبَسُهُ الْحَائِضُ، وَكَانُوا فِي الْجَاهِلِيَّةِ يَطُوفُونَ عُرَاةً، وَالنِّسَاءُ فِي أَرْهَاطٍ. قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَالرَّهْطُ جِلْدٌ طَائِفِيٌّ يُشَقَّقُ تَلْبَسُهُ الصِّبْيَانُ وَالنِّسَاءُ الْحُيَّضُ، قَاْلَ أَبُو الْمُثَلَّمِ الْهُذَلِيُّ:
مَتَى مَا أَشَأْ غَيْرَ زَهْوِ الْمُلُو ڪِ أَجْعَلْكَ رَهْطًا عَلَى حُيَّضِ
ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الرَّهْطُ جِلْدٌ يُقَدُّ سُيُورًا، عِرَضُ السَّيْرِ أَرْبَعُ أَصَابِعَ أَوْ شِبْرٌ تَلْبَسُهُ الْجَارِيَةُ الصَّغِيرَةُ قَبْلَ أَنْ تُدْرِكَ، وَتَلْبَسُهُ أَيْضًا وَهِيَ حَائِضٌ، قَالَ: وَهِيَ نَجْدِيَّةٌ، وَالْجَمْعُ رِهَاطٌ، قَاْلَ الْهُذَلِيُّ:
بِضَرْبٍ فِي الْجَمَاجِمِ ذِي فُرُوغٍ وَطَعْنٍ مِثْلِ تَعْطِيطِ الرِّهَاطِ
وَقِيلَ: الرِّهَاطُ وَاحِدٌ وَهُوَ أَدِيمٌ يُقْطَعُ ڪَقَدْرِ مَا بَيْنَ الْحُجْزَةِ إِلَى الرُّكْبَةِ ثُمَّ يُشَقَّقُ ڪَأَمْثَالِ الشُّرُكِ تَلْبَسُهُ الْجَارِيَةُ بِنْتُ السَّبْعَةِ، وَالْجَمْعُ أَرْهِطَةٌ. وَيُقَالُ: هُوَ ثَوْبٌ تَلْبَسُهُ غِلْمَانُ الْأَعْرَابِ أَطْبَاقٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ أَمْثَالُ الْمَرَاوِيحِ، وَأَنْشَدَ بَيْتَ الْهُذَلِيِّ:
مِثْلِ تَعْطِيطِ الرِّهَاطِ
وَقَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الرَّهْطُ مِئْزَرُ الْحَائِضِ يُجْعَلُ جُلُودًا مُشَقَّقَةً إِلَّا مَوْضِعَ الْفَلْهَمِ. وَقَالَ أَبُو طَالِبٍ النَّحْوِيُّ: الرَّهْطُ يَكُونُ مِنْ جُلُودٍ وَمِنْ صُوفٍ، وَالْحَوْفُ لَا يَكُونُ إِلَّا مِنْ جُلُودٍ. وَالتَّرْهِيطُ: عِظَمُ اللَّقْمِ وَشَدَّةُ الْأَكْلِ وَالدَّهْوَرَةِ، وَأَنْشَدَ:
يَا أَيُّهَا الْآكِلُ ذُو التَّرْهِيطِ
وَالرُّهَطَةُ وَالرُّهَطَاءُ وَالرَّاهِطَاءُ، ڪُلُّهُ مِنْ جِحَرَةِ الْيَرْبُوعِ، وَهِيَ أَوَّلُ حَفِيرَةٍ يَحْتَفِرُهَا، زَادَ الْأَزْهَرِيُّ: بَيْنَ الْقَاصِعَاءِ وَالنَّافِقَاءِ يَخْبَأُ فِيهِ أَوْلَادَهُ. أَبُو الْهَيْثَمِ: الرَّاهِطَاءُ التُّرَابُ الَّذِي يَجْعَلُهُ الْيَرْبُوعُ عَلَى فَمِ الْقَاصِعَاءِ وَمَا وَرَاءَ ذَلِكَ، وَإِنَّمَا يُغَطِّي جُحْرَهُ حَتَّى لَا يَبْقَى إِلَّا عَلَى قَدْرِ مَا يَدْخُلُ الضَّوْءُ مِنْهُ، قَالَ: وَأَصْلُهُ مِنَ الرَّهْطِ وَهُوَ جِلْدٌ يُقْطَعُ سُيُورًا يَصِيرُ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ ثُمَّ يُلْبَسُ لِلْحَائِضِ تَتَوَقَّى وَتَأْتَزِرُ بِهِ. قَالَ: وَفِي الرَّهْطِ فُرَجٌ، ڪَذَلِكَ فِي الْقَاصِعَاءِ مَعَ الرَّاهِطَاءِ فُرْجَةٌ يَصِلُ بِهَا إِلَيْهِ الضَّوْءُ. قَالَ: وَالرَّهْطُ أَيْضًا عِظَمُ اللَّقْمِ، سُمِّيَتْ رَاهِطَاءَ لِأَنَّهَا فِي دَاخِلِ فَمِ الْجُحْرِ ڪَمَا أَنَّ اللُّقْمَةَ فِي دَاخِلِ الْفَمِ. الْجَوْهَرِيُّ: وَالرَّاهِطَاءُ مِثْلُ الدَّامَّاءِ، وَهِيَ أَحَدُ جِحَرَةِ الْيَرْبُوعِ الَّتِي يُخْرِجُ مِنْهَا التُّرَابَ وَيَجْمَعُهُ، وَكَذَلِكَ الرُّهَطَةُ مِثَالُ الْهُمَزَةِ. وَالرَّهْطَى: طَائِرٌ يَأْكُلُ التِّينَ عِنْدَ خُرُوجِهِ مِنْ وَرَقِهِ صَغِيرًا وَيَأْكُلُ زَمَعَ عَنَاقِيدِ الْعِنَبِ وَيَكُونُ بِبَعْضِ سَرَوَاتِ الطَّائِفِ، وَهُوَ الَّذِي يُسَمَّى عَيْرَ السَّرَاةِ، وَالْجَمْعُ رَهَاطَى. وَرَهْطٌ: مَوْضِعٌ، قَاْلَ أَبُو قِلَابَةَ الْهُذَلِيُّ:
يَا دَارُ أَعْرِفُهَا وَحْشًا مَنَازِلُهَا بَيْنَ الْقَوَائِمِ مِنْ رَهْطٍ فَأَلْبَانِ
وَرُهَاطٌ: مَوْضِعٌ بِالْحِجَازِ وَهُوَ عَلَى ثَلَاثِ لَيَالٍ مِنْ مَكَّةَ، قَاْلَ أَبُو ذُؤَيْبٍ:
هَبَطْنَ بَطْنَ رُهَاطَ وَاعْتَصَبْنَ ڪَمَا يَسْقِي الْجُذُوعَ خِلَالَ الدَّارِ نَضَّاحُ
وَمَرْجُ رَاهِطٍ: مَوْضِعٌ بِالشَّامِ ڪَانَتْ بِهِ وَقْعَةٌ. التَّهْذِيبُ: وَرُهَاطٌ مَوْضِعٌ فِي بِلَادِ هُذَيْلٍ. وَذُو مَرَاهِطَ: اسْمُ مَوْضِعٍ آخَرَ، قَاْلَ الرَّاجِزُ يَصِفُ إِبِلًا:
كَمْ خَلَّفَتْ بِلَيْلِهَا مِنْ حَائِطِ وَدَغْدَغَتْ أَخْفَافُهَا مِنْ غَائِطِ
مُنْذُ قَطَعْنَا بَطْنَ ذِي مَرَاهِطِ يَقُودُهَا ڪُلُّ سَنَامٍ عَائِطِ
لَمْ يَدْمَ دَفَّاهَا مِنَ الضَّوَاغِطِ
قَالَ: وَوَادِي رُهَاطٍ فِي بِلَادِ هُذَيْلٍ. الْأَزْهَرِيُّ فِي تَرْجَمَةِ رَمَطَ، قَالَ: الرَّمْطُ مُجْتَمَعُ الْعُرْفُطِ وَنَحْوِهِ مِنَ الشَّجَرِ ڪَالْغَيْضَةِ، قَالَ: وَهَذَا تَصْحِيفٌ، سَمِعْتُ الْعَرَبَ تَقُولُ لِلْحَرْجَةِ الْمُلْتَفَّةِ مِنَ السِّدْرِ غَيْضُ سِدْرٍ وَرَهْطُ سِدْرٍ. وَقَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: يُقَالُ فَرْشٌ مِنْ عُرْفُطٍ، وَأَيْكَةٌ مِنْ أَثْلٍ، وَرَهْطٌ مِنْ عُشَرٍ، وَجَفْجَفٌ مِنْ رِمْثٍ، قَالَ: وَهُوَ بِالْهَاءِ لَا غَيْرَ، وَمَنْ رَوَاهُ بِالْمِيمِ فَقَدْ صَحَّفَ.
معنى كلمة رهط – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي