معنى كلمة ربط – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة ربط – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمة ربط – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


ربط: رَبَطَ الشَّيْءَ يَرْبِطُهُ وَيَرْبُطُهُ رَبْطًا، فَهُوَ مَرْبُوطٌ وَرَبِيطٌ: شَدَّهُ. وَالرِّبَاطُ: مَا رُبِطَ بِهِ، وَالْجَمْعُ رُبُطٌ، وَرَبَطَ الدَّابَّةَ يَرْبِطُهَا وَيَرْبُطُهَا رَبْطًا وَارْتَبَطَهَا. وَفُلَانٌ يَرْتَبِطُ ڪَذَا رَأْسًا مِنَ الدَّوَابِّ، وَدَابَّةٌ رَبِيطٌ: مَرْبُوطَةٌ. وَالْمِرْبَطُ وَالْمِرْبَطَةُ: مَا رَبَطَهَا بِهِ. وَالْمَرْبِطُ وَالْمَرْبَطُ: مَوْضِعُ رَبْطِهَا، وَهُوَ مِنَ الظُّرُوفِ الْمَخْصُوصَةِ، وَلَا يَجْرِي مَجْرَى مَنْزِلَةَ الْوَلَدِ وَمَنَاطَ الثُّرَيَّا، لَا تَقُولُ هُوَ مِنِّي مَرْبَطَ الْفَرَسِ، قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: فَمَنْ قَاْلَ فِي الْمُسْتَقْبَلِ أَرْبِطُ بِالْكَسْرِ، قَاْلَ فِي اسْمِ الْمَكَانِ الْمَرْبِطُ، بِالْكَسْرِ، وَمَنْ قَاْلَ أَرْبُطُ، بِالضَّمِّ، قَاْلَ فِي اسْمِ الْمَكَانِ مَرْبَطًا، بِالْفَتْحِ. وَيُقَالُ: لَيْسَ لَهُ مَرْبِطُ عَنْزٍ. وَالْمِرْبَطَةُ مِنَ الرَّحْلِ: نِسْعَةٌ لَطِيفَةٌ تُشَدُّ فَوْقَ الْحَشِيَّةِ. وَالرَّبِيطُ: مَا ارْتُبِطَ مِنَ الدَّوَابِّ. وَيُقَالُ: نِعْمَ الرَّبِيطُ هَذَا لِمَا يُرْتَبَطُ مِنَ الْخَيْلِ. وَيُقَالُ: لِفُلَانٍ رِبَاطٌ مِنَ الْخَيْلِ ڪَمَا تَقُولُ تِلَادٌ، وَهُوَ أَصْلُ خَيْلِهِ. وَقَدْ خَلَّفَ فُلَانٌ بِالثَّغْرِ خَيْلًا رَابِطَةً، وَبِبَلَدِ ڪَذَا رَابِطَةٌ مِنَ الْخَيْلِ. وَرِبَاطُ الْخَيْلِ: مُرَابَطَتُهَا. وَالرِّبَاطُ مِنَ الْخَيْلِ: الْخَمْسَةُ فَمَا فَوْقَهَا، قَاْلَ بُشَيْرُ بْنُ أَبِي حَمَامٍ الْعَبْسِيُّ:
وَإِنَّ الرِّبَاطَ النُّكْدَ مِنْ آلِ دَاحِسٍ أَبَيْنَ فَمَا يُفْلِحْنَ دُونَ رِهَانِ
وَالرِّبَاطُ وَالْمُرَابَطَةُ: مُلَازَمَةُ ثَغْرِ الْعَدُوِّ، وَأَصْلُهُ أَنَ يَرْبِطَ ڪُلُّ وَاحِدٍ مِنَ الْفَرِيقَيْنِ خَيْلَهُ، ثُمَّ صَارَ لُزُومُ الثَّغْرِ رِبَاطًا، وَرُبَّمَا سُمِّيَتِ الْخَيْلُ أَنْفُسُهَا رِبَاطًا. وَالرِّبَاطُ: الْمُوَاظَبَةُ عَلَى الْأَمْرِ. قَاْلَ الْفَارِسِيُّ: هُوَ ثَانٍ مِنْ لُزُومِ الثَّغْرِ، وَلُزُومُ الثَّغْرِ ثَانٍ مِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ. وَقَوْلُهُ – عَزَّ وَجَلَّ -: وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا قِيلَ: مَعْنَاهُ حَافِظُوا، وَقِيلَ: وَاظِبُوا عَلَى مَوَاقِيتِ الصَّلَاةِ. وَفِي الْحَدِيثِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – قَالَ: أَلَا أَدُلُّكُمْ عَلَى مَا يَمْحُو اللَّهُ بِهِ الْخَطَايَا، وَيَرْفَعُ بِهِ الدَّرَجَاتِ؟ قَالُوا: بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ: إِسْبَاغُ الْوُضُوءِ عَلَى الْمَكَارِهِ; وَكَثْرَةُ الْخُطَى إِلَى الْمَسَاجِدِ وَانْتِظَارُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الصَّلَاةِ، فَذَلِكُمُ الرِّبَاطُ، الرِّبَاطُ فِي الْأَصْلِ: الْإِقَامَةُ عَلَى جِهَادِ الْعَدُوِّ بِالْحَرْبِ، وَارْتِبَاطُ الْخَيْلِ وَإِعْدَادُهَا، فَشَبَّهَ مَا ذَكَرَ مِنَ الْأَفْعَالِ الصَّالِحَةِ بِهِ. قَاْلَ الْقُتَيْبِيُّ: أَصْلُ الْمُرَابَطَةِ أَنْ يَرْبُطَ الْفَرِيقَانِ خُيُولَهُمَا فِي ثَغْرٍ ڪُلٌّ مِنْهُمَا مُعَدٌّ لِصَاحِبِهِ، فَسُمِّيَ الْمُقَامُ، فِي الثُّغُورِ رِبَاطًا، وَمِنْهُ قَوْلُهُ: فَذَلِكُمُ الرِّبَاطُ، أَيْ: أَنَّ الْمُوَاظَبَةَ عَلَى الطَّهَارَةِ وَالصَّلَاةِ ڪَالْجِهَادِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، فَيَكُونُ الرِّبَاطُ مَصْدَرَ رَابَطْتُ أَيْ: لَازَمْتُ، وَقِيلَ: هُوَ هَاهُنَا اسْمٌ لِمَا يُرْبَطُ بِهِ الشَّيْءُ أَيْ: يُشَدُّ يَعْنِي أَنَّ هَذِهِ الْخِلَالَ تَرْبِطُ صَاحِبَهَا عَنِ الْمَعَاصِي، وَتَكُفُّهُ عَنِ الْمَحَارِمِ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ رَبِيطَ بَنِي إِسْرَائِيلَ قَالَ: زَيْنُ الْحَكِيمِ الصَّمْتُ أَيْ: زَاهِدُهُمْ وَحَكِيمُهُمُ الَّذِي يَرْبُطُ نَفْسَهُ عَنِ الدُّنْيَا أَيْ: يَشُدُّهَا وَيَمْنَعُهَا. وَفِي حَدِيثِ عَدِيٍّ: قَاْلَ الشَّعْبِيُّ وَكَانَ لَنَا جَارًا وَرَبِيطًا بِالنَّهْرَيْنِ، وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ الْأَكْوَعِ: فَرَبَطْتُ عَلَيْهِ أَسْتَبْقِي نَفْسِي أَيْ: تَأَخَّرْتُ عَنْهُ ڪَأَنَّهُ حَبَسَ نَفْسَهُ وَشَدَّهَا. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: أَرَادَ النَّبِيُّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – بِقَوْلِهِ فَذَلِكُمُ الرِّبَاطُ، قَوْلَهُ – عَزَّ وَجَلَّ: يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَجَاءَ فِي تَفْسِيرِهِ: اصْبِرُوا عَلَى دِينِكُمْ وَصَابِرُوا عَدُوَّكُمْ وَرَابِطُوا أَيْ: أَقِيمُوا عَلَى جِهَادِهِ بِالْحَرْبِ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَأَصْلُ الرِّبَاطِ مِنْ مَرَابِطِ الْخَيْلِ وَهُوَ ارْتِبَاطُهَا بِإِزَاءِ الْعَدُوِّ فِي بَعْضِ الثُّغُورِ، وَالْعَرَبُ تُسَمِّي الْخَيْلَ إِذَا رُبِطَتْ بِالْأَفْنِيَةِ وَعُلِفَتْ: رُبُطًا، وَاحِدُهَا رَبِيطٌ، وَيُجْمَعُ الرُّبُطُ رِبَاطًا، وَهُوَ جَمْعُ الْجَمْعِ، قَاْلَ اللَّهُ تَعَالَى: وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ قَاْلَ الْفَرَّاءُ فِي قَوْلِهِ (عَزَّ وَجَلَّ): وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ قَالَ: يُرِيدُ الْإِنَاثَ مِنَ الْخَيْلِ، وَقَالَ: الرِّبَاطُ مُرَابَطَةُ الْعَدُوِّ وَمُلَازَمَةُ الثَّغْرِ، وَالرَّجُلُ مُرَابِطٌ. وَالْمُرَابِطَاتُ: جَمَاعَاتُ الْخُيُولِ الَّتِي رَابَطَتْ. وَيُقَالُ: تَرَابَطَ الْمَاءُ فِي مَكَانِ ڪَذَا وَكَذَا إِذَا لَمْ يَبْرَحْهُ وَلَمْ يَخْرُجْ مِنْهُ فَهُوَ مَاءٌ مُتَرَابِطٌ أَيْ: دَائِمٌ لَا يَنْزَحُ، قَاْلَ الشَّاعِرُ يَصِفُ سَحَابًا:
تَرَى الْمَاءَ مِنْهُ مُلْتَقٍ مُتَرَابِطٌ     وَمُنْحَدِرٌ ضَاقَتْ بِهِ الْأَرْضُ سَائِحُ
وَالرِّبَاطُ: الْفُؤَادُ ڪَأَنَّ الْجِسْمَ رُبِطَ بِهِ. وَرَجُلٌ رَابِطُ الْجَأْشِ وَرَبِيطُ الْجَأْشِ أَيْ: شَدِيدُ الْقَلْبِ ڪَأَنَّهُ يَرْبُطُ نَفْسَهُ عَنِ الْفِرَارِ يَكُفُّهَا بِجُرْأَتِهِ وَشَجَاعَتِهِ. وَرَبَطَ جَأْشَهُ رِبَاطَةً: اشْتَدَّ قَلْبُهُ وَوَثُقَ وَحَزُمَ فَلَمْ يَفِرَّ عِنْدَ الرَّوْعِ، وَقَالَ الْعَجَّاجُ يَصِفُ ثَوْرًا وَحْشِيًّا:
فَبَاتَ وَهُوَ ثَابِتُ الرِّبَاطِ
أَيْ: ثَابِتُ النَّفْسِ. وَرَبَطَ اللَّهُ عَلَى قَلْبِهِ بِالصَّبْرِ أَيْ: أَلْهَمَهُ الصَّبْرَ وَشَدَّهُ وَقَوَّاهُ. وَنَفَسٌ رَابِطٌ: وَاسِعٌ أَرِيضٌ، وَحَكَى ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ عَنْ بَعْضِ الْعَرَبِ أَنَّهُ قَالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي وَالْجِلْدُ بَارِدٌ وَالنَّفْسُ رَابِطٌ وَالصُّحُفُ مُنْتَشِرَةٌ وَالتَّوْبَةُ مَقْبُولَةٌ، يَعْنِي فِي صِحَّتِهِ قَبْلَ الْحِمَامِ، وَذَكَّرَ النَّفْسَ حَمْلًا عَلَى الرُّوحِ، وَإِنْ شِئْتَ عَلَى النَّسَبِ. وَالرَّبِيطُ: التَّمْرُ الْيَابِسُ يُوضَعُ فِي الْجِرَابِ ثُمَّ يُصَبُّ عَلَيْهِ الْمَاءُ. وَالرَّبِيطُ: الْبُسْرُ الْمَوْدُونُ. وَارْتَبَطَ فِي الْحَبْلِ: نَشِبَ، عَنِ اللِّحْيَانِيِّ. وَالرَّبِيطُ: الذَّاهِبُ، عَنِ الزَّجَّاجِيِّ، فَكَأَنَّهُ ضِدٌّ، وَقِيلَ: الرَّبِيطُ الرَّاهِبُ. وَالرِّبَاطُ: مَا تُشَدُّ بِهِ الْقِرْبَةُ وَالدَّابَّةُ وَغَيْرُهُمَا، وَالْجَمْعُ رُبُطٌ، قَاْلَ الْأَخْطَلُ:
مِثْلُ الدَّعَامِيصِ فِي الْأَرْحَامِ عَائِرَةٌ     سُدَّ الْخَصَاصُ عَلَيْهَا فَهُوَ مَسْدُودُ
تَمُوتُ طَوْرًا وَتَحْيَا فِي أَسِرَّتِهَا     ڪَمَا تُقَلَّبَ فِي الرُّبْطِ الْمَرَاوِيدُ
وَالْأَصْلُ فِي رُبْطٍ: رُبُطٌ ڪَكِتَابٍ وَكُتُبٍ، وَالْإِسْكَانُ جَائِزٌ عَلَى جِهَةِ التَّخْفِيفِ. وَقَطَعَ الظَّبْيُ رِبَاطَهُ أَيْ: حِبَالَتَهُ إِذَا انْصَرَفَ مَجْهُودًا. وَيُقَالُ: جَاءَ فُلَانٌ وَقَدْ قَرَضَ رِبَاطَهُ. وَالرِّبَاطُ: وَاحِدُ الرِّبَاطَاتِ الْمَبْنِيَّةِ وَالرَّبِيطُ: لَقَبُ الْغَوْثِ بْنِ مُرَّةَ.

معنى كلمة ربط – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً