معنى كلمة ذود – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة ذود – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمة ذود – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


ذود: الذَّوْدُ: السَّوْقُ وَالطَّرْدُ وَالدَّفْعُ. تَقُولُ: ذُدْتُهُ عَنْ ڪَذَا، وَذَادَهُ عَنِ الشَّيْءِ ذَوْدًا وَذِيَادًا، وَرَجُلٌ ذَائِدٌ، أَيْ: حَامِي الْحَقِيقَةِ دَفَّاعٌ، مِنْ قَوْمٍ ذُوَّدٍ وَذُوَّادٍ، وَذَادَهُ وَأَذَادَهُ: أَعَانَهُ عَلَى الذِّيَادِ. وَفِي حَدِيثِ الْحَوْضِ: إِنِّي لَبِعُقْرِ حَوْضِي أَذُودُ النَّاسَ عَنْهُ لِأَهْلِ الْيَمَنِ، أَيْ: أَطْرُدُهُمْ وَأَدْفَعُهُمْ، وَفِي الْحَدِيثِ: لَيُذَادَنَّ رِجَالٌ عَنْ حَوْضِي، أَيْ: لَيُطْرَدَنَّ، وَيُرْوَى: فَلَا تُذَادُنَّ، أَيْ: لَا تَفْعَلُوا فِعْلًا يُوجِبُ طَرْدَكُمْ عَنْهُ، قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: وَالْأَوَّلُ أَشْبَهُ، وَفِي الْحَدِيثِ: وَأَمَّا إِخْوَانُنَا بَنُو أُمَيَّةَ فَقَادَةٌ ذَادَةٌ، وَالذَّادَةُ جَمْعُ ذَائِدٍ وَهُوَ الْحَامِي الدَّافِعُ، قِيلَ: أَرَادَ أَنَّهُمْ يَذُودُونَ عَنِ الْحُرَمِ. وَالْمِذْوَدُ: اللِّسَانُ؛ لِأَنَّهُ يُذَادُ بِهِ عَنِ الْعِرْضِ، قَاْلَ عَنْتَرَةُ:
سَيَأْتِيكُمْ مِنِّي وَإِنْ ڪُنْتُ نَائِيًا دُخَانُ الْعَلَنْدَى دُونَ بَيْتِي وَمِذْوَدِي
قَالَ الْأَصْمَعِيُّ: أَرَادَ بِمِذْوَدِهِ لِسَانَهُ، وَبِبَيْتِهِ شَرَفَهُ، وَقَالَ حَسَّانُ بْنُ ثَابِتٍ:
لِسَانِي وَسَيْفِي صَارِمَانِ ڪِلَاهُمَا     وَيَبْلُغُ مَا لَا يَبْلُغُ السَّيْفُ مِذْوَدِي
وَمِذْوَدُ الثَّوْرِ: قَرْنُهُ، وَقَالَ زُهَيْرُ يَذْكُرُ بَقَرَةً:
وَيَذُبُّهَا عَنْهَا بِأَسْحَمَ مِذْوَدِ
وَيُقَالُ: ذِدْتُ فَلَانًا عَنْ ڪَذَا أَذُودُهُ، أَيْ: طَرَدْتُهُ فَأَنَا ذَائِدٌ وَهُوَ مَذُودٌ. وَمَعْلَفُ الدَّابَّةِ: مِذْوَدُهُ، قَاْلَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْمَذَادُ وَالْمَرَادُ الْمَرْتَعُ، وَأَنْشَدَ:
لَا تَحْبِسَا الْحَوْسَاءَ فِي الْمَذَادِ
وَذُدْتُ الْإِبِلَ أَذُودُهَا ذَوْدًا إِذَا طَرَدْتُهَا وَسُقْتُهَا، وَالتَّذْوِيدُ مِثْلُهُ، وَالْمُذِيدُ: الْمُعِينُ لَكَ عَلَى مَا تَذُودُ، وَهَذَا ڪَقَوْلِكَ: أَطْلَبْتُ الرَّجُلَ؛ إِذَا أَعَنْتَهُ عَلَى طِلْبَتِهِ، وَأَحْلَبْتُهُ أَعَنْتُهُ عَلَى حَلْبِ نَاقَتِهِ، قَاْلَ الشَّاعِرُ:
نَادَيْتُ فِي الْقَوْمِ أَلَا مُذِيدَا
وَالذَّوْدُ: لِلْقَطِيعِ مِنَ الْإِبِلِ الثَّلَاثِ إِلَى التِّسْعِ، وَقِيلَ: مَا بَيْنَ الثَّلَاثِ إِلَى الْعَشْرِ، قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: وَنَحْوُ ذَلِكَ حَفِظْتُهُ عَنِ الْعَرَبِ، وَقِيلَ: مِنْ ثَلَاثٍ إِلَى خَمْسَ عَشْرَةَ، وَقِيلَ: إِلَى عِشْرِينَ وَفُوَيْقَ ذَلِكَ، وَقِيلَ: مَا بَيْنَ الثَّلَاثِ إِلَى الثَّلَاثِينَ، وَقِيلَ: مَا بَيْنَ الثِّنْتَيْنِ وَالتِّسْعِ، وَلَا يَكُونُ إِلَّا مِنَ الْإِنَاثِ دُونَ الذُّكُورِ، وَقَالَ النَّبِيُّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: لَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسِ ذَوْدٍ مِنَ الْإِبِلِ صَدَقَةٌ، فَأَنَّثَهَا فِي قَوْلِهِ ” خُمْسِ ذَوْدٍ “. قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: الذَّوْدُ مُؤَنَّثٌ، وَتَصْغِيرُهُ بِغَيْرِ هَاءٌ عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ، تَوَهَّمُوا بِهِ الْمَصْدَرَ، قَاْلَ الشَّاعِرُ:
ذَوْدُ صَفَايَا بَيْنَهَا وَبَيْنِي     مَا بَيْنَ تِسْعٍ وَإِلَى اثْنَتَيْنِ
يُغْنِينَنَا مِنْ عَيْلَةٍ وَدَيْنِ
وَقَوْلُهُمُ: الذَّوْدُ إِلَى الذَّوْدِ إِبِلٌ – يَدُلُّ عَلَى أَنَّهَا فِي مَوْضِعِ اثْنَتَيْنِ؛ لِأَنَّ الثِّنْتَيْنِ إِلَى الثِّنْتَيْنِ جَمْعٌ، قَالَ: وَالْأَذْوَادُ جَمْعُ ذَوْدٍ، وَهِيَ أَكْثَرُ مِنَ الذَّوْدِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، وَقَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ: قَدْ جَعَلَ النَّبِيُّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – فِي قَوْلِهِ لَيْسَ فِي أَقَلَّ مِنْ خُمْسِ ذَوْدٍ صَدَقَةٌ، جَعَلَ النَّاقَةَ الْوَاحِدَةَ ذَوْدًا، ثُمَّ قَالَ: وَالذَّوْدُ لَا يَكُونُ أَقَلَّ مِنْ نَاقَتَيْنِ، قَالَ: وَكَانَ حَدُّ خَمْسِ ذَوْدٍ عَشْرًا مِنَ النُّوقِ، وَلَكِنَّ هَذَا مِثْلُ ثَلَاثَةِ فِئَةٍ، يَعْنُونَ بِهِ ثَلَاثَةً، وَكَانَ حَدُّ ثَلَاثَةِ فِئَةٍ أَنْ يَكُونَ جَمْعًا؛ لِأَنَّ الْفِئَةَ جَمْعٌ، قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: وَهُوَ مِثْلُ قَوْلِهِمْ: رَأَيْتُ ثَلَاثَةَ نَفَرٍ وَتِسْعَةَ رَهْطٍ وَمَا أَشْبَهَهُ، قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: وَالْحَدِيثُ عَامٌّ؛ لِأَنَّ مَنْ مَلَكَ خَمْسَةً مِنَ الْإِبِلِ وَجَبَتْ عَلَيْهِ فِيهَا الزَّكَاةُ، ذُكُورًا ڪَانَتْ أَوْ إِنَاثًا، وَقَدْ تَكَرَّرَ ذِكْرُ الذَّوْدِ فِي الْحَدِيثِ، وَالْجَمْعُ أَذْوَادٌ، أَنْشَدَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ:
وَمَا أَبْقَتِ الْأَيَّامُ الْمَالَ عِنْدَنَا     سِوَى جِذْمِ أَذْوَادٍ مُحَذَّفَةِ النَّسْلِ
مَعْنَى مُحَذَّفَةِ النَّسْلِ: لَا نَسْلَ لَهَا يَبْقَى؛ لِأَنَّهُمْ يَعْقِرُونَهَا وَيَنْحَرُونَهَا، وَقَالُوا: ثَلَاثُ أَذْوَادٍ وَثَلَاثُ ذَوْدٍ، فَأَضَافُوا إِلَيْهِ جَمِيعَ أَلْفَاظِ أَدْنَى الْعَدَدِ، جَعَلُوهُ بَدَلًا مِنْ أَذْوَادٍ، قَاْلَ الْحُطَيْئَةُ:
ثَلَاثَةُ أَنْفُسٍ وَثَلَاثُ ذَوْدٍ     لَقَدْ جَارَ الزَّمَانُ عَلَى عِيَالِي
وَنَظِيرُهُ: ثَلَاثَةُ رَحْلَةٍ جَعَلُوهُ بَدَلًا مِنْ أَرْحَالٍ، قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: هَذَا ڪُلُّهُ قَوْلُ سِيبَوَيْهِ وَلَهُ نَظَائِرُ وَقَدْ قَالُوا: ثَلَاثُ ذَوْدٍ يَعْنُونَ ثَلَاثَ أَيْنُقٍ، قَاْلَ اللُّغَوِيُّونَ: الذَّوْدُ جَمْعٌ لَا وَاحِدَ لَهُ مَنْ لَفْظِهِ ڪَالنَّعَمِ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ: الذَّوْدُ وَاحِدٌ وَجَمْعٌ. وَفِي الْمَثَلِ: الذَّوْدُ إِلَى الذَّوْدِ إِبِلٌ، وَقَوْلُهُمْ إِلَى بِمَعْنَى مَعَ، أَيِ: الْقَلِيلُ يُضَمُّ إِلَى الْقَلِيلِ فَيَصِيرُ ڪَثِيرًا. وَذَيَّادٌ وَذَوَّادٌ: اسْمَانِ. وَالْمَذَادُ: مَوْضِعٌ بِالْمَدِينَةِ. وَالذَّائِدُ: اسْمُ فَرَسٍ نَجِيبٍ جِدًّا مِنْ نَسْلِ الْحَرُونِ، قَاْلَ الْأَصْمَعِيُّ: هُوَ الذَّائِدُ بْنُ بُطَيْنِ بْنِ بِطَانَ بْنِ الْحَرُونِ.

معنى كلمة ذود – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً