معنى كلمة دهن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة دهن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
دهن: الدُّهْنُ: مَعْرُوفٌ. دَهَنَ رَأْسَهُ وَغَيْرَهُ يَدْهُنُهُ دَهْنًا: بَلَّهُ، وَالِاسْمُ الدُّهْنُ، وَالْجَمْعُ أَدْهَانٌ وَدِهَانٌ. وَفِي حَدِيثِ سَمُرَةَ: فَيَخْرُجُونَ مِنْهُ ڪَأَنَّمَا دُهِنُوا بِالدِّهَانِ; وَمِنْهُ حَدِيثُ قَتَادَةَ بْنِ مَلْحَانَ: ڪُنْتُ إِذَا رَأَيْتُهُ ڪَأَنَّ عَلَى وَجْهِهِ الدِّهَانَ. وَالدُّهْنَةُ: الطَّائِفَةُ مِنَ الدُّهْنِ; أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ:
فَمَا رِيحُ رَيْحَانٍ بِمِسْكٍ بِعَنْبَرٍ بِرَنْدٍ بِكَافُورٍ بِدُهْنَةٍ بَانَ بِأَطْيَبَ مِنْ رَيَّا حَبِيبِي لَوْ أَنَّنِي
وَجَدْتُ حَبِيبِي خَالِيًا بِمَكَانٍ
وَقَدِ ادَّهَنَ بِالدُّهْنِ. وَيُقَالُ: دَهَنْتُهُ بِالدِّهَانِ أَدْهُنُهُ وَتَدَهَّنَ هُوَ وَادَّهَنَّ أَيْضًا، عَلَى افْتَعَلَ، إِذَا تَطَلَّى بِالدُّهْنِ. التَّهْذِيبُ: الدُّهْنُ الِاسْمُ، وَالدَّهْنُ الْفِعْلُ الْمُجَاوِزُ، وَالِادِّهَانُ الْفِعْلُ اللَّازِمُ، وَالدَّهَّانُ: الَّذِي يَبِيعُ الدُّهْنَ. وَفِي حَدِيثِ هِرَقْلَ: وَإِلَى جَانِبِهِ صُورَةٌ تُشْبِهُهُ إِلَّا أَنَّهُ مُدْهَانُّ الرَّأْسِ أَيْ دَهِينُ الشَّعْرِ ڪَالْمُصْفَارِّ وَالْمُحْمَارِّ. وَالْمُدْهُنُ، بِالضَّمِّ لَا غَيْرُ: آلَةُ الدُّهْنِ، وَهُوَ أَحَدُ مَا شَذَّ مِنْ هَذَا الضَّرْبِ عَلَى مُفْعُلٍ مِمَّا يُسْتَعْمَلُ مِنَ الْأَدَوَاتِ، وَالْجَمْعُ مَدَاهِنُ. اللَّيْثُ: الْمُدْهُنُ ڪَانَ فِي الْأَصْلِ مِدْهَنًا، فَلَمَّا ڪَثُرَ فِي الْكَلَامِ ضَمُّوهُ. قَاْلَ الْفَرَّاءُ: مَا ڪَانَ عَلَى مِفْعَلٍ وَمِفْعَلَةٍ مِمَّا يُعْتَمَلُ بِهِ فَهُوَ مَكْسُورُ الْمِيمِ نَحْوَ مِخْرَزٍ وَمِقْطَعٍ وَمِسَلٍّ وَمِخَدَّةٍ، إِلَّا أَحْرُفًا جَاءَتْ نَوَادِرَ بِضَمِّ الْمِيمِ وَالْعَيْنِ وَهِيَ: مُدْهُنٌ وَمُسْعُطٌ وَمُنْخُلٌ وَمُكْحُلٌ وَمُنْضُلٌ، وَالْقِيَاسُ مِدْهَنٌ وَمِنْخَلٌ وَمِسْعَطٌ وَمِكْحَلٌ. وَتَمَدْهَنَ الرَّجُلُ إِذَا أَخَذَ مُدْهُنًا. وَلِحْيَةٌ دَهِينٌ: مَدْهُونَةٌ. وَالدَّهْنُ وَالدُّهْنُ مِنَ الْمَطَرِ: قَدْرُ مَا يَبُلُّ وَجْهَ الْأَرْضِ، وَالْجَمْعُ دِهَانٌ. وَدَهَنَ الْمَطَرُ الْأَرْضَ: بَلَّهَا بَلًّا يَسِيرًا. اللَّيْثُ: الْأَدْهَانُ الْأَمْطَارُ اللَّيِّنَةُ، وَاحِدُهَا دُهْنٌ. أَبُو زَيْدٍ: الدِّهَانُ الْأَمْطَارُ الضَّعِيفَةُ، وَاحِدُهَا دُهْنٌ، بِالضَّمِّ. يُقَالُ: دَهَنَهَا وَلْيُهَا، فَهِيَ مَدْهُونَةٌ. وَقَوْمٌ مُدَهَّنُونَ، بِتَشْدِيدِ الْهَاءِ عَلَيْهِمْ آثَارُ النِّعَمِ. اللَّيْثُ: رَجُلٌ دَهِينٌ ضَعِيفٌ. وَيُقَالُ: أَتَيْتُ بِأَمْرٍ دَهِينٍ; قَاْلَ ابْنُ عَرَادَةَ:
لِيَنْتَزِعُوا تُرَاثَ بَنِي تَمِيمٍ لَقَدْ ظَنُّوا بِنَا ظَنًّا دَهِينًا
وَالدَّهِينُ مِنَ الْإِبِلِ: النَّاقَةُ الْبَكِيئَةُ الْقَلِيلَةُ اللَّبَنِ الَّتِي يُمْرَى ضَرْعُهَا فَلَا يَدِرُّ قَطْرَةً، وَالْجَمْعُ دُهُنٌ; قَاْلَ الْحُطَيْئَةُ يَهْجُو أُمَّهُ:
جَزَاكِ اللَّهُ شَرًّا مِنْ عَجُوزٍ وَلَقَّاكِ الْعُقُوقَ مِنَ الْبَنِينِ
لِسَانُكِ مِبْرَدٌ لَا عَيْبَ فِيهِ وَدَرُّكِ دَرُّ جَاذِبَةٍ دَهِينِ
وَأَنْشَدَ الْأَزْهَرِيُّ لِلْمُثَقَّبِ:
تَسُدُّ، بِمَضْرَحَيِّ اللَّوْنِ جَثْلٍ خَوَايَةَ فَرْجٍ مِقْلَاتٍ دَهِينِ
وَقَدْ دَهُنَتْ وَدَهَنَتْ تَدْهُنُ دَهَانَةً. وَفَحْلٌ دَهِينٌ: لَا يَكَادُ يُلْقِحُ أَصْلًا ڪَأَنَّ ذَلِكَ لِقِلَّةِ مَائِهِ، وَإِذَا أَلْقَحَ فِي أَوَّلِ قَرْعِهِ فَهُوَ قَبِيسٌ. وَالْمُدْهُنُ: نُقْرَةٌ فِي الْجَبَلِ يَسْتَنْقِعُ فِيهَا الْمَاءُ، وَفِي الْمُحْكَمِ: وَالْمُدْهُنُ مُسْتَنْقَعُ الْمَاءِ، وَقِيلَ: هُوَ ڪُلُّ مَوْضِعٍ حَفَرَهُ سَيْلٌ أَوْ مَاءٌ وَاكِفٌ فِي حَجَرٍ. وَمِنْهُ حَدِيثُ الزُّهْرِيِّ: نَشِفَ الْمُدْهُنُ وَيَبِسَ الْجِعْثِنُ; هُوَ نُقْرَةٌ فِي الْجَبَلِ يَسْتَنْقِعُ فِيهَا الْمَاءُ وَيَجْتَمِعُ فِيهَا الْمَطَرُ. أَبُو عَمْرٍو: الْمَدَاهِنُ نُقَرٌ فِي رُءُوسِ الْجِبَالِ يَسْتَنْقِعُ فِيهَا الْمَاءُ، وَاحِدُهَا مُدْهُنٌ; قَاْلَ أَوْسٌ:
يُقَلِّبُ قَيْدُودًا ڪَأَنَّ سَرَاتَهَا صَفَا مُدْهُنٍ، قَدْ زَلَّقَتْهُ الزَّحَالِفُ
وَفِي الْحَدِيثِ: ڪَأَنَّ وَجْهَهُ مُدْهُنَةٌ; هِيَ تَأْنِيثُ الْمُدْهُنِ، شَبَّهَ وَجْهَهُ لِإِشْرَاقِ السُّرُورِ عَلَيْهِ بِصَفَاءِ الْمَاءِ الْمُجْتَمِعِ فِي الْحَجَرِ; قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: وَالْمُدْهُنُ أَيْضًا وَالْمُدْهُنَةُ مَا يُجْعَلُ فِيهِ الدُّهْنُ فَيَكُونُ قَدْ شَبَّهَهُ بِصَفَاءِ الدُّهْنِ، قَالَ: وَقَدْ جَاءَ فِي بَعْضِ نُسَخِ مُسْلِمٍ: ڪَأَنَّ وَجْهَهُ مُذْهَبَةٌ، بِالذَّالِ الْمُعْجَمَةِ وَالْبَاءِ الْمُوَحَّدَةِ، وَقَدْ تَقَدَّمَ ذِكْرُهُ فِي مَوْضِعِهِ. وَالْمُدَاهَنَةُ وَالْإِدْهَانُ: الْمُصَانَعَةُ وَاللِّينُ، وَقِيلَ: الْمُدَاهَنَةُ إِظْهَارُ خِلَافِ مَا يُضْمِرُ. وَالْإِدْهَانُ: الْغِشُّ. وَدَهَنَ الرَّجُلُ إِذَا نَافَقَ. وَدَهَنَ غُلَامَهُ إِذَا ضَرَبَهُ، وَدَهَنَهُ بِالْعَصَا يَدْهُنُهُ دَهْنًا: ضَرَبَهُ بِهَا، وَهَذَا ڪَمَا يُقَالُ مَسَحَهُ بِالْعَصَا وَبِالسَّيْفِ إِذَا ضَرَبَهُ بِرِفْقٍ. الْجَوْهَرِيُّ: وَالْمُدَاهَنَةُ وَالْإِدْهَانُ ڪَالْمُصَانَعَةِ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ. وَقَالَ قَوْمٌ: دَاهَنْتَ بِمَعْنَى وَارَيْتَ، وَأَدْهَنْتَ بِمَعْنَى غَشَشْتَ. وَقَالَ الْفَرَّاءُ: مَعْنَى قَوْلِهِ – عَزَّ وَجَلَّ: وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ; وَدُّوا لَوْ تَكْفُرُ فَيَكْفُرُونَ، وَقَالَ فِي قَوْلِهِ: أَفَبِهَذَا الْحَدِيثِ أَنْتُمْ مُدْهِنُونَ; أَيْ مُكَذِّبُونَ، وَيُقَالُ: ڪَافِرُونَ. وَقَوْلُهُ: وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ، وَدُّوا لَوْ تَلِينُ فِي دِينِكَ فَيَلِينُونَ. وَقَالَ أَبُو الْهَيْثَمِ: الْإِدْهَانُ الْمُقَارَبَةُ فِي الْكَلَامِ وَالتَّلْيِينُ فِي الْقَوْلِ، مِنْ ذَلِكَ قَوْلُهُ: وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ; أَيْ وَدُّوا لَوْ تُصَانِعُهُمْ فِي الدِّينِ
فَيُصَانِعُوكَ. اللَّيْثُ: الْإِدْهَانُ: اللِّينُ. وَالْمُدَاهِنُ: الْمُصَانِعُ; قَاْلَ زُهَيْرٌ:
وَفِي الْحِلْمِ إِدْهَانٌ، وَفِي الْعَفْوِ دُرْبَةٌ وَفِي الصِّدْقِ مَنْجَاةٌ مِنَ الشَّرِّ، فَاصْدُقِ
، وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ الْأَنْبَارِيُّ: أَصْلُ الْإِدْهَانِ الْإِبْقَاءُ; يُقَالُ: لَا تُدْهِنْ عَلَيْهِ أَيْ لَا تُبْقِ عَلَيْهِ. وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ: يُقَالُ مَا أَدْهَنْتَ إِلَّا عَلَى نَفْسِكَ أَيْ مَا أَبْقَيْتَ، بِالدَّالِ. وَيُقَالُ: مَا أَرْهَيْتَ ذَلِكَ أَيْ مَا تَرَكْتَهُ سَاكِنًا، وَالْإِرْهَاءُ: الْإِسْكَانُ. وَقَالَ بَعْضُ أَهْلِ اللُّغَةِ: مَعْنَى دَاهَنَ وَأَدْهَنَ أَيْ أَظْهَرَ خِلَافَ مَا أَضْمَرَ، فَكَأَنَّهُ بَيَّنَ الْكَذِبَ عَلَى نَفْسِهِ. وَالدِّهَانُ: الْجِلْدُ الْأَحْمَرُ، وَقِيلَ: الْأَمْلَسُ، وَقِيلَ: الطَّرِيقُ الْأَمْلَسُ، وَقَالَ الْفَرَّاءُ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: فَكَانَتْ وَرْدَةً ڪَالدِّهَانِ، قَالَ: شَبَّهَهَا فِي اخْتِلَافِ أَلْوَانِهَا بِالدُّهْنِ وَاخْتِلَافِ أَلْوَانِهِ، قَالَ: وَيُقَالُ الدِّهَانُ الْأَدِيمُ الْأَحْمَرُ أَيْ صَارَتْ حَمْرَاءَ ڪَالْأَدِيمِ، مِنْ قَوْلِهِمْ فَرَسٌ وَرْدٌ، وَالْأُنْثَى وَرْدَةٌ; قَاْلَ رُؤْبَةُ يَصِفُ شَبَابَهُ وَحُمْرَةَ لَوْنِهِ فِيمَا مَضَى مِنْ عُمُرِهِ:
كَغُصْنِ بَانٍ عُودُهُ سَرَعْرَعُ ڪَأَنَّ وَرْدًا مِنْ دِهَانٍ يُمْرَعُ
لَوْنِي وَلَوْ هَبَّتْ عَقِيمٌ تَسْفَعُ
أَيْ يَكْثُرُ دُهْنُهُ، يَقُولُ: ڪَأَنَّ لَوْنَهُ يُعْلَى بِالدُّهْنِ لِصَفَائِهِ; قَاْلَ الْأَعْشَى:
وَأَجْرَدَ مِنْ فُحُولِ الْخَيْلِ طِرْفٍ ڪَأَنَّ عَلَى شَوَاكِلِهِ دِهَانَا
وَقَالَ لَبِيدٌ:
وَكُلُّ مُدَمَّاةٍ ڪُمَيْتٍ، ڪَأَنَّهَا سَلِيمُ دِهَانٍ فِي طِرَافِ مُطَنَّبِ
غَيْرُهُ: الدِّهَانُ فِي الْقُرْآنِ الْأَدِيمُ الْأَحْمَرُ الصِّرْفُ. وَقَالَ أَبُو إِسْحَقَ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: فَكَانَتْ وَرْدَةً ڪَالدِّهَانِ; تَتَلَوَّنُ مِنَ الْفَزَعِ الْأَكْبَرِ ڪَمَا تَتَلَوَّنُ الدِّهَانُ الْمُخْتَلِفَةُ، وَدَلِيلُ ذَلِكَ قَوْلُهُ – عَزَّ وَجَلَّ: يَوْمَ تَكُونُ السَّمَاءُ ڪَالْمُهْلِ; أَيْ ڪَالزَّيْتِ الَّذِي قَدْ أُغْلِيَ; وَقَالَ مِسْكِينٌ الدَّارِمِيُّ:
وَمُخَاصِمٍ قَاوَمْتُ فِي ڪَبَدٍ مِثْلِ الدِّهَانِ، فَكَانَ لِيَ الْعُذْرُ
يَعْنِي أَنَّهُ قَاوَمَ هَذَا الْمُخَاصِمَ فِي مَكَانٍ مُزِلٍّ يَزْلَقُ عَنْهُ مَنْ قَامَ بِهِ، فَثَبَتَ هُوَ وَزَلِقَ خَصْمُهُ وَلَمْ يَثْبُتْ. وَالدِّهَانُ: الطَّرِيقُ الْأَمْلَسُ هَاهُنَا، وَالْعُذْرُ فِي بَيْتِ مِسْكِينٍ الدَّارِمِيِّ: النُّجْحُ، وَقِيلَ: الدِّهَانُ الطَّوِيلُ الْأَمْلَسُ. وَالدَّهْنَاءُ: الْفَلَاةُ. وَالدَّهْنَاءُ: مَوْضِعٌ ڪُلُّهُ رَمْلٌ، وَقِيلَ: الدَّهْنَاءُ مَوْضِعٌ مِنْ بِلَادِ بَنِي تَمِيمٍ مَسِيرَةَ ثَلَاثَةِ أَيْامٍ لَا مَاءَ فِيهِ، يُمَدُّ وَيُقْصَرُ; قَالَ:
لَسْتَ عَلَى أُمِّكَ بِالدَّهْنا تَدِلُّ
، أَنْشَدَهُ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ، يُضْرَبُ لِلْمُتَسَخِّطِ عَلَى مَنْ لَا يُبَالِي بِتَسَخُّطِهِ; وَأَنْشَدَ غَيْرُهُ:
ثُمَّ مَالَتْ لِجَانِبِ الدَّهْنَاءِ
وَقَالَ جَرِيرٌ:
نَارٌ تُصَعْصِعُ بِالدَّهْنَا قَطًا جُونَا
وَقَالَ ذُو الرُّمَّةِ:
لِأَكْثِبَةِ الدَّهْنَا جَمِيعًا وَمَالِيَا
وَالنِّسْبَةُ إِلَيْهَا دَهْنَاوِيٌّ، وَهِيَ سَبْعَةُ أَجْبُلٍ فِي عَرْضِهَا، بَيْنَ ڪُلِّ جَبَلَيْنِ شَقِيقَةٌ، وَطُولُهَا مِنْ حَزْنِ يَنْسُوعَةَ إِلَى رَمْلِ يَبْرِينَ، وَهِيَ قَلِيلَةُ الْمَاءِ ڪَثِيرَةُ الْكَلَإِ لَيْسَ فِي بِلَادِ الْعَرَبِ مَرْبَعٌ مِثَلُهَا، وَإِذَا أَخْصَبَتْ رَبَعَتِ الْعَرَبُ جَمْعَاءُ. وَفِي حَدِيثِصَفِيَّةَ وَدُحَيْبَةَ: إِنَّمَا هَذِهِ الدَّهْنَا مُقَيَّدُ الْجَمَلِ; هُوَ الْمَوْضِعُ الْمَعْرُوفُ بِبِلَادِ تَمِيمٍ. وَالدَّهْنَاءُ، مَمْدُودٌ: عُشْبَةٌ حَمْرَاءُ لَهَا وَرَقٌ عِرَاضٌ يُدْبَغُ بِهِ. وَالدِّهْنُ: شَجَرَةُ سَوْءٍ ڪَالدِّفْلَى; قَاْلَ أَبُو وَجْزَةَ:
وَحَدَّثَ الدِّهْنُ وَالدِّفْلَى خَبِيرَكُمُ وَسَالَ تَحْتَكُمْ سَيْلٌ فَمَا نَشِفَا
وَبَنُو دُهْنٍ وَبَنُو دَاهِنٍ: حَيَّانِ. وَدُهْنٌ: حَيٌّ مِنَ الْيَمَنِ يُنْسَبُ إِلَيْهِمْ عَمَّارُ الدُّهْنِيُّ. وَالدَّهْنَاءُ: بِنْتُ مِسْحَلٍ أَحَدِ بَنِي مَالِكِ بْنِ سَعْدِ بْنِ زَيْدِ مَنَاةَ بْنِ تَمِيمٍ، وَهِيَ امْرَأَةُ الْعَجَّاجِ; وَكَانَ قَدْ عُنِّنَ عَنْهَا فَقَالَ فِيهَا:
أَظَنَّتِ الدَّهْنَا وَظَنَّ مِسْحَلُ أَنَّ الْأَمِيرَ بِالْقَضَاءِ يَعْجَلُ
عَنْ ڪَسَلَاتِي، وَالْحِصَانُ يَكْسَلُ عَنِ السِّفَادِ، وَهُوَ طِرْفٌ هَيْكَلُ؟
معنى كلمة دهن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي