معنى كلمة دنن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة دنن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
دنن: الدَّنُّ: مَا عَظُمَ مِنَ الرَّوَاقِيدِ، وَهُوَ ڪَهَيْئَةِ الْحَبِّ إِلَّا أَنَّهُ أَطْوَلُ مُسْتَوِي الصَّنْعَةِ فِي أَسْفَلِهِ ڪَهَيْئَةِ قَوْنَسِ الْبَيْضَةِ، وَالْجَمْعُ الدِّنَانُ وَهِيَ الْحِبَابُ، وَقِيلَ: الدَّنُّ أَصْغَرُ مِنَ الْحَبِّ، لَهُ عُسْعُسٌ فَلَا يَقْعُدُ إِلَّا أَنْ يُحْفَرَ لَهُ. قَاْلَ ابْنُ دُرَيْدٍ: الدَّنُّ عَرَبِيٌّ صَحِيحٌ; وَأَنْشَدَ:
وَقَابَلَهَا الرِّيحُ فِي دَنِّهَا وَصَلَّى عَلَى دَنِّهَا وَارْتَسَمْ
وَجَمْعُهُ دِنَانٌ. قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَيُقَالُ لِلدَّنِّ الْإِقْنِيزُ، عَرَبِيَّةٌ. وَالدَّنَنُ: انْحِنَاءٌ فِي الظَّهْرِ، وَهُوَ فِي الْعُنُقِ وَالصَّدْرِ دُنُوٌّ وَتَطَأْطُؤٌ وَتَطَامُنٌ مِنْ أَصْلِهَا خِلْقَةً; رَجُلٌ أَدَنُّ وَامْرَأَةٌ دَنَّاءُ، وَكَذَلِكَ الدَّابَّةُ وَكُلُّ ذِي أَرْبَعٍ. وَكَانَ الْأَصْمَعِيُّ يَقُولُ: لَمْ يَسْبِقْ أَدَنُّ قَطُّ إِلَّا أَدَنَّ بَنِي يَرْبُوعٍ. أَبُو الْهَيْثَمِ: الْأَدَنُّ مِنَ الدَّوَابِّ الَّذِي يَدَاهُ قَصِيرَتَانِ وَعُنُقُهُ قَرِيبٌ مِنَ الْأَرْضِ; وَأَنْشَدَ:
بَرَّحَ بِالصِّينِيِّ طُولُ الْمَنِّ وَسَيْرُ ڪُلِّ رَاكِبٍ أَدَنِّ
مُعْتَرِضٍ مِثْلَ اعْتِرَاضِ الطُّنِّ
الطُّنُّ: الْعِلَاوَةُ الَّتِي تَكُونُ فَوْقَ الْعِدْلَيْنِ; وَقَالَ الرَّاجِزُ:
لَا دَنَنٌ فِيهِ وَلَا إِخْطَافُ
وَالْإِخْطَافُ: صِغَرُ الْجَوْفِ، وَهُوَ شَرُّ عُيُوبِ الْخَيْلِ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْأَدَنُّ الَّذِي ڪَأَنَّ صُلْبَهُ دَنٌّ; وَأَنْشَدَ:
قَدْ خَطِئَتْ أُمُّ خُثَيْمٍ بِأَدَنْ بِنَاتِئِ الْجَبْهَةِ مَفْسُوءِ الْقَطَنْ
قَالَ: وَالْفَسَأُ دُخُولُ الصُّلْبِ، وَالْفَقَأُ خُرُوجُ الصَّدْرِ. وَيُقَالُ: دَنٌّ وَأَدْنَنُ وَأَدَنُّ وَدِنَّانٌ وَدِنَنَةٌ. أَبُو زَيْدٍ: الْأَدَنُّ الْبَعِيرُ الْمَائِلُ قُدُمًا وَفِي يَدَيْهِ قِصَرٌ، وَهُوَ الدَّنَنُ. وَفَرَسٌ أَدَنُّ بَيِّنُ الدَّنَنِ: قَصِيرُ الْيَدَيْنِ; قَاْلَ الْأَصْمَعِيُّ: وَمِنْ أَسْوَأِ الْعُيُوبِ الدَّنَنُ فِي ڪُلِّ ذِي أَرْبَعٍ، وَهُوَ دُنُوُّ الصَّدْرِ مِنَ الْأَرْضِ. وَرَجُلٌ أَدَنُّ أَيْ مُنْحَنِي الظَّهْرِ. وَبَيْتٌ أَدَنُّ أَيْ مُتَطَامِنٌ. وَالدَّنِينُ وَالدِّنْدِنُ وَالدِّنْدَنَةُ: صَوْتُ الذُّبَابِ وَالنَّحْلِ وَالزَّنَابِيرِ وَنَحْوِهَا مِنْ هَيْنَمَةِ الْكَلَامِ الَّذِي لَا يُفْهَمُ; وَأَنْشَدَ:
كَدَنْدَنَةِ النَّحْلِ فِي الْخَشْرَمِ
الْجَوْهَرِيُّ: الدَّنْدَنَةُ أَنْ تَسْمَعَ مِنَ الرَّجُلِ نَغْمَةً وَلَا تَفْهَمَ مَا يَقُولُ، وَقِيلَ: الدَّنْدَنَةُ الْكَلَامُ الْخَفِيُّ. وَسَأَلَ النَّبِيُّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – رَجُلًا: مَا تَقُولُ فِي التَّشَهُّدِ؟ قَالَ: أَسْأَلُ اللَّهَ الْجَنَّةَ وَأَعُوذُ بِهِ مِنَ النَّارِ، فَأَمَّا دَنْدَنَتُكَ وَدَنْدَنَةُ مُعَاذٍ فَلَا نُحْسِنُهَا، فَقَالَ – عَلَيْهِ السَّلَامُ: حَوْلَهُمَا نُدَنْدِنُ وَرُوِيَ: عَنْهُمَا نُدَنْدِنُ. وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: الدَّنْدَنَةُ أَنْ يَتَكَلَّمَ الرَّجُلُ بِالْكَلَامِ تَسْمَعُ نَغْمَتَهُ وَلَا تَفْهَمُهُ عَنْهُ لِأَنَّهُ يُخْفِيهِ، وَالْهَيْنَمَةُ نَحْوٌ مِنْهَا; وَقَالَ ابْنُ الْأَثِيرِ: وَهُوَ الدَّنْدَنَةُ أَرْفَعُ مِنَ الْهَيْنَمَةِ قَلِيلًا، وَالضَّمِيرُ فِي حَوْلَهُمَا لِلْجَنَّةِ وَالنَّارِ أَيْ فِي طَلَبِهِمَا نُدَنْدِنُ، وَمِنْهُ: دَنْدَنَ إِذَا اخْتَلَفَ فِي مَكَانٍ وَاحِدٍ مَجِيئًا وَذِهَابًا، وَأَمَّا عَنْهُمَا نُدَنْدِنُ فَمَعْنَاهُ أَنَّ دَنْدَنَتَنَا صَادِرَةٌ عَنْهُمَا وَكَائِنَةٌ بِسَبَبِهِمَا. شِمْرٌ: طَنْطَنَ طَنْطَنَةً وَدَنْدَنَ دَنْدَنَةٌ بِمَعْنًى وَاحِدٍ; وَأَنْشَدَ:
نُدَنْدِنُ مِثْلَ دَنْدَنَةِ الذُّبَابِ
وَقَالَ ابْنُ خَالَوَيْهِ فِي قَوْلِهِ حَوْلَهُمَا نُدَنْدِنُ: أَيْ نَدُورُ. يُقَالُ: نُدَنْدِنُ حَوْلَ الْمَاءِ وَنَحُومُ وَنُرَهْسِمُ. وَالدَّنْدَنَةُ: الصَّوْتُ وَالْكَلَامُ الَّذِي لَا يُفْهَمُ، وَكَذَلِكَ الدِّنْدَانُ مِثْلُ الدَّنْدَنَةِ; وَقَالَ رُؤْبَةُ:
وَلِلْبَعُوضِ فَوْقَنَا دِنْدَانُ
قَالَ الْأَصْمَعِيُّ: يَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ مِنَ الصَّوْتِ وَمِنَ الدَّوَرَانِ. وَالدِّنْدِنُ، بِالْكَسْرِ: مَا بَلِيَ وَاسْوَدَّ مِنَ النَّبَاتِ وَالشَّجَرِ، وَخَصَّ بِهِ بَعْضُهُمْ حُطَامَ الْبُهْمَى إِذَا اسْوَدَّ وَقَدُمَ، وَقِيلَ: هِيَ أُصُولُ الشَّجَرِ الْبَالِي; قَاْلَ حَسَّانُ بْنُ ثَابِتٍ:
الْمَالُ يَغْشَى أُنَاسًا لَا طَبَّاخَ لَهُمْ ڪَالسَّيْلِ يَغْشَى أُصُولَ الدِّنْدِنِ الْبَالِي
الْأَصْمَعِيُّ: إِذَا اسْوَدَّ الْيَبِيسُ مِنَ الْقِدَمِ فَهُوَ الدِّنْدِنُ; وَأَنْشَدَ:
مِثْلُ الدِّنْدِنِ الْبَالِي
وَالدِّنْدَنُ: أُصُولُ الشَّجَرِ. ابْنُ الْفَرَجِ: أَدَنَّ الرَّجُلُ بِالْمَكَانِ إِدْنَانًا وَأَبَنَّ إِبْنَانًا إِذَا أَقَامَ، وَمِثْلُهُ مِمَّا تَعَاقَبَ فِيهِ الْبَاءِ وَالدَّالُ انْدَرَى وَانْبَرَى بِمَعْنًى وَاحِدٍ. وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: قَاْلَ أَبُو عَمْرٍو الدِّنْدِنُ الصِّلِّيَانُ الْمُحِيلُ، تَمِيمِيَّةٌ ثَابِتَةٌ. وَالدَّنَنُ: اسْمُ بَلَدٍ بِعَيْنِهِ.
معنى كلمة دنن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي