معنى كلمة دقق – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة دقق – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
دقق: الدَّقُّ: مَصْدَرُ قَوْلِكَ دَقَقْتُ الدَّوَاءَ أَدُقُّهُ دَقًّا، وَهُوَ الرَّضُّ. وَالدَّقُّ: الْكَسْرُ وَالرَّضُّ فِي ڪُلِّ وَجْهٍ، وَقِيلَ: هُوَ أَنْ تَضْرِبَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ حَتَّى تَهْشِمَهُ، دَقَّهُ يَدُقُّهُ دَقًّا وَدَقَقْتُهُ فَانْدَقَّ. وَالتَّدْقِيقُ: إِنْعَامُ الدَّقِّ. وَالْمِدَقُّ وَالْمِدَقَّةُ وَالْمُدُقُّ: مَا دَقَقْتَ بِهِ الشَّيْءَ; قَاْلَ سِيبَوَيْهِ: وَقَالُوا الْمُدُقُّ لِأَنَّهُمْ جَعَلُوهُ اسْمًا لَهُ ڪَالْجُلْمُودِ، يَعْنِي أَنَّهُ لَوْ ڪَانَ عَلَى الْفِعْلِ لَكَانَ قِيَاسُهُ الْمِدَقَّ أَوِ الْمِدَقَّةَ لِأَنَّهُ مِمَّا يُعْتَمَلُ بِهَا، وَهُوَ أَحَدُ مَا جَاءَ مِنَ الْأَدَوَاتِ الَّتِي يُعْتَمَلُ بِهَا عَلَى مُفْعُلٍ بِالضَّمِّ; قَاْلَ الْعَجَّاجُ يَصِفُ الْحِمَارَ وَالْأُتُنَ:
يَتْبَعْنَ جَأْبًا ڪَمُدُقِّ الْمِعْطِيرْ
يَعْنِي مِدْوَكَ الْعَطَّارِ، حَسِبَ أَنَّهُ يُدَقُّ بِهِ، وَتَصْغِيرُهُ مُدَيْقٌ، وَالْجَمْعُ مَدَاقُّ. التَّهْذِيبُ: وَالْمُدُقُّ حَجَرٌ يُدَقُّ بِهِ الطِّيبُ، ضُمَّ الْمِيمُ لِأَنَّهُ جُعِلَ اسْمًا، وَكَذَلِكَ الْمُنْخُلُ، فَإِذَا جُعِلَ نَعْتًا رُدَّ إِلَى مِفْعَلٍ; وَقَوْلُ رُؤْبَةَ أَنْشَدَهُ ابْنُ دُرَيْدٍ:
يَرْمِي الْجَلَامِيدَ بِجُلْمُودِ مِدَقِّ
اسْتَشْهَدَ بِهِ عَلَى أَنَّ الْمِدَقَّ مَا دَقَقْتُ بِهِ الشَّيْءَ، فَإِنْ ڪَانَ ذَلِكَ فَمِدَقٌّ بَدَلٌ مِنْ جُلْمُودٍ، وَالسَّابِقُ إِلَيَّ مِنْ هَذَا أَنَّهُ مِفْعَلٌ مِنْ قَوْلِكَ حَافِرٌ مِدَقٌّ أَيْ يَدُقُّ الْأَشْيَاءَ، ڪَقَوْلِكَ رَجُلٌ مِطْعَنٌ، فَإِنْ ڪَانَ ڪَذَلِكَ فَهُوَ هُنَا صِفَةٌ لِجُلْمُودٍ; قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: مُدُقٌّ وَأَخَوَاتُهُ وَهِيَ مُسْعُطٌ وَمُنْخُلٌ وَمُدْهُنٌ وَمُنْصُلٌ وَمُكْحُلَةٌ جَاءَتْ نَوَادِرَ، بِضَمِّ الْمِيمِ، وَمَوْضِعُ الْعَيْنِ مِنْ مُفْعُلٍ، وَسَائِرُ ڪَلَامِ الْعَرَبِ جَاءَ عَلَى مِفْعَلٍ وَمِفْعَلَةٍ فِيمَا يُعْتَمَلُ بِهِ نَحْوَ مِخْرَزٍ وَمِقْطَعٍ وَمِسَلَّةٍ وَمَا أَشْبَهَهَا. وَفِي حَدِيثِ عَطَاءٍ فِي الْكَيْلِ قَالَ: لَا دَقَّ وَلَا زَلْزَلَةَ; هُوَ أَنْ يَدُقَّ مَا فِي الْمِكْيَالِ مِنَ الْمَكِيلِ حَتَّى يَنْضَمَّ بَعْضُهُ إِلَى بَعْضٍ. وَالدَّقَّاقَةُ: شَيْءٌ يُدَقُّ بِهِ الْأُرْزُ. وَالدَّقُوقَةُ وَالدَّوَاقُّ: الْبَقَرُ وَالْحُمُرُ الَّتِي تَدُوسُ الْبُرَّ. وَالدُّقَاقَةُ وَالدُّقَاقُ: مَا انْدَقَّ مِنَ الشَّيْءِ، وَهُوَ التُّرَابُ اللَّيِّنُ الَّذِي ڪَسَحَتْهُ الرِّيحُ مِنَ الْأَرْضِ. وَدُقَقُ التُّرَابِ: دُقَاقُهُ، وَاحِدَتُهَا دُقَّةٌ; قَاْلَ رُؤْبَةُ:
تَبْدُو لَنَا أَعْلَامُهُ بَعْدَ الْغَرَقْ فِي قِطَعِ الْآلِ وَهَبْوَاتِ الدُّقَقْ
وَالدُّقَاقُ: فُتَاتُ ڪُلِّ شَيْءٍ دُقَّ. وَالدُّقَّةُ وَالدُّقَقُ: مَا تَسْهَكُ بِهِ الرِّيحُ مِنَ الْأَرْضِ; وَأَنْشَدَ:
بِسَاهِكَاتٍ دُقَقٍ وَجَلْجَالْ
وَفِي مُنَاجَاةِ مُوسَى – عَلَى نَبِيِّنَا وَعَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ: سَلْنِي حَتَّى الدُّقَّةَ; هِيَ بِتَشْدِيدِ الْقَافِ: الْمِلْحُ الْمَدْقُوقُ وَهِيَ أَيْضًا مَا تَسْحَقُهُ الرِّيحُ مِنَ التُّرَابِ. وَالدِّقَّةُ: مَصْدَرُ الدَّقِيقِ، تَقُولُ: دَقَّ الشَّيْءُ يَدِقُّ دِقَّةً، وَهُوَ عَلَى أَرْبَعَةِ أَنْحَاءٍ فِي الْمَعْنَى. وَالدَّقِيقُ: الطَّحِينُ. وَالرَّجُلُ الْقَلِيلُ الْخَيْرِ هُوَ الدَّقِيقُ. وَالدَّقِيقُ: الْأَمْرُ الْغَامِضُ. وَالدَّقِيقُ: الشَّيْءُ لَا غِلَظَ لَهُ. وَأَهْلُمَكَّةَ يُسَمُّونَ تَوَابِلَ الْقِدْرِ ڪُلَّهَا دُقَّةً; ابْنُ سِيدَهْ: الدُّقَّةُ التَّوَابِلُ وَمَا خُلِطَ بِهِ مِنَ الْأَبْزَارِ نَحْوَ الْقِزْحِ وَمَا أَشْبَهَهُ. وَالدُّقَّةُ: الْمِلْحُ وَمَا خُلِطَ بِهِ مِنَ الْأَبْزَارِ، وَقِيلَ: الدُّقَّةُ الْمِلْحُ الْمَدْقُوقُ وَحْدَهُ. وَمَا لَهُ دُقَّةٌ أَيْ مَا لَهُ مِلْحٌ. وَامْرَأَةٌ لَا دُقَّةَ لَهَا إِذَا لَمْ تَكُنْ مَلِيحَةً. وَإِنَّ فُلَانَةَ لَقَلِيلَةُ الدُّقَّةِ إِذَا لَمْ تَكُنْ مَلِيحَةً، وَقَالَ ڪُرَاعٌ: رَجُلٌ دَقِمٌ مَدْقُوقُ الْأَسْنَانِ عَلَى الْمَثَلِ مُشْتَقٌّ مِنَ الدَّقِّ، وَالْمِيمُ زَائِدَةٌ، وَهَذَا يُبْطِلُهُ التَّصْرِيفُ. وَالدِّقُّ: ڪُلُّ شَيْءٍ دَقَّ وَصَغُرَ; تَقُولُ: مَا رَزَأْتُهُ دِقًّا وَلَا جِلًّا. وَالدِّقُّ: نَقِيضُ الْجِلِّ، وَقِيلَ: هُوَ صِغَارُهُ دُونَ جَلِّهِ وَجِلِّهِ، وَقِيلَ: هُوَ صِغَارُهُ وَرَدِيئُهُ، شَيْءٌ دِقٌّ وَدَقِيقٌ وَدُقَاقٌ. وَدِقُّ الشَّجَرِ: صِغَارُهُ، وَقِيلَ: خِسَاسُهُ. وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: الدِّقُّ مَا دَقَّ عَلَى الْإِبِلِ مِنَ النَّبْتِ وَلَانَ فَيَأْكُلُهُ الضَّعِيفُ مِنَ الْإِبِلِ وَالصَّغِيرُ وَالْأَدْرَدُ وَالْمَرِيضُ، وَقِيلَ: دِقُّهُ صِغَارُ وَرَقِهِ; قَاْلَ جُبَيْهَا الْأَشْجَعِيُّ:
فَلَوْ أَنَّهَا قَامَتْ بِظِنْبٍ مُعَجَّمٍ نَفَى الْجَدْبُ عَنْهُ دِقَّهُ، فَهْوَ ڪَالِحُ
وَرَوَاهُ ابْنُ دُرَيْدٍ:
فَلَوْ أَنَّهَا طَافَتْ بِنَبْتٍ مُشَرْشَرٍ نَفَى الدِّقَّ عَنْهُ جَدْبُهُ، فَهْوَ ڪَالِحُ
الْمُشَرْشَرُ: الَّذِي قَدْ شَرْشَرَتْهُ الْمَاشِيَةُ أَيْ أَكَلَتْهُ. وَالدَّقِيقُ: الطِّحْنُ. وَالدَّقِيقِيُّ: بَائِعُ الدَّقِيقِ. قَاْلَ سِيبَوَيْهِ: وَلَا يُقَالُ دَقَّاقٌ. وَرَجُلٌ دَقِيقٌ بَيِّنُ الدِّقِّ: قَلِيلُ الْخَيْرِ بَخِيلٌ; قَالَ:
وَإِنْ جَاءَكُمْ مِنَّا غَرِيبٌ بِأَرْضِكُمْ لَوَيْتُمْ لَهُ، دِقًّا، جُنُوبَ الْمَنَاخِرِ
وَشَيْءٌ دَقِيقٌ: غَامِضٌ. وَالدَّقِيقُ: الَّذِي لَا غِلَظَ لَهُ خِلَافُ الْغَلِيظِ، وَكَذَلِكَ الدُّقَاقُ بِالضَّمِّ. وَالدِّقُّ، بِالْكَسْرِ، مِثْلُهُ، وَمِنْهُ حُمَّى الدِّقِّ. قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: الْفَرْقُ بَيْنَ الدَّقِيقِ وَالرَّقِيقِ أَنَّ الدَّقِيقَ خِلَافُ الْغَلِيظِ، وَالرَّقِيقَ خِلَافُ الثَّخِينِ، وَلِهَذَا يُقَالُ حَسَاءٌ رَقِيقٌ وَحَسَاءٌ ثَخِينٌ، وَلَا يُقَالُ فِيهِ حَسَاءٌ دَقِيقٌ. وَيُقَالُ: سَيْفٌ دَقِيقُ الْمَضْرِبِ، وَرُمْحٌ دَقِيقٌ، وَغُصْنٌ دَقِيقٌ ڪَمَا تَقُولُ رُمْحٌ غَلِيظٌ وَغُصْنٌ غَلِيظٌ، وَكَذَلِكَ حَبْلٌ دَقِيقٌ وَحَبْلٌ غَلِيظٌ، وَقَدْ يُوقَعُ الدَّقِيقُ مِنْ صِفَةِ الْأَمْرِ الْحَقِيرِ الصَّغِيرِ فَيَكُونُ ضِدَّهُ الْجَلِيلُ; قَاْلَ الشَّاعِرُ:
فَإِنَّ الدَّقِيقَ يَهِيجُ الْجَلِيلَ وَإِنَّ الْغَرِيبَ إِذَا شَاءَ ذَلّ
وَفِي حَدِيثِ مُعَاذٍ قَالَ: اسْتَدِقَّ الدُّنْيَا وَاجْتَهِدْ رَأْيَكَ; أَيِ احْتَقِرْهَا وَاسْتَصْغِرْهَا، وَهُوَ اسْتَفْعَلَ مِنَ الشَّيْءِ الدَّقِيقِ. وَقَوْلُهُمْ: أَخَذْتُ جِلَّهُ وَدِقَّهُ ڪَمَا يُقَالُ أَخَذْتُ قَلِيلَهُ وَكَثِيرَهُ. وَفِي حَدِيثِ الدُّعَاءِ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي ڪُلَّهُ: دِقَّهُ وَجِلَّهُ. وَمَا لَهُ دَقِيقَةٌ وَلَا جَلِيلَةٌ أَيْ مَا لَهُ شَاةٌ وَلَا نَاقَةٌ. وَأَتَيْتُهُ فَمَا أَدَقَّنِي وَلَا أَجَلَّنِي أَيْ مَا أَعْطَانِي إِحْدَاهُمَا، وَقِيلَ: أَيْ مَا أَعْطَانِي دَقِيقًا وَلَا جَلِيلًا; وَقَالَ ذُو الرُّمَّةِ يَهْجُو قَوْمًا:
إِذَا اصْطَظَكَّتِ الْحَرْبُ امْرَأَ الْقَيْسِ، أَخْبَرُوا عَضَارِيطَ، إِذْ ڪَانُوا رِعَاءَ الدَّقَائِقِ
أَرَادَ أَنَّهُمْ رِعَاءُ الشَّاءِ وَالْبَهْمِ. وَدَقَّقْتُ الشَّيْءَ وَأَدْقَقْتُهُ: جَعَلْتُهُ دَقِيقًا. وَقَدْ دَقَّ يَدِقُّ دِقَّةً: صَارَ دَقِيقًا وَأَدَقَّهُ غَيْرُهُ وَدَقَّقَهُ. الْمُفَضَّلُ: الدَّقْدَاقُ صِغَارُ الْأَنْقَاءِ الْمُتَرَاكِمَةِ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الدَّقَقَةُ الْمُظْهِرُونَ أَقْذَالَ النَّاسِ أَيْ عُيُوبَهُمْ، وَاحِدُهَا قَذَلٌ. وَدَقَّ الشَّيْءَ يَدُقُّهُ إِذَا أَظْهَرَهُ; وَمِنْهُ قَوْلُ زُهَيْرٍ:
وَدَقُّوا بَيْنَهُمْ عِطْرَ مَنْشِمِ
أَيْ أَظْهَرُوا الْعُيُوبَ وَالْعَدَاوَاتِ. وَيُقَالُ فِي التَّهَدُّدِ: لَأَدُقَّنَّ شَقُورَكَ أَيْ لَأُظْهِرَنَّ أُمُورَكَ. وَمُسْتَدَقُّ السَّاعِدِ: مُقَدَّمُهُ مِمَّا يَلِي الرُّسْغَ. وَمُسْتَدَقُّ ڪُلِّ شَيْءٍ: مَا دَقَّ مِنْهُ وَاسْتَرَقَّ. وَاسْتَدَقَّ الشَّيْءُ أَيْ صَارَ دَقِيقًا; وَالْعَرَبُ تَقُولُ لِلْحَشْوِ مِنَ الْإِبِلِ الدُّقَّةُ. وَالْمِدَقُّ: الْقَوِيُّ. وَالدَّقْدَقَةُ: حِكَايَةُ أَصْوَاتِ حَوَافِرِ الدَّوَابِّ فِي سُرْعَةِ تَرَدُّدِهَا مِثْلَ الطَّقْطَقَةِ. وَالْمُدَاقَّةُ فِي الْأَمْرِ: التَّدَاقُّ. وَالْمُدَاقَّةُ: فِعْلٌ بَيْنَ اثْنَيْنِ، يُقَالُ: إِنَّهُ لَيُدَاقُّهُ الْحِسَابَ.
معنى كلمة دقق – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي