معنى كلمة دفف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة دفف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمة دفف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


دفف: الدَّفُّ وَالدَّفَّةُ: الْجَنْبُ مِنْ ڪُلِّ شَيْءٍ، بِالْفَتْحِ لَا غَيْرُ; وَأَنْشَدَ اللَّيْثُ فِي الدَّفَّةِ:
وَوَانِيَةً زَجَرْتُ، عَلِّ وَجَاهَا قَرِيحُ الدَّفَّتَيْنِ مِنَ الْبِطَانِ
وَقِيلَ: الدَّفُّ صَفْحَةُ الْجَنْبِ; أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ فِي صِفَةِ إِنْسَانٍ:
يَحُكُّ ڪُدُوحَ الْقَمْلِ تَحْتَ لَبَانِهِ     وَدَفَّيْهِ مِنْهَا دَامِيَاتٌ وَحَالِبُ
وَأَنْشَدَ أَيْضًا فِي صِفَةِ نَاقَةٍ:
تَرَى ظِلَّهَا عِنْدَ الرَّوَاحِ ڪَأَنَّهُ     إِلَى دَفِّهَا، رَأْلٌ يَخُبُّ خَبِيبُ
وَرِوَايَةُ ابْنِ الْعَلَاءِ: يَحُكُّ جَنِيبُ، يُرِيدُ أَنَّ ظِلَّهَا مِنْ سُرْعَتِهَا يَضْطَرِبُ اضْطِرَابَ الرَّأْلِ وَذَلِكَ عِنْدَ الرَّوَاحِ، يَقُولُ: إِنَّهَا وَقْتُ ڪَلَالِ الْإِبِلِ نَشِيطَةٌ مُنْبَسِطَةٌ; وَقَوْلُ ذِي الرُّمَّةِ:
أَخُو تَنَائِفَ أَغْفَى عِنْدَ سَاهِمَةٍ     بِأَخْلَقَ الدَّفِّ مِنْ تَصْدِيرِهَا جُلَبُ
وَرَوَى بَعْضُهُمْ: أَخَا تَنَائِفَ، فَهُوَ عَلَى هَذَا مُضْمَرٌ لِأَنَّ قَبْلَهُ زَارَ الْخَيَالُ; فَأَمَّا قَوْلُ عَنْتَرَةَ:
وَكَأَنَّمَا تَنْأَى بِجَانِبِ دَفِّهَا الْ     وَحْشِيِّ مِنْ هَزِجِ الْعَشِيِّ مُؤَوَّمِ
فَإِنَّمَا هُوَ مِنْ إِضَافَةِ الشَّيْءِ إِلَى نَفْسِهِ، وَالْجَمْعُ دُفُوفٌ. وَدَفَّتَا الرَّحْلِ وَالسَّرْجِ وَالْمُصْحَفِ: جَانِبَاهُ وَضِمَامَتَاهُ مِنْ جَانِبَيْهِ. وَفِي الْحَدِيثِ: لَعَلَّهُ يَكُونُ أَوْقَرَ دَفَّ رَحْلِهِ ذَهَبًا وَوَرِقًا; دَفُّ الرَّحْلِ: جَانِبُ ڪُورِ الْبَعِيرِ وَهُوَ سَرْجُهُ. وَدَفَّتَا الطَّبْلِ: الَّذِي عَلَى رَأْسِهِ. وَدَفَّا الْبَعِيرِ: جَنْبَاهُ. وَسَنَامٌ مُدَفِّفٌ إِذَا سَقَطَ عَلَى دَفَّيِ الْبَعِيرِ. وَدَفَّ الطَّائِرُ يَدُفُّ دَفًّا وَدَفِيفًا وَأَدَفَّ: ضَرَبَ جَنْبَيْهِ بِجَنَاحَيْهِ، وَقِيلَ: هُوَ الَّذِي إِذَا حَرَّكَ جَنَاحَيْهِ وَرِجْلَاهُ فِي الْأَرْضِ. وَفِي بَعْضِ التَّنْزِيهِ: وَيَسْمَعُ حَرَكَةَ الطَّيْرِ صَافِّهَا وَدَافِّهَا; الصَّافُّ: الْبَاسِطُ جَنَاحَيْهِ لَا يُحَرِّكُهُمَا. وَدَفِيفُ الطَّائِرِ: مَرُّهُ فُوَيْقَ الْأَرْضِ. وَالدَّفِيفُ: أَنْ يَدُفَّ الطَّائِرُ عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ يُحَرِّكُ جَنَاحَيْهِ وَرِجْلَاهُ بِالْأَرْضِ وَهُوَ يَطِيرُ ثُمَّ يَسْتَقِلُّ. وَفِي الْحَدِيثِ: ڪُلْ مَا دَفَّ وَلَا تَأْكُلْ مَا صَفَّ; أَيْ ڪُلْ مَا حَرَّكَ جَنَاحَيْهِ فِي الطَّيَرَانِ ڪَالْحَمَامِ وَنَحْوِهِ وَلَا تَأْكُلْ مَا صَفَّ جَنَاحَيْهِ ڪَالنُّسُورِ وَالصُّقُورِ. وَدَفَّ الْعُقَابُ يَدُفُّ إِذَا دَنَا مِنَ الْأَرْضِ فِي طَيَرَانِهِ. وَعُقَابٌ دَفُوفٌ: لِلَّذِي يَدْنُو مِنَ الْأَرْضِ فِي طَيَرَانِهِ إِذَا انْقَضَّ; قَاْلَ امْرُؤُ الْقَيْسِ يَصِفُ فَرَسًا وَيُشَبِّهُهَا بِالْعُقَابِ:
كَأَنِّي بِفَتْخَاءَ الْجَنَاحَيْنِ لَقْوَةٍ     دَفُوفٍ مِنَ الْعِقْبَانِ طَأْطَأْتُ شِمْلَالِي
وَقَوْلُهُ: شِمْلَالِي أَيْ شِمَالِي، وَيُرْوَى شِمْلَالَ دُونَ يَاءٍ، وَهِيَ النَّاقَةُ الْخَفِيفَةُ; وَأَنْشَدَ ابْنُ سِيدَهْ لِأَبِي ذُؤَيْبٍ:
فَبَيْنَا يَمْشِيَانِ جَرَتْ عُقَابٌ     مِنَ الْعِقْبَانِ، خَائِتَةٌ دَفُوفُ
وَأَمَّا قَوْلُ الرَّاجِزِ:
وَالنَّسْرُ قَدْ يَنْهَضُ وَهُوَ دَافِي
فَعَلَى مُحَوِّلِ التَّضْعِيفِ فَخَفَّفَ، وَإِنَّمَا أَرَادَ وَهُوَ دَافِفٌ، فَقَلَبَ الْفَاءَ الْأَخِيرَةَ يَاءً ڪَرَاهِيَةَ التَّضْعِيفِ وَكَسَرَهُ عَلَى ڪَسْرَةِ دَافِفٍ، وَحَذَفَ إِحْدَى الْفَاءَيْنِ. وَدُفُوفُ الْأَرْضِ: أَسْنَادُهَا وَهِيَ دَفَادِفُهَا، الْوَاحِدَةُ دَفْدَفَةٌ. وَالدَّفِيفُ: الْعَدْوُ. الصِّحَاحُ: الدَّفِيفُ الدَّبِيبُ وَهُوَ السَّيْرُ اللَّيِّنُ; وَاسْتَعَارَهُ ذُو الرُّمَّةِ فِي الدَّبَرَانِ فَقَالَ يَصِفُ الثُّرَيَّا:
يَدِفُّ عَلَى آثَارِهَا دَبَرَانُهَا     فَلَا هُوَ مَسْبُوقٌ وَلَا هُوَ يَلْحَقُ
وَدَفَّ الْمَاشِي: خَفَّ عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ; وَقَوْلُهُ:
إِلَيْكَ أَشْكُو مَشْيَهَا تَدَافِيًا     مَشْيَ الْعَجُوزِ تَنْقُلُ الْأَثَافِيَا
إِنَّمَا أَرَادَ تَدَافُفًا فَقَلَبَ ڪَمَا قَدَّمْنَا. وَالدَّافَّةُ وَالدَّفَّافَةُ: الْقَوْمُ يُجْدِبُونَ فَيُمْطَرُونَ، دَفُّوا يَدِفُّونَ. وَقَالَ: دَفَّتْ دَافَّةٌ أَيْ أَتَى قَوْمٌ مِنْ أَهْلِ الْبَادِيَةِ قَدْ أُقْحِمُوا. وَقَالَ ابْنُ دُرَيْدٍ: هِيَ الْجَمَاعَةُ مِنَ النَّاسِ تُقْبِلُ مِنْ بَلَدٍ إِلَى بَلَدٍ. وَيُقَالُ: دَفَّتْ عَلَيْنَا مِنْ بَنِي فُلَانٍ دَافَّةٌ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – أَنَّهُ قَاْلَ لِمَالِكِ بْنِ أَوْسٍ: يَا مَالِ، إِنَّهُ دَفَّتْ عَلَيْنَا مِنْ قَوْمِكَ دَافَّةٌ وَقَدْ أَمَرْنَا لَهُمْ بِرَضْخٍ فَاقْسِمْهُ فِيهِمْ; قَاْلَ أَبُو عَمْرٍو: الدَّافَّةُ الْقَوْمُ يَسِيرُونَ جَمَاعَةً، لَيْسَ بِالشَّدِيدِ. وَفِي حَدِيثِ لُحُومِ الْأَضَاحِيِّ: إِنَّمَا نَهَيْتُكُمْ عَنْهَا مِنْ أَجْلِ الدَّافَّةِ; هُمْ قَوْمٌ يَسِيرُونَ جَمَاعَةً سَيْرًا لَيْسَ بِالشَّدِيدِ. يُقَالُ: هُمْ قَوْمٌ يَدِفُّونَ دَفِيفًا. وَالدَّافَّةُ: قَوْمٌ مِنَ الْأَعْرَابِ يُرِيدُونَ الْمِصْرَ; يُرِيدُ أَنَّهُمْ قَدِمُوا الْمَدِينَةَ عِنْدَ الْأَضْحَى فَنَهَاهُمْ عَنِ ادِّخَارِ لُحُومِ الْأَضَاحِيِّ لِيُفَرِّقُوهَا وَيَتَصَدَّقُوا بِهَا فَيَنْتَفِعَ أُولَئِكَ الْقَادِمُونَ بِهَا. وَفِي حَدِيثِ سَالِمٍ: أَنَّهُ ڪَانَ يَلِي صَدَقَةَ عُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – فَإِذَا  دَفَّتْ دَافَّةٌ مِنَ الْأَعْرَابِ وَجَّهَهَا فِيهِمْ. وَفِي حَدِيثِ الْأَحْنَفِ قَاْلَ لِمُعَاوِيَةَ: لَوْلَا عَزْمَةُ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ لَأَخْبَرْتُهُ أَنَّ دَافَّةً دَفَّتْ. وَفِي الْحَدِيثِ أَنَّ أَعْرَابِيًّا قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، هَلْ فِي الْجَنَّةِ إِبِلٌ؟ فَقَالَ: نَعَمْ، إِنَّ فِيهَا النَّجَائِبَ تَدِفُّ بِرُكْبَانِهَا; أَيْ تَسِيرُ بِهِمْ سَيْرًا لَيِّنًا، وَفِي الْحَدِيثِ الْآخَرِ: طَفِقَ الْقَوْمُ يَدِفُّونَ حَوْلَهُ. وَالدَّافَّةُ: الْجَيْشُ يَدِفُّونَ نَحْوَ الْعَدُوِّ أَيْ يَدِبُّونَ. وَتَدَافَّ الْقَوْمُ إِذَا رَكِبَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا. وَدَفَّفَ عَلَى الْجَرِيحِ ڪَذَفَّفَ: أَجْهَزَ عَلَيْهِ، وَكَذَلِكَ دَافَّهُ مُدَافَّةً وَدِفَافًا وَدَافَاهُ; الْأَخِيرَةُ جُهَنِيَّةٌ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ مَسْعُودٍ: أَنَّهُ دَافَّ أَبَا جَهْلِ يَوْمَ بَدْرٍ; أَيْ أَجْهَزَ عَلَيْهِ وَحَرَّرَ قَتْلَهُ. يُقَالُ: دَافَفْتُ عَلَيْهِ وَدَافَيْتُهُ وَدَفَّفْتُ عَلَيْهِ تَدْفِيفًا، وَفِي رِوَايَةٍ: أَقْعَصَ ابْنَا عَفْرَاءَ أَبَا جَهْلٍ وَدَفَّفَ عَلَيْهِ ابْنُ مَسْعُودٍ، وَيُرْوَى بِالذَّالِ الْمُعْجَمَةِ بِمَعْنَاهُ. وَفِي حَدِيثِ خَالِدٍ: أَنَّهُ أَسَرَ مَنْ بَنِي جَذِيمَةَ قَوْمًا فَلَمَّا ڪَانَ اللَّيْلُ نَادَى مُنَادِيَهُ: أَلَا مَنْ ڪَانَ مَعَهُ أَسِيرٌ فَلْيُدَافِّهِ، مَعْنَاهُ لِيُجْهِزْ عَلَيْهِ. يُقَالُ: دَافَفْتُ الرَّجُلَ دِفَافًا وَمُدَافَّةً وَهُوَ إِجْهَازُكَ عَلَيْهِ; قَاْلَ رُؤْبَةُ:
لَمَّا رَآنِي أُرْعِشَتْ أَطْرَافِي     ڪَانَ مَعَ الشَّيْبِ مِنَ الدِّفَافِ
قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: وَفِيهِ لُغَةٌ أُخْرَى: فَلْيُدَافِهِ، بِتَخْفِيفِ الْفَاءِ، مِنْ دَافَيْتُهُ، وَهِيَ لُغَةٌ لِجُهَيْنَةَ; وَمِنْهُ الْحَدِيثُ الْمَرْفُوعُ: أَنَّهُ أُتِيَ بِأَسِيرٍ فَقَالَ: أَدْفُوهُ; يُرِيدُ الدِّفْءَ مِنَ الْبَرْدِ، فَقَتَلُوهُ، فَوَدَاهُ رَسُولُ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: وَفِيهِ لُغَةٌ ثَالِثَةٌ: فَلْيُذَافِّهِ، بِالذَّالِ الْمُعْجَمَةِ. يُقَالُ: ذَفَّفْتُ عَلَيْهِ تَذْفِيفًا إِذَا أَجْهَزْتَ عَلَيْهِ. وَذَافَفْتُ الرَّجُلَ مُذَافَّةً: أَجْهَزْتُ عَلَيْهِ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ خُبَيْبًا قَاْلَ وَهُوَ أَسِيرٌ بِمَكَّةَ: ابْغُونِي حَدِيدَةً أَسْتَطِيبُ بِهَا، فَأُعْطِيَ مُوسَى فَاسْتَدَفَّ بِهَا أَيْ حَلَقَ عَانَتَهُ وَاسْتَأْصَلَ حَلْقَهَا، وَهُوَ مِنْ دَفَّفْتُ عَلَى الْأَسِيرِ. وَدَافَفْتُهُ وَدَافَيْتُهُ، عَلَى التَّحْوِيلِ: دَافَعْتُهُ. وَدَفَّ الْأَمْرُ يَدِفُّ وَاسْتَدَفَّ: تَهَيَّأَ وَأَمْكَنَ. يُقَالُ: خُذْ مَا دُفَّ لَكَ وَاسْتَدَفَّ أَيْ خُذْ مَا تَهَيَّأَ وَأَمْكَنَ وَتَسَهَّلَ مِثْلَ اسْتَطَفَّ، وَالدَّالُ مُبْدَلَةٌ مِنَ الطَّاءِ. وَاسْتَدَفَّ أَمْرُهُمْ أَيِ اسْتَتَبَّ وَاسْتَقَامَ; وَحَكَى ابْنُ بَرِّيٍّ عَنِ ابْنِ الْقَطَّاعِ قَالَ: يُقَالُ اسْتَدَفَّ وَاسْتَذَفَّ، بِالدَّالِ وَالذَّالِ الْمُعْجَمَةِ. وَالدَّفُّ وَالدُّفُّ، بِالضَّمِّ: الَّذِي يَضْرِبُ بِهِ النِّسَاءُ، وَفِي الْمُحْكَمِ: الَّذِي يُضْرَبُ بِهِ، وَالْجَمْعُ دُفُوفٌ، وَالدَّفَّافُ صَاحِبُهَا، وَالْمُدَفِّفُ صَانِعُهَا، وَالْمُدَفْدِفُ ضَارِبُهَا. وَفِي الْحَدِيثِ: فَصْلُ مَا بَيْنَ الْحَرَامِ وَالْحَلَالِ الصَّوْتُ وَالدُّفُّ; الْمُرَادُ بِهِ إِعْلَانُ النِّكَاحِ، وَالدَّفْدَفَةُ اسْتِعْجَالُ ضَرْبِهَا. وَفِي حَدِيثِ الْحَسَنِ: وَإِنْ دَفْدَفَتْ بِهِمُ الْهَمَالِيجُ; أَيْ أَسْرَعَتْ، وَهُوَ مِنَ الدَّفِيفِ السَّيْرُ اللَّيِّنُ بِتَكْرَارِ الْفَاءِ.

معنى كلمة دفف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً