معنى كلمة خصف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة خصف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمة خصف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


خصف: خَصَفَ النَّعْلَ يَخْصِفُهَا خَصْفًا: ظَاهَرَ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ وَخَرَزَهَا، وَهِيَ نَعْلٌ خَصِيفٌ; وَكُلُّ مَا طُورِقَ بَعْضُهُ عَلَى بَعْضٍ، فَقَدْ خُصِفَ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ ڪَانَ يَخْصِفُ نَعْلَهُ، وَفِي آخَرَ: وَهُوَ قَاعِدٌ يَخْصِفُ نَعْلَهُ أَيْ: ڪَانَ يَخْرُزُهَا، مِنَ الْخَصْفِ: الضَّمُّ وَالْجَمْعُ. وَفِي الْحَدِيثِ فِي ذِكْرِ عَلِيٍّ خَاصِفِ النَّعْلِ، وَمِنْهُ قَوْلُ الْعَبَّاسِ يَمْدَحُ النَّبِيَّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
مِنْ قَبْلِهَا طِبْتَ فِي الظِّلَالِ وَفِي مُسْتَوْدَعٍ، حَيْثُ يُخْصَفُ الْوَرَقُ
أَيْ: فِي الْجَنَّةِ حَيْثُ خَصَفَ آدَمُ وَحَوَّاءُ – عَلَيْهِمَا السَّلَامُ – عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ. وَالْخَصَفُ وَالْخَصَفَةُ: قِطْعَةٌ مِمَّا تُخْصَفُ بِهِ النَّعْلُ. وَالْمِخْصَفُ: الْمِثْقَبُ وَالْإِشْفَى; قَاْلَ أَبُو ڪَبِيرٍ يَصِفُ عُقَابًا:
حَتَّى انْتَهَيْتُ إِلَى فِرَاشِ عَزِيزَةٍ     فَتْخَاءَ، رَوْثَةُ أَنْفِهَا ڪَالْمِخْصَفِ
وَقَوْلُهُ: فَمَا زَالُوا يَخْصِفُونَ أَخْفَافَ الْمَطِيِّ بِحَوَافِرِ الْخَيْلِ حَتَّى لَحِقُوهُمْ، يَعْنِي أَنَّهُمْ جَعَلُوا آثَارَ حَوَافِرِ الْخَيْلِ عَلَى آثَارِ أَخْفَافِ الْإِبِلِ؛ فَكَأَنَّهُمْ طَارَقُوهَا بِهَا أَيْ: خَصَفُوهَا بِهَا ڪَمَا تُخْصَفُ النَّعْلُ. وَخَصَفَ الْعُرْيَانُ عَلَى نَفْسِهِ الشَّيْءَ يَخْصِفُهُ: وَصَلَهُ وَأَلْزَقَهُ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ; يَقُولُ: يُلْزِقَانِ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ لِيَسْتُرَا بِهِ عَوْرَتَهُمَا; أَيْ: يُطَابِقَانِ بَعْضَ الْوَرَقِ عَلَى بَعْضٍ، وَكَذَلِكَ الِاخْتِصَافُ. وَفِي قِرَاءَةِ الْحَسَنِ: (وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ)، أَدْغَمَ التَّاءَ فِي الصَّادِ وَحَرَّكَ الْخَاءَ بِالْكَسْرِ لِاجْتِمَاعِ السَّاكِنَيْنِ، وَبَعْضُهُمْ حَوَّلَ حَرَكَةَ التَّاءِ فَفَتَحَهَا; حَكَاهُ الْأَخْفَشُ. اللَّيْثُ: الِاخْتِصَافُ أَنْ يَأْخُذَ الْعُرْيَانُ وَرَقًا عِرَاضًا فَيَخْصِفَ بَعْضُهَا عَلَى بَعْضٍ وَيَسْتَتِرَ بِهَا. يُقَالُ: خَصَفَ وَاخْتَصَفَ يَخْصِفُ وَيَخْتَصِفُ إِذَا فَعَلَ ذَلِكَ. وَفِي الْحَدِيثِ: (إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمُ الْحَمَّامَ فَعَلَيْهِ بِالنَّشِيرِ وَلَا يَخْصِفْ); النَّشِيرُ: الْمِئْزَرُ، وَلَا يَخْصِفْ أَيْ: لَا يَضَعْ يَدَهُ عَلَى فَرْجِهِ، وَتَخَصَّفَهُ ڪَذَلِكَ، وَرَجُلٌ مِخْصَفٌ وَخَصَّافٌ: صَانِعٌ لِذَلِكَ; عَنِ السِّيرَافِيِّ. وَالْخَصْفُ: النَّعْلُ ذَاتُ الطِّرَاقِ، وَكُلُّ طِرَاقٍ مِنْهَا خَصْفَةٌ. وَالْخَصَفَةُ، بِالتَّحْرِيكِ: جُلَّةُ التَّمْرِ الَّتِي تُعْمَلُ مِنَ الْخُوصِ، وَقِيلَ: هِيَ الْبَحْرَانِيَّةُ مِنَ الْجَلَالِ خَاصَّةً، وَجَمْعُهَا خَصَفٌ وَخِصَافٌ; قَاْلَ الْأَخْطَلُ يَذْكُرُ قَبِيلَةً:
فَطَارُوا شِقَافَ الْأُنْثَيَيْنِ، فَعَامِرٌ     تَبِيعُ بَنِيهَا بِالْخِصَافِ وَبِالتَّمْرِ
أَيْ: صَارُوا فِرْقَتَيْنِ بِمَنْزِلَةِ الْأُنْثَيَيْنِ وَهُمَا الْبَيْضَتَانِ. وَكَتِيبَةٌ خَصِيفٌ: وَهُوَ لَوْنُ الْحَدِيدِ. وَيُقَالُ: خُصِفَتْ مِنْ وَرَائِهَا بِخَيْلٍ أَيْ: أُرْدِفَتْ؛ فَلِهَذَا لَمْ تَدْخُلْهَا الْهَاءُ؛ لِأَنَّهَا بِمَعْنَى مَفْعُولَةٍ، فَلَوْ ڪَانَتْ لِلَّوْنِ الْحَدِيدِ لَقَالُوا خَصِيفَةٌ؛ لِأَنَّهَا بِمَعْنَى فَاعِلَةٍ. وَكُلُّ لَوْنَيْنِ اجْتَمَعَا، فَهُوَ خَصِيفٌ. ابْنُ بَرِّيٍّ: يُقَالُ خَصَفَتِ الْإِبِلُ الْخَيْلُ تَبِعَتْهَا; قَاْلَ مَقَّاسٌ الْعَائِذِيُّ:
أَوْلَى فَأَوْلَى، يَا امْرَأَ الْقَيْسِ، بَعْدَمَا     خَصَفْنَ بِآثَارِ الْمَطِيِّ الْحَوَافِرَا
وَالْخَصِيفُ: اللَّبَنُ الْحَلِيبُ يُصَبُّ عَلَيْهِ الرَّائِبُ؛ فَإِنْ جُعِلَ فِيهِ التَّمْرُ وَالسَّمْنُ؛ فَهُوَ الْعَوْبَثَانِيُّ; وَقَالَ نَاشِرَةُ بْنُ مَالِكٍ يَرُدُّ عَلَى الْمُخَبَّلِ:
إِذَا مَا الْخَصِيفُ الْعَوْبَثَانِيُّ سَاءَنَا     تَرَكْنَاهُ وَاخْتَرْنَا السَّدِيفَ الْمُسَرْهَدَا
وَالْخَصَفُ: ثِيَابٌ غِلَاظٌ جِدًّا. قَاْلَ اللَّيْثُ: بَلَغْنَا فِي الْحَدِيثِ أَنَّ تُبَّعًا ڪَسَا الْبَيْتَ الْمَنْسُوجَ، فَانْتَفَضَ الْبَيْتُ مِنْهُ وَمَزَّقَهُ عَنْ نَفْسِهِ، ثُمَّ ڪَسَاهُ الْخَصَفُ فَلَمْ يَقْبَلْهَا، ثُمَّ ڪَسَاهُ الْأَنْطَاعَ فَقَبِلَهَا; قِيلَ: أَرَادَ بِالْخَصَفِ هَهُنَا الثِّيَابَ الْغِلَاظَ جِدًّا تَشْبِيهًا بِالْخَصَفِ الْمَنْسُوجِ مِنَ الْخُوصِ; قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: الْخَصَفُ الَّذِي ڪَسَا تُبَّعٌ الْبَيْتَ لَمْ يَكُنْ ثِيَابًا غِلَاظًا ڪَمَا قَاْلَ اللَّيْثُ؛ إِنَّمَا الْخَصَفُ سَفَائِفُ تُسَفُّ مِنْ سَعَفِ النَّخْلِ فَيُسَوَّى مِنْهَا شُقَقٌ تُلَبَّسُ بُيُوتَ الْأَعْرَابِ، وَرُبَّمَا سُوِّيَتْ جِلَالًا لِلتَّمْرِ; وَمِنْهُ الْحَدِيثُ: أَنَّهُ ڪَانَ يُصَلِّي فَأَقْبَلَ رَجُلٌ فِي بَصَرِهِ سُوءٌ فَمَرَّ بِبِئْرٍ عَلَيْهَا خَصَفَةٌ فَوَطِئَهَا فَوَقَعَ فِيهَا; الْخَصَفَةُ، بِالتَّحْرِيكِ: وَاحِدَةُ الْخَصَفِ وَهِيَ الْجُلَّةُ الَّتِي يُكْنَزُ فِيهَا التَّمْرُ، وَكَأَنَّهَا فَعَلٌ بِمَعْنَى مَفْعُولٍ مِنَ الْخَصْفِ، وَهُوَ ضَمُّ الشَّيْءِ إِلَى الشَّيْءِ؛ لِأَنَّهُ شَيْءٌ مَنْسُوجٌ مِنَ الْخُوصِ. وَفِي الْحَدِيثِ: ڪَانَتْ لَهُ خَصَفَةٌ يَحْجُرُهَا وَيُصَلِّي فِيهَا; وَمِنْهُ الْحَدِيثُ الْآخَرُ: أَنَّهُ ڪَانَ مُضْطَجِعًا عَلَى خَصَفَةٍ، وَأَهْلُ الْبَحْرِينِ يُسَمُّونَ جِلَالَ التَّمْرِ خَصَفًا. وَالْخَصَفُ: الْخَزَفُ. وَخَصَّفَهُ الشَّيْبُ إِذَا اسْتَوَى الْبَيَاضُ وَالسَّوَادُ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: خَصَّفَهُ الشَّيْبُ تَخْصِيفًا وَخَوَّصَهُ تَخْوِيصًا وَنَقَّبَ فِيهِ تَنْقِيبًا بِمَعْنًى وَاحِدٍ. وَحَبْلٌ أَخْصَفٌ وَخَصِيفٌ. فِيهِ لَوْنَانِ مِنْ سَوَادٍ وَبَيَاضٍ، وَقِيلَ: الْأَخْصَفُ وَالْخَصِيفُ لَوْنٌ ڪَلَوْنِ الرَّمَادِ. وَرَمَادٌ خَصِيفٌ: فِيهِ سَوَادٌ وَبَيَاضٌ وَرُبَّمَا سُمِّيَ الرَّمَادُ بِذَلِكَ. التَّهْذِيبُ: الْخَصِيفُ مِنَ الْحِبَالِ مَا ڪَانَ أَبْرَقَ بِقُوَّةٍ سَوْدَاءَ وَأُخْرَى بَيْضَاءَ، فَهُوَ خَصِيفٌ وَأَخْصَفُ; وَقَالَ الْعَجَّاجُ:
حَتَّى إِذَا مَا لَيْلُهُ تَكَشَّفَا     أَبْدَى الصَّبَاحُ عَنْ بَرِيمٍ أَخْصَفَا
وَقَالَ الطِّرِمَّاحُ:
وَخَصِيفٍ لِذِي مَنَاتِجَ ظِئْرَيْ     نِ مِنَ الْمَرْخِ أَتْأَمَتْ رَبْدُهُ
شَبَّهَ الرَّمَادَ بِالْبَوِّ، وَظِئْرَاهُ أُثْفِيَّتَانِ أُوقِدَتِ النَّارُ بَيْنَهُمَا. وَالْأَخْصَفُ مِنَ الْخَيْلِ وَالْغَنَمِ: الْأَبْيَضُ الْخَاصِرَتَيْنِ وَالْجَنْبَيْنِ، وَسَائِرُ لَوْنِهِ مَا ڪَانَ، وَقَدْ يَكُونُ أَخْصَفَ بِجَنْبٍ وَاحِدٍ، وَقِيلَ: هُوَ الَّذِي ارْتَفَعَ الْبَلَقُ مِنْ بَطْنِهِ إِلَى جَنْبَيْهِ. وَالْأَخْصَفُ: الظَّلِيمُ لِسَوَادٍ فِيهِ وَبَيَاضٍ، وَالنَّعَامَةُ خَصْفَاءُ، وَالْخَصْفَاءُ مِنَ الضَّأْنِ: الَّتِي ابْيَضَّتْ خَاصِرَتَاهَا. وَكَتِيبَةٌ خَصِيفَةٌ: لِمَا فِيهَا مِنْ صَدَإِ الْحَدِيدِ وَبَيَاضِهِ. وَالْخَصُوفُ مِنَ النِّسَاءِ: الَّتِي تَلِدُ فِي التَّاسِعِ وَلَا تَدْخُلُ فِي الْعَاشِرِ، وَهِيَ مِنْ مَرَابِيعِ الْإِبِلِ الَّتِي تُنْتَجُ إِذَا أَتَتْ عَلَى مَضْرِبِهَا تَمَامًا لَا يَنْقُصُ; وَقَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: هِيَ الَّتِي تُنْتَجُ عِنْدَ تَمَامِ السَّنَةِ، وَالْفِعْلُ مِنْ ڪُلِّ ذَلِكَ خَصَفَتْ تَخْصِفُ خِصَافًا. قَاْلَ أَبُو زَيْدٍ: يُقَالُ لِلنَّاقَةِ إِذَا بَلَغَتِ الشَّهْرَ التَّاسِعَ مِنْ يَوْمِ لَقِحَتْ ثُمَّ أَلْقَتْهُ: قَدْ خَصَفَتْ تَخْصِفُ خِصَافًا، وَهِيَ خَصُوفٌ. الْجَوْهَرِيُّ: وَخَصَفَتِ النَّاقَةُ تَخْصِفُ خَصْفًا إِذَا أَلْقَتْ وَلَدَهَا وَقَدْ بَلَغَ الشَّهْرَ التَّاسِعَ؛ فَهِيَ خَصُوفٌ. وَيُقَالُ: الْخَصُوفُ هِيَ الَّتِي تُنْتَجُ بَعْدَ الْحَوْلِ مِنْ مَضْرِبِهَا بِشَهْرٍ، وَالْجَرُورُ بِشَهْرَيْنِ. وَخَصَفَةُ: قَبِيلَةٌ مِنْ مُحَارِبٍ. وَخَصَفَةُ بْنُ قَيْسِ عَيْلَانَ: أَبُو قَبَائِلَ مِنَ الْعَرَبِ. وَخِصَافٌ: فَرَسُ سُمَيْرِ بْنِ رَبِيعَةَ. وَخِصَافٌ أَيْضًا: فَرَسُ حَمَلِ بْنِ بَدْرٍ، رَوَى ابْنُ الْكَلْبِيِّ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: ڪَانَ مَالِكُ بْنُ عَمْرٍو الْغَسَّانِيُّ يُقَالُ لَهُ: فَارِسُ خِصَافٍ، وَكَانَ مِنْ أَجْبَنِ النَّاسِ، قَالَ: فَغَزَا يَوْمًا فَأَقْبَلَ سَهْمٌ حَتَّى وَقَعَ عِنْدَ حَافِرِ فَرَسِهِ فَتَحَرَّكَ سَاعَةً، فَقَالَ: إِنَّ لِهَذَا السَّهْمِ سَبَبًا يَنْجُثُهُ، فَاحْتَفَرَ عَنْهُ فَإِذَا هُوَ قَدْ وَقَعَ عَلَى نَفَقِ يَرْبُوعٍ فَأَصَابَ رَأْسَهُ فَتَحَرَّكَ الْيَرْبُوعُ سَاعَةً ثُمَّ مَاتَ، فَقَالَ: هَذَا فِي جَوْفِ حُجْرٍ جَاءَهُ سَهْمٌ فَقَتَلَهُ وَأَنَا ظَاهِرٌ عَلَى فَرَسِي، مَا الْمَرْءُ فِي شَيْءٍ وَلَا الْيَرْبُوعُ! ثُمَّ شَدَّ عَلَيْهِمْ فَكَانَ بَعْدَ ذَلِكَ مِنْ أَشْجَعِ النَّاسِ; قَوْلُهُ: يَنْجُثُهُ أَيْ: يُحَرِّكُهُ. قَالَ: وَخِصَافُ فَرَسِهِ، وَيُضْرَبُ الْمَثَلُ فَيُقَالُ: أَجْرَأُ مِنْ فَارِسِ خِصَافٍ. وَرَوَى ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: أَنَّ صَاحِبَ خِصَافٍ ڪَانَ يُلَاقِي جُنْدَ ڪِسْرَى فَلَا يَجْتَرِئُ عَلَيْهِمْ وَيَظُنُّ أَنَّهُمْ لَا يَمُوتُونَ ڪَمَا تَمُوتُ النَّاسُ، فَرَمَى رَجُلًا مِنْهُمْ يَوْمًا بِسَهْمٍ فَصَرَعَهُ فَمَاتَ، فَقَالَ: إِنَّ هَؤُلَاءِ يَمُوتُونَ ڪَمَا نَمُوتُ نَحْنُ، فَاجْتَرَأَ عَلَيْهِمْ فَكَانَ مِنْ أَشْجَعِ النَّاسِ; الْجَوْهَرِيُّ: وَخَصَافِ مِثْلَ قَطَامِ اسْمِ فَرَسٍ; وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ:
تَاللَّهَ لَوْ أَلْقَى خَصَافِ عَشِيَّةً     لَكُنْتُ عَلَى الْأَمْلَاكِ فَارِسَ أَسْأَمَا
وَفِي الْمَثَلِ: هُوَ أَجْرَأُ مِنْ خَاصِيٍّ خَصَّافٍ، وَذَلِكَ أَنَّ بَعْضَ الْمُلُوكِ طَلَبَهُ مِنْ صَاحِبِهِ لِيَسْتَفْحِلَهُ فَمَنَعَهُ إِيَّاهُ وَخَصَّاهُ. التَّهْذِيبُ: اللَّيْثُ: الْإِخْصَافُ شِدَّةُ الْعَدْوِ. وَأَخْصَفَ يُخْصِفُ إِذَا أَسْرَعَ فِي عَدْوِهِ. قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: صَحَّفَ اللَّيْثُ وَالصَّوَابُ أَحْصَفَ، بِالْحَاءِ، إِحْصَافًا إِذَا أَسْرَعَ فِي عَدْوِهِ.

معنى كلمة خصف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً