معنى كلمة خصب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة خصب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
خصب: الْخِصْبُ: نَقِيضُ الْجَدْبِ، وَهُوَ ڪَثْرَةُ الْعُشْبِ، وَرَفَاغَةُ الْعَيْشِ; قَاْلَ اللَّيْثُ: وَالْإِخْصَابُ وَالِاخْتِصَابُ مِنْ ذَلِكَ. قَاْلَ أَبُو حَنِيفَةَ: وَالْكَمْأَةُ مِنَ الْخِصْبِ، وَالْجَرَادُ مِنَ الْخِصْبِ، وَإِنَّمَا يُعَدُّ خِصْبًا إِذَا وَقَعَ إِلَيْهِمْ، وَقَدْ جَفَّ الْعُشْبُ، وَأَمِنُوا مَعَرَّتَهُ. وَقَدْ خَصَبَتِ الْأَرْضُ، وَخَصِبَتْ خِصْبًا، فَهِيَ خَصِبَةٌ، وَأَخْصَبَتْ إِخْصَابًا; وَقَوْلُ الشَّاعِرِ أَنْشَدَهُ سِيبَوَيْهِ:
لَقَدْ خَشِيتُ أَنْ أَرَى جَدَبَّا فِي عَامِنَا ذَا، بَعْدَمَا أَخْصَبَّا
فَرَوَاهُ هُنَا بِفَتْحِ الْهَمْزَةِ; هُوَ ڪَأَكْرَمَ وَأَحْسَنَ إِلَّا أَنَّهُ قَدْ يُلْحَقُ فِي الْوَقْفِ الْحَرْفُ حَرْفًا آخَرَ مِثْلَهُ، فَيُشَدَّدُ حِرْصًا عَلَى الْبَيَانِ، لِيُعْلَمَ أَنَّهُ فِي الْوَصْلِ مُتَحَرِّكٌ، مِنْ حَيْثُ ڪَانَ السَّاكِنَانِ لَا يَلْتَقِيَانِ فِي الْوَصْلِ؛ فَكَانَ سَبِيلُهُ إِذَا أَطْلَقَ الْبَاءَ، أَنْ لَا يُثَقِّلَهَا، وَلَكِنَّهُ لَمَّا ڪَانَ الْوَقْفُ فِي غَالِبِ الْأَمْرِ إِنَّمَا هُوَ عَلَى الْبَاءِ، لَمْ يَحْفِلْ بِالْأَلِفِ، الَّتِي زِيدَتْ عَلَيْهَا، إِذْ ڪَانَتْ غَيْرَ لَازِمَةٍ فَثَقَّلَ الْحَرْفَ، عَلَى مَنْ قَالَ: هَذَا خَالِدّْ، وَفَرَجّْ، وَيَجْعَلّْ، فَلَمَّا لَمْ يَكُنِ الضَّمُّ لَازِمًا؛ لِأَنَّ النَّصْبَ وَالْجَرَّ يُزِيلَانِهِ، لَمْ يُبَالُوا بِهِ. قَاْلَ ابْنُ جِنِّي: وَحَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ أَنَّ أَبَا الْحَسَنِ رَوَاهُ أَيْضًا: بَعْدَمَا إِخْصَبَّا، بِكَسْرِ الْهَمْزَةِ، وَقَطَعَهَا ضَرُورَةً، وَأَجْرَاهُ مُجْرَى اخْضَرَّ وَازْرَقَّ وَغَيْرِهِ مِنِ افْعَلَّ، وَهَذَا لَا يُنْكَرُ، وَإِنْ ڪَانَتِ افْعَلَّ لِلْأَلْوَانِ، أَلَا تَرَاهُمْ قَدْ قَالُوا: اصْوَابَّ، وَامْلَاسَّ، وَارْعَوَى، وَاقْتَوَى؟ وَأَنْشَدَنَا لِيَزِيدَ بْنِ الْحَكَمِ:
تَبَدَّلْ خَلِيلًا بِي، ڪَشَكْلِكَ شَكْلُهُ؛ فَإِنِّي، خَلِيلًا صَالِحًا بِكَ مُقْتَوِي
فَمِثَالُ (مَقْتَوِي) مُفْعَلٌّ، مِنَ الْقَتْوِ، وَهُوَ الْخِدْمَةُ، وَلَيْسَ مُقْتَوٍ بِمُفْتَعِلٍ، مِنَ الْقُوَّةِ، وَلَا مِنَ الْقَوَاءِ وَالْقِيِّ; وَمِنْهُ قَوْلُ عَمْرِو بْنِ ڪُلْثُومٍ:
مَتَى ڪُنَّا لِأُمِّكَ مَقْتَوِينَا؟
وَرَوَاهُ أَبُو زَيْدٍ أَيْضًا: مَقْتَوَيْنَا، بِفَتْحِ الْوَاوِ.
وَمَكَانٌ مُخْصِبٌ وَخَصِيبٌ، وَأَرْضٌ خِصْبٌ، وَأَرَضُونَ خِصْبٌ، وَالْجَمْعُ ڪَالْوَاحِدِ، وَقَدْ قَالُوا: أَرَضُونَ خِصْبَةٌ، بِالْكَسْرِ، وَخَصْبَةٌ، بِالْفَتْحِ: فَإِمَّا أَنْ يَكُونَ خَصْبَةٌ مَصْدَرًا وُصِفَ بِهِ، وَإِمَّا أَنْ يَكُونَ مُخَفَّفًا مِنْ خَصِبَةٍ. وَقَدْ قَالُوا أَخْصَابٌ، عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ، يُقَالُ: بَلَدٌ خِصْبٌ وَبَلَدٌ أَخْصَابٌ، ڪَمَا قَالُوا: بَلَدٌ سَبْسَبٌ، وَبَلَدٌ سَبَاسِبٌ، وَرُمْحٌ أَقْصَادٌ، وَثَوْبٌ أَسْمَالٌ وَأَخْلَاقٌ، وَبُرْمَةٌ أَعْشَارٌ، فَيَكُونُ الْوَاحِدُ يُرَادُ بِهِ الْجَمْعُ، ڪَأَنَّهُمْ جَعَلُوهُ أَجْزَاءً.
وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: أَخْصَبَتِ الْأَرْضُ خِصْبًا وَإِخْصَابًا، قَالَ: وَهَذَا لَيْسَ بِشَيْءٍ لِأَنَّ خِصْبًا فِعْلٌ، وَأَخْصَبَتْ أَفْعَلَتْ; وَفِعْلٌ لَا يَكُونُ مَصْدَرًا لِأَفْعَلَتْ. وَحَكَى أَبُو حَنِيفَةَ: أَرْضٌ خَصِيبَةٌ وَخَصِبٌ، وَقَدْ أَخْصَبَتْ وَخَصِبَتْ، قَاْلَ أَبُو حَنِيفَةَ: الْأَخِيرَةُ عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ، وَعَيْشٌ خَصِبٌ مُخْصِبٌ، وَأَخْصَبَ الْقَوْمُ: نَالُوا الْخِصْبَ، وَصَارُوا إِلَيْهِ، وَأَخْصَبَ جَنَابُ الْقَوْمِ، وَهُوَ مَا حَوْلَهُمْ. وَفُلَانٌ خَصِيبُ الْجَنَابِ أَيْ: خَصِيبُ النَّاحِيَةِ. وَالرَّجُلُ إِذَا ڪَانَ ڪَثِيرَ خَيْرِ الْمَنْزِلِ يُقَالُ: إِنَّهُ خَصِيبُ الرَّحْلِ. وَأَرْضٌ مِخْصَابٌ: لَا تَكَادُ تُجْدِبُ، ڪَمَا قَالُوا فِي ضِدِّهَا: مِجْدَابٌ. وَرَجُلٌ خَصِيبٌ: بَيِّنُ الْخِصْبِ، رَحْبُ الْجَنَابِ، ڪَثِيرُ الْخَيْرِ. وَمَكَانٌ خَصِيبٌ: مِثْلُهُ; وَقَالَ لَبِيدٌ:
هَبَطَا تَبَالَهَ مُخْصِبًا أَهْضَامُهَا
وَالْمُخْصِبَةُ: الْأَرْضُ الْمُكْلِئَةُ، وَالْقَوْمُ أَيْضًا مُخْصِبُونَ إِذَا ڪَثُرَ طَعَامُهُمْ وَلَبَنُهُمْ، وَأَمْرَعَتْ بِلَادُهُمْ. وَأَخْصَبَتِ الشَّاءُ إِذَا أَصَابَتْ خِصْبًا. وَأَخْصَبَتِ الْعِضَاهُ إِذَا جَرَى الْمَاءُ فِي عِيدَانِهَا حَتَّى يَصِلَ بِالْعُرُوقِ. التَّهْذِيبُ، اللَّيْثُ: إِذَا جَرَى الْمَاءُ فِي عُودِ الْعِضَاهِ، حَتَّى يَصِلَ بِالْعُرُوقِ، قِيلَ: قَدْ أَخْصَبَتْ، وَهُوَ الْإِخْصَابُ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: هَذَا تَصْحِيفٌ مُنْكَرٌ، وَصَوَابُهُ الْإِخْضَابُ، بِالضَّادِ الْمُعْجَمَةِ، يُقَالُ: خَضَبَتِ الْعِضَاهُ وَأَخْضَبَتْ. اللَّيْثُ: الْخَصْبَةُ، بِالْفَتْحِ، الطَّلْعَةُ، فِي لُغَةٍ، وَقِيلَ: هِيَ النَّخْلَةُ الْكَثِيرَةُ الْحَمْلِ فِي لُغَةٍ، وَقِيلَ: هِيَ نَخْلَةُ الدَّقَلِ، نَجْدِيَّةٌ، وَالْجَمْعُ خَصْبٌ وَخِصَابٌ; قَاْلَ الْأَعْشَى:
وَكُلِّ ڪُمَيْتٍ، ڪَجِذْعِ الْخِصَا بِ، يُرْدِي عَلَى سَلِطَاتٍ لُثُمْ
وَقَالَ بِشْرُ بْنُ أَبِي خَازِمٍ:
كَأَنَّ، عَلَى أَنْسَائِهَا، عِذْقَ خَصْبَةٍ تَدَلَّى، مِنَ الْكَافُورِ، غَيْرَ مُكَمَّمِ
أَيْ: غَيْرَ مَسْتُورٍ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: أَخْطَأَ اللَّيْثُ فِي تَفْسِيرِ الْخَصْبَةِ. وَالْخِصَابُ، عِنْدَ أَهْلِ الْبَحْرَيْنِ: الدَّقَلُ، الْوَاحِدَةُ خَصْبَةٌ. وَالْعَرَبُ تَقُولُ: الْغَدَاءُ لَا يُنْفَجُ إِلَّا بِالْخِصَابِ، لِكَثْرَةِ حَمْلِهَا، إِلَّا أَنَّ تَمْرَهَا رَدِيءٌ، وَمَا قَاْلَ أَحَدٌ: إِنَّ الطَّلْعَةَ يُقَالُ لَهَا الْخَصْبَةُ، وَمَنْ قَالَهُ فَقَدْ أَخْطَأَ. وَفِي حَدِيثِ وَفْدِ عَبْدِ الْقَيْسِ: فَأَقْبَلْنَا مِنْ وِفَادَتِنَا؛ وَإِنَّمَا ڪَانَتْ عِنْدَنَا خَصْبَةٌ، نَعْلِفُهَا إِبِلَنَا وَحَمِيرَنَا. الْخَصْبَةُ: الدَّقَلُ، وَجَمْعُهَا خِصَابٌ، وَقِيلَ: هِيَ النَّخْلَةُ الْكَثِيرَةُ الْحَمْلِ. وَالْخُصْبُ: الْجَانِبُ، عَنْ ڪُرَاعٍ، وَالْجَمْعُ أَخْصَابٌ. وَالْخِصْبُ: حَيَّةٌ بَيْضَاءُ تَكُونُ فِي الْجَبَلِ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَهَذَا تَصْحِيفٌ، وَصَوَابُهُ الْحِضْبُ، بِالْحَاءِ وَالضَّادِ، قَالَ: وَهَذِهِ الْحُرُوفُ وَمَا شَاكَلَهَا، أُرَاهَا مَنْقُولَةً مِنْ صُحُفٍ سَقِيمَةٍ إِلَى ڪِتَابِ اللَّيْثِ، وَزِيدَتْ فِيهِ، وَمَنْ نَقَلَهَا لَمْ يَعْرِفِ الْعَرَبِيَّةَ، فَصَحَّفَ وَغَيَّرَ فَأَكْثَرَ. وَالْخَصِيبُ: لَقَبُ رَجُلٍ مِنَ الْعَرَبِ.
معنى كلمة خصب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي