معنى كلمة حكك – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة حكك – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمة حكك – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


حكك: الْحَكُّ: إِمْرَارُ جِرْمٍ عَلَى جِرْمٍ صَكًّا، حَكَّ الشَّيْءَ بِيَدِهِ وَغَيْرِهَا يَحُكُّهُ حَكًّا; قَاْلَ الْأَصْمَعِيُّ: دَخَلَ أَعْرَابِيٌّ الْبَصْرَةَ فَآذَاهُ الْبَرَاغِيثُ فَأَنْشَأَ يَقُولُ:
لَيْلَةَ حَكٍّ لَيْسَ فِيهَا شَكُّ
أَحُكُّ حَتَّى سَاعِدِي مُنْفَكُّ
أَسْهَرَنِي الْأُسَيْوِدُ الْأَسَكُّ
وَتَحَاكَّ الشَّيْئَانِ: اصْطَكَّ جُرْمَاهُمَا فَحَكَّ أَحَدَهُمَا الْآخَرَ; وَحَكَكْتُ الرَّأْسَ; وَإِذَا جَعَلْتَ الْفِعْلَ لِلرَّأْسِ قَالَ: احْتَكَّ رَأْسِي احْتِكَاكًا. وَحَكَّنِي وَأَحَكَّنِي وَاسْتَحَكَّنِي: دَعَانِي إِلَى حَكِّهِ، وَكَذَلِكَ سَائِرُ الْأَعْضَاءِ، وَالِاسْمُ الْحِكَّةُ وَالْحُكَاكُ. قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَقَوْلُ النَّاسِ حَكَّنِي رَأْسِي غَلَطٌ لِأَنَّ الرَّأْسَ لَا يَقَعُ مِنْهُ الْحَكُّ. وَاحْتَكَّ بِالشَّيْءِ أَيْ حَكَّ نَفْسَهُ عَلَيْهِ. وَالْحِكَّةُ، بِالْكَسْرِ: الْجَرَبُ. وَالْحُكَاكَةُ: مَا تَحَاكَّ بَيْنَ حَجَرَيْنِ إِذَا حُكَّ أَحَدُهُمَا بِالْآخَرِ لِدَوَاءٍ وَنَحْوِهِ: وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ: الْحُكَاكَةُ مَا حُكَّ بَيْنَ حَجَرَيْنِ ثُمَّ اكْتُحِلَ بِهِ مِنْ رَمَدٍ. وَقَالَ ابْنُ دُرَيْدٍ: الْحُكَاكُ مَا حُكَّ مِنْ شَيْءٍ عَلَى شَيٍّ فَخَرَجَتْ مِنْهُ حُكَاكَةٌ. وَالْحَيَّةُ تَحُكُّ بَعْضَهَا بِبَعْضٍ وَتَحَكَّكُ، وَالْجِذْلُ الْمُحَكَّكُ: الَّذِي يُنْصَبُ فِي الْعَطَنِ لِتَحْتَكَّ بِهِ الْإِبِلُ الْجَرْبَى; وَمِنْهُ قَوْلُ الْحُبَابِ بْنِ الْمُنْذِرِ الْأَنْصَارِيِّ يَوْمَ سَقِيفَةِ بَنِي سَاعِدَةَ: أَنَا جُذَيْلُهَا الْمُحَكَّكُ وَعُذَيْقُهَا الْمُرَجَّبُ; وَمَعْنَاهُ أَنَّهُ مَثَّلَ نَفْسَهُ بِالْجِذْلِ، وَهُوَ أَصْلُ الشَّجَرَةِ، وَذَلِكَ أَنَّ الْجَرِبَةَ مِنَ الْإِبِلِ تَحْتَكُّ إِلَى الْجِذْلِ فَتَشْتَفِيَ بِهِ، فَعَنَى أَنَّهُ يُشْتَفَى بِرَأْيِهِ ڪَمَا تَشْتَفِي الْإِبِلُ بِهَذَا الْجِذْلِ الَّذِي تَحْتَكُّ إِلَيْهِ; وَقِيلَ: هُوَ عُودٌ يُنْصَبُ لِلْإِبِلِ الْجَرْبَى لِتَحْتَكَّ بِهِ مِنَ الْجَرَبِ; قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَفِيهِ مَعْنًى آخَرُ،  وَهُوَ أَحَبُّ إِلَيَّ، وَهُوَ أَنَّهُ أَرَادَ أَنَّهُ مُنَجَّذٌ قَدْ جَرَّبَ الْأُمُورَ وَعَرَفَهَا وَجُرِّبَ، فَوُجِدَ صُلْبَ الْمَكْسَرِ غَيْرَ رِخْوٍ ثَبْتَ الْغَدَرِ لَا يَفِرُّ عَنْ قِرْنِهِ، وَقِيلَ: مَعْنَاهُ أَنَا دُونَ الْأَنْصَارِ جِذْلُ حِكَاكٍ لِمَنْ عَادَاهُمْ وَنَاوَأَهُمْ فَبِي تُقْرَنُ الصَّعْبَةُ، وَالتَّصْغِيرُ فِيهِ لِلتَّعْظِيمِ، وَيَقُولُ الرَّجُلُ لِصَاحِبِهِ: اجْذُلْ لِلْقَوْمِ أَيِ انْتَصِبْ لَهُمْ وَكُنْ مْخَاصِمًا مُقَاتِلًا. وَالْعَرَبُ تَقُولُ: فُلَانٌ جِذْلُ حِكَاكٍ خَشَعَتْ عَنْهُ الْأُبَنُ; يَعْنُونَ أَنَّهُ مُنَقِّحٌ لَا يُرْمَى بِشَيْءٍ إِلَّا زَلَّ عَنْهُ وَنَبَا. وَالْحَكِيكُ: الْكَعْبُ الْمَحْكُوكُ، وَهُوَ أَيْضًا الْحَافِرُ النَّحِيتُ; وَأَنْشَدَ الْأَزْهَرِيُّ هُنَا:
وَفِي ڪُلِّ عَامٍ لَنَا غَزْوَةٌ     تَحُكُّ الدَّوَابِرَ حَكَّ السَّفَنْ
وَقِيلَ: ڪُلُّ خَفِيٍّ نَحِيتٍ حَكِيكٌ. وَالْأَحَكُّ مِنَ الْحَوَافِرِ: ڪَالْحَكِيكِ، وَالِاسْمُ مِنْهَا الْحَكَكُ. وَحَكِكَتِ الدَّابَّةُ، بِإِظْهَارِ التَّضْعِيفِ، عَنْ ڪُرَاعٍ: وَقَعَ فِي حَافِرِهَا الْحَكَكُ، وَهُوَ أَحَدُ الْحُرُوفِ الشَّاذَّةِ، ڪَلَحِحَتْ عَيْنُهُ وَأَخَوَاتِهَا. وَفَرَسٌ حَكِيكٌ: مُنْحَتُّ الْحَوَافِرِ، وَالَّذِي وَرَدَ فِي حَدِيثِ أَبِي جَهْلٍ: حَتَّى إِذَا تَحَاكَّتِ الرُّكَبُ قَالُوا مِنَّا نَبِيٌّ، وَاللَّهِ لَا أَفْعَلُ! أَيْ تَمَاسَّتْ وَاصْطَكَّتْ، يُرِيدُ تُسَاوِيهِمْ فِي الشَّرَفِ وَالْمَنْزِلَةِ، وَقِيلَ: أَرَادَ تَجَاثِيَهُمْ عَلَى الرُّكَبِ لِلتَّفَاخُرِ. وَفِي حَدِيثِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ: إِذَا حَكَكْتُ قُرْحَةً دَمَّيْتُهَا أَيْ إِذَا أَمَمْتُ غَايَةً تَقَصَّيْتُهَا وَبَلَغْتُهَا. وَالْحَاكَّةُ: السِّنُّ؛ لِأَنَّهَا تَحُكُّ صَاحِبَتَهَا أَوْ تَحُكُّ مَا تَأْكُلُهُ صِفَةٌ غَالِبَةٌ. وَرَجُلٌ أَحَكُّ: حَاكَّةٌ فِي فَمِهِ ڪَأَنَّهُ عَلَى السَّلْبِ. وَيُقَالُ: مَا فِي فِيهِ حَاكَّةٌ أَيْ سِنٌّ. وَالتَّحَكُّكُ: التَّحَرُّشُ وَالتَّعَرُّضُ. وَإِنَّهُ لَيَتَحَكَّكُ بِكَ أَيْ يَتَعَرَّضُ لِشَرِّكَ. وَهُوَ حِكُّ شَرٍّ وَحِكَاكُهُ أَيْ يُحَاكُّهُ ڪَثِيرًا. وَالْمُحَاكَّةُ: ڪَالْمُبَارَاةِ. وَحَكَّ الشَّيْءَ فِي صَدْرِي وَأَحَكَّ وَاحْتَكَّ: عَمِلَ، وَالْأَوَّلُ أَجَوْدُ، حَكَاهُ ابْنُ دُرَيْدٍ جَحْدًا، فَقَالَ: مَا حَكَّ هَذَا الْأَمْرُ فِي صَدْرِي وَلَا يُقَالُ: مَا أَحَاكَ. وَمَا أَحَاكَ فِيهِ السِّلَاحُ: لَمْ يَعْمَلْ فِيهِ; قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَإِنَّمَا ذَكَرْتُهُ هُنَا لِأُفَرِّقَ بَيْنَ حَكَّ وَأَحَاكَ، فَإِنَّ الْعَوَامَّ يَسْتَعْمِلُونَ أَحَاكَ فِي مَوْضِعِ حَكَّ فَيَقُولُونَ: مَا أَحَاكَ ذَلِكَ فِي صَدْرِي وَمَا حَكَّ فِي صَدْرِي مِنْهُ شَيْءٌ أَيْ مَا تَخَالَجَ. وَيُقَالُ: حَكَّ فِي صَدْرِي وَاحْتَكَّ، وَهُوَ مَا يَقَعُ فِي خَلَدِكَ مِنْ وَسَاوِسِ الشَّيْطَانِ. وَالْحَكَّاكَاتُ: مَا يَقَعُ فِي قَلْبِكَ مِنْ وَسَاوِسِ الشَّيْطَانِ. وَفِي الْحَدِيثِ: إِيَّاكُمْ وَالْحَكَّاكَاتِ فَإِنَّهَا الْمَآثِمُ وَهِيَ الَّتِي تَحُكُّ فِي الْقَلْبِ فَتَشْتَبِهُ عَلَى الْإِنْسَانِ; قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: هُوَ جَمْعُ حَكَّاكَةٍ وَهِيَ الْمُؤَثِّرَةُ فِي الْقَلْبِ. وَرُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنَّ النَّوَّاسَ بْنَ سَمْعَانَ سَأَلَهُ عَنِ الْبِرِّ وَالْإِثْمِ فَقَالَ: الْبِرُّ حُسْنُ الْخُلُقِ، وَالْإِثْمُ مَا حَكَّ فِي نَفْسِكَ وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ النَّاسُ عَلَيْهِ; قَوْلُهُ مَا حَكَّ فِي نَفْسِكَ إِذَا لَمْ تَكُنْ مُنْشَرِحَ الصَّدْرِ بِهِ وَكَانَ فِي قَلْبِكَ مِنْهُ شَيْءٌ مِنَ الشَّكِّ وَالرَّيْبِ، وَأَوْهَمَكَ أَنَّهُ ذَنْبٌ وَخَطِيئَةٌ; وَمِنْهُ الْحَدِيثُ الْآخَرُ: مَا حَكَّ فِي صَدْرِكَ وَإِنْ أَفْتَاكَ الْمُفْتُونَ; قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَمِنْهُ حَدِيثُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ: الْإِثْمُ حَوَازُّ الْقُلُوبِ، يَعْنِي مَا حَزَّ فِي نَفْسِكَ وَحَكَّ فَاجْتَنِبْهُ فَإِنَّهُ الْإِثْمُ وَإِنْ أَفْتَاكَ فِيهِ النَّاسُ بِغَيْرِهِ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَهَذَا أَصَحُّ مِمَّا قِيلَ فِي الْحَكَّاكَاتِ إِنَّهَا الْوَسَاوِسُ. وَرَوَى الْأَزْهَرِيُّ بِسَنَدِهِ قَالَ: سَأَلَ رَجُلٌ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَا الْإِثْمُ؟ فَقَالَ: مَا حَكَّ فِي صَدْرِكَ فَدَعْهُ، قَالَ: مَا الْإِيمَانُ؟ قَالَ: إِذَا سَاءَتْكَ سَيِّئَتُكَ وَسَرَّتْكَ حَسَنَتُكَ فَأَنْتَ مُؤْمِنٌ; قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: قَوْلُهُ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مَا حَكَّ فِي صَدْرِكَ أَيْ شَكَكْتَ فِيهِ أَنَّهُ حَلَالٌ أَوْ حَرَامٌ فَالِاحْتِيَاطُ أَنْ تَتْرُكَهُ. أَبُو عَمْرٍو: الْحِكَّةُ الشَّكُّ فِي الدِّينِ وَغَيْرِهِ. وَالْحَكَكُ: مِشْيَةٌ فِيهَا تَحَرُّكٌ شَبِيهٌ بِمِشْيَةِ الْمَرْأَةِ الْقَصِيرَةِ إِذَا تَحَرَّكَتْ وَهَزَّتْ مَنْكِبَيْهَا. وَالْحَكَكُ: حَجَرٌ رَخْوٌ أَبْيَضُ أَرْخَى مِنَ الرُّخَامِ وَأَصْلَبُ مِنَ الْجَصِّ، وَاحِدَتُهُ حَكَكَةٌ; قَاْلَ الْجَوْهَرِيُّ: إِنَّمَا ظَهَرَ فِيهِ التَّضْعِيفُ لِلْفَرْقِ بَيْنَ فَعْلٍ وَفَعَلٍ. وَقَالَ ابْنُ شُمَيْلٍ: الْحَكَكَةُ أَرْضٌ ذَاتُ حِجَارَةٍ مِثْلِ الرُّخَامِ رِخْوَةٍ. وَقَالَ أَبُو الدُّقَيْشِ: الْحَكَكَاتُ هِيَ أَرْضٌ ذَاتُ حِجَارَةٍ بِيضٍ ڪَأَنَّهَا الْأَقِطُ تَتَكَسَّرُ تَكَسُّرًا، وَإِنَّمَا تَكُونُ فِي بَطْنِ الْأَرْضِ. وَيُقَالُ: جَاءَ فُلَانٌ بِالْحُكَيْكَاتِ وَبِالْأَحَاجِي وَبِالْأَلْغَازِ بِمَعْنًى وَاحِدٍ، وَاحِدَتُهَا حُكَيْكَةٌ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْحُكُكُ الْمُلِحُّونَ فِي طَلَبِ الْحَوَائِجِ. وَالْحُكُكُ: أَصْحَابُ الشَّرِّ. وَالْحُكَاكُ: الْبَوْرَقُ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ: أَنَّهُ مَرَّ بِغِلْمَانٍ يَلْعَبُونَ بِالْحِكَّةِ فَأَمَرَ بِهَا فَدُفِنَتْ; هِيَ لِعْبَةٌ لَهُمْ يَأْخُذُونَ عَظْمًا; فَيَحُكُّونَهُ حَتَّى يَبْيَضَّ ثُمَّ يَرْمُونَهُ بَعِيدًا فَمَنْ أَخَذَهُ فَهُوَ الْغَالِبُ. وَالْحُكَكَاتُ: مَوْضِعٌ مَعْرُوفٌ بِالْبَادِيَةِ; قَاْلَ أَبُو النَّجْمِ:
عَرَفْتُ رَسْمًا لِسُعَادَ مَاثِلَا     بِحَيْثُ نَامِي الْحُكَكْاتِ عَاقِلَا

معنى كلمة حكك – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً