معنى كلمة حفد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة حفد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
حفد: حَفَدَ يَحْفِدُ حَفْدًا وَحَفَدَانًا وَاحْتَفَدَ: خَفَّ فِي الْعَمَلِ وَأَسْرَعَ. وَحَفَدَ يَحْفِدُ حَفْدًا: خَدَمَ. الْأَزْهَرِيُّ: الْحَفْدُ فِي الْخِدْمَةِ وَالْعَمَلِ الْخِفَّةُ; وَأَنْشَدَ:
حَفَدَ الْوَلَائِدُ حَوْلَهُنَّ وَأَسْلَمَتْ بِأَكُفِّهِنَّ أَزِمَّةَ الْأَجْمَالِ
وَرُوِيَ عَنْ عُمَرَ أَنَّهُ قَرَأَ فِي قُنُوتِ الْفَجْرِ: وَإِلَيْكَ نَسْعَى وَنَحْفِدُ; أَيْ نُسْرِعُ فِي الْعَمَلِ وَالْخِدْمَةِ. قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: أَصْلُ الْحَفْدِ الْخِدْمَةُ وَالْعَمَلُ; وَقِيلَ: مَعْنَى وَإِلَيْكَ نَسْعَى وَنَحْفِدُ نَعْمَلُ لِلَّهِ بِطَاعَتِهِ. اللَّيْثُ: الِاحْتِفَادُ السُّرْعَةُ فِي ڪُلِّ شَيْءٍ; قَاْلَ الْأَعْشَى يَصِفُ السَّيْفَ:
وَمُحْتَفِدُ الْوَقْعِ ذُو هَبَّةٍ أَجَادَ جِلَاهُ يَدُ الصَّيْقَلِ
قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: رَوَاهُ غَيْرُهُ وَمُحْتَفِلُ الْوَقْعِ، بِاللَّامِ، قَالَ: وَهُوَ الصَّوَابُ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، وَذُكِرَ لَهُ عُثْمَانُ لِلْخِلَافَةِ قَالَ: أَخْشَى حَفْدَهُ; أَيْ إِسْرَاعَهُ فِي مَرْضَاةِ أَقَارِبِهِ. وَالْحَفْدُ: السُّرْعَةُ. يُقَالُ: حَفَدَ الْبَعِيرُ وَالظَّلِيمُ حَفْدًا وَحَفَدَانًا، وَهُوَ تَدَارُكُ السَّيْرِ، وَبَعِيرٌ حَفَّادٌ. قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: وَفِي الْحَفْدِ لُغَةٌ أُخْرَى أَحْفَدَ إِحْفَادًا. وَأَحْفَدْتُهُ: حَمَلْتَهُ عَلَى الْحَفْدِ وَالْإِسْرَاعِ; قَاْلَ الرَّاعِي:
مَزَايِدُ خَرْقَاءِ الْيَدَيْنِ مُسِيفَةٍ أَخَبَّ بِهِنَّ الْمُخْلِفَانِ وَأَحْفَدَا
أَيْ أَحْفَدَا بَعِيرَيْهِمَا. وَقَالَ بَعْضُهُمْ: أَيْ أَسْرَعَا، وَجَعَلَ: حَفَدَ وَأَحْفَدَ بِمَعْنًى. وَفِي التَّهْذِيبِ: أَحْفَدَا خَدَمَا، قَالَ: وَقَدْ يَكُونُ أَحْفَدَا غَيْرَهُمَا. وَالْحَفَدُ وَالْحَفَدَةُ: الْأَعْوَانُ وَالْخَدَمَةُ، وَاحِدُهُمْ حَافِدٌ. وَحَفَدَةُ الرَّجُلِ: بَنَاتُهُ، وَقِيلَ: أَوْلَادُ أَوْلَادِهِ، وَقِيلَ: الْأَصْهَارُ. وَالْحَفِيدُ: وَلَدُ الْوَلَدِ، وَالْجَمْعُ حُفَدَاءُ. وَرُوِيَ عَنْ مُجَاهِدٍ فِي قَوْلِهِ: بَنِينَ وَحَفَدَةً أَنَّهُمُ الْخَدَمُ، وَرُوِيَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّهُمُ الْأَصْهَارُ، وَقَالَ الْفَرَّاءُ: الْحَفَدَةُ الْأَخْتَانُ وَيُقَالُ الْأَعْوَانُ، وَلَوْ قِيلَ الْحَفَدُ ڪَانَ صَوَابًا؛ لِأَنَّ الْوَاحِدَ حَافِدٌ مِثْلُ الْقَاعِدِ وَالْقَعَدُ. وَقَالَ الْحَسَنُ: الْبَنُونَ بَنُوكَ وَبَنُو بَنِيكَ، وَأَمَّا الْحَفَدَةُ فَمَا حَفَدَكَ مِنْ شَيْءٍ وَعَمِلَ لَكَ وَأَعَانَكَ. وَرَوَى أَبُو حَمْزَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: بَنِينَ وَحَفَدَةً قَالَ: مَنْ أَعَانَكَ فَقَدْ حَفَدَكَ; أَمَا سَمِعْتَ قَوْلَهُ:
حَفَدَ الْوَلَائِدُ حَوْلَهُنَّ وَأَسْلَمَتْ
وَقَالَ الضَّحَّاكُ: الْحَفَدَةُ بَنُو الْمَرْأَةِ مِنْ زَوْجِهَا الْأَوَّلِ. وَقَالَ عِكْرِمَةُ: الْحَفَدَةُ مَنْ خَدَمَكَ مِنْ وَلَدِكَ وَوَلَدِ وَلَدِكَ. وَقَالَ اللَّيْثُ: الْحَفَدَةُ وَلَدُ الْوَلَدِ. وَقِيلَ: الْحَفْدَةُ الْبَنَاتُ وَهُنَّ خَدَمُ الْأَبَوَيْنِ فِي الْبَيْتِ. وَقَالَ ابْنُ عَرَفَةَ: الْحَفَدُ عِنْدَ الْعَرَبِ الْأَعْوَانُ، فَكُلُّ مِنْ عَمِلَ عَمَلًا أَطَاعَ فِيهِ وَسَارَعَ فَهُوَ حَافِدٌ; قَالَ: وَمِنْهُ قَوْلُهُ: وَإِلَيْكَ نَسْعَى وَنَحْفِدُ. قَالَ: وَالْحَفَدَانُ السُّرْعَةُ. وَرَوَى عَاصِمٌ عَنْ زِرٍّ قَالَ: قَاْلَ عَبْدُ اللَّهِ: يَا زِرُّ هَلْ تَدْرِي مَا الْحَفَدَةُ؟ قَالَ: نَعَمْ، حُفَّادُ الرَّجُلِ مِنْ وَلَدِهِ وَوَلَدِ وَلَدِهِ، قَالَ: لَا وَلَكِنَّهُمُ الْأَصْهَارُ; قَاْلَ عَاصِمٌ: وَزَعَمَ الْكَلْبِيُّ أَنَّ زِرًّا قَدْ أَصَابَ; قَاْلَ سُفْيَانُ: قَالُوا: وَكَذَبَ الْكَلْبِيُّ. وَقَالَ ابْنُ شُمَيْلٍ: قَالَ: الْحَفَدَةُ الْأَعْوَانُ فَهُوَ أَتْبَعُ لِكَلَامِ الْعَرَبِ مِمَّنْ قَاْلَ الْأَصْهَارُ; قَالَ:
فَلَوْ أَنَّ نَفْسِي طَاوَعَتْنِي لَأَصْبَحَتْ لَهَا حَفَدٌ مِمَّا يُعَدُّ ڪَثِيرُ
أَيْ خَدَمٌ حَافِدٌ وَحَفَدٌ وَحَفَدَةٌ جَمِيعًا. وَرَجُلٌ: مَحْفُودٌ أَيْ مَخْدُومٌ. وَفِي حَدِيثِ أُمِّ مَعْبَدٍ: مَحْفُودٌ مَحْشُودٌ; الْمَحْفُودُ: الَّذِي يَخْدِمُهُ أَصْحَابُهُ وَيُعَظِّمُونَهُ وَيُسْرِعُونَ فِي طَاعَتِهِ. يُقَالُ: حَفَدْتُ وَأَحْفَدْتُ وَأَنَا حَافِدٌ وَمَحْفُودٌ. وَحَفَدٌ وَحَفَدَةٌ جَمْعُ حَافِدٍ. وَمِنْهُ حَدِيثُ أُمَيَّةَ: بِالنِّعَمِ مَحْفُودٌ. وَقَالَ: الْحَفْدُ وَالْحَفَدَانُ وَالْإِحْفَادُ فِي الْمَشْيِ دُونَ الْخَبَبِ; وَقِيلَ: الْحَفَدَانُ فَوْقَ الْمَشْيِ ڪَالْخَبَبِ، وَقِيلَ: هُوَ إِبْطَاءُ الرَّكَكِ، وَالْفِعْلُ ڪَالْفِعْلِ. وَالْمَحْفِدُ وَالْمِحْفَدُ: شَيْءٌ تُعْلَفُ فِيهِ الْإِبِلُ ڪَالْمِكْتَلِ; قَاْلَ الْأَعْشَى يَصِفُ نَاقَتَهُ:
بَنَاهَا الْغَوَادِي الرَّضِيخُ مَعَ الْخَلَا وَسَقْيِي وَإِطْعَامِي الشَّعِيرَ بِمَحْفِدِ
الْغَوَادِي: النَّوَى. وَالرَّضِيخُ: الْمَرْضُوخُ، وَهُوَ النَّوَى يُبَلُّ بِالْمَاءِ ثُمَّ يُرْضَخُ، وَقِيلَ: هُوَ مِكْيَالٌ يُكَالُ بِهِ، وَقَدْ رُوِيَ بَيْتُ الْأَعْشَى بِالْوَجْهَيْنِ مَعًا:
بَنَاهَا السَّوَادِيُّ الرَّضِيخُ مَعَ النَّوَى وَقَتٍّ وَإِعْطَاءِ الشَّعِيرِ بِمِحْفَدِ
وَيُرْوَى بِمَحْفِدِ، فَمَنْ ڪَسَرَ الْمِيمَ عَدَّهُ مِمَّا يُعْتَمَلُ بِهِ، وَمَنْ فَتَحَهَا فَعَلَى تَوَهُّمِ الْمَكَانِ أَوِ الزَّمَانِ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: أَبُو قَيْسٍ: مِكْيَالٌ وَاسْمُهُ الْمِحْفَدُ وَهُوَ الْقَنْقَلُ. وَمَحَافِدُ الثَّوْبِ: وَشْيُهُ، وَاحِدُهَا مَحْفِدُ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْحَفَدَةُ صُنَّاعُ الْوَشْيِ وَالْحَفْدُ الْوَشْيُ. ابْنُ شُمَيْلٍ: يُقَالُ لِطَرَفِ الثَّوْبِ مِحْفَدٌ، بِكَسْرِ الْمِيمِ، وَالْمَحْفِدُ: الْأَصْلُ عَامَّةً; عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ، وَهُوَ الْمَحْتِدُ وَالْمَحْفِدُ وَالْمَحْكِدُ وَالْمَحْقِدُ: الْأَصْلُ وَمَحْفِدُ الرَّجُلِ: مَحْتِدُهُ وَأَصْلُهُ. وَالْمَحْفِدُ: السَّنَامُ وَفِي الْمُحْكَمِ: أَصْلُ السَّنَامِ; عَنْ يَعْقُوبَ; وَأَنْشَدَ لِزُهَيْرٍ:
جُمَالِيَّةٌ لَمْ يُبْقِ سَيْرِي وَرِحْلَتِي عَلَى ظَهْرِهَا، مِنْ نَيِّهَا غَيْرَ مَحْفِدِ
وَسَيْفٌ مُحْتَفِدٌ: سَرِيعُ الْقَطْعِ.
معنى كلمة حفد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي