معنى كلمة حزر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة حزر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
حزر: الْحَزْرُ حَزْرُكَ عَدَدَ الشَّيْءِ بِالْحَدْسِ. الْجَوْهَرِيُّ: الْحَزْرُ التَّقْدِيرُ وَالْخَرْصُ. وَالْحَازِرُ: الْخَارِصُ. ابْنُ سِيدَهْ: حَزَرَ الشَّيْءَ يَحْزُرُهُ وَيَحْزِرُهُ حَزْرًا: قَدَّرَهُ بِالْحَدْسِ. تَقُولُ: أَنَا أَحْزُرُ هَذَا الطَّعَامَ ڪَذَا وَكَذَا قَفِيزًا. وَالْمَحْزَرَةُ: الْحَزْرُ، عَنْ ثَعْلَبٍ. وَالْحَزْرُ مِنَ اللَّبَنِ: فَوْقَ الْحَامِضِ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: هُوَ حَازِرٌ وَحَامِزٌ بِمَعْنًى وَاحِدٍ. وَقَدْ حَزَرَ اللَّبَنُ وَالنَّبِيذُ أَيْ حَمُضَ; ابْنُ سِيدَهْ: حَزَرَ اللَّبَنُ يَحْزُرُ حَزْرًا وَحُزُورًا قَالَ:
وَارْضَوْا بِإِحْلَابَةِ وَطْبٍ قَدْ حَزَرْ
وَحَزُرَ ڪَحَزَرَ وَهُوَ الْحَزْرَةُ; وَقِيلَ: الْحَزْرَةُ مَا حَزَرَ بِأَيْدِي الْقَوْمِ مِنْ خِيَارِ أَمْوَالِهِمْ; قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَلَمْ يُفَسِّرْ حَزَرَ غَيْرَ أَنِّي أَظُنُّهُ زَكَا أَوْ ثَبَتَ فَنَمَى. وَحَزْرَةُ الْمَالِ: خِيَارُهُ، وَبِهَا سُمِّيَ الرَّجُلُ، وَحَزِيرَتُهُ ڪَذَلِكَ، وَيُقَالُ: هَذَا حَزْرَةُ نَفْسِي أَيْ خَيْرُ مَا عِنْدِي، وَالْجَمْعُ حَزَرَاتٌ، بِالتَّحْرِيكِ. وَفِي الْحَدِيثِ عَنِ النَّبِيِّ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنَّهُ بُعِثَ مُصَدِّقًا فَقَالَ لَهُ: لَا تَأْخُذْ مِنْ حَزَرَاتِ أَنْفُسِ النَّاسِ شَيْئًا، خُذِ الشَّارِفَ وَالْبِكْرَ، يَعْنِي فِي الصَّدَقَةِ; الْحَزَرَاتُ جَمْعُ حَزْرَةٍ، بِسُكُونِ الزَّايِ: خِيَارُ مَالِ الرَّجُلِ، سُمِّيَتْ حَزْرَةً لِأَنَّ صَاحِبَهَا لَمْ يَزَلْ يَحْزُرُهَا فِي نَفْسِهِ ڪُلَّمَا رَآهَا، سُمِّيَتْ بِالْمَرَّةِ الْوَاحِدَةِ مِنَ الْحَزْرِ. قَالَ: وَلِهَذَا أُضِيفَتْ إِلَى الْأَنْفُسِ; وَأَنْشَدَ الْأَزْهَرِيُّ:
الْحَزَرَاتُ حَزَرَاتُ النَّفْسِ
أَيْ هِيَ مِمَّا تَوَدُّهَا النَّفْسُ; وَقَالَ آخَرُ:
وَحَزْرَةُ الْقَلْبِ خِيَارُ الْمَالِ
قَالَ: وَأَنْشَدَ شَمِرٌ:
الْحَزَرَاتُ حَزَرَاتُ الْقَلْبِ
اللُّبُنُ الْغِزَارُ غَيْرُ اللَّحْبِ
حِقَاقُهَا الْجِلَادُ عِنْدَ اللَّزْبِ
وَفِي الْحَدِيثِ: لَا تَأْخُذُوا حَزَرَاتِ أَمْوَالِ النَّاسِ وَنَكِّبُوا عَنِ الطَّعَامِ، وَيُرْوَى بِتَقْدِيمِ الرَّاءِ، وَهُوَ مَذْكُورٌ فِي مَوْضِعِهِ. وَقَالَ أَبُو سَعِيدٍ: حَزَرَاتُ الْأَمْوَالِ هِيَ الَّتِي يُؤَدِّيهَا أَرْبَابُهَا، وَلَيْسَ ڪُلُّ الْمَالِ الْحَزْرَةُ، قَالَ: وَهِيَ الْعَلَائِقُ; وَفِي مَثَلِ الْعَرَبِ:
وَاحَزْرَتِي وَأَبْتَغِي النَّوَافِلَا
أَبُو عُبَيْدَةَ: الْحَزَرَاتُ نَقَاوَةُ الْمَالِ، الذَّكَرُ وَالْأُنْثَى سَوَاءٌ; يُقَالُ: هِيَ حَزْرَةُ مَالِهِ وَهِيَ حَزْرَةٌ قَلْبِهِ; وَأَنْشَدَ شَمِرٌ:
نُدَافِعُ عَنْهُمْ ڪُلَّ يَوْمِ ڪَرِيهَةٍ وَنَبْذُلُ حَزْرَاتِ النُّفُوسِ وَنَصْبِرُ
وَمِنْ أَمْثَالِ الْعَرَبِ: عَدَا الْقَارِصُ فَحَزَرْ; يُضْرَبُ لِلْأَمْرِ إِذَا بَلَغَ غَايَتَهُ وَأَفْعَمَ. ابْنُ شُمَيْلٍ عَنِ الْمُنْتَجِعِ: الْحَازِرُ دَقِيقُ الشَّعِيرِ وَلَهُ رِيحٌ لَيْسَ بِطَيِّبٍ. وَالْحَزْرَةُ: مَوْتُ الْأَفَاضِلِ. وَالْحَزْوَرَةُ: الرَّابِيَةُ الصَّغِيرَةُ، وَالْجَمْعُ الْحَزَاوِرُ، وَهُوَ تَلٌّ صَغِيرٌ. الْأَزْهَرِيُّ: الْحَزْوَرُ الْمَكَانُ الْغَلِيظُ; وَأَنْشَدَ:
فِي عَوْسَجِ الْوَادِي وَرَضْمِ الْحَزْوَرِ
وَقَالَ عَبَّاسُ بْنُ مِرْدَاسٍ:
وَذَابَ لُعَابُ الشَّمْسِ فِيهِ وَأُزِّرَتْ بِهِ قَامِسَاتٌ مِنْ رِعَانٍ وَحَزْوَرِ
وَوَجْهٌ حَازِرٌ: عَابِسٌ بَاسِرٌ. وَالْحَزْوَرُ وَالْحَزَوَّرُ، بِتَشْدِيدِ الْوَاوِ: الْغُلَامُ الَّذِي قَدْ شَبَّ وَقَوِيَ; قَاْلَ الرَّاجِزُ:
لَنْ يَعْدَمَ الْمَطِيُّ مِنِّي مِسْفَرًا شَيْخًا بَجَالًا وَغُلَامًا حَزْوَرَا
وَقَالَ:
لَنْ يَبْعَثُوا شَيْخًا وَلَا حَزَوَّرًا بِالْفَاسِ، إِلَّا الْأَرْقَبَ الْمُصَدَّرَا
وَالْجَمْعُ حَزَاوِرُ وَحَزَاوِرَةٌ، زَادُوا الْهَاءَ لِتَأْنِيثِ الْجَمْعِ. وَالْحَزَوَّرُ: الَّذِي قَدِ انْتَهَى إِدْرَاكُهُ; قَاْلَ بَعْضُ نِسَاءِ الْعَرَبِ:
إِنَّ حِرِي حَزَوَّرٌ حَزَابِيَهْ ڪَوَطْبَةِ الظِّبْيَةِ فَوْقَ الرَّابِيَهْ
قَدْ جَاءَ مِنْهُ غِلْمَةٌ ثَمَانِيَهْ وَبَقِيَتْ ثَقْبَتُهُ ڪَمَا هِيَهْ
الْجَوْهَرِيُّ: الْحَزَوَّرُ الْغُلَامُ إِذَا اشْتَدَّ وَقَوِيَ وَخَدَمَ; وَقَالَ يَعْقُوبُ: هُوَ الَّذِي ڪَادَ يُدْرِكُ وَلَمْ يَفْعَلْ. وَفِي الْحَدِيثِ: ڪُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، غِلْمَانًا حَزَاوِرَةً; هُوَ الَّذِي قَارَبَ الْبُلُوغَ، وَالتَّاءُ لِتَأْنِيثِ الْجَمْعِ، وَمِنْهُ حَدِيثُ الْأَرْنَبِ: ڪُنْتُ غُلَامًا حَزَوَّرًا فَصِدْتُ أَرْنَبًا، وَلَعَلَّهُ شَبَّهَهُ بِحَزْوَرَةِ الْأَرْضِ وَهِيَ الرَّابِيَةُ الصَّغِيرَةُ. ابْنُ السِّكِّيتِ: يُقَالُ لِلْغُلَامِ إِذَا رَاهَقَ وَلَمْ يُدْرِكْ بَعْدُ حَزَوَّرٌ، وَإِذَا أَدْرَكَ وَقَوِيَ وَاشْتَدَّ، فَهُوَ حَزَوَّرٌ أَيْضًا; قَاْلَ النَّابِغَةُ:
نَزْعَ الْحَزَوَّرِ بِالرِّشَاءِ الْمُحْصَدِ
قَالَ: أَرَادَ الْبَالِغَ الْقَوِيَّ. قَالَ: وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ فِي الْأَضْدَادِ: الْحَزَوَّرُ الْغُلَامُ إِذَا اشْتَدَّ وَقَوِيَ; وَالْحَزَوَّرُ: الضَّعِيفُ مِنَ الرِّجَالِ وَأَنْشَدَ:
وَمَا أَنَا، إِنْ دَافَعْتُ مِصْرَاعَ بَابِهِ بِذِي صَوْلَةٍ فَانٍ، وَلَا بِحَزَوَّرِ
وَقَالَ آخَرُ:
إِنَّ أَحَقَّ النَّاسِ بِالْمَنِيَّهْ حَزَوَّرٌ لَيْسَتْ لَهُ ذُرِّيَّهْ
قَالَ: أَرَادَ بِالْحَزَوَّرِ هَاهُنَا رَجُلًا بَالِغًا ضَعِيفًا; وَحَكَى الْأَزْهَرِيُّ عَنِ الْأَصْمَعِيِّ وَعَنِ الْمُفَضَّلِ قَالَ: الْحَزَوَّرُ عَنِ الْعَرَبِ، الصَّغِيرُ غَيْرُ الْبَالِغِ، وَمِنَ الْعَرَبِ مَنْ يَجْعَلُ الْحَزْوَرَ الْبَالِغَ الْقَوِيَّ الْبَدَنِ الَّذِي قَدْ حَمَلَ السِّلَاحَ; قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: وَالْقَوْلُ هُوَ هَذَا. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْحَزْرَةُ النَّبِقَةُ الْمُرَّةُ، وَتُصَغَّرُ حُزَيْرَةً. وَفِي حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَمْرَاءِ: أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَهُوَ وَاقِفٌ بِالْحَزْوَرَةِ مِنْ مَكَّةَ; قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: هُوَ مَوْضِعٌ عِنْدَ بَابِ الْحَنَّاطِينَ وَهُوَ بِوَزْنِ قَسْوَرَةٍ. قَاْلَ الشَّافِعِيُّ: النَّاسُ يُشَدِّدُونَ الْحَزْوَرَةَ وَالْحُدَيْبِيَةَ، وَهُمَا مُخَفَّفَتَانِ. وَحَزِيرَانُ بِالرُّومِيَّةِ: اسْمُ شَهْرٍ قَبْلَ تَمُّوزَ.
معنى كلمة حزر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي