معنى كلمة حتم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة حتم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
حتم: الْحَتْمُ: الْقَضَاءُ؛ قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: الْحَتْمُ إِيجَابُ الْقَضَاءِ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: ڪَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا وَجَمْعُهُ حُتُومٌ؛ قَاْلَ أُمَيَّةُ بْنُ أَبِي الصَّلْتِ:
حَنَانَيْ رَبِّنَا، وَلَهُ عَنَوْنَا بِكَفَّيْهِ الْمَنَايَا وَالْحُتُومُ
وَفِي الصِّحَاحِ:
عِبَادُكَ يُخْطِئُونَ، وَأَنْتَ رَبٌّ بِكَفَّيْكَ الْمَنَايَا وَالْحُتُومُ
وَحَتَمْتُ عَلَيْكَ الشَّيْءَ: أَوْجَبْتُ. وَفِي حَدِيثِ الْوِتْرِ: (الْوِتْرُ لَيْسَ بِحَتْمٍ ڪَصَلَاةِ الْمَكْتُوبَةِ) الْحَتْمُ: اللَّازِمُ الْوَاجِبُ الَّذِي لَا بُدَّ مِنْ فِعْلِهِ. وَحَتَمَ اللَّهُ الْأَمْرَ يَحْتِمُهُ. قَضَاهُ. وَالْحَاتِمُ: الْقَاضِي، وَكَانَتْ فِي الْعَرَبِ امْرَأَةٌ مُفَوَّهَةٌ يُقَالُ لَهَا صَدُوفُ، قَالَتْ: لَا أَتَزَوَّجُ إِلَّا مَنْ يَرُدُّ عَلَيَّ جَوَابِي، فَجَاءَ خَاطِبٌ فَوَقَفَ بِبَابِهَا فَقَالَتْ: مَنْ أَنْتَ؟ فَقَالَ: بَشَرٌ وُلِدَ صَغِيرًا وَنَشَأَ ڪَبِيرًا، قَالَتْ: أَيْنَ مَنْزِلُكَ؟ قَاْلَ عَلَى بِسَاطٍ وَاسِعٍ وَبَلَدٍ شَاسِعٍ، قَرِيبُهُ بَعِيدٌ وَبَعِيدُهُ قَرِيبٌ، فَقَالَتْ: مَا اسْمُكَ؟ قَالَ: مَنْ شَاءَ أَحْدَثَ اسْمًا، وَلَمْ يَكُنْ ذَلِكَ عَلَيْهِ حَتْمًا، قَالَتْ: ڪَأَنَّهُ لَا حَاجَةَ لَكَ، قَالَ: لَوْ لَمْ تَكُنْ حَاجَةٌ لَمْ آتِكِ، وَلَمْ أَقِفْ بِبَابِكِ، وَأَصِلْ بِأَسْبَابِكِ، قَالَتْ: أَسِرٌّ حَاجَتُكَ أَمْ جَهْرٌ؟ قَالَ: سِرٌّ وَسَتُعْلَنُ! قَالَتْ: فَأَنْتَ خَاطِبٌ؟ قَالَ: هُوَ ذَاكَ، قَالَتْ: قُضِيَتْ، فَتَزَوَّجَهَا. وَالْحَتْمُ: إِحْكَامُ الْأَمْرِ. وَالْحَاتِمُ: الْغُرَابُ الْأَسْوَدُ؛ وَأَنْشَدَ لِمُرَقِّشٍ السَّدُوسِيِّ، وَقِيلَ هُوَ لِخُزَزِ بْنِ لَوْذَانَ:
لَا يَمْنَعَنَّكَ، مِنْ بِغَا ءِ الْخَيْرِ تَعْقَادُ التَّمَائِمْ
وَلَقَدْ غَدَوْتُ، وَكُنْتُ لَا أَغْدُو، عَلَى وَاقٍ وَحَاتِمْ
فَإِذَا الْأَشَائِمُ ڪَالْأَيَا مِنِ، وَالْأَيَامِنُ ڪَالْأَشَائِمْ
وَكَذَاكَ لَا خَيْرٌ، وَلَا شَرٌّ عَلَى أَحَدٍ بِدَائِمْ
قَدْ خُطَّ ذَلِكَ فِي الزَّبُو رِ الْأَوَّلِيَّاتِ الْقَدَائِمْ
قَالَ: وَالْحَاتِمُ الْمَشْئُومُ. وَالْحَاتِمُ: الْأَسْوَدُ مِنْ ڪُلِّ شَيْءٍ. وَفِي حَدِيثِ الْمُلَاعَنَةِ: (إِنْ جَاءَتْ بِهِ أَسْحَمَ أَحْتَمَ) أَيْ أَسْوَدَ. وَالْحَتَمَةُ بِفَتْحِ الْحَاءِ وَالتَّاءِ: السَّوَادُ؛ وَقِيلَ: سُمِّيَ الْغُرَابُ الْأَسْوَدُ حَاتِمًا لِأَنَّهُ يَحْتِمُ عِنْدَهُمْ بِالْفِرَاقِ إِذَا نَعَبَ أَيْ يَحْكُمُ. وَالْحَاتِمُ: الْحَاكِمُ الْمُوجِبُ لِلْحُكْمِ. ابْنُ سِيدَهْ: الْحَاتِمُ غُرَابُ الْبَيْنِ لِأَنَّهُ يَحْتِمُ بِالْفِرَاقِ، وَهُوَ أَحْمَرُ الْمِنْقَارِ وَالرِّجْلَيْنِ؛ وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ: هُوَ الَّذِي يُولَعُ بِنَتْفِ رِيشِهِ وَهُوَ يُتَشَاءَمُ بِهِ؛ قَاْلَ خُثَيْمُ بْنُ عَدِيٍّ، وَقِيلَ الرَّقَّاصُ الْكَلْبِيُّ، يَمْدَحُ مَسْعُودَ بْنَ بَحْرٍ، قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ وَهُوَ الصَّحِيحُ:
وَلَيْسَ بَهَيَّابٍ، إِذَا شَدَّ رَحْلَهُ يَقُولُ: عَدَانِي الْيَوْمَ وَاقٍ وَحَاتِمُ
وَأَنْشَدَهُ الْجَوْهَرِيُّ: وَلَسْتُ بِهَيَّابٍ؛ قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَالصَّحِيحُ وَلَيْسَ بِهَيَّابٍ لِأَنَّ قَبْلَهُ:
وَجَدْتُ أَبَاكَ الْحُرَّ بَحْرًا بِنَجْدَةٍ بَنَاهَا لَهُ مَجْدًا أَشَمُّ قُمَاقِمُ
وَلَيْسَ بِهَيَّابٍ، إِذَا شَدَّ رَحْلَهُ يَقُولُ: عَدَانِي الْيَوْمَ وَاقٍ وَحَاتِمُ
وَلَكِنَّهُ يَمْضِي عَلَى ذَاكَ مُقْدِمًا إِذَا صَدَّ عَنْ تِلْكَ الْهَنَاتِ الْخُثَارِمُ
وَقِيلَ: الْحَاتِمُ الْغُرَابُ الْأَسْوَدُ لِأَنَّهُ يَحْتِمُ عِنْدَهُمْ بِالْفِرَاقِ؛ قَاْلَ النَّابِغَةُ:
زَعَمَ الْبَوَارِحُ أَنَّ رِحْلَتَنَا غَدًا وَبِذَاكَ تَنْعَابُ الْغُرَابِ الْأَسْوَدِ
وَقَوْلُ مُلَيْحٍ الْهُذَلِيِّ:
وَصَدَّقَ طُوَّافٌ تَنَادَوْا بِرَدِّهِمْ لَهَامِيمَ غُلْبًا، وَالسَّوَامُ الْمُسَرَّحُ
حُتُومُ ظِبَاءٍ وَاجَهَتْنَا مَرُوعَةٌ تَكَادُ مَطَايَانَا عَلَيْهِنَّ تَطْمَحُ
يَكُونُ حُتُومٌ جَمْعَ حَاتِمٍ ڪَشَاهِدٍ وَشُهُودٍ، وَيَكُونُ مَصْدَرَ حَتَمَ. وَتَحَتَّمَ: جَعَلَ الشَّيْءَ عَلَيْهِ حَتْمًا؛ قَاْلَ لَبِيدٌ:
وَيَوْمَ أَتَانَا حَيُّ عُرْوَةَ وَابْنِهِ إِلَى فَاتِكٍ ذِي جُرْأَةٍ قَدْ تَحَتَّمَا
وَالْحُتَامَةُ: مَا بَقِيَ عَلَى الْمَائِدَةِ مِنَ الطَّعَامِ أَوْ مَا سَقَطَ مِنْهُ إِذَا أُكِلَ، وَقِيلَ: الْحُتَامَةُ مَا فَضَلَ مِنَ الطَّعَامِ عَلَى الطَّبَقِ الَّذِي يُؤْكَلُ عَلَيْهِ. وَالتَّحَتُّمُ: أَكْلُ الْحُتَامَةِ وَهِيَ فُتَاتُ الْخُبْزِ. وَفِي الْحَدِيثِ: (مَنْ أَكَلَ وَتَحَتَّمَ دَخَلَ الْجَنَّةَ) التَّحَتُّمُ: أَكْلُ الْحُتَامَةِ وَهِيَ فُتَاتُ الْخُبْزِ السَّاقِطِ عَلَى الْخِوَانِ. وَتَحَتَّمَ الرَّجُلُ إِذَا أَكَلَ شَيْئًا هَشًّا فِي فِيهِ. اللَّيْثُ: التَّحَتُّمُ الشَّيْءُ إِذَا أَكَلْتَهُ فَكَانَ فِي فَمِكَ هَشًّا. وَالْحَتَمَةُ: السَّوَادُ. وَالْأَحْتَمُ: الْأَسْوَدُ. وَالتَّحَتُّمُ: الْهَشَاشَةُ. يُقَالُ: هُوَ ذُو تَحَتُّمٍ، وَهُوَ غَضُّ الْمُتَحَتَّمِ. وَالتَّحَتُّمُ: تَفَتُّتُ الثُّؤْلُولِ إِذَا جَفَّ. وَالتَّحَتُّمُ: تَكَسُّرُ الزُّجَاجِ بَعْضِهِ عَلَى بَعْضٍ. وَالْحَتَمَةُ: الْقَارُورَةُ الْمُفَتَّتَةُ. وَفِي نَوَادِرِ الْأَعْرَابِ: يُقَالُ تَحَتَّمْتُ لَهُ بِخَيْرٍ أَيْ تَمَنَّيْتُ لَهُ خَيْرًا وَتَفَاءَلْتُ لَهُ. وَيُقَالُ: هُوَ الْأَخُ الْحَتْمُ أَيِ الْمَحْضُ الْحَقُّ؛ وَقَالَ أَبُو خِرَاشٍ يَرْثِي رَجُلًا:
فَوَاللَّهِ لَا أَنْسَاكَ، مَا عِشْتُ، لَيْلَةً صَفِيِّي مِنَ الْإِخْوَانِ وَالْوَلَدِ الْحَتْمِ
وَحَاتِمٌ الطَّائِيُّ: يُضْرَبُ بِهِ الْمَثَلُ فِي الْجُودِ، وَهُوَ حَاتِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعْدِ بْنِ الْحَشْرَجِ؛ قَاْلَ الْفَرَزْدَقُ:
عَلَى حَالَةٍ لَوْ أَنَّ فِي الْقَوْمِ حَاتِمًا عَلَى جُودِهِ مَا جَادَ بِالْمَالِ، حَاتِمِ
وَإِنَّمَا خَفَضَهُ عَلَى الْبَدَلِ مِنَ الْهَاءِ فِي جُودِهِ؛ وَقَوْلُ الشَّاعِرِ:
وَحَاتِمُ الطَّائِيُّ وَهَّابُ الْمِئِي
وَهُوَ اسْمٌ يَنْصَرِفُ، وَإِنَّمَا تَرَكَ التَّنْوِينَ وَجُعِلَ بَدَلَ ڪَسْرَةِ النُّونِ لِالْتِقَاءِ السَّاكِنَيْنِ، حَذَفَ النُّونَ لِلضَّرُورَةِ؛ قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَهَذَا الشِّعْرُ لِامْرَأَةٍ مِنْ بَنِي عَقِيلٍ تَفْخَرُ بِأَخْوَالِهَا مِنَ الْيَمَنِ، وَذَكَرَ أَبُو زَيْدٍ أَنَّهُ لِلْعَامِرِيَّةِ؛ وَقَبْلَهُ:
حَيْدَةُ خَالِي وَلَقِيطٌ وَعَلِي وَحَاتِمُ الطَّائِيُّ وَهَّابٌ الْمِئِي
وَلَمْ يَكُنْ ڪَخَالِكَ الْعَبْدِ الدَّعِي يَأْكُلُ أَزْمَانَ الْهُزَالِ وَالسِّنِي
هَيَّابُ عَيْرٍ مَيْتَةٍ غَيْرِ ذَكِي
وَتَحْتَمُ: مَوْضِعٌ؛ قَاْلَ السُّلَيْكُ بْنُ السُّلَكَةِ:
بِحَمْدِ الْإِلَهِ وَامْرِئٍ هُوَ دَلَّنِي حَوَيْتُ النِّهَابَ مِنْ قَضِيبٍ وَتَحْتَمَا
معنى كلمة حتم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي