معنى كلمة جوا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة جوا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
جوا: الْجَوُّ: الْهَوَاءُ; قَاْلَ ذُو الرُّمَّةِ:
وَالشَّمْسُ حَيْرَى لَهَا فِي الْجَوِّ تَدْوِيمُ
وَقَالَ أَيْضًا:
وَظَلَّ لِلْأَعْيَسِ الْمُزْجِي نَوَاهِضَهُ فِي نَفْنَفِ الْجَوِّ تَصْوِيبٌ وَتَصْعِيدُ
وَيُرْوَى: فِي نَفْنَفِ اللُّوحِ. وَالْجَوُّ: مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهِ: ثُمَّ فَتَقَ الْأَجْوَاءَ وَشَقَّ الْأَرْجَاءَ، جَمْعُ جَوٍّ، وَهُوَ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ. وَجَوُّ السَّمَاءِ: الْهَوَاءُ الَّذِي بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ. قَاْلَ اللَّهُ تَعَالَى: أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاءِ; قَاْلَ قَتَادَةُ: فِي جَوِّ السَّمَاءِ فِي ڪَبِدِ السَّمَاءِ، وَيُقَالُ: ڪُبَيْدَاءُ السَّمَاءِ. وَجَوُّ الْمَاءِ: حَيْثُ يُحْفَرُ لَهُ; قَالَ:
تُرَاحُ إِلَى جَوِّ الْحِيَاضِ وَتَنْتَمِي
وَالْجُوَّةُ: الْقِطْعَةُ مِنَ الْأَرْضِ فِيهَا غِلَظٌ. وَالْجُوَّةُ: نُقْرَةٌ. ابْنُ سِيدَهْ: وَالْجَوُّ وَالْجَوَّةُ الْمُنْخَفِضُ مِنَ الْأَرْضِ; قَاْلَ أَبُو ذُؤَيْبٍ:
يَجْرِي بِجَوَّتِهِ مَوْجُ السَّرَابِ ڪَأَنْ ضَاحِ الْخُزَاعَى حَازَتْ رَنْقَهَا الرِّيحُ
وَالْجَمْعُ جِوَاءٌ; أَنْشَدَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ:
إِنْ صَابَ مَيْثًا أُتْئِقَتْ جِوَاؤُهُ
قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: الْجِوَاءُ جَمْعُ الْجَوِّ; قَاْلَ زُهَيْرٌ:
عَفَا مِنْ آلِ فَاطِمَةَ الْجِوَاءُ
وَيُقَالُ: أَرَادَ بِالْجِوَاءِ مَوْضِعًا بِعَيْنِهِ. وَفِي حَدِيثِ سُلَيْمَانَ: إِنَّ لِكُلِّ امْرِئٍ جَوَّانِيًّا وَبَرَّانِيًّا فَمَنْ أَصْلَحَ جَوَّانِيَّهُ أَصْلَحَ اللَّهُ بَرَّانِيَّهُ; قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: أَيْ: بَاطِنًا وَظَاهِرًا وَسِرًّا وَعَلَانِيَةً، وَعَنَى بِجَوَّانِيِّهِ سِرَّهُ وَبِبَرَّانِيِّهِ عَلَانِيَتَهُ، وَهُوَ مَنْسُوبٌ إِلَى جَوِّ الْبَيْتِ، وَهُوَ دَاخِلُهُ، وَزِيَادَةُ الْأَلِفِ وَالنُّونِ لِلتَّأْكِيدِ. وَجَوُّ ڪُلِّ شَيْءٍ: بَطْنُهُ وَدَاخِلُهُ، وَهُوَ الْجَوَّةُ أَيْضًا; وَأَنْشَدَ بَيْتَ أَبِي ذُؤَيْبٍ:
يَجْرِي بِجَوَّتِهِ مَوْجُ الْفُرَاتِ ڪَأَنْ ضَاحِ الْخُزَاعَى حَازَتْ رَنْقَهُ الرِّيحُ
قَالَ: وَجَوَّتُهُ بَطْنُ ذَلِكَ الْمَوْضِعِ; وَقَالَ آخَرُ:
لَيْسَتْ تَرَى حَوْلَهَا شَخْصًا وَرَاكِبُهَا نَشْوَانُ فِي جَوَّةِ الْبَاغُوتِ مَخْمُورُ
وَالْجَوَى: الْحُرْقَةُ وَشِدَّةُ الْوَجْدِ مِنْ عِشْقٍ أَوْ حُزْنٍ، تَقُولُ مِنْهُ: جَوِيَ الرَّجُلُ – بِالْكَسْرِ – فَهُوَ جَوٍ مِثْلُ دَوٍ; وَمِنْهُ قِيلَ لِلْمَاءِ الْمُتَغَيِّرِ الْمُنْتِنِ: جَوٍ; قَاْلَ الشَّاعِرُ:
ثُمَّ ڪَانَ الْمِزَاجُ مَاءَ سَحَابٍ لَا جَوٍ آجِنٌ وَلَا مَطْرُوقُ
وَالْآجِنُ: الْمُتَغَيِّرُ أَيْضًا إِلَّا أَنَّهُ دُونَ الْجَوِي فِي النَّتْنِ. وَالْجَوِي: الْمَاءُ الْمُنْتِنُ. وَفِي حَدِيثِ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ: فَتَجْوَى الْأَرْضُ مِنْ نَتْنِهِمْ; قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: تُنْتِنُ وَيُرْوَى بِالْهَمْزِ، وَقَدْ تَقَدَّمَ. وَفِي حَدِيثِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ: ڪَانَ الْقَاسِمُ لَا يَدْخُلُ مَنْزِلَهُ إِلَّا تَأَوَّهَ، قُلْتُ: يَا أَبَتِ، مَا أَخْرَجَ هَذَا مِنْكَ إِلَّا جَوًى، يُرِيدُ إِلَّا دَاءُ الْجَوْفِ، وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مِنَ الْجَوَى شِدَّةُ الْوَجْدِ مِنْ عِشْقٍ أَوْ حُزْنٍ. ابْنُ سِيدَهْ: الْجَوَى الْهَوَى الْبَاطِنُ، وَالْجَوَى السُّلُّ وَتَطَاوُلُ الْمَرَضِ. وَالْجَوَى – مَقْصُورٌ -: ڪُلُّ دَاءٍ يَأْخُذُ فِي الْبَاطِنِ لَا يُسْتَمْرَأُ مَعَهُ الطَّعَامُ، وَقِيلَ: هُوَ دَاءٌ يَأْخُذُ فِي الصَّدْرِ، جَوِيَ جَوًى، فَهُوَ جَوٍ وَجَوًى، وُصِفَ بِالْمَصْدَرِ، وَامْرَأَةٌ جَوِيَّةٌ. وَجَوِيَ الشَّيْءَ جَوًى وَاجْتَوَاهُ: ڪَرِهَهُ; قَالَ:
فَقَدْ جَعَلَتْ أَكْبَادُنَا تَجْتَوِيكُمُ ڪَمَا تَجْتَوِي سُوقُ الْعِضَاهِ الْكَرَازِمَا
وَجَوِيَ الْأَرْضَ جَوًى وَاجْتَوَاهَا: لَمْ تُوَافِقْهُ. وَأَرْضٌ جَوِيَةٌ وَجَوِيَّةٌ غَيْرُ مُوَافِقَةٍ. وَتَقُولُ: جَوِيَتْ نَفْسِي إِذَا لَمْ يُوَافِقْكَ الْبَلَدُ. وَاجْتَوَيْتُ الْبَلَدَ إِذَا ڪَرِهْتَ الْمُقَامَ فِيهِ وَإِنْ ڪُنْتَ فِي نِعْمَةٍ. وَفِي حَدِيثِ الْعُرَنِيِّينِ: فَاجْتَوَوُا الْمَدِينَةَ؛ أَيْ: أَصَابَهُمُ الْجَوَى، وَهُوَ الْمَرَضُ وَدَاءُ الْجَوْفِ إِذَا تَطَاوَلَ، وَذَلِكَ إِذَا لَمْ يُوَافِقْهُمْ هَوَاؤُهَا وَاسْتَوْخَمُوهَا. وَاجْتَوَيْتُ الْبَلَدَ إِذَا ڪَرِهَتَ الْمُقَامَ فِيهِ، وَإِنْ ڪُنْتَ فِي نِعْمَةٍ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ وَفْدَ عُرَيْنَةَ قَدِمُوا الْمَدِينَةَ فَاجْتَوَوْهَا. أَبُو زَيْدٍ: اجْتَوَيْتُ الْبِلَادَ إِذَا ڪَرِهْتَهَا وَإِنْ ڪَانَتْ مُوَافِقَةً لَكَ فِي بَدَنِكَ; وَقَالَ فِي نَوَادِرِهِ: الِاجْتِوَاءُ النِّزَاعُ إِلَى الْوَطَنِ وَكَرَاهَةُ الْمَكَانِ الَّذِي أَنْتَ فِيهِ وَإِنْ ڪُنْتَ فِي نِعْمَةٍ، قَالَ: وَإِنْ لَمْ تَكُنْ نَازِعًا إِلَى وَطَنِكَ فَإِنَّكَ مُجْتَوٍ أَيْضًا. قَالَ: وَيَكُونُ الِاجْتِوَاءُ أَيْضًا أَلَّا تَسْتَمْرِئَ الطَّعَامَ بِالْأَرْضِ وَلَا الشَّرَابَ، غَيْرَ أَنَّكَ إِذَا أَحْبَبْتَ الْمُقَامَ بِهَا وَلَمْ يُوَافِقْكَ طَعَامُهَا وَلَا شَرَابُهَا فَأَنْتَ مُسْتَوْبِلٌ وَلَسْتَ بِمُجْتَوٍ; قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: جَعَلَ أَبُو زَيْدٍ الِاجْتِوَاءُ عَلَى وَجْهَيْنِ. ابْنُ بُزُرْجَ: يُقَالُ لِلَّذِي يَجْتَوِي الْبِلَادَ بِهِ اجْتِوَاءٌ وَجَوًى مَنْقُوصٌ، وَجِيَةٌ. قَالَ: وَحَقَّرُوا الْجِيَةَ جُيَيَّةً. ابْنُ السِّكِّيتِ: رَجُلٌ جَوِي الْجَوْفِ، وَامْرَأَةٌ جَوِيَةٌ؛ أَيْ: دَوِي الْجَوْفِ. وَجَوِيَ الطَّعَامَ جَوًى وَاجْتَوَاهُ وَاسْتَجْوَاهُ: ڪَرِهَهُ وَلَمْ يُوَافِقْهُ، وَقَدْ جَوِيَتْ نَفْسِي مِنْهُ; وَعَنْهُ قَاْلَ زُهَيْرٌ:
بَشِمْتُ بِنَيِّهَا فَجَوِيتُ عَنْهَا وَعِنْدِي لَوْ أَشَاءُ لَهَا دَوَاءُ
أَبُو زَيْدٍ: جَوِيَتْ نَفْسِي جَوًى إِذَا لَمْ تُوَافِقْكَ الْبِلَادُ. وَالْجُوَّةُ: مِثْلُ الْحُوَّةِ، وَهُوَ لَوْنٌ ڪَالسُّمْرَةِ وَصَدَإِ الْحَدِيدِ. وَالْجِوَاءُ: خِيَاطَةُ حَيَاءِ النَّاقَةِ. وَالْجِوَاءُ: الْبَطْنُ مِنَ الْأَرْضِ. وَالْجِوَاءُ: الْوَاسِعُ مِنَ الْأَوْدِيَةِ. وَالْجِوَاءُ: مَوْضِعٌ بِالصَّمَّانِ; قَاْلَ الرَّاجِزُ يَصِفُ مَطَرًا وَسَيْلًا:
يَمْعَسُ بِالْمَاءِ الْجِوَاءَ مَعْسًا وَغَرَّقَ الصَّمَّانَ مَاءً قَلْسًا
وَالْجِوَاءُ: الْفُرْجَةُ بَيْنَ بُيُوتِ الْقَوْمِ. وَالْجِوَاءُ: مَوْضِعٌ. وَالْجِوَاءُ وَالْجِوَاءَةُ وَالْجِيَاءُ وَالْجِيَاءَةُ وَالْجِيَاوَةُ، عَلَى الْقَلْبِ: مَا تُوضَعُ عَلَيْهِ الْقِدْرُ. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: لِأَنْ أَطَّلِيَ بِجِوَاءِ قِدْرٍ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَطَّلِيَ بِزَعْفَرَانٍ; الْجِوَاءُ: وِعَاءُ الْقِدْرِ أَوْ شَيْءٌ تُوضَعُ عَلَيْهِ مِنْ جِلْدٍ أَوْ خَصَفَةٍ، وَجَمْعُهَا أَجْوِيَةٌ، وَقِيلَ: هِيَ الْجِئَاءُ – مَهْمُوزَةٌ – وَجَمْعُهَا أَجْئِئَةٌ، وَيُقَالُ لَهَا الْجِيَاءُ، بِلَا هَمْزٍ، وَيُرْوَى بِجِئَاوَةٍ مِثْلُ جِعَاوَةِ. وَجِيَاوَةُ: بَطْنٌ مِنْ بَاهِلَةَ.
وَجَاوَى بِالْإِبِلِ: دَعَاهَا إِلَى الْمَاءِ، وَهِيَ بَعِيدَةٌ مِنْهُ; قَاْلَ الشَّاعِرُ:
جَاوَى بِهَا فَهَاجَهَا جَوْجَاتُهُ
قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: وَلَيْسَتْ جَاوَى بِهَا مِنْ لَفْظِ الْجَوْجَاةِ، إِنَّمَا هِيَ فِي مَعْنَاهَا; قَالَ: وَقَدْ يَكُونُ جَاوَى بِهَا مِنْ (ج و و). وَجَوٌّ: اسْمُ الْيَمَامَةِ، ڪَأَنَّهَا سُمِّيَتْ بِذَلِكَ; الْأَزْهَرِيُّ: ڪَانَتِ الْيَمَامَةُ جَوًّا; قَاْلَ الشَّاعِرُ:
أَخْلَقَ الدَّهْرُ بِجَوٍّ طَلَلَا
قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: الْجَوُّ مَا اتَّسَعَ مِنَ الْأَرْضِ وَاطْمَأَنَّ وَبَرَزَ، قَالَ: وَفِي بِلَادِ الْعَرَبِ أَجْوِيَةٌ ڪَثِيرَةٌ ڪُلُّ جَوٍّ مِنْهَا يُعْرَفُ بِمَا نُسِبَ إِلَيْهِ. فَمِنْهَا جَوُّ غِطْرِيفٍ، وَهُوَ فِيمَا بَيْنَ السِّتَارَيْنِ وَبَيْنَ الْجَمَاجِمِ، وَمِنْهَا جَوُّ الْخُزَامَى، وَمِنْهَا جَوُّ الْأَحْسَاءِ، وَمِنْهَا جَوُّ الْيَمَامَةِ; وَقَالَ طَرَفَةُ:
خَلَا لَكِ الْجَوُّ فَبِيضِي وَاصْفِرِي
قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: الْجَوُّ فِي بَيْتِ طَرَفَةَ هَذَا هُوَ مَا اتَّسَعَ مِنَ الْأَوْدِيَةِ. وَالْجَوُّ: اسْمُ بَلَدٍ، وَهُوَ الْيَمَامَةُ يَمَامَةُ زَرْقَاءَ. وَيُقَالُ: جَوٌّ مُكْلِئٌ؛ أَيْ: ڪَثِيرُ الْكَلَأِ، وَهَذَا جَوٌّ مُمْرِعٌ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: دَخَلْتُ مَعَ أَعْرَابِيٍّ دَحْلًا بِالْخَلْصَاءِ، فَلَمَّا انْتَهَيْنَا إِلَى الْمَاءِ قَالَ: هَذَا جَوٌّ مِنَ الْمَاءِ لَا يُوقَفُ عَلَى أَقْصَاهُ. اللَّيْثُ: الْجِوَاءُ مَوْضِعٌ; قَالَ: وَالْفُرْجَةُ الَّتِي بَيْنَ مَحِلَّةِ الْقَوْمِ وَسَطَ الْبُيُوتِ تُسَمَّى جِوَاءً. يُقَالُ: نَزَلْنَا فِي جِوَاءِ بَنِي فُلَانٍ; وَقَوْلِ أَبِي ذُؤَيْبٍ:
ثُمَّ انْتَهَى بَصَرِي عَنْهُمْ وَقَدْ بَلَغُوا بَطْنَ الْمَخِيمِ فَقَالُوا الْجَوَّ أَوْ رَاحُوا
قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: الْمَخِيمُ وَالْجَوُّ مَوْضِعَانِ، فَإِذَا ڪَانَ ذَلِكَ فَقَدْ وَضَعَ الْخَاصَ مَوْضِعَ الْعَامِ، ڪَقَوْلِنَا ذَهَبْتُ الشَّامَ; قَاْلَ ابْنُ دُرَيْدٍ: ڪَانَ ذَلِكَ اسْمًا لَهَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ; وَقَالَ الْأَعْشَى:
فَاسْتَنْزَلُوا أَهْلَ جَوٍّ مِنْ مَنَازِلِهِمْ وَهَدَّمُوا شَاخِصَ الْبُنْيَانِ فَاتَّضَعَا
وَجَوُّ الْبَيْتِ: دَاخِلُهُ، شَامِيَّةٌ. وَالْجُوَّةُ – بِالضَّمِّ -: الرُّقْعَةُ فِي السِّقَاءِ، وَقَدْ جَوَّاهُ وَجَوَّيْتَهُ تَجْوِيَةً إِذَا رَقَعْتَهُ. وَالْجَوْجَاةُ: الصَّوْتُ بِالْإِبِلِ، أَصْلُهَا جَوْجَوَةٌ; قَاْلَ الشَّاعِرُ:
جَاوَى بِهَا فَهَاجَهَا جَوْجَاتُهُ
ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْجَوُّ الْآخِرَةُ.
معنى كلمة جوا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي