معنى كلمة جدا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة جدا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
جدا: الْجَدَا – مَقْصُورٌ -: الْمَطَرُ الْعَامُّ. وَغَيْثٌ جَدًا: لَا يُعْرَفُ أَقْصَاهُ، وَكَذَلِكَ سَمَاءٌ جَدًا تَقُولُ الْعَرَبُ: هَذِهِ سَمَاءٌ جَدًا مَا لَهَا خَلَفٌ، ذَكَّرُوهُ لِأَنَّ الْجَدَا فِي قُوَّةِ الْمَصْدَرِ. وَمَطَرٌ جَدًا أَيْ: عَامٌّ. وَيُقَالُ: أَصَابَنَا جَدًا أَيْ: مَطَرٌ عَامٌّ. وَيُقَالُ: إِنَّهَا لَسَمَاءٌ جَدًا مَا لَهَا خَلَفٌ أَيْ: وَاسِعٌ عَامٌّ. وَيُقَالُ لِلرَّجُلِ: إِنَّ خَيْرَهُ لَجَدًا عَلَى النَّاسِ أَيْ: عَامٌّ وَاسِعٌ. ابْنُ السِّكِّيتِ: الْجَدَا يُكْتَبُ بِالْيَاءِ وَالْأَلِفِ. وَفِي حَدِيثِ الِاسْتِسْقَاءِ: اللَّهُمَّ اسْقِنَا غَيْثًا غَدَقًا، وَجَدًا طَبَقًا، وَمِنْهُ أُخِذَ جَدَا الْعَطِيَّةِ وَالْجَدْوَى؛ وَمِنْهُ شِعْرُ خُفَافِ بْنِ نُدْبَةَ السُّلَمِيِّ يَمْدَحُ الصِّدِّيقَ:
لَيْسَ لِشَيْءٍ غَيْرِ تَقْوَى جَدًا وَكُلُّ خَلْقٍ عُمْرُهُ لِلْفَنَا
هُوَ مِنْ أَجْدَى عَلَيْهِ يُجْدِي إِذَا أَعْطَاهُ. وَالْجَدَا – مَقْصُورٌ -: الْجَدْوَى وَهُمَا الْعَطِيَّةُ، وَهُوَ مِنْ ذَلِكَ، وَتَثْنِيَتُهُ جَدَوَانِ وَجَدَيَانِ؛ قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: ڪِلَاهُمَا؛ عَنِ اللِّحْيَانِيِّ فَجَدَوَانِ عَلَى الْقِيَاسِ، وَجَدَيَانِ عَلَى الْمُعَاقَبَةِ. وَخَيْرُهُ جَدًا عَلَى النَّاسِ: وَاسِعٌ. وَالْجَدْوَى: الْعَطِيَّةُ ڪَالْجَدَا، وَقَدْ جَدَا عَلَيْهِ يَجْدُو جَدًا. وَأَجْدَى فُلَانٌ أَيْ: أَعْطَى. وَأَجْدَاهُ أَيْ: أَعْطَاهُ الْجَدْوَى. وَأَجْدَى أَيْضًا أَصَابَ الْجَدْوَى، وَقَوْمٌ جُدَاةٌ وَمُجْتَدُونَ، وَفُلَانٌ قَلِيلُ الْجَدَا عَلَى قَوْمِهِ. وَيُقَالُ: مَا أَصَبْتُ مِنْ فُلَانٍ جَدْوَى قَطُّ أَيْ: عَطِيَّةً؛ وَقَوْلُ أَبِي الْعِيَالِ:
بَخِلَتْ فُطَيْمَةُ بِالَّذِي تُولِينِي إِلَّا الْكَلَامَ وَقَلَّمَا تُجْدِينِي
أَرَادَ تُجْدِي عَلَيَّ، فَحَذَفَ حَرْفَ الْجَرِّ وَأَوْصَلَ. وَرَجُلٌ جَادٍ: سَائِلٌ عَافٍ طَالِبٌ لِلْجَدْوَى؛ أَنْشَدَ الْفَارِسِيُّ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ يَحْيَى:
إِلَيْهِ تَلْجَأُ الْهَضَّاءُ طُرًّا فَلَيْسَ بِقَائِلٍ هُجْرًا لِجَادِ
وَكَذَلِكَ مُجْتَدٍ؛ قَاْلَ أَبُو ذُؤَيْبٍ:
لَأُنْبِئْتِ أَنَّا نَجْتَدِي الْحَمْدَ إِنَّمَا تَكَلَّفُهُ مِنَ النُّفُوسِ خِيَارُهَا
أَيْ: تَطْلُبُ الْحَمْدَ؛ وَأَنْشَدَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ:
إِنِّي لَيَحْمَدُنِي الْخَلِيلُ إِذَا اجْتَدَى مَالِي وَيَكْرَهُنِي ذَوُو الْأَضْغَانِ
وَالْجَادِي: السَّائِلُ الْعَافِي؛ قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَمِنْهُ قَوْلُ الرَّاجِزِ:
أَمَا عَلِمْتَ أَنَّنِي مِنْ أُسْرَهْ لَا يُطْعَمُ الْجَادِي لَدَيْهِمْ تَمْرَهْ
وَيُقَالُ: جَدَوْتُهُ سَأَلْتُهُ وَأَعْطَيْتُهُ، وَهُوَ مِنَ الْأَضْدَادِ؛ قَاْلَ الشَّاعِرُ:
جَدَوْتُ أُنَاسًا مُوسِرِينَ فَمَا جَدَوْا أَلَا اللَّهَ فَاجْدُوهُ إِذَا ڪُنْتَ جَادِيَا
وَجَدَوْتُهُ جَدْوًا وَأَجْدَيْتُهُ وَاسْتَجْدَيْتُهُ، ڪُلُّهُ بِمَعْنَى: أَتَيْتُهُ أَسْأَلُهُ حَاجَةً، وَطَلَبْتُ جَدْوَاهُ؛ قَاْلَ أَبُو النَّجْمِ:
جِئْنَا نُحَيِّيكَ وَنَسْتَجْدِيكَا مِنْ نَائِلِ اللَّهِ الَّذِي يُعْطِيكَا
وَفِي حَدِيثِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ: أَنَّهُ ڪَتَبَ إِلَى مُعَاوِيَةَ يَسْتَعْطِفُهُ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ، وَيَشْكُو إِلَيْهِ انْقِطَاعَ أُعْطِيَتِهِمْ وَالْمِيرَةِ عَنْهُمْ، وَقَالَ فِيهِ: وَقَدْ عَرَفُوا أَنَّهُ لَيْسَ عِنْدَ مَرْوَانَ مَالٌ يُجَادُونَهُ عَلَيْهِ؛ الْمُجَادَاةُ: مُفَاعَلَةٌ مِنْ جَدَا وَاجْتَدَى وَاسْتَجْدَى، إِذَا سَأَلَ، مَعْنَاهُ لَيْسَ عِنْدَهُ مَالٌ يُسَائِلُونَهُ عَلَيْهِ؛ وَقَوْلُ أَبِي حَاتِمٍ:
أَلَا أَيُّهَذَا الْمُجْتَدِينَا بِشَتْمِهِ تَأَمَّلْ رُوَيْدًا إِنَّنِي مَنْ تَعَرَّفُ
لَمْ يُفَسِّرْهُ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ؛ قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَعِنْدِي أَنَّهُ أَرَادَ أَيُّهَذَا الَّذِي يَسْتَقْضِينَا حَاجَةً، أَوْ يَسْأَلُنَا وَهُوَ فِي خِلَالِ ذَلِكَ يَعِيبُنَا وَيَشْتُمُنَا. وَيُقَالُ: فُلَانٌ يَجْتَدِي فُلَانًا وَيَجْدُوهُ أَيْ: يَسْأَلُهُ. وَالسُّؤَّالُ الطَّالِبُونَ، يُقَالُ لَهُمُ الْمُجْتَدُونَ. وَجَدَيْتُهُ: طَلَبْتُ جَدْوَاهُ، لُغَةٌ فِي جَدَوْتُهُ. وَالْجَدَاءُ: الْغِنَاءُ – مَمْدُودٌ -. وَمَا يُجْدِي عَنْكَ هَذَا أَيْ: مَا يُغْنِي. وَمَا يُجْدِي عَلَيَّ شَيْئًا أَيْ: مَا يُغْنِي. وَفُلَانٌ قَلِيلُ الْجَدَاءِ عَنْكَ أَيْ: قَلِيلُ الْغَنَاءِ وَالنَّفْعِ؛ قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: شَاهِدُهُ قَوْلُ مَالِكِ بْنِ الْعَجْلَانِ:
لَقَلَّ جَدَاءُ عَلَى مَالِكٍ إِذَا الْحَرْبُ شَبَّتْ بِأَجْذَالِهَا
وَيُقَالُ مِنْهُ: قَلَّمَا يُجْدِي فُلَانٌ عَنْكَ أَيْ: قَلَّمَا يُغْنِي. وَالْجُدَاءُ – مَمْدُودٌ -: مَبْلَغُ حِسَابِ الضَّرْبِ، ثَلَاثَةٌ فِي اثْنَيْنِ جُدَاءُ ذَلِكَ سِتَّةٌ. قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَالْجُدَاءُ مَبْلَغُ حِسَابِ الضَّرْبِ، ڪَقَوْلِكَ: ثَلَاثَةٌ فِي ثَلَاثَةٍ جُدَاؤُهَا تِسْعَةٌ. لَا يَأْتِيكَ جَدَا الدَّهْرِ أَيْ: آخِرُهُ. وَيُقَالُ: جَدَا الدَّهْرِ أَيْ: يَدَ الدَّهْرِ أَيْ: أَبَدًا. وَالْجَدْيُ: الذَّكَرُ مِنْ أَوْلَادِ الْمَعَزِ، وَالْجَمْعُ أَجْدٍ وَجِدَاءٌ، وَلَا تَقُلِ الْجَدَايَا، وَلَا الْجِدَى – بِكَسْرِ الْجِيمِ – وَإِذَا أَجْذَعَ الْجَدْيُ وَالْعِنَاقُ يُسَمَّى عَرِيضًا وَعَتُودًا. وَيُقَالُ لِلْجَدْيِ: إِمَّرٌ وَإِمَّرَةٌ، وَهِلَّعٌ وَهِلَّعَّةٌ. قَالَ: وَالْعُطْعُطُ الْجَدْيُ. وَنَجْمٌ فِي السَّمَاءِ يُقَالُ لَهُ الْجَدْيُ قَرِيبٌ مِنَ الْقُطْبِ تُعْرَفُ بِهِ الْقِبْلَةُ، وَالْبُرْجُ الَّذِي يُقَالُ لَهُ الْجَدْيُ، بِلِزْقِ الدَّلْوِ، وَهُوَ غَيْرُ جَدْيِ الْقُطْبِ. ابْنُ سِيدَهْ: وَالْجَدْيُ مِنَ النُّجُومِ جَدْيَانِ: أَحَدُهُمَا الَّذِي يَدُورُ مَعَ بَنَاتِ نَعْشٍ، وَالْآخَرُ الَّذِي بِلِزْقِ الدَّلْوِ، وَهُوَ مِنَ الْبُرُوجِ، وَلَا تَعْرِفُهُ الْعَرَبُ وَكِلَاهُمَا عَلَى التَّشْبِيهِ بِالْجَدْيِ فِي مَرْآةِ الْعَيْنِ. وَالْجَدَايَةُ وَالْجِدَايَةُ جَمِيعًا: الذَّكَرُ وَالْأُنْثَى مِنْ أَوْلَادِ الظِّبَاءِ إِذَا بَلَغَ سِتَّةَ أَشْهُرٍ أَوْ سَبْعَةً وَعَدَا وَتَشَدَّدَ، وَخَصَّ بَعْضُهُمْ بِهِ الذَّكَرَ مِنْهَا. غَيْرُهُ: الْجِدَايَةُ بِمَنْزِلَةِ الْعَنَاقِ مِنَ الْغَنَمِ، قَاْلَ جِرَانُ الْعَوْدِ وَاسْمُهُ عَامِرُ بْنُ الْحَرْثِ:
لَقَدْ صَبَحْتُ حَمَلَ بْنَ ڪُوزِ عُلَالَةً مِنْ وَكَرَى أَبُوزِ
تُرِيحُ بَعْدَ النَّفَسِ الْمَحْفُوزِ إِرَاحَةَ الْجِدَايَةِ النَّفُوزِ
وَفِي الْحَدِيثِ أُتِيَ رَسُولُ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – بِجَدَايَا وَضَغَابِيسَ؛ هِيَ جَمْعُ جَدَايَةٍ مِنْ أَوْلَادِ الظِّبَاءِ. وَفِي الْحَدِيثِ الْآخَرِ: فَجَاءَهُ بِجَدْيٍ وَجَدَايَةٍ. وَالْجَدْيَةُ وَالْجَدِيَّةُ: الْقِطْعَةُ مِنَ الْكِسَاءِ الْمَحْشُوَّةُ تَحْتَ دَفَّتَيِ السَّرْجِ وَظَلِفَةِ الرَّحْلِ، وَهُمَا جَدِيَّتَانِ؛ قَاْلَ الْجَوْهَرِيُّ: وَالْجَمْعُ جَدًا وَجَدَيَاتٌ – بِالتَّحْرِيكِ – قَالَ: وَكَذَلِكَ الْجَدِيَّةُ، عَلَى فَعِيلَةٍ، وَالْجَمْعُ الْجَدَايَا، قَالَ: وَلَا تَقُلْ جَدِيدَةٌ، وَالْعَامَّةُ تَقُولُهُ؛ قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ عِنْدَ قَوْلِ الْجَوْهَرِيِّ: وَالْجَمْعُ جَدًا؛ قَالَ: صَوَابُهُ: وَالْجَمْعُ جَدْيٌ، مِثْلُ هَدْيَةٍ وَهَدْيٍ، وَشَرْيَةٍ وَشَرْيٍ؛ وَقَالَ ابْنُ سِيدَهْ: قَاْلَ سِيبَوَيْهِ جَمْعُ الْجَدْيَةِ جَدَيَاتٍ، قَالَ: وَلَمْ يُكَسِّرُوا الْجَدْيَةَ عَلَى الْأَكْثَرِ اسْتِغْنَاءً بِجَمْعِ السَّلَامَةِ إِذْ جَازَ أَنْ يَعْنُوا الْكَثِيرَ، يَعْنِي أَنَّ فَعْلَةَ قَدْ تُجْمَعُ فَعَلَاتٍ، يُعْنَى بِهِ الْأَكْثَرُ ڪَمَا أَنْشَدَ لِحَسَّانَ:
لَنَا الْجَفَنَاتُ
وَجَدَّى الرَّحْلَ: جَعَلَ لَهُ جَدْيَةً، وَقَدْ جَدَّيْنَا قَتَبَنَا بِجَدِيَّةٍ. وَفِي حَدِيثِ مَرْوَانَ: أَنَّهُ رَمَى طَلْحَةَ بْنَ عُبَيْدِ اللَّهِ يَوْمَ الْجَمَلِ بِسَهْمٍ فَشَكَّ فَخِذَهُ إِلَى جَدْيَةِ السَّرْجِ. وَمِنْهُ حَدِيثُ أَبِي أَيُّوبَ: أُتِيَ بِدَابَّةٍ سَرْجُهَا نُمُورٌ فَنَزَعَ الصُّفَّةَ يَعْنِي الْمِيثَرَةَ، فَقِيلَ: الْجَدَيَاتُ نُمُورٌ، فَقَالَ: إِنَّمَا يُنْهَى عَنِ الصُّفَّةِ. وَالْجَدِيَّةُ: لَوْنُ الْوَجْهِ، يُقَالُ: اصْفَرَّتْ جَدِيَّةُ وَجْهِهِ؛ وَأَنْشَدَ:
تَخَالُ جَدِيَّةَ الْأَبْطَالِ فِيهَا غَدَاةَ الرَّوْعِ جَادِيًّا مَدُوفَا
وَالْجَادِيُّ: الزَّعْفَرَانُ. وَجَادِيَةُ: قَرْيَةٌ بِالشَّامِ يَنْبُتُ بِهَا الزَّعْفَرَانُ، فَلِذَلِكَ قَالُوا جَادِيٌّ. وَالْجَدِيَّةُ مِنَ الدَّمِ: مَا لَصِقَ بِالْجَسَدِ، وَالْبَصِيرَةُ: مَا ڪَانَ عَلَى الْأَرْضِ. وَتَقُولُ: هَذِهِ بَصِيرَةٌ مِنْ دَمٍ وَجَدِيَّةٌ مِنْ دَمٍ. وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ: الْجَدِيَّةُ الدَّمُ السَّائِلُ، فَأَمَّا الْبَصِيرَةُ فَإِنَّهُ مَا لَمْ يَسِلْ. وَأَجْدَى الْجُرْحُ: سَالَتْ مِنْهُ جَدِيَّةٌ؛ أَنْشَدَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ:
وَإِنْ أَجْدَى أَظَلَّاهَا وَمَرَّتْ لِمَنْهَبِهَا عَقَامٌ خَنْشَلِيلُ
وَقَالَ عَبَّاسُ بْنُ مِرْدَاسٍ:
سُيُولُ الْجَدِيَّةِ جَادَتْ مُرَاشَاةِ ڪُلِّ قَتِيلٍ قَتِيلًا
سُلَيْمٌ وَمَنْ ذَا مِثْلُهُمْ إِذَا مَا ذَوُو الْفَضْلِ عَدُّوا الْفُضُولَا
مُرَاشَاةُ أَيْ: يُعْطِي بَعْضُهُمْ بَعْضًا مِنَ الرِّشْوَةِ، مَأْخُوذٌ مِنْ جَدِيَّةٍ وَجَدِيَّاتٍ؛ لِأَنَّهُ مِنْ بَابِ النَّاقِصِ مِثْلُ هَدِيَّةٍ وَهَدِيَّاتٍ، أَرَادَ جَدِيَّةَ الدَّمِ. وَالْجَدِيَّةُ أَيْضًا: طَرِيقَةٌ مِنَ الدَّمِ، وَالْجَمْعُ جَدَايَا. وَفِي حَدِيثِ سَعْدٍ قَالَ: رَمَيْتُ يَوْمَ بَدْرٍ سُهَيْلَ بْنَ عَمْرٍو فَقَطَعْتُ نَسَاهُ فَانْثَعَبَتْ جَدِيَّةُ الدَّمِ، هِيَ أَوَّلُ دَفْعَةٍ مِنَ الدَّمِ، وَرَوَاهُ الزَّمَخْشَرِيُّ: فَانْبَعَثَ جَدِيَّةُ الدَّمِ، قِيلَ: هِيَ الطَّرِيقَةُ مِنَ الدَّمِ تُتَّبَعُ لِيُقْتَفَى أَثَرُهَا. وَالْجَادِي: الْجَرَادُ؛ لِأَنَّهُ يَجْدِي ڪُلَّ شَيْءٍ أَيْ: يَأْكُلُهُ؛ قَاْلَ عَبْدُ مَنَافٍ الْهُذَلِيُّ:
صَابُوا بِسِتَّةِ أَبْيَاتٍ وَوَاحِدَةٍ حَتَّى ڪَأَنَّ عَلَيْهَا جَادِيًا لُبَدَا
وَجَدْوَى: اسْمُ امْرَأَةٍ؛ قَاْلَ ابْنُ أَحْمَرَ:
شَطَّ الْمَزَارُ بِجَدْوَى وَانْتَهَى الْأَمَلُ
معنى كلمة جدا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي