معنى كلمة جدل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة جدل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
جدل: الْجَدْلُ: شِدَّةُ الْفَتْلِ. وَجَدَلْتُ الْحَبْلَ أَجْدِلُهُ جَدْلًا إِذَا شَدَدْتَ فَتْلَهُ وَفَتَلْتَهُ فَتْلًا مُحْكَمًا؛ وَمِنْهُ قِيلَ لِزِمَامِ النَّاقَةِ الْجَدِيلُ. ابْنُ سِيدَهْ: جَدَلَ الشَّيْءَ يَجْدُلُهُ وَيَجْدِلُهُ جَدْلًا أَحْكَمَ فَتْلَهُ؛ وَمِنْهُ جَارِيَةٌ مَجْدُولَةُ الْخَلْقِ حَسَنَةُ الْجَدْلِ. وَالْجَدِيلُ: الزِّمَامُ الْمَجْدُولُ مِنْ أَدْمٍ؛ وَمِنْهُ قَوْلُ امْرِئِ الْقَيْسِ:
وَكَشْحٍ لَطِيفٍ ڪَالْجَدِيلِ مُخَصَّرٍ وَسَاقٍ ڪَأُنْبُوبِ السَّقِيِّ الْمُذَلَّلِ
قَالَ: وَرُبَّمَا سُمِّيَ الْوِشَاحُ جَدِيلًا؛ قَاْلَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَجْلَانَ النَّهْدِيُّ:
جَدِيدَةُ سِرْبَالِ الشَّبَابِ ڪَأَنَّهَا سَقِيَّةُ بَرْدِيٍّ نَمَتْهَا غُيُولُهَا
كَأَنَّ دِمَقْسًا أَوْ فُرُوعَ غَمَامَةٍ عَلَى مَتْنِهَا حَيْثُ اسْتَقَرَّ جَدِيلُهَا
وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ لِآخَرَ:
أَذَكَرْتَ مَيَّةَ إِذْ لَهَا إِتْبُ وَجَدَائِلٌ وَأَنَامِلٌ خُطْبُ
وَالْجَدِيلُ: حَبْلٌ مَفْتُولٌ مِنْ أَدَمٍ أَوْ شَعْرٍ يَكُونُ فِي عُنُقِ الْبَعِيرِ أَوِ النَّاقَةِ، وَالْجَمْعُ جُدُلٌ، وَهُوَ مِنْ ذَلِكَ. التَّهْذِيبُ: وَإِنَّهُ لَحَسَنُ الْأَدَمِ وَحَسَنُ الْجَدْلِ، إِذَا ڪَانَ حَسَنَ أَسْرِ الْخَلْقِ. وَجُدُولُ الْإِنْسَانِ: قَصَبُ الْيَدَيْنِ وَالرِّجْلَيْنِ. وَالْجَدْلُ وَالْجِدْلُ: ڪُلُّ عَظْمٍ مُوَفَّرٍ ڪَمَا هُوَ، لَا يُكْسَرُ وَلَا يُخْلَطُ بِهِ غَيْرُهُ. وَالْجِدْلُ: الْعُضْوُ، وَكُلُّ عُضْوٍ جِدْلٌ، وَالْجَمْعُ أَجْدَالٌ وَجُدُولٌ، وَقِيلَ: ڪُلُّ عَظْمٍ لَمْ يُكْسَرْ جَدْلٌ وَجِدْلٌ. وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا -: الْعَقِيقَةُ تُقْطَعُ جُدُولًا لَا يُكْسَرُ لَهَا عَظْمٌ؛ الْجُدُولُ: جَمْعُ جَدْلٍ وَجِدْلٍ – بِالْفَتْحِ وَالْكَسْرِ – وَهُوَ الْعُضْوُ. وَرَجُلٌ مَجْدُولٌ؛ وَفِي التَّهْذِيبِ: مَجْدُولُ الْخَلْقِ، لَطِيفُ الْقَصَبِ، مُحْكَمُ الْفَتْلِ. وَالْمَجْدُولُ: الْقَضِيفُ لَا مِنْ هُزَالٍ. وَغُلَامٌ جَادِلٌ: مُشْتَدٌّ. وَسَاقٌ مَجْدُولَةٌ وَجَدْلَاءُ: حَسَنَةُ الطَّيِّ، وَسَاعِدٌ أَجْدَلُ ڪَذَلِكَ؛ قَاْلَ الْجَعْدِيُّ:
فَأَخْرَجَهُمْ أَجْدَلُ السَّاعِدَيْ نِ أَصْهَبُ ڪَالْأَسَدِ الْأَغْلَبِ
وَجَدَلَ وَلَدُ النَّاقَةِ وَالظَّبْيَةِ يَجْدُلُ جُدُولًا: قَوِيَ وَتَبِعَ أُمَّهُ. وَالْجَادِلُ مِنَ الْإِبِلِ: فَوْقَ الرَّاشِحِ، وَكَذَلِكَ مِنْ أَوْلَادِ الشَّاءِ، وَهُوَ الَّذِي قَدْ قَوِيَ وَمَشَى مَعَ أُمِّهِ، وَجَدَلَ الْغُلَامُ يَجْدُلُ جُدُولًا وَاجْتَدَلَ ڪَذَلِكَ. وَالْأَجْدَلُ: الصَّقْرُ، صِفَةٌ غَالِبَةٌ، وَأَصْلُهُ مِنَ الْجَدْلِ الَّذِي هُوَ الشِّدَّةُ، وَهِيَ الْأَجَادِلُ، ڪَسَّرُوهُ تَكْسِيرَ الْأَسْمَاءِ لِغَلَبَةِ الصِّفَةِ، وَلِذَلِكَ جَعَلَهُ سِيبَوَيْهِ مِمَّا يَكُونُ صِفَةً فِي بَعْضِ الْكَلَامِ، وَاسْمًا فِي بَعْضِ اللُّغَاتِ، وَقَدْ يُقَالُ لِلْأَجْدَلِ: أَجْدَلِيٌّ، وَنَظِيرُهُ عَجَمِيٌّ وَأَعْجَمِيٌّ؛ وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ لِشَاعِرٍ:
كَأَنَّ بَنِي الدَّعْمَاءِ إِذْ لَحِقُوا بِنَا فِرَاخُ الْقَطَا لَاقَيْنَ أَجْدَلَ بَازِيَا
اللَّيْثُ: إِذَا جَعَلْتَ الْأَجْدَلَ نَعْتًا قُلْتَ: صَقْرٌ أَجْدَلُ، وَصُقُورٌ جُدْلٌ، وَإِذَا تَرَكْتَهُ اسْمًا لِلصَّقْرِ قُلْتَ هَذَا الْأَجْدَلُ وَهِيَ الْأَجَادِلُ؛ لِأَنَّ الْأَسْمَاءَ الَّتِي عَلَى أَفْعَلَ تُجْمَعُ عَلَى فُعْلٍ إِذَا نُعِتَ بِهَا، فَإِذَا جَعَلْتَهَا أَسْمَاءً مَحْضَةً جُمِعَتْ عَلَى أَفَاعِلَ، وَأَنْشَدَ أَبُو عُبَيْدٍ:
يَخُوتُونَ أُخْرَى الْقَوْمِ خَوْتَ الْأَجَادِلِ
أَبُو عُبَيْدٍ: الْأَجَادِلُ الصُّقُورُ، فَإِذَا ارْتَفَعَ عَنْهُ فَهُوَ جَادِلٌ. وَفِي حَدِيثِ مُطَرِّفٍ: يَهْوِي هُوِيَّ الْأَجَادِلِ؛ هِيَ الصُّقُورُ، وَاحِدُهَا أَجْدَلُ، وَالْهَمْزَةُ فِيهِ زَائِدَةٌ. وَالْأَجْدَلُ: اسْمُ فَرَسِ أَبِي ذَرٍّ الْغِفَارِيِّ – رَحِمَهُ اللَّهُ – عَلَى التَّشْبِيهِ بِمَا تَقَدَّمَ. وَجَدَالَةُ الْخَلْقِ: عَصْبُهُ وَطَيُّهُ؛ وَرَجُلٌ مَجْدُولٌ وَامْرَأَةٌ مَجْدُولَةٌ. وَالْجَدَالَةُ: الْأَرْضُ لِشِدَّتِهَا، وَقِيلَ: هِيَ أَرْضٌ ذَاتُ رَمْلٍ دَقِيقٍ؛ قَاْلَ الرَّاجِزُ:
قَدْ أَرْكَبُ الْآلَةَ بَعْدَ الْآلَهْ وَأَتْرُكُ الْعَاجِزَ بِالْجَدَالَهْ
وَالْجَدْلُ: الصَّرْعُ. وَجَدَلَهُ جَدْلًا وَجَدَّلَهُ فَانْجَدَلَ وَتَجَدَّلَ: صَرَعَهُ عَلَى الْجَدَالَةِ وَهُوَ مَجْدُولٌ، وَقَدْ جَدَلْتُهُ جَدْلًا، وَأَكْثَرُ مَا يُقَالُ جَدَّلْتُهُ تَجْدِيلًا، وَقِيلَ لِلصَّرِيعِ مُجَدَّلٌ؛ لِأَنَّهُ يُصْرَعُ عَلَى الْجَدَالَةِ. الْأَزْهَرِيُّ: الْكَلَامُ الْمُعْتَمَدُ: طَعَنَهُ فَجَدَّلَهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ النَّبِيَّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – قَالَ: أَنَا خَاتَمُ النَّبِيِّينَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ، وَإِنَّ آدَمَ لَمُنْجَدِلٍ فِي طِينَتِهِ؛ شَمِرٌ: الْمُنْجَدِلُ السَّاقِطُ، وَالْمُجَدَّلُ الْمُلْقَى بِالْجَدَالَةِ، وَهِيَ الْأَرْضُ؛ وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ صَيَّادٍ: وَهُوَ مُنْجَدِلٌ فِي الشَّمْسِ، وَحَدِيثُ عَلِيٍّ حِينَ وَقَفَ عَلَى طَلْحَةَ وَهُوَ قَتِيلٌ فَقَالَ: أَعْزِزْ عَلَيَّ أَبَا مُحَمَّدٍ أَنْ أَرَاكَ مُجَدَّلًا تَحْتَ نُجُومِ السَّمَاءِ أَيْ: مُلْقًى عَلَى الْأَرْضِ قَتِيلًا. وَفِي حَدِيثِ مُعَاوِيَةَ أَنَّهُ قَاْلَ لِصَعْصَعَةَ: مَا مَرَّ عَلَيْكَ جَدَّلْتَهُ أَيْ: رَمَيْتَهُ وَصَرَعْتَهُ؛ وَقَالَ الْهُذَلِيُّ:
مُجَدَّلٌ يَتَكَسَّى جِلْدُهُ دَمَهُ ڪَمَا تَقَطَّرَ جِذْعُ الدَّوْمَةِ الْقُطُلُ
يُقَالُ: طَعَنَهُ فَجَدَلَهُ أَيْ: رَمَاهُ بِالْأَرْضِ فَانْجَدَلَ سَقَطَ. يُقَالُ: جَدَلْتُهُ – بِالتَّخْفِيفِ – وَجَدَّلْتُهُ – بِالتَّشْدِيدِ – وَهُوَ أَعَمُّ. وَعَنَاقُ جَدْلَاءُ: فِي أُذُنِهَا قِصَرٌ. وَالْجَدَالَةُ: الْبَلْحَةُ إِذَا اخْضَرَّتْ وَاسْتَدَارَتْ، وَالْجَمْعُ جَدَالٌ؛ قَاْلَ بَعْضُ أَهْلِ الْبَادِيَةِ وَنَسَبَهُ ابْنُ بَرِّيٍّ لِلْمُخَبَّلِ السَّعْدِيِّ:
وَسَارَتْ إِلَى يَبْرِينَ خَمْسًا فَأَصْبَحَتْ يَخِرُّ عَلَى أَيْدِي السُّقَاةِ جَدَالُهَا
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: قَاْلَ لِي أَبُو الْوَفَاءِ الْأَعْرَابِيُّ جَدَالُهَا هَاهُنَا أَوْلَادُهَا، وَإِنَّمَا هُوَ لِلْبَلَحِ فَاسْتَعَارَهُ. قَاْلَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْجَدَالَةُ فَوْقَ الْبَلَحَةِ، وَذَلِكَ إِذَا جَدَلَتْ نَوَاتُهَا أَيِ: اشْتَدَّتْ، وَاشْتُقَّ جُدُولٌ، وَلَدُ الظَّبْيَةِ مِنْ ذَلِكَ؛ قَالَ: وَلَا أَدْرِي ڪَيْفَ قَاْلَ إِذَا جَدَلَتْ نَوَاتُهَا؛ لِأَنَّ الْجَدَالَةَ لَا نَوَاةَ لَهَا، وَقَالَ مَرَّةً: سُمِّيَتِ الْبُسْرَةُ جَدَالَةً؛ لِأَنَّهَا تَشْتَدُّ نَوَاتُهَا وَتَسْتَتِمُّ قَبْلَ أَنْ تُزْهِيَ، شُبِّهَتْ بِالْجَدَالَةِ وَهِيَ الْأَرْضُ. الْأَصْمَعِيُّ: إِذَا اخْضَرَّ حَبُّ طَلْعِ النَّخِيلِ وَاسْتَدَارَ قَبْلَ أَنْ يَشْتَدَّ، فَإِنَّ أَهْلَ نَجْدٍ يُسَمُّونَهُ الْجِدَالَ. وَجَدَلَ الْحَبُّ فِي السُّنْبُلِ يَجْدُلُ: وَقَعَ فِيهِ؛ عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ، وَقِيلَ قَوِيَ. وَالْمِجْدَلُ: الْقَصْرُ الْمُشْرِفُ لِوَثَاقَةِ بِنَائِهِ، وَجَمْعُهُ مَجَادِلُ؛ وَمِنْهُ قَوْلُ الْكُمَيْتِ:
كَسَوْتُ الْعِلَافِيَّاتِ هُوجًا ڪَأَنَّهَا مَجَادِلُ شَدَّ الرَّاصِفُونَ اجْتِدَالَهَا
وَالِاجْتِدَالُ: الْبُنْيَانُ، وَأَصْلُ الْجَدْلِ الْفَتْلُ؛ وَقَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَمِثْلُهُ لِأَبِي ڪَبِيرٍ:
فِي رَأْسِ مُشْرِفَةِ الْقَذَالِ ڪَأَنَّمَا أَطْرُ السَّحَابِ بِهَا بَيَاضُ الْمِجْدَلِ
وَقَالَ الْأَعْشَى:
فِي مِجْدَلٍ شُدِّدَ بُنْيَانُهُ يَزِلُّ عَنْهُ ظُفُرُ الطَّائِرِ
وَدِرْعٌ جَدْلَاءُ وَمَجْدُولَةٌ: مُحْكَمَةُ النَّسْجِ. قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: الْجَدْلَاءُ وَالْمَجْدُولَةُ مِنَ الدُّرُوعِ نَحْوُ الْمَوْضُونَةِ، وَهِيَ الْمَنْسُوجَةُ؛ وَفِي الصِّحَاحِ: وَهِيَ الْمَحْكَمَةُ؛ وَقَالَ الْحُطَيْئَةُ:
فِيهِ الْجِيَادُ وَفِيهِ ڪُلُّ سَابِغَةٍ جَدْلَاءُ مُحْكَمَةٌ مِنْ نَسْجِ سَلَّامِ
اللَّيْثُ: جَمْعُ الْجَدْلَاءِ جُدْلٌ. وَقَدْ جُدِلَتِ الدُّرُوعُ جَدْلًا إِذَا أُحْكِمَتْ. شَمِرٌ: سُمِّيَتِ الدُّرُوعُ جَدْلًا وَمَجْدُولَةً لِإِحْكَامِ حَلَقِهَا، ڪَمَا يُقَالُ حَبْلٌ مَجْدُولٌ؛ مَفْتُولٌ وَقَوْلُ أَبِي ذُؤَيْبٍ:
فَهُنَّ ڪَعِقْبَانِ الشَّرِيفِ جَوَانِحٌ وَهُمْ فَوْقَهَا مُسْتَلْئِمُو حَلَقِ الْجَدْلِ
أَرَادَ حَلَقَ الدِّرْعِ الْمَجْدُولَةَ فَوَضَعَ الْمَصْدَرَ مَوْضِعَ الصِّفَةِ الْمَوْضُوعَةِ مَوْضِعَ الْمَوْصُوفِ. وَالْجَدْلُ: أَنْ يُضْرَبَ عُرْضُ الْحَدِيدِ حَتَّى يُدَمْلَجَ، وَهُوَ أَنْ تُضْرَبَ حُرُوفَهُ حَتَّى تَسْتَدِيرَ. وَأُذُنٌ جَدْلَاءُ: طَوِيلَةٌ لَيْسَتْ بِمُنْكَسِرَةٍ، وَقِيلَ: هِيَ ڪَالصَّمْعَاءِ إِلَّا أَنَّهَا أَطْوَلُ، وَقِيلَ: هِيَ الْوَسَطُ مِنَ الْآذَانِ. وَالْجِدْلُ وَالْجَدْلُ: ذَكَرُ الرَّجُلِ، وَقَدْ جَدَلَ جُدُولًا فَهُوَ جَدِلٌ وَجَدْلٌ عَرْدٌ؛ قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَأَرَى جَدِلًا عَلَى النَّسَبِ. وَرَأَيْتُ جَدِيلَةَ رَأْيِهِ أَيْ: عَزِيمَتَهُ. وَالْجَدَلُ: اللَّدَدُ فِي الْخُصُومَةِ وَالْقُدْرَةُ عَلَيْهَا، وَقَدْ جَادَلَهُ مُجَادَلَةً وَجِدَالًا. وَرَجُلٌ جَدِلٌ وَمِجْدَلٌ وَمِجْدَالٌ: شَدِيدُ الْجَدَلِ. وَيُقَالُ: جَادَلْتُ الرَّجُلَ فَجَدَلْتُهُ جَدْلًا أَيْ: غَلَبْتُهُ. وَرَجُلٌ جَدِلٌ إِذَا ڪَانَ أَقْوَى فِي الْخِصَامِ. وَجَادَلَهُ أَيْ: خَاصَمَهُ، مُجَادَلَةً وَجِدَالًا، وَالِاسْمُ الْجَدَلُ، وَهُوَ شِدَّةُ الْخُصُومَةِ. فِي الْحَدِيثِ: مَا أُوتِيَ الْجَدَلَ قَوْمٌ إِلَّا ضَلُّوا؛ الْجَدَلُ: مُقَابَلَةُ الْحُجَّةِ بِالْحُجَّةِ؛ وَالْمُجَادَلَةُ: الْمُنَاظَرَةُ وَالْمُخَاصَمَةُ، وَالْمُرَادُ بِهِ فِي الْحَدِيثِ الْجَدَلُ عَلَى الْبَاطِلِ، وَطَلَبُ الْمُغَالَبَةِ بِهِ، لَا إِظْهَارَ الْحَقِّ؛ فَإِنَّ ذَلِكَ مَحْمُودٌ لِقَوْلِهِ – عَزَّ وَجَلَّ -: وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ. وَيُقَالُ: إِنَّهُ لَجَدِلٌ إِذَا ڪَانَ شَدِيدَ الْخِصَامِ، وَإِنَّهُ لَمَجْدُولٌ، وَقَدْ جَادَلَ. وَسُورَةُ الْمُجَادَلَةِ: سُورَةُ قَدْ سَمِعَ اللَّهُ لِقَوْلِهِ: قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ؛ وَهُمَا يَتَجَادَلَانِ فِي ذَلِكَ الْأَمْرِ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ قَاْلَ أَبُو إِسْحَاقَ: قَالُوا مَعْنَاهُ لَا يَنْبَغِي لِلرَّجُلِ أَنْ يُجَادِلَ أَخَاهُ فَيُخْرِجَهُ إِلَى مَا لَا يَنْبَغِي. وَالْمَجْدَلُ: الْجَمَاعَةُ مِنَ النَّاسِ؛ قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: أُرَاهُ؛ لِأَنَّ الْغَالِبَ عَلَيْهِمْ إِذَا اجْتَمَعُوا أَنْ يَتَجَادَلُوا؛ قَاْلَ الْعَجَّاجُ:
فَانْقَضَّ بِالسَّيْرِ وَلَا تَعَلَّلِ بِمَجْدَلٍ وَنِعْمَ رَأْسُ الْمَجْدَلِ
وَالْجَدِيلَةُ: شَرِيحَةُ الْحَمَامِ وَنَحْوُهَا، وَيُقَالُ لِصَاحِبِ الْجَدِيلَةِ: جَدَّالٌ، وَيُقَالُ: رَجُلٌ جَدَّالٌ بَدَّالٌ مَنْسُوبٌ إِلَى الْجَدِيلَةِ الَّتِي فِيهَا الْحَمَامُ. وَالْجَدَّالُ: الَّذِي يَحْصُرُ الْحَمَامَ فِي الْجَدِيلَةِ. وَحَمَامٌ جَدَلِيٌّ: صَغِيرٌ ثَقِيلُ الطَّيَرَانِ لِصِغَرِهِ. وَيُقَالُ لِلرَّجُلِ الَّذِي يَأْتِي بِالرَّأْيِ السَّخِيفِ. هَذَا رَأْيُ الْجَدَّالِينَ وَالْبَدَّالِينَ، وَالْبَدَّالُ الَّذِي لَيْسَ لَهُ مَالٌ إِلَّا بِقَدْرِ مَا يَشْتَرِي بِهِ شَيْئًا، فَإِذَا بَاعَهُ اشْتَرَى بِهِ بَدَلًا مِنْهُ فَسُمِّيَ بَدَّالًا. وَالْجَدِيلَةُ: الْقَبِيلَةُ وَالنَّاحِيَةُ. وَجَدِيلَةُ الرَّجُلِ وَجَدْلَاؤُهُ: نَاحِيَتُهُ. وَالْقَوْمُ عَلَى جَدِيلَةِ أَمْرِهِمْ أَيْ: عَلَى حَالِهِمُ الْأَوَّلِ. وَمَا زَالَ عَلَى جَدِيلَةٍ وَاحِدَةٍ أَيْ: عَلَى حَالٍ وَاحِدَةٍ وَطَرِيقَةٍ وَاحِدَةٍ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: قُلْ ڪُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ؛ قَاْلَ الْفَرَّاءُ: الشَّاكِلَةُ النَّاحِيَةُ وَالطَّرِيقَةُ، وَالْجَدِيلَةُ مَعْنَاهُ عَلَى جَدِيلَتِهِ أَيْ: طَرِيقَتِهِ وَنَاحِيَتِهِ، قَالَ: وَسَمِعْتُ بَعْضَ الْعَرَبِ يَقُولُ: وَعَبْدُ الْمَلِكِ إِذْ ذَاكَ عَلَى جَدِيلَتِهِ، وَابْنُ الزُّبَيْرِ عَلَى جَدِيلَتِهِ، يُرِيدُ نَاحِيَتَهُ. وَيُقَالُ: فُلَانٌ عَلَى جَدِيلَتِهِ وَجَدْلَائِهِ ڪَقَوْلِكَ عَلَى نَاحِيَتِهِ. قَاْلَ شَمِرٌ: مَا رَأَيْتُ تَصْحِيفًا أَشْبَهَ بِالصَّوَابِ مِمَّا قَرَأَ مَالِكُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ مُجَاهِدٍ فِي تَفْسِيرِ قَوْلِهِ تَعَالَى: قُلْ ڪُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ فَصَحَّفَ فَقَالَ عَلَى حَدٍّ يَلِيهِ، وَإِنَّمَا هُوَ عَلَى جَدِيلَتِهِ أَيْ: نَاحِيَتِهِ، وَهُوَ قَرِيبٌ بَعْضُهُ مِنْ بَعْضٍ. وَالْجَدِيلَةُ: الشَّاكِلَةُ. وَهُوَ حَدِيثُ عُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: ڪَتَبَ فِي الْعَبْدِ إِذَا غَزَا عَلَى جَدِيلَتِهِ لَا يَنْتَفِعُ مَوْلَاهُ بِشَيْءٍ مِنْ خِدْمَتِهِ فَأَسْهِمْ لَهُ؛ الْجَدِيلَةُ: الْحَالَةُ الْأُولَى. يُقَالُ: الْقَوْمُ عَلَى جَدِيلَةِ أَمْرِهِمْ أَيْ: عَلَى حَالَتِهِمُ الْأُولَى. وَرَكِبَ جَدِيلَةَ رَأْيِهِ أَيْ: عَزِيمَتَهُ، أَرَادَ أَنَّهُ إِذَا غَزَا مُنْفَرِدًا عَنْ مَوْلَاهُ غَيْرَ مَشْغُولٍ بِخِدْمَتِهِ عَنِ الْغَزْوِ. وَالْجَدِيلَةُ: الرَّهْطُ، وَهِيَ مِنْ أَدَمٍ، ڪَانَتْ تُصْنَعُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ، يَأْتَزِرُ بِهَا الصِّبْيَانُ وَالنِّسَاءُ الْحُيَّضُ. وَرَجُلٌ أَجْدَلُ الْمَنْكِبِ: فِيهِ تَطَأْطُؤٌ، وَهُوَ خِلَافُ الْأَشْرَفِ مِنَ الْمَنَاكِبِ؛ قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: هَذَا خَطَأٌ وَالصَّوَابُ بِالْحَاءِ، وَهُوَ مَذْكُورٌ فِي مَوْضِعِهِ، قَالَ: وَكَذَلِكَ الطَّائِرُ، قَاْلَ بَعْضُهُمْ: بِهِ سُمِّيَ الْأَجْدَلُ، وَالصَّحِيحُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ڪَلَامِ سِيبَوَيْهِ. ابْنُ سِيدَهْ: الْجَدِيلَةُ النَّاحِيَةُ وَالْقَبِيلَةُ. وَجَدِيلَةُ: بَطْنٌ مِنْ قَيْسٍ مِنْهُمْ فَهْمٌ وَعَدْوَانُ، وَقِيلَ: جَدِيلَةٌ حَيٌّ مِنْ طَيِّئٍ، وَهُوَ اسْمُ أُمِّهِمْ وَهِيَ جَدِيلَةُ بِنْتُ سُبَيْعِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حِمْيَرٍ، إِلَيْهَا يُنْسَبُونَ، وَالنِّسْبَةُ إِلَيْهِمْ جَدَلِيٌّ مِثْلُ ثَقَفِيٍّ. وَجَدِيلٌ: فَحْلٌ لِمَهْرَةَ بْنِ حَيْدَانَ، فَأَمَّا قَوْلُهُمْ فِي الْإِبِلِ جَدَلِيَّةٌ فَقِيلَ: هِيَ مَنْسُوبَةٌ إِلَى هَذَا الْفَحْلِ، وَقِيلَ: إِلَى جَدِيلَةِ طَيِّءٍ، وَهُوَ الْقِيَاسُ، وَيُنْسَبُ إِلَيْهِمْ فَيُقَالُ: جَدَلِيٌّ. اللَّيْثُ: وَجَدِيلَةُ أَسَدٍ قَبِيلَةٌ أُخْرَى. وَجَدِيلٌ وَشَدْقَمٌ: فَحْلَانِ مِنَ الْإِبِلِ ڪَانَا لِلنُّعْمَانِ بْنِ الْمُنْذِرِ. وَالْجَدْوَلُ: النَّهْرُ الصَّغِيرُ، وَحَكَى ابْنُ جِنِّيٍّ جِدْوَلٌ – بِكَسْرِ الْجِيمِ – عَلَى مِثَالِ خِرْوَعٍ. اللَّيْثُ: الْجَدْوَلُ نَهْرُ الْحَوْضِ وَنَحْوُ ذَلِكَ مِنَ الْأَنْهَارِ الصِّغَارِ يُقَالُ لَهَا الْجَدَاوِلُ. وَفِي حَدِيثِ الْبَرَاءِ فِي قَوْلِهِ – عَزَّ وَجَلَّ -: قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا؛ قَالَ: جَدْوَلًا، وَهُوَ النَّهْرُ الصَّغِيرُ. وَالْجَدْوَلُ أَيْضًا: نَهْرٌ مَعْرُوفٌ.
معنى كلمة جدل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي