معنى كلمة جثث – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة جثث – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمة جثث – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


جثث: الْجَثُّ: الْقَطْعُ، وَقِيلَ: قَطْعُ الشَّيْءِ مِنْ أَصْلِهِ؛ وَقِيلَ: انْتِزَاعُ الشَّجَرِ مِنْ أُصُولِهِ؛ وَالِاجْتِثَاثُ أَوْحَى مِنْهُ؛ يُقَالُ: جَثَثْتُهَ، وَاجْتَثَثْتُهُ، فَانْجَثَّ. ابْنُ سِيدَهْ: جَثَّهُ يَجُثُّهُ جَثًّا، وَاجْتَثَّهُ فَانْجَثَّ، وَاجْتَثَّ. وَشَجَرَةٌ مُجْتَثَّةٌ: لَيْسَ لَهَا أَصْلٌ فِي الْأَرْضِ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ فِي الشَّجَرَةِ الْخَبِيثَةِ: اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ؛ فُسِّرَتْ؛ بِأَنَّهَا الْمُنْتَزَعَةُ الْمُقْتَلَعَةُ؛ قَاْلَ الزَّجَّاجُ: أَيِ اسْتُؤْصِلَتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ. وَمَعْنَى اجْتُثَّ الشَّيْءُ فِي اللُّغَةِ: أُخِذَتْ جُثَّتُهُ بِكَمَالِهَا. وَجَثَّهُ: قَلَعَهُ. وَاجْتَثَّهُ: اقْتَلَعَهُ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ: قَاْلَ رَجُلٌ لِلنَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: فَمَا نُرَى هَذِهِ الْكَمْأَةَ إِلَّا الشَّجَرَةَ الَّتِي اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ؟ فَقَالَ: بَلْ هِيَ مِنَ الْمَنِّ. اجْتُثَّتْ: قُطِعَتْ. وَالْمُجْتَثُّ: ضَرْبٌ مِنَ الْعُرُوضِ، عَلَى التَّشْبِيهِ بِذَلِكَ، ڪَأَنَّهُ اجْتُثَّ مِنَ الْخَفِيفِ، أَيْ: قُطِعَ وَقَالَ أَبُو إِسْحَاقَ: سُمِّيَ مُجْتَثًّا؛ لِأَنَّكَ اجْتَثَثْتَ أَصْلَ الْجُزْءِ الثَّالِثِ، وَهُوَ ” مَفْ ” فَوَقَعَ ابْتِدَاءُ الْبَيْتِ مِنْ ” عُولَاتٍ مُسْ “. الْأَصْمَعِيُّ: صِغَارُ النَّخْلِ أَوَّلُ مَا يُقْلَعُ مِنْهَا شَيْءٌ مِنْ أُمِّهِ، فَهُوَ الْجَثِيثُ، وَالْوَدِيُّ وَالْهِرَاءُ وَالْفَسِيلُ. أَبُو عَمْرٍو: الْجَثِيثَةُ النَّخْلَةُ الَّتِي ڪَانَتْ نَوَاةً، فَحُفِرَ لَهَا وَحُمِلَتْ بِجُرْثُومَتِهَا، وَقَدْ جُثَّتْ جَثًّا. أَبُو الْخَطَّابِ: الْجَثِيثَةُ مَا تَسَاقَطَ مِنْ أُصُولِ النَّخْلِ. الْجَوْهَرِيُّ: وَالْجَثِيثُ مِنَ النَّخْلِ الْفَسِيلُ، وَالْجَثِيثَةُ الْفَسِيلَةُ؛ وَلَا تَزَالُ جَثِيثَةً حَتَّى تُطْعِمَ، ثُمَّ هِيَ نَخْلَةٌ. ابْنُ سِيدَهْ: وَالْجَثِيثُ أَوَّلُ مَا يُقْلَعُ مِنَ الْفَسِيلِ مِنْ أُمِّهِ وَاحِدَتُهُ جَثِيثَةٌ، قَالَ:

أَقْسَمْتُ لَا يَذْهَبُ عَنِّي بَعْلُهَا أَوْ يَسْتَوِي جَثِيثُهَا وَجَعْلُهَا

الْبَعْلُ مِنَ النَّخْلِ: مَا اكْتَفَى بِمَاءِ السَّمَاءِ. وَالْجَعْلُ: مَا نَالَتْهُ الْيَدُ مِنَ النَّخْلِ. وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: الْجَثِيثُ مَا غُرِسَ مِنْ فِرَاخِ النَّخْلِ، وَلَمْ يُغْرَسْ مِنَ النَّوَى. الْجَوْهَرِيُّ: الْمِجَثَّةُ وَالْمِجْثَاثُ حَدِيدَةٌ يُقْلَعُ بِهَا الْفَسِيلُ. ابْنُ سِيدَهْ: الْمِجَثُّ وَالْمِجْثَاثُ مَا جُثَّ بِهِ الْجَثِيثُ. وَالْجَثِيثُ: مَا يَسْقُطُ مِنَ الْعِنَبِ فِي أُصُولِ الْكَرْمِ. وَالْجُثَّةُ: شَخْصُ الْإِنْسَانِ قَاعِدًا أَوْ نَائِمًا؛ وَقِيلَ جُثَّةُ الْإِنْسَانِ شَخْصُهُ، مُتَّكِئًا أَوْ مُضْطَجِعًا، وَقِيلَ: لَا يُقَالُ لَهُ جُثَّةٌ، إِلَّا أَنْ يَكُونَ قَاعِدًا أَوْ نَائِمًا، فَأَمَّا الْقَائِمُ فَلَا يُقَالُ جُثَّتُهُ، إِنَّمَا يُقَالُ قِمَّتُهُ، وَقِيلَ: لَا يُقَالُ جُثَّةٌ إِلَّا أَنْ يَكُونَ عَلَى سَرْجٍ أَوْ رَحْلٍ مُعْتَمًّا، حَكَاهُ ابْنُ دُرَيْدٍ عَنْ أَبِي الْخَطَّابِ الْأَخْفَشِ؛ قَالَ: وَهَذَا شَيْءٌ لَمْ يُسْمَعْ مِنْ غَيْرِهِ، وَجَمْعُهَا جُثَثٌ وَأَجْثَاثٌ، الْأَخِيرَةُ عَلَى طَرْحِ الزَّائِدِ، ڪَأَنَّهُ جَمْعُ جُثٍّ؛ أَنْشَدَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ:

فَأَصْبَحَتْ مُلْقِيَةَ الْأَجْثَاثِ

قَالَ: وَقَدْ يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ أَجْثَاثٌ جَمْعَ جُثَثٍ الَّذِي هُوَ جَمْعُ جُثَّةٍ، فَيَكُونَ عَلَى هَذَا جَمْعَ جَمْعٍ. وَفِي حَدِيثِ أَنَسٍ: اللَّهُمَّ جَافِ الْأَرْضَ عَنْ جُثَّتِهِ، أَيْ: جَسَدِهِ. وَالْجُثُّ: مَا أَشْرَفَ مِنَ الْأَرْضِ فَصَارَ لَهُ شَخْصٌ، وَقِيلَ: هُوَ مَا ارْتَفَعَ مِنَ الْأَرْضِ حَتَّى يَكُونَ لَهُ شَخْصٌ مِثْلُ الْأَكَمَةِ الصَّغِيرَةِ؛ قَالَ:

وَأَوْفَى عَلَى جُثِّ وَلِلَّيْلِ طُرَّةٌ     عَلَى الْأُفْقِ لَمْ يَهْتِكْ جَوَانِبَهَا الْفَجْرُ

وَالْجَثُّ: خِرْشَاءُ الْعَسَلِ، وَهُوَ مَا ڪَانَ عَلَيْهَا مِنْ فِرَاخِهَا أَوْ أَجْنِحَتِهَا. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: جَثَّ الْمُشْتَارُ إِذَا أَخَذَ الْعَسَلَ بِجَثِّهِ وَمَحَارِينِهِ، وَهُوَ مَا مَاتَ مِنَ النَّحْلِ فِي الْعَسَلِ. وَقَالَ سَاعِدَةُ بْنُ جُؤَيَّةَ الْهُذَلِيُّ يَذْكُرُ الْمُشْتَارَ تَدَلَّى بِحِبَالِهِ لِلْعَسَلِ:

فَمَا بَرِحَ الْأَسْبَابُ حَتَّى وَضَعْنَهُ     لَدَى الثَّوْلِ يَنْفِي جَثَّهَا وَيَئُومُهَا

يَصِفُ مُشْتَارَ عَسَلٍ رَبَطَهُ أَصْحَابُهُ بِالْأَسْبَابِ، وَهِيَ الْحِبَالُ، وَدَلَّوْهُ مِنْ أَعْلَى الْجَبَلِ إِلَى مَوْضِعِ خَلَايَا النَّحْلِ. وَقَوْلُهُ يَئُومُهَا أَيْ: يُدَخِّنُ عَلَيْهَا بِالْأُيَامِ، وَالْأُيَامُ: الدُّخَانُ. وَالثَّوْلُ: جَمَاعَةُ النَّحْلِ. الْجَوْهَرِيُّ: الْجَثُّ – بِالْفَتْحِ – الشَّمَعُ، وَيُقَالُ: هُوَ ڪُلُّ قَذًى خَالَطَ الْعَسَلَ مِنْ أَجْنِحَةِ النَّحْلِ وَأَبْدَانِهَا. وَالْجُثُّ: غِلَافُ التَّمْرَةِ. وَجَثُّ الْجَرَادِ: مَيِّتُهُ؛ عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ. الْكِسَائِيُّ: جُئِثَ الرَّجُلُ جَأْثًا وَجُثَّ جَثًّا فَهُوَ مَجْئُوثٌ وَمَجْثُوثٌ، إِذَا فَزِعَ وَخَافَ. وَفِي حَدِيثِ بَدْءِ الْوَحْيِ: فَرَفَعْتُ رَأْسِي فَإِذَا الْمَلِكُ الَّذِي جَاءَنِي بِحِرَاءٍ فَجُثِثْتُ مِنْهُ أَيْ: فَزِعْتُ مِنْهُ وَخِفْتُ؛ وَقِيلَ: مَعْنَاهُ قُلِعْتُ مِنْ مَكَانِي؛ مِنْ قَوْلِهِ تَعَالَى: اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ؛ وَقَالَ الْحَرْبِيُّ: أَرَادَ جُئِثْتُ، فَجَعَلَ مَكَانَ الْهَمْزَةِ ثَاءً، وَقَدْ تَقَدَّمَ. وَتَجَثْجَثَ الشَّعَرُ: ڪَثُرَ. وَشَعَرٌ جَثْجَاثٌ وَجُثَاجِثٌ. وَالْجَثْجَاثُ: نَبَاتٌ سُهْلِيٌّ رَبِيعِيٌّ إِذَا أَحَسَّ بِالصَّيْفِ وَلَّى وَجَفَّ؛ قَاْلَ أَبُو حَنِيفَةَ: الْجَثْجَاثُ مِنْ أَحْرَارِ الشَّجَرِ، وَهُوَ أَخْضَرُ، يَنْبُتُ بِالْقَيْظِ، لَهُ زَهْرَةٌ صَفْرَاءُ ڪَأَنَّهَا زَهْرَةُ عَرْفَجَةٍ طَيِّبَةُ الرِّيحِ تَأْكُلُهُ الْإِبِلُ إِذَا لَمْ تَجِدْ غَيْرَهُ؛ قَاْلَ الشَّاعِرُ:

فَمَا رَوْضَةٌ بِالْحَزْنِ طَيِّبَةُ الثَّرَى     يَمُجُّ النَّدَى جَثْجَاثُهَا وَعَرَارُهَا
بِأَطْيَبَ مِنْ فِيهَا إِذَا جِئْتَ طَارِقًا     وَقَدْ أُوقِدَتْ بِالْمِجْمَرِ اللَّدْنِ نَارُهَا

وَاحِدَتُهُ جَثْجَاثَةٌ. وَفِي حَدِيثِ قُسِّ بْنِ سَاعِدَةَ: وَعَرَصَاتِ جَثْجَاثٍ، الْجَثْجَاثُ: شَجَرٌ أَصْفَرُ مُرٌّ طَيِّبُ الرِّيحِ، تَسْتَطِيبُهُ الْعَرَبُ وَتُكْثِرُ ذِكْرَهُ فِي أَشْعَارِهَا. وَجَثْجَثَ الْبَعِيرُ: أَكَلَ الْجَثْجَاثَ. وَبَعِيرٌ جُثَاجِثٌ أَيْ: ضَخْمٌ. وَشَعَرٌ جُثَاجِثٌ – بِالضَّمِّ – وَنَبْتٌ جُثَاجِثٌ، أَيْ: مُلْتَفٌّ.

معنى كلمة جثث – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً