معنى كلمة تلا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة تلا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
تلا: تَلَوْتُهُ أَتْلُوهُ وَتَلَوْتُ عَنْهُ تُلُوًّا، ڪِلَاهُمَا: خَذَلْتُهُ وَتَرَكْتُهُ. وَتَلَا عَنِّي يَتْلُو تُلُوًّا إِذَا تَرَكَكَ وَتَخَلَّفَ عَنْكَ، وَكَذَلِكَ خَذَلَ يَخْذُلُ خُذُولًا. وَتَلَوْتُهُ تُلُوًّا: تَبِعْتُهُ. يُقَالُ: مَا زِلْتُ أَتْلُوهُ حَتَّى أَتْلَيْتُهُ، أَيْ: تَقَدَّمْتُهُ وَصَارَ خَلْفِي. وَأَتْلَيْتُهُ أَيْ: سَبَقْتُهُ. فَأَمَّا قِرَاءَةُ الْكِسَائِيِّ تَلَيَهَا فَأَمَالَ، وَإِنْ ڪَانَ مِنْ ذَوَاتِ الْوَاوِ، فَإِنَّمَا قَرَأَ بِهِ لِأَنَّهَا جَاءَتْ مَعَ مَا يَجُوزُ أَنْ يُمَالَ، وَهُوَ ” يَغْشَيهَا ” ” وَبَنَيهَا “، وَقِيلَ: مَعْنَى تَلَاهَا حِينَ اسْتَدَارَ فَتَلَا الشَّمْسَ الضِّيَاءُ وَالنُّورُ. وَتَتَالَتِ الْأُمُورُ: تَلَا بَعْضُهَا بَعْضًا. وَأَتْلَيْتُهُ إِيَّاهُ: أَتْبَعْتُهُ. وَاسْتَتْلَاكَ الشَّيْءَ: دَعَاكَ إِلَى تُلُوِّهِ، وَقَالَ:
قَدْ جَعَلَتْ دَلْوِيَ تَسْتَتْلِينِي وَلَا أُرِيدُ تَبَعَ الْقَرِينِ.
ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: اسْتَتْلَيْتُ فُلَانًا، أَيْ: انْتَظَرْتُهُ، وَاسْتَتْلَيْتُهُ جَعَلْتُهُ يَتْلُونِي. وَالْعَرَبُ تُسَمِّي الْمُرَاسِلَ فِي الْغَنَاءِ وَالْعَمَلِ الْمُتَالِي، وَالْمُتَالِي الَّذِي يُرَاسِلُ الْمُغَنِّيَ بِصَوْتٍ رَفِيعٍ، قَاْلَ الْأَخْطَلُ:
صَلْتُ الْجَبِينِ، ڪَأَنَّ رَجْعَ صَهِيلِهِ زَجْرُ الْمُحَاوِلِ، أَوْ غِنَاءُ مُتَالِ.
قَالَ: وَالتَّلِيُّ الْكَثِيرُ الْأَيْمَانِ. وَالتَّلِيُّ: الْكَثِيرُ الْمَالِ وَجَاءَتِ الْخَيْلُ تَتَالِيًا أَيْ: مُتَتَابِعَةً. وَرَجُلٌ تَلُوٌّ، عَلَى مِثَالِ عَدُوٍّ: لَا يَزَالُ مُتَّبِعًا، حَكَاهُ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ، وَلَمْ يَذْكُرْ يَعْقُوبُ ذَلِكَ فِي الْأَشْيَاءِ الَّتِي حَصَرَهَا ڪَحَسُوٍّ وَفَسُوٍّ. وَتَلَا إِذَا اتَّبَعَ، فَهُوَ تَالٍ أَيْ: تَابِعٌ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: تَلَا اتَّبَعَ، وَتَلَا إِذَا تَخَلَّفَ، وَتَلَا إِذَا اشْتَرَى تِلْوًا، وَهُوَ وَلَدُ الْبَغْلِ. وَيُقَالُ لِوَلَدِ الْبَغْلِ: تِلْوٌ، وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ فِي قَوْلِ ذِي الرُّمَّةِ:
لَحِقْنَا فَرَاجَعْنَا الْحُمُولَ، وَإِنَّمَا تَتَلَّى دِبَابَ الْوَادِعَاتِ الْمَرَاجِعُ.
قَالَ: تَتَلَّى تَتَبَّعَ. وَتِلْوُ الشَّيْءِ: الَّذِي يَتْلُوهُ. وَهَذَا تِلْوُ هَذَا، أَيْ: تَبَعُهُ. وَوَقَعَ ڪَذَا تَلِيَّةَ ڪَذَا أَيْ: عَقِبَهُ. وَنَاقَةٌ مُتْلٍ وَمُتْلِيَةٌ: يَتْلُوهَا وَلَدُهَا أَيْ: يَتْبَعُهَا. وَالْمُتْلِيَةُ وَالْمُتْلِي: الَّتِي تُنْتَجُ فِي آخِرِ النِّتَاجِ لِأَنَّهَا تَبَعٌ لِلْمُبَكِّرَةِ، وَقِيلَ: الْمُتْلِيَةُ الْمُؤَخِّرَةُ لِلْإِنْتَاجِ، وَهُوَ مِنْ ذَلِكَ. وَالْمُتْلِي: الَّتِي يَتْلُوهَا وَلَدُهَا، وَقَدْ يُسْتَعَارُ الْإِتْلَاءُ فِي الْوَحْشِ، قَاْلَ الرَّاعِي أَنْشَدَهُ سِيبَوَيْهِ:
لَهَا بِحَقِيلٍ فَالنُّمَيْرَةِ مَنْزِلٌ تَرَى الْوَحْشَ عُوذَاتٍ بِهِ وَمَتَالِيَا.
وَالْمَتَالِي: الْأُمَّهَاتُ إِذَا تَلَاهَا الْأَوْلَادُ، الْوَاحِدَةُ مُتْلٍ وَمُتْلِيَةٌ. وَقَالَ الْبَاهِلِيُّ: الْمَتَالِي الْإِبِلُ الَّتِي قَدْ نُتِجَ بَعْضُهَا وَبَعْضُهَا لَمْ يُنْتَجْ; وَأَنْشَدَ:
وَكُلُّ شَمَالِيٍّ، ڪَأَنَّ رَبَابَهُ مَتَالِي مَهِيبٍ مِنْ بَنِي السِّيدِ، أَوْرَدَا.
قَالَ: نَعَمُ بَنِي السِّيدِ سُودٌ، فَشَبَّهَ السَّحَابَ بِهَا وَشَبَّهَ صَوْتَ الرَّعْدِ بِحَنِينِ هَذِهِ الْمَتَالِي، وَمِثْلُهُ قَوْلُ أَبِي ذُؤَيْبٍ:
فَبِتُّ إِخَالُهُ دُهْمًا خِلَاجَا.
أَيْ: اخْتُلِجَتْ عَنْهَا أَوْلَادُهَا فَهِيَ تَحِنُّ إِلَيْهَا. ابْنُ جِنِّي: وَقِيلَ الْمُتْلِيَةُ الَّتِي أَثْقَلَتْ فَانْقَلَبَ رَأْسُ جَنِينِهَا إِلَى نَاحِيَةِ الذَنَبِ وَالْحَيَاءِ، وَهَذَا لَا يُوَافِقُ الِاشْتِقَاقَ. وَالتِّلْوُ: وَلَدُ الشَّاةِ حِينَ يُفْطَمُ مِنْ أُمِّهِ وَيَتْلُوهَا، وَالْجَمْعُ أَتْلَاءٌ. وَالْأُنْثَى تِلْوَةٌ، وَقِيلَ: إِذَا خَرَجَتِ الْعَنَاقُ مِنْ حَدِّ الْإِجْفَارِ فَهِيَ تِلْوَةٌ حَتَّى تَتِمَّ لَهَا سَنَةٌ فَتُجْذِعُ، وَذَلِكَ لِأَنَّهَا تَتْبَعُ أُمَّهَا. وَالتِّلْوُ: وَلَدُ الْحِمَارِ لِاتِّبَاعِهِ أُمَّهُ. النَّضْرُ: التِّلْوَةُ مِنْ أَوْلَادِ الْمِعْزَى وَالضَّأْنِ الَّتِي قَدِ اسْتَكْرَشَتْ وَشَدَنَتْ، الذَّكَرُ تِلْوٌ. وَتِلْوُ النَّاقَةِ: وَلَدُهَا الَّذِي يَتْلُوهَا. وَالتِّلْوُ مِنَ الْغَنَمِ: الَّتِي تُنْتَجُ قَبْلَ الصَّفَرِيَّةِ. وَأَتْلَاهُ اللَّهُ أَطْفَالًا أَيْ: أَتْبَعَهُ أَوْلَادًا. وَأَتْلَتِ النَّاقَةُ إِذَا تَلَاهَا وَلَدُهَا، وَمِنْهُ قَوْلُهُمْ: لَا دَرَيْتَ وَلَا أَتْلَيْتَ، يَدْعُو عَلَيْهِ بِأَنْ لَا تُتْلِيَ إِبِلُهُ، أَيْ: لَا يَكُونُ لَهَا أَوْلَادٌ، عَنْ يُونُسَ. وَتَلَّى الرَّجُلُ صَلَاتَهُ: أَتْبَعَ الْمَكْتُوبَةَ التَّطَوُّعَ. وَيُقَالُ: تَلَّى فُلَانٌ صَلَاتَهُ الْمَكْتُوبَةَ بِالتَّطَوُّعِ أَيْ: أَتْبَعَهَا، وَقَالَ الْبَعِيثُ:
عَلَى ظَهْرِ عَادِيٍّ، ڪَأَنَّ أُرُومَهُ رِجَالٌ يُتَلُّونَ الصَّلَاةَ، قِيَامُ.
وَهَذَا الْبَيْتُ اسْتُشْهِدَ بِهِ عَلَى رَجُلٍ مُتَلٍّ مُنْتَصِبٍ فِي الصَّلَاةِ، وَخَطَّأَ أَبُو مَنْصُورٍ مَنِ اسْتَشْهَدَ بِهِ هُنَاكَ، وَقَالَ: إِنَّمَا هُوَ مِنْ تَلَّى يُتَلِّي إِذَا أَتْبَعَ الصَّلَاةَ الصَّلَاةَ; قَالَ: وَيَكُونُ تَلَا وَتَلَّى بِمَعْنَى تَبِعَ. يُقَالُ: تَلَّى الْفَرِيضَةَ إِذَا أَتْبَعَهَا النَّفْلَ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ: أَفْتِنَا فِي دَابَّةٍ تَرْعَى الشَّجَرَ وَتَشْرَبُ الْمَاءَ فِي ڪَرِشٍ لَمْ تُثْغَرْ، قَاْلَ تِلْكَ عِنْدَنَا الْفَطِيمُ وَالتَّوْلَةُ وَالْجَذَعَةُ، قَاْلَ الْخَطَّابِيُّ: هَكَذَا رُوِيَ; قَالَ: وَإِنَّمَا هُوَ التِّلْوَةُ. يُقَالُ لِلْجَدْيِ إِذَا فُطِمَ وَتَبِعَ أُمَّهُ: تِلْوٌ، وَالْأُنْثَى تِلْوَةٌ، وَالْأُمَّهَاتُ حِينَئِذٍ الْمَتَالِي، فَتَكُونُ هَذِهِ الْكَلِمَاتُ مِنْ هَذَا الْبَابِ لَا مِنْ بَابِ تَوَلَ. وَالتَّوَالِي: الْأَعْجَازُ لِاتِّبَاعِهَا الصُّدُورَ. وَتَوَالِي الْخَيْلِ: مَآخِيرُهَا مِنْ ذَلِكَ، وَقِيلَ: تَوَالِي الْفَرَسِ ذَنَبُهُ وَرِجْلَاهُ. يُقَالُ: إِنَّهُ لَخَبِيثُ التَّوَالِي وَسَرِيعُ التَّوَالِي وَكُلُّهُ مِنْ ذَلِكَ. وَالْعَرَبُ تَقُولُ: لَيْسَ هَوَادِي الْخَيْلِ ڪَالتَّوَالِي، فَهَوَادِيهَا أَعْنَاقُهَا، وَتَوَالِيهَا مَآخِرُهَا. وَتَوَالِي ڪُلِّ شَيْءٍ: آخِرُهُ. وَتَالِياتُ النُّجُومِ: أُخْرَاهَا. وَيُقَالُ: لَيْسَ تَوَالِي الْخَيْلِ ڪَالْهَوَادِي وَلَا عُفْرُ اللَّيَالِي ڪَالدَّآدِي، وَعُفْرُهَا: بَيْضُهَا. وَتَوَالِي الظُّعُنِ: أَوَاخِرُهَا، وَتَوَالِي الْإِبِلِ ڪَذَلِكَ. وَتَوَالِي النُّجُومِ: أَوَاخِرُهَا. وَتَلَوَّى: ضَرْبٌ مِنَ السُّفُنِ، فَعَوَّلٌ مِنَ التُّلُوِّ لِأَنَّهُ يَتْبَعُ السَّفِينَةَ الْعُظْمَى، حَكَاهُ أَبُو عَلِيٍّ فِي التَّذْكِرَةِ. وَتَتَلَّى الشَّيْءَ: تَتَبَّعَهُ. وَالتُّلَاوَةُ وَالتَّلِيَّةُ: بَقِيَّةُ الشَّيْءِ عَامَّةً، ڪَأَنَّهُ يُتَتَبَّعُ حَتَّى لَمْ يَبْقَ إِلَّا أَقَلُّهُ، وَخَصَّ بَعْضُهُمْ بِهِ بَقِيَّةَ الدَّيْنِ وَالْحَاجَةِ; قَالَ: تَتَلَّى بَقَّى بَقِيَّةً مِنْ دَيْنِهِ. وَتَلِيَتْ عَلَيْهِ تُلَاوَةٌ وَتَلًى، مَقْصُورٌ: بَقِيَتْ. وَأَتْلَيْتُهَا عِنْدَهُ: أَبْقَيْتُهَا. وَأَتْلَيْتُ عَلَيْكَ مِنْ حَقِّي تُلَاوَةً أَيْ: بَقِيَّةً. وَقَدْ تَتَلَّيْتُ حَقِّي عِنْدَهُ، أَيْ: تَرَكْتُ مِنْهُ بَقِيَّةً. وَتَتَلَّيْتُ حَقِّي إِذَا تَتَبَّعْتُهُ حَتَّى اسْتَوْفَيْتَهُ، وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ: هِيَ التَّلِيَّةُ. وَقَدْ تَلِيَتْ لِي مِنْ حَقِّي تَلِيَّةٌ وَتُلَاوَةٌ تَتْلَى، أَيْ: بَقِيَتْ بَقِيَّةٌ. وَأَتْلَيْتُ حَقِّي عِنْدَهُ إِذَا أَبْقَيْتَ مِنْهُ بَقِيَّةً. وَفِي حَدِيثِ أَبِي حَدْرَدٍ: مَا أَصْبَحْتُ أُتْلِيَهَا وَلَا أَقْدِرُ عَلَيْهَا. يُقَالُ: أَتْلَيْتُ حَقِّي عِنْدَهُ أَيْ: أَبْقَيْتُ مِنْهُ بَقِيَّةً. وَأَتْلَيْتُهُ: أَحَلْتُهُ. وَتَلِيَتْ لَهُ تَلِيَّةٌ مِنْ حَقِّهِ وَتُلَاوَةٌ، أَيْ: بَقِيَتْ لَهُ بَقِيَّةٌ. وَتَلِيَ فُلَانٌ بَعْدَ قَوْمِهِ أَيْ: بَقِيَ. وَتَلَا إِذَا تَأَخَّرَ. وَالتَّوَالِي: مَا تَأَخَّرَ. وَيُقَالُ: مَا زِلْتُ أَتْلُوهُ حَتَّى أَتْلَيْتُهُ، أَيْ: حَتَّى أَخَّرْتُهُ; وَأَنْشَدَ:
رَكْضَ الْمَذَاكِي، وَتَلَا الْحَوْلِيُّ.
أَيْ: تَأَخَّرَ. وَتَلِيَ مِنَ الشَّهْرِ ڪَذَا تَلَّى: بَقِيَ. وَتَلَّى الرَّجُلُ، بِالتَّشْدِيدِ، إِذَا ڪَانَ بِآخِرِ رَمَقٍ. وَتَلَّى أَيْضًا: قَضَى نَحْبَهُ، أَيْ: نَذْرَهُ، عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ. وَتَتَلَّى إِذَا جَمَعَ مَالًا ڪَثِيرًا. وَتَلَوْتُ الْقُرْآنَ تِلَاوَةً: قَرَأْتُهُ، وَعَمَّ بِهِ بَعْضُهُمْ ڪُلَّ ڪَلَامٍ، أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ:
وَاسْتَمَعُوا قَوْلًا بِهِ يُكْوَى النَّطِفْ يَكَادُ مَنْ يُتْلَى عَلَيْهِ يُجْتَأَفْ.
وَقَوْلُهُ – عَزَّ وَجَلَّ -: فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا، قِيلَ: هُمُ الْمَلَائِكَةُ، وَجَائِزٌ أَنْ يَكُونُوا الْمَلَائِكَةَ وَغَيْرَهُمْ مِمَّنْ يَتْلُو ذِكْرَ اللَّهِ تَعَالَى. اللَّيْثُ: تَلَا يَتْلُو تِلَاوَةً يَعْنِي: قَرَأَ قِرَاءَةً. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ; مَعْنَاهُ يَتَّبِعُونَهُ حَقَّ اتِّبَاعِهِ وَيَعْمَلُونَ بِهِ حَقَّ عَمَلِهِ. وَقَوْلُهُ – عَزَّ وَجَلَّ -: وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ; قَاْلَ عَطَاءٌ: عَلَى مَا تُحَدِّثُ وَتَقُصُّ، وَقِيلَ: مَا تَتَكَلَّمُ بِهِ ڪَقَوْلِكَ: فُلَانٌ يَتْلُو ڪِتَابَ اللَّهِ، أَيْ: يَقْرَؤُهُ وَيَتَكَلَّمُ بِهِ. قَالَ: وَقَرَأَ بَعْضُهُمْ مَا (تُتْلِي الشَّيَاطِينُ). وَفُلَانٌ يَتْلُو فُلَانًا، أَيْ: يَحْكِيهِ وَيَتْبَعُ فِعْلَهُ. وَهُوَ يُتْلِي بَقِيَّةَ حَاجَتِهِ أَيْ: يَقْتَضِيهَا وَيَتَعَهَّدُهَا. وَفِي الْحَدِيثِ فِي عَذَابِ الْقَبْرِ: ” إِنَّ الْمُنَافِقَ إِذَا وُضِعَ فِي قَبْرِهِ سُئِلَ عَنْ مُحَمَّدٍ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – وَمَا جَاءَ بِهِ، فَيَقُولُ: لَا أَدْرِي، فَيُقَالُ: لَا دَرَيْتَ وَلَا تَلَيْتَ وَلَا اهْتَدَيْتَ “، قِيلَ فِي مَعْنَى قَوْلِهِ: وَلَا تَلَيْتَ: وَلَا تَلَوْتَ أَيْ: لَا قَرَأْتَ وَلَا دَرَسْتَ، مِنْ تَلَا يَتْلُو، فَقَالُوا: تَلَيْتَ، بِالْيَاءِ، لِيُعَاقَبَ بِهَا الْيَاءُ فِي دَرَيْتَ، ڪَمَا قَالُوا: إِنِّي لَآتِيُهُ بِالْغَدَايَا وَالْعَشَايَا، وَتُجْمَعُ الْغَدَاةُ غَدَوَاتٍ، فَقِيلَ: الْغَدَايَا مِنْ أَجْلِ الْعَشَايَا لِيَزْدَوِجَ الْكَلَامُ; قَالَ: وَكَانَ يُونُسُ يَقُولُ: إِنَّمَا هُوَ وَلَا أَتْلَيْتَ فِي ڪَلَامِ الْعَرَبِ، مَعْنَاهُ أَنْ لَا تُتْلِيَ إِبِلُهُ أَيْ: لَا يَكُونُ لَهَا أَوْلَادٌ تَتْلُوهَا، وَقَالَ غَيْرُهُ: إِنَّمَا هُوَ لَا دَرَيْتَ وَلَا اتَّلَيْتَ عَلَى افْتَعَلَتْ مِنْ أَلَوْتَ، أَيْ: أَطَقْتَ وَاسْتَطَعْتَ، فَكَأَنَّهُ قَاْلَ لَا دَرَيْتَ وَلَا اسْتَطَعْتَ، قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: وَالْمُحَدِّثُونَ يَرْوُونَ هَذَا الْحَدِيثَ وَلَا تَلَيْتَ، وَالصَّوَابُ وَلَا ائْتَلَيْتَ، وَقِيلَ: مَعْنَاهُ لَا قَرَأْتَ أَيْ: لَا تَلَوْتَ فَقَلَبُوا الْوَاوَ يَاءً لِيَزْدَوِجَ الْكَلَامُ مَعَ دَرَيْتَ. وَالتَّلَاءُ: الذِّمَّةُ. وَأَتْلَيْتُهُ: أَعْطَيْتُهُ التَّلَاءَ أَيْ: أَعْطَيْتُهُ الذِّمَّةَ. وَأَتْلَيْتُهُ ذِمَّةً أَيْ: أَعْطَيْتُهُ إِيَّاهَا. وَالتَّلَاءُ: الْجِوَارُ. وَالتَّلَاءُ: السَّهْمُ يَكْتُبُ عَلَيْهِ الْمُتْلِي اسْمَهُ وَيُعْطِيهِ لِلرَّجُلِ، فَإِذَا صَارَ إِلَى قَبِيلَةٍ أَرَاهُمْ ذَلِكَ السَّهْمَ وَجَازَ فَلَمْ يُؤْذَ. وَأَتْلَيْتُهُ سَهَمًا: أَعْطَيْتُهُ إِيَّاهُ لِيَسْتَجِيزَ بِهِ، وَكُلُّ ذَلِكَ فَسَّرَ بِهِ ثَعْلَبٌ قَوْلَ زُهَيْرٍ:
جِوَارٌ شَاهِدٌ عَدْلٌ عَلَيْكُمْ وَسِيَّانِ الْكَفَالَةُ وَالتَّلَاءُ.
وَقَالَ ابْنُ الْأَنْبَارِيِّ: التَّلَاءُ الضَّمَانُ. يُقَالُ: أَتْلَيْتُ فُلَانًا إِذَا أَعْطَيْتَهُ شَيْئًا يَأْمَنُ بِهِ مِثْلُ سَهْمٍ أَوْ نَعْلٍ. وَيُقَالُ: تَلَوْا وَأَتْلَوْا إِذَا أَعْطَوْا ذِمَّتَهُمْ، قَاْلَ الْفَرَزْدَقُ:
يَعُدُّونَ لِلْجَارِ التَّلَاءَ، إِذَا تَلَوْا عَلَى أَيْ: أَفْتَارِ الْبَرِّيَّةِ يَمَّمَا.
وَإِنَّهُ لَتَلُوُّ الْمِقْدَارِ أَيْ: رَفِيعُهُ. وَالتَّلَاءُ: الْحَوَالَةُ. وَقَدْ أَتْلَيْتُ فُلَانًا عَلَى فُلَانٍ أَيْ: أَحَلْتُهُ عَلَيْهِ; وَأَنْشَدَ الْبَاهِلِيُّ هَذَا الْبَيْتَ:
إِذَا خُضْرُ الْأَصَمِّ رَمَيْتَ فِيهَا بِمُسْتَتْلٍ عَلَى الْأَدْنَيْنِ بَاغِ.
أَرَادَ بِخُضْرِ الْأَصَمِّ دَآدِيَ لَيَالِي شَهْرِ رَجَبٍ، وَالْمُسْتَتْلِي: مِنَ التُّلَاوَةِ وَهُوَ الْحَوَالَةُ أَيْ: أَنْ يَجْنِيَ عَلَيْكَ وَيُحِيلَ عَلَيْكَ فَتُؤْخَذُ بِجِنَايَتِهِ، وَالْبَاغِي: هُوَ الْخَادِمُ الْجَانِي عَلَى الْأَدْنَيْنِ مِنْ قَرَابَتِهِ. وَأَتْلَيْتُهُ أَيْ: أَحَلْتُهُ مِنَ الْحَوَالَةِ.
معنى كلمة تلا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي