معنى كلمة أزم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
أزم: الْأَزْمُ: شِدَّةُ الْعَضِّ بِالْفَمِ ڪُلِّهِ، وَقِيلَ بِالْأَنْيَابَ، وَالْأَنْيَابُ هِيَ الْأَوَازِمُ، وَقِيلَ: هُوَ أَنْ يَعَضَّهُ ثُمَّ يُكَرِّرَ عَلَيْهِ وَلَا يُرْسِلَهُ، وَقِيلَ: هُوَ أَنْ يَقْبِضَ عَلَيْهِ بِفِيهِ، أَزَمِهَ، وَأَزَمَ عَلَيْهِ يَأْزِمُ أَزْمًا وَأُزُومًا، فَهُوَ أَزِمٌ وَأَزُومٌ، وَأَزَمْتُ يَدَ الرَّجُلِ آزِمُهَا أَزْمًا، وَهِيَ أَشَدُّ الْعَضِّ. قَاْلَ الْأَصْمَعِيُّ: قَاْلَ عِيسَى بْنُ عُمَرَ ڪَانَتْ لَنَا بَطَّةٌ تَأْزِمُ أَيْ تَعَضُّ، وَمِنْهُ قِيلَ لِلسَّنَةِ أَزْمَةٌ وَأَزُومٌ وَأَزَامِ بِكَسْرِ الْمِيمِ. وَأَزَمَ الْفَرَسُ عَلَى فَأْسِ اللِّجَامِ. قَبَضَ; وَمِنْهُ حَدِيثُ الصِّدِّيقِ: نَظَرْتُ يَوْمَ أُحِدٍ إِلَى حَلْقَةِ دِرْعٍ قَدْ نَشِبَتْ فِي جَبِينِ رَسُولِ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – فَانْكَبَبْتُ لِأَنْزِعَهَا، فَأَقْسَمَ عَلَيَّ أَبُو عُبَيْدَةَ فَأَزَمَ بِهَا بِثَنِيَّتِيهِ فَجَذَبَهَا جَذْبًا رَفِيقًا أَيْ عَضَّهَا وَأَمْسَكَهَا بَيْنَ ثَنِيَّتَيْهِ; وَمِنْهُ حَدِيثُ الْكَنْزِ وَالشُّجَاعِ الْأَقْرَعِ: فَإِذَا أَخَذَهُ أَزَمَ فِي يَدِهِ أَيْ عَضَّهَا. وَالْأَزْمُ: الْقَطْعُ بِالنَّابِ وَالسِّكِّينِ وَغَيْرِهِمَا. وَالْأَوَازِمُ وَالْأُزَّمُ وَالْأُزُمُ: الْأَنْيَابُ فَوَاحِدَةُ الْأَوَازِمِ آزِمَةٌ، وَوَاحِدَةُ الْأُزَّمِ آزِمٌ، وَوَاحِدَةُ الْأُزُمِ أَزُومٌ. وَالْأَزْمُ: الْجَدْبُ وَالْمَحْلُ. ابْنُ سِيدَهْ: الْأَزْمَةُ الشِّدَّةُ وَالْقَحْطُ، وَجَمْعُهَا إِزَمٌ ڪَبَدْرَةٍ وَبِدَرٍ، وَأَزْمٌ ڪَتَمْرَةٍ وَتَمْرٍ; قَاْلَ أَبُو خِرَاشٍ:
جَزَى اللَّهُ خَيْرًا خَالِدًا مِنْ مُكَافِئٍ عَلَى ڪُلِّ حَالٍ مِنْ رَخَاءٍ وَمِنْ أَزْمِ
، وَقَدْ يَكُونُ مَصْدَرًا لِأَزَمَ إِذَا عَضَّ، وَهِيَ الْوَزْمَةُ أَيْضًا. وَفِي الْحَدِيثِ: اشْتَدِّي أَزْمَةٌ تَنْفَرِجِي، قَالَ: الْأَزْمَةُ السَّنَةُ الْمُجْدِبَةُ. يُقَالُ: إِنَّ الشِّدَّةَ إِذَا تَتَابَعَتِ انْفَرَجَتْ وَإِذَا تَوَالَتْ تَوَلَّتْ. وَفِي حَدِيثِ مُجَاهِدٍ: أَنَّ قُرَيْشًا أَصَابَتْهُمْ أَزْمَةٌ شَدِيدَةٌ وَكَانَ أَبُو طَالِبٍ ذَا عِيَالٍ. وَالْأَوَازِمُ: السِّنُونُ الشَّدَائِدُ ڪَالْبَوَازِمِ. وَأَزَمَ عَلَيْهِمُ الْعَامُ وَالدَّهْرُ يَأْزِمُ أَزْمًا وَأَزُومًا: اشْتَدَّ قَحْطُهُ، وَقِيلَ: اشْتَدَّ وَقَلَّ خَيْرُهُ; وَسَنَةٌ أَزْمَةٌ وَأَزِمَةٌ وَأَزْوُمٌ وَآزِمَةٌ، قَاْلَ زُهَيْرٌ:
إِذَا أَزَمَتْ بِهِمْ سَنَةٌ أَزُومٌ
وَيُقَالُ: قَدْ أَزَمَتْ أَزَامِ، قَالَ:
أَهَانَ لَهَا الطَّعَامَ فَلَمْ تُضِعْهُ غَدَاةَ الرَّوْعِ إِذْ أَزَمَتْ أَزَامِ
، قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَأَنْشَدَ أَبُو عَلِّيَ هَذَا الْبَيْتَ:
أَهَانَ لَهَا الطَّعَامُ فَأَنْفَذَتْهُ غَدَاةَ الرَّوْعِ إِذْ أَزَمَتْ أَزُومُ
وَيُقَالُ: نَزَلَتْ بِهِمْ أَزَامٍ وَأَزُومٌ أَيْ شِدَّةٌ. الْمُتَأَزِّمُ: الْمُتَأَلِّمُ لِأَزْمَةِ الزَّمَانِ; أَنْشَدَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ عَنْ عَمِّهِ الْأَصْمَعِيِّ فِي رَجُلٍ خَطَبَ إِلَيْهِ ابْنَتَهُ. فَرَدَّ الْخَاطِبَ:
قَالُوا: تَعَزَّ فَلَسْتَ نَائِلَهَا حَتَّى تَمَرَّ حَلَاوَةُ التَّمْرِ
لَسْنَا مِنَ الْمُتَأَزِّمِينَ، إِذَا فَرِحَ اللَّمُوسُ بِثَائِبِ الْفَقْرِ
أَيْ لَسْنَا نُزَوِّجُكَ هَذِهِ الْمَرْأَةَ حَتَّى تَعُودَ حَلَاوَةُ التَّمْرِ مَرَارَةً، وَذَلِكَ مَا لَا يَكُونُ. وَالْمُتَأَزِّمُ: الْمُتَأَلِّمُ لِأَزْمَةِ الزَّمَانِ وَشِدَّتِهِ، وَاللَّمُوسُ: الَّذِي فِي نَسَبِهِ ضَعَةٌ، أَيْ أَنَّ الضَّعِيفَ النَّسَبِ يَفْرَحُ بِالسَّنَةِ الْمُجْدِبَةِ لِيُرْغَبَ إِلَيْهِ فِي مَالِهِ فَيَنْكِحَ أَشْرَافَ نِسَائِهِمْ لِحَاجَتِهِمْ إِلَى مَالِهِ. وَأَزَمَتْهُمُ السَّنَةُ أَزْمًا: اسْتَأْصَلَتْهُمْ، وَقَالَ شَمِرٌ: إِنَّمَا هُوَ أَرَمَتْهُمْ، بِالرَّاءِ، قَالَ: وَكَذَلِكَ قَاْلَ أَبُو الْهَيْثَمِ. وَيُقَالُ: أَصَابَتْنَا أَزْمَةٌ وَآزِمَةٌ أَيْ شِدَّةٌ; عَنْ يَعْقُوبَ. وَأَزَمَ عَلَى الشَّيْءِ يَأْزِمُ أُزُومًا: وَاظَبَ عَلَيْهِ وَلَزِمَهُ. وَأَزَمَ بِضَيْعَتِهِ وَعَلَيْهَا: حَافَظَ. أَبُو زَيْدٍ: الْأَزُومُ الْمُحَافَظَةُ عَلَى الضَّيْعَةِ. وَتَأَزَّمَ الْقَوْمُ إِذَا أَطَالُوا الْإِقَامَةَ بِدَارِهِمْ. وَأَزَمَ بِصَاحِبِهِ يَأْزِمُ أَزْمًا: لَزِقَ. وَفِي الصِّحَاحِ: أَزَمَ الرَّجُلُ بِصَاحِبِهِ إِذَا لَزِمَهُ. وَأَزَمَهُ أَيْضًا أَيْ عَضَّهُ. وَأَزَمَ عَنِ الشَّيْءِ: أَمْسَكَ عَنْهُ. وَأَزَمَ بِالْمَكَانِ أَزْمًا: لَزِمَهُ. وَأَزَمْتُ الْحَبْلَ وَالْعِنَانَ وَالْخَيْطَ وَغَيْرَهُ آزِمُهُ أَزْمًا: أَحْكَمْتُ فَتْلَهُ وَضَفْرَهُ، بِالرَّاءِ وَالزَّايِ جَمِيعًا،، وَالرَّاءُ أَعْرَفُ، وَهُوَ مَأْزُومٌ. وَالْأُزْمُ: ضَرْبٌ مِنَ الضَّفْرِ، وَهُوَ الْفَتْلُ. وَأَزَمَ أَزْمًا وَأَزِمَ أَزَمًا، ڪِلَاهُمَا: تَقَبَّضَ. وَالْمَأْزِمُ: الْمَضِيقُ مِثْلُ الْمَأْزِلِ; وَأَنْشَدَ الْأَصْمَعِيُّ عَنْ أَبِي مَهْدِيَّةَ:
هَذَا طَرِيقٌ يَأْزِمُ الْمَآزِمَا وَعِضْوَاتٌ تَمْشُقُ اللَّهَازِمَا
وَيُرْوَى عَصَوَاتٌ، وَهِيَ جَمْعُ عَصَا. وَتَمْشُقُ: تَضْرِبُ. وَالْمَأْزِمُ: ڪُلُّ طَرِيقٍ ضَيِّقٍ بَيْنَ جَبَلَيْنِ، وَمَوْضِعُ الْحَرْبِ أَيْضًا مَأْزِمٌ، وَمِنْهُ سُمِّي الْمَوْضِعُ الَّذِي بَيْنَ الْمَشْعَرِ وَعَرَفَةَ مَأْزِمَيْنِ. الْأَصْمَعِيُّ: الْمَأْزِمُ فِي سَنَدٍ مَضِيقٍ بَيْنَ جَمْعٍ وَعَرَفَةَ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ: إِذَا ڪُنْتُ بَيْنَ الْمَأْزِمَيْنِ دُونَ مِنًى فَإِنَّ هُنَاكَ سَرْحَةً سُرَّ تَحْتَهَا سَبْعُونَ نَبِيًّا. وَفِي الْحَدِيثِ: إِنِّي حَرَّمْتُ الْمَدِينَةَ حَرَامًا مَا بَيْنَ مَأْزِمَيْهَا; الْمَأْزِمُ: الْمَضِيقُ فِي الْجِبَالِ حَتَّى يَلْتَقِيَ بَعْضُهَا بِبَعْضٍ وَيَتَّسِعَ مَا وَرَاءَهُ – وَالْمِيمُ زَائِدَةٌ – وَكَأَنَّهُ مِنَ الْأَزْمِ الْقُوَّةُ وَالشِّدَّةُ; وَأَنْشَدَ لِسَاعِدَةَ بْنِ جُؤَيَّةَ الْهُذَلِيِّ:
وَمُقَامُهُنَّ – إِذَا حُبِسْنَ – بَمَأْزِمٍ ضَيْقٍ أَلَفَّ وَصَدَّهُنَّ الْأَخْشَبُ
، قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: صَوَابُ إِنْشَادِهِ وَمُقَامِهِنَّ، بِالْخَفْضِ عَلَى الْقَسَمِ لِأَنَّهُ أَقْسَمَ بِالْبُدْنِ الَّتِي حُبِسْنَ بِمَأْزِمٍ أَيْ بِمَضِيقٍ، وَأَلَفَّ مُلْتَفٌّ، وَالْأَخْشَبُ: جَبَلٌ، وَالْمَأْزُومُ: مَضِيقُ الْوَادِي فِي حُزُونَةٍ. وَمَآزِمُ الْأَرْضِ: مَضَايِقُهَا تَلْتَقِي وَيَتَّسِعُ مَا وَرَاءَهَا وَمَا قُدَّامَهَا. وَمَآزِمُ الْفَرْجِ: مَضَايِقُهُ، وَاحِدُهَا مَأْزِمٌ. وَمَأْزِمُ الْقِتَالِ: مَوْضِعُهُ إِذَا ضَاقَ، وَكَذَلِكَ مَأْزِمُ الْعَيْشِ هَذِهِ عَنِ اللِّحْيَانِيِّ، وَكُلُّ مَضِيقٍ مَأْزِمٌ. وَالْأَزْمُ: إِغْلَاقُ الْبَابِ. وَأَزَمَ الْبَابَ أَزْمًا: أَغْلَقَهُ. وَالْأَزْمُ: الْإِمْسَاكُ. أَبُو زَيْدٍ: الْآزِمُ الَّذِي ضَمَّ شَفَتَيْهِ. وَالْأَزْمُ: الصَّمْتُ. وَالْأَزْمُ: تَرْكُ الْأَكْلِ وَأَصْلُهُ مِنْ ذَلِكَ; وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ عُمَرَ قَاْلَ لِلْحَارِثِ بْنِ ڪَلْدَةَ وَكَانَ طَبِيبَ الْعَرَبِ: مَا الطِّبُّ؟ فَقَالَ: هُوَ الْأَزْمُ، وَهُوَ أَنْ لَا تُدْخِلَ طَعَامًا عَلَى طَعَامٍ، وَفَسَّرَهُ النَّاسُ أَنَّهُ الْحِمْيَةُ وَالْإِمْسَاكُ عَنِ الِاسْتِكْثَارِ، وَفِي النِّهَايَةِ: إِمْسَاكُ الْأَسْنَانِ بَعْضِهَا عَلَى بَعْضٍ. وَالْأَزْمَةُ: الْأَكْلَةُ الْوَاحِدَةُ فِي مَرَّةً ڪَالْوَجْبَةِ الْيَوْمِ. وَفِي حَدِيثِ الصَّلَاةِ أَنَّهُ قَالَ: أَيُّكُمُ الْمُتَكَلِّمُ؟ فَأَزَمَ الْقَوْمُ أَيْ أَمْسَكُوا عَنِ الْكَلَامِ ڪَمَا يُمْسِكُ الصَّائِمُ عَنِ الطَّعَامِ، قَالَ: وَمِنْهُ سُمِّيَتِ الْحِمْيَةُ أَزْمًا، قَالَ: وَالرِّوَايَةُ الْمَشْهُورَةُ: فَأَرَمَّ الْقَوْمُ، بِالرَّاءِ وَتَشْدِيدِ الْمِيمِ; وَمِنْهُ حَدِيثُ السِّوَاكِ: يَسْتَعْمِلُهُ عِنْدَ تَغَيُّرِ الْفَمِ، مِنَ الْأَزْمِ. وَأَزِيمٌ: جَبَلٌ بِالْبَادِيَةِ.
معنى كلمة أزم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي