معنى كلمة أزز – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
أزز: أَزَّتِ الْقِدْرُ تَؤُزُّ وَتَئِزُّ أَزًّا وَأَزِيزًا وَأَزَازًا وَائْتَزَّتِ ائْتِزَازًا إِذَا اشْتَدَّ غَلَيَانُهَا، وَقِيلَ: هُوَ غَلَيَانٌ لَيْسَ بِالشَّدِيدِ. وَفِي الْحَدِيثِ عَنْ مُطَرِّفٍ عَنْ أَبِيهِ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – قَالَ: أَتَيْتُ النَّبِيَّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – وَهُوَ يُصَلِّي وَلِجَوْفِهِ أَزِيزٌ ڪَأَزِيزِ الْمِرْجَلِ مِنَ الْبُكَاءِ يَعْنِي يَبْكِي، أَيْ أَنَّ جَوْفَهُ يَجِيشُ وَيَغْلِي بِالْبُكَاءِ، وَقَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ فِي تَفْسِيرِهِ: خَنِينٌ، بِالْخَاءِ الْمُعْجَمَةِ، فِي الْجَوْفِ إِذَا سَمِعَهُ ڪَأَنَّهُ يَبْكِي. وَأَزَّ بِهَا أَزًّا: أَوْقَدَ النَّارَ تَحْتَهَا لِتَغْلِيَ. أَبُو عُبَيْدَةَ: الْأَزِيزُ الِالْتِهَابُ وَالْحَرَكَةُ ڪَالْتِهَابِ النَّارِ فِي الْحَطَبِ. يُقَالُ: أُزَّ قِدْرَكَ أَيْ أَلْهِبِ النَّارَ تَحْتَهَا. وَالْأَزَّةُ: الصَّوْتُ. وَالْأَزِيزُ: النَّشِيشُ. وَالْأَزِيزُ: صَوْتُ غَلَيَانِ الْقِدْرِ. وَالْأَزِيزُ: صَوْتُ الرَّعْدِ مِنْ بَعِيدٍ أَزَّتِ السَّحَابَةُ تَئِزُّ أَزًّا وَأَزِيزًا. وَأَمَّا حَدِيثُ سَمُرَةَ: ڪَسَفَتِ الشَّمْسُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – فَانْتَهَيْتُ إِلَى الْمَسْجِدِ فَإِذَا هُوَ يَأْزَرُ، فَإِنَّ أَبَا إِسْحَاقَ الْحَرْبِيَّ قَاْلَ فِي تَفْسِيرِهِ: الْأَزَزُ الِامْتِلَاءُ مِنَ النَّاسِ يُرِيدُ امْتِلَاءَ الْمَجْلِسِ، قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَأُرَاهُ مِمَّا تَقَدَّمَ مِنَ الصَّوْتِ لِأَنَّ الْمَجْلِسَ إِذَا امْتَلَأَ ڪَثُرَتْ فِيهِ الْأَصْوَاتُ وَارْتَفَعَتْ. وَقَوْلُهُ يَأْزَزُ – بِإِظْهَارِ التَّضْعِيفِ – هُوَ مِنْ بَابِ لَحِحَتْ عَيْنُهُ، وَأَلَلَ السِّقَاءُ وَمَشِشَتِ الدَّابَّةُ، وَقَدْ يُوصَفُ بِالْمَصْدَرِ مِنْهُ فَيُقَالُ: بَيْتٌ أَزَزٌ، وَالْأَزَزُ الْجَمْعُ الْكَثِيرُ مِنَ النَّاسِ. وَقَوْلُهُ: الْمَسْجِدُ يَأْزَزُ أَيْ مُنْغَصٌّ بِالنَّاسِ. وَيُقَالُ: الْبَيْتُ مِنْهُمْ بِأَزِزٍ إِذَا لَمْ يَكُنْ فِيهِ مُتَّسَعٌ، وَلَا يُشْتَقُّ مِنْهُ فِعْلٌ; يُقَالُ: أَتَيْتُ الْوَالِيَ وَالْمَجْلِسَ أَزَزٌ أَيْ ڪَثِيرُ الزِّحَامِ لَيْسَ فِيهِ مُتَّسَعٌ، وَالنَّاسُ أَزَزٌ إِذَا انْضَمَّ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ. وَقَدْ جَاءَ حَدِيثُ سَمُرَةَ فِي سُنَنِ أَبِي دَاوُدَ فَقَالَ: وَهُوَ بَارِزٌ مِنَ الْبُرُوزِ وَالظُّهُورِ، قَالَ: وَهُوَ خَطَأٌ مِنَ الرَّاوِي; قَالَهُ الْخَطَّابِيُّ فِي الْمَعَالِمِ وَكَذَا قَالَهُ الْأَزْهَرِيُّ فِي التَّهْذِيبِ. وَفِي الْحَدِيثِ: فَإِذَا الْمَجْلِسُ يَتَأَزَّزُ أَيْ تَمُوجُ فِيهِ النَّاسُ، مَأْخُوذٌ مِنْ أَزِيزِ الْمِرْجَلِ، وَهُوَ الْغَلَيَانُ. وَبَيْتٌ أَزَزٌ: مُمْتَلِئٌ بِالنَّاسِ، وَلَيْسَ لَهُ جَمْعٌ وَلَا فِعْلٌ. وَالْأَزَزُ: الضَّيِّقُ. أَبُو الْجَزْلِ الْأَعْرَابِيُّ: أَتَيْتُ السُّوقَ فَرَأَيْتُ النِّسَاءَ أَزَزًا، قِيلَ: مَا الْأَزَزُ؟ قَالَ: ڪَأَزَزِ الرُّمَّانَةِ الْمُحْتَشِيَةِ. وَقَالَ الْأَسَدِيُّ فِي ڪَلَامِهِ: أَتَيْتُ الْوَالِيَ وَالْمَجْلِسَ أَزَزٌ أَيْ ضَيِّقٌ ڪَثِيرُ الزِّحَامِ، قَاْلَ أَبُو النَّجْمِ:
أَنَا أَبُو النَّجْمِ إِذَا شُدَّ الْحُجَزْ وَاجْتَمَعَ الْأَقْدَامُ فِي ضَيْقٍ أَزَزْ
وَالْأَزُّ: ضَرَبَانٌ عِرْقٌ يَأْتَزُّ أَوْ وَجَعٌ فِي خُرَّاجٍ. وَأَزُّ الْعُرُوقِ: ضَرَبَانُهَا. وَالْعَرَبُ تَقُولُ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي قَبْلَ حَشَكِ النَّفْسِ وَأَزِّ الْعُرُوقِ; الْحَشَكُ: اجْتِهَادُهَا فِي النَّزْعِ، وَالْأَزُّ: الِاخْتِلَاطُ. وَالْأَزُّ: التَّهْيِيجُ وَالْإِغْرَاءُ. وَأَزَّهُ يَؤُزُّهُ أَزًّا: أَغْرَاهُ وَهَيَّجَهُ. وَأَزَّهُ: حَثَّهُ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: إِنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا، قَاْلَ الْفَرَّاءُ أَيْ تُزْعِجُهُمْ إِلَى الْمَعَاصِي وَتُغْرِيهِمْ بِهَا، وَقَالَ مُجَاهِدٌ: تُشْلِيهِمْ إِشْلَاءً، وَقَالَ الضَّحَّاكُ: تُغْرِيهِمْ إِغْرَاءً. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْأُزَّازُ الشَّيَاطِينُ الَّذِينَ يَؤُزُّونَ الْكُفَّارَ. وَأَزَّهُ أَزًّا وَأَزِيزًا مِثْلُ هَزَّهُ. وَأَزَّ يَؤُزُّ أَزًّا، وَهُوَ الْحَرَكَةُ الشَّدِيدَةُ، قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: هَكَذَا حَكَاهُ ابْنُ دُرَيْدٍ; وَقَوْلُ رُؤْبَةَ:
لَا يَأْخُذُ التَّأْفِيكُ وَالتَّحَزِّي فِينَا، وَلَا قَوْلُ الْعِدَى ذُو الْأَزِّ
يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مِنَ التَّحْرِيكِ وَمِنَ التَّهْيِيجِ. وَفِي حَدِيثِ الْأَشْتَرِ: ڪَانَ الَّذِي أَزَّ أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْخُرُوجِ ابْنُ الزُّبَيْرِ أَيْ هُوَ الَّذِي حَرَّكَهَا وَأَزْعَجَهَا وَحَمَلَهَا عَلَى الْخُرُوجِ. وَقَالَ الْحَرْبِيُّ: الْأَزُّ أَنْ تَحْمِلَ إِنْسَانًا عَلَى أَمْرٍ بِحِيلَةٍ وَرِفْقٍ حَتَّى يَفْعَلَهُ. وَفِي رِوَايَةٍ: أَنَّ طَلْحَةَ وَالزُّبَيْرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا – أَزَّا عَائِشَةَ حَتَّى خَرَجَتْ. وَغَادَةٌ ذَاتُ أَزِيزٍ أَيْ بَرْدٍ، وَعَمَّ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ بِهِ الْبَرْدَ فَقَالَ: الْأَزِيزُ الْبَرْدُ وَلَمْ يَخُصَّ بَرْدَ غَادَةٍ وَلَا غَيْرِهَا فَقَالَ: وَقِيلَ لِأَعْرَابِيٍّ وَلَبِسَ جَوْرَبَيْنِ: لِمَ تَلْبَسْهُمَا؟ فَقَالَ: إِذَا وَجَدْتُ أَزِيزًا لَبِسْتُهُمَا. وَيَوْمٌ أَزِيزٌ: بَارِدٌ، وَحَكَاهُ ثَعْلَبٌ أَرِيزٌ. وَأَزَّ الشَّيْءَ يَؤُزُّهُ إِذَا ضَمَّ بَعْضَهُ إِلَى بَعْضٍ. أَبُو عَمْرٍو: أَزَّ الْكَتَائِبَ إِذَا أَضَافَ بَعْضَهَا إِلَى بَعْضٍ; قَاْلَ الْأَخْطَلُ:
وَنَقْضُ الْعُهُودِ بِإِثْرِ الْعُهُودِ يَؤُزُّ الْكَتَائِبَ حَتَّى حَمِينَا
الْأَصْمَعِيُّ: أَزَزْتُ الشَّيْءَ أَؤُزُّهُ أَزًّا إِذَا ضَمَمْتَ بَعْضَهُ إِلَى بَعْضٍ. وَأَزَّ الْمَرْأَةَ أَزًّا إِذَا نَكَحَهَا – وَالرَّاءُ أَعْلَى – وَالزَّاى صَحِيحَةٌ فِي الِاشْتِقَاقِ لِأَنَّ الْأَزَّ شِدَّةُ الْحَرَكَةِ. وَفِي حَدِيثِ جَمَلِ جَابِرٍ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: فَنَخَسَهُ رَسُولُ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – بِقَضِيبٍ فَإِذَا تَحْتِي لَهُ أَزِيزٌ أَيْ حَرَكَةٌ وَاهْتِيَاجٌ وَحِدَّةٌ. وَأَزَّ النَّاقَةَ أَزًّا: حَلَبَهَا حَلْبًا شَدِيدًا; عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ; وَأَنْشَدَ:
كَأَنْ لَمْ يُبَرَّكْ بِالْقُنَيْنِيِّ نِيبُهَا وَلَمْ يَرْتَكِبْ مِنْهَا الزِّمِكَّاءَ حَافِلُ
شَدِيدَةُ أَزِّ الْآخِرَيْنِ ڪَأَنَّهَا إِذَا ابْتَدَّهَا الْعِلْجَانِ، زَجْلَةُ قَافِلِ
، قَالَ: الْآخِرَيْنِ وَلَمْ يَقُلِ الْقَادِمَيْنِ لِأَنَّ بَعْضَ الْحَيَوَانِ يَخْتَارُ آخِرَيْ أُمِّهِ عَلَى قَادِمَيْهَا، وَذَلِكَ إِذَا ڪَانَ ضَعِيفًا يَجْثُو عَلَيْهِ الْقَادِمَانِ لِجَثْمِهِمَا، وَالْآخَرَانِ أَدَقُّ. وَالزَّجْلَةُ: صَوْتُ النَّاسِ، شَبَّهَ حَفِيفَ شَخْبِهَا بِحَفِيفِ الزَّجْلَةِ. وَأَزَّ الْمَاءَ يَؤُزُّهُ أَزًّا: صَبَّهُ. وَفِي ڪَلَامِ بَعْضِ الْأَوَائِلِ: أُزَّ مَاءً ثُمَّ غَلِّهِ; قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: هَذِهِ رِوَايَةُ ابْنِ الْكَلْبِيِّ وَزَعَمَ أَنَّ أُزَّ خَطَأٌ. وَرَوَى الْمُفَضَّلُ أَنَّ لُقْمَانَ قَاْلَ لِلُقَيْمٍ: اذْهَبْ فَعَشِّ الْإِبِلَ حَتَّى تَرَى النَّجْمَ قِمَّ رَأْسٍ، وَحَتَّى تَرَى الشِّعْرَى ڪَأَنَّهَا نَارٌ، وَإِلَّا تَكُنْ عَشَّيْتَ فَقَدْ آنَيْتَ; وَقَالَ لَهُ لُقَيْمٌ: وَاطْبُخْ أَنْتَ جَزُورَكَ فَأُزَّ مَاءً وَغَلِّهِ حَتَّى تَرَى الْكَرَادِيسَ ڪَأَنَّهَا رُءُوسُ شُيُوخٍ صُلْعٍ، وَحَتَّى تَرَى اللَّحْمَ يَدْعُو غُطَيْفًا وَغَطَفَانَ، وَإِلَّا تَكُنْ أَنْضَجْتَ فَقَدْ آنَيْتَ; قَالَ: يَقُولُ إِنْ لَمْ تُنْضِجْ فَقَدْ آنَيْتَ وَأَبْطَأْتَ إِذَا بَلَغْتَ بِهَا هَذَا وَإِنْ لَمْ تَنْضَجْ. وَأَزَزْتُ الْقِدْرَ أَؤُزُّهَا أَزًّا إِذَا جَمَعْتَ تَحْتَهَا الْحَطَبَ حَتَّى تَلْتَهِبَ النَّارُ، قَاْلَ ابْنُ الطَّثَرِيَّةِ يَصِفُ الْبَرْقَ:
كَأَنَّ حَيْرِيَّةً غَيْرَى مُلَاحِيَةً بَاتَتْ تَؤُزُّ بِهِ مِنْ تَحْتِهِ الْقُضُبَا
اللَّيْثُ: الْأَزَزُ حِسَابٌ مِنْ مَجَارِي الْقَمَرِ، وَهُوَ فُضُولُ مَا يَدْخُلُ بَيْنَ الشُّهُورِ وَالسِّنِينَ. أَبُو زَيْدٍ: ائْتَرَّ الرَّجُلُ ائْتِرَارًا إِذَا اسْتَعْجَلَ، قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: لَا أَدْرِي أَبِالزَّايِ هُوَ أَمْ بِالرَّاءِ.
معنى كلمة أزز – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي