معنى كلمة أبس – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
أبس: أَبَسَهُ يَأْبِسُهُ أَبْسًا وَأَبَّسَهُ: صَغَّرَ بِهِ وَحَقَّرَهُ، قَاْلَ الْعَجَّاجُ:
وَلَيْثُ غَابٍ لَمْ يُرَمْ بِأَبْسٍ
أَيْ بِزَجْرٍ وَإِذْلَالٍ، وَيُرْوَى: لُيُوثٌ هَيْجًا. الْأَصْمَعِيُّ: أَبَّسْتُ بِهِ تَأْبِيسًا وَأَبَسْتُ بِهِ أَبْسًا إِذَا صَغَّرْتَهُ وَحَقَّرْتَهُ وَذَلَّلْتَهُ وَكَسَّرْتَهُ، قَاْلَ عَبَّاسُ بْنُ مِرْدَاسٍ يُخَاطِبُ خُفَافَ بْنَ نُدْبَةَ:
إِنْ تَكُ جُلْمُودَ صَخْرٍ لَا أُؤَبِّسُهُ أُوقِدْ عَلَيْهِ فَأَحْمِيهِ فَيَنْصَدِعُ
السَّلْمُ تَأْخُذُ مِنْهَا مَا رَضِيتَ بِهِ وَالْحَرْبُ يَكْفِيكَ مِنْ أَنْفَاسِهَا جُرَعُ
وَهَذَا الشِّعْرُ أَنْشَدَهُ ابْنُ بَرِّيٍّ: إِنْ تَكُ جُلْمُودَ بِصْرٍ، وَقَالَ: الْبِصْرُ حِجَارَةٌ بِيضٌ، وَالْجُلْمُودُ: الْقِطْعَةُ الْغَلِيظَةُ مِنْهَا، يَقُولُ: أَنَا قَادِرٌ عَلَيْكَ لَا يَمْنَعُنِي مِنْكَ مَانِعٌ وَلَوْ ڪُنْتَ جُلْمُودَ بِصْرٍ لَا تَقْبَلُ التَّأْبِيسَ وَالتَّذْلِيلَ لَأَوْقَدْتُ عَلَيْهِ النَّارَ حَتَّى يَنْصَدِعَ وَيَتَفَتَّتَ. وَالسِّلْمُ: الْمُسَالَمَةُ وَالصُّلْحُ ضِدُّ الْحَرْبِ وَالْمُحَارَبَةِ. يَقُولُ: إِنَّ السِّلْمَ، وَإِنْ طَالَتْ، لَا تَضُرُّكَ وَلَا يَلْحَقُكَ مِنْهَا أَذًى وَالْحَرْبُ أَقَلُّ شَيْءٍ مِنْهَا يَكْفِيكَ. وَرَأَيْتُ فِي نُسْخَةٍ مِنْ أَمَالِي ابْنِ بَرِّيٍّ بِخَطِّ الشَّيْخِ رَضِيِّ الدِّينِ الشَّاطِبِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ. قَالَ: أَنْشَدَهُ الْمُفَجِّعُ فِي التَّرْجُمَانِ:
إِنْ تَكُ جُلْمُودَ صَخْدٍ
وَقَالَ بَعْدَ إِنْشَادِهِ: صَخْدٌ: وَادٍ، ثُمَّ قَالَ: جَعَلَ أُوقِدْ جَوَابَ الْمُجَازَاةِ، وَ ” أَحْمِيهِ ” عَطْفًا عَلَيْهِ وَجَعَلَ ” أُؤَبِّسُهُ ” نَعْتًا لِلْجُلْمُودِ وَعَطَفَ عَلَيْهِ فَيَنْصَدِعُ. وَالتَّأَبُّسُ: التَّغَيُّرُ، وَمِنْهُ قَوْلُ الْمُتَلَمِّسِ:
تَطِيفُ بِهِ الْأَيَّامُ مَا يَتَأَبَّسُ
وَالْإِبْسُ وَالْأَبْسُ: الْمَكَانُ الْغَلِيظُ الْخَشِنُ مِثْلَ الشَّأْزِ. وَمُنَاخُ أَبْسٍ: غَيْرُ مُطَمْئِنٍ، قَاْلَ مَنْظُورُ بْنُ مَرْثَدٍ الْأَسَدِيُّ يَصِفُ نُوقًا قَدْ أَسْقَطَتْ أَوْلَادَهَا لِشِدَّةِ السَّيْرِ وَالْإِعْيَاءِ:
يَتْرُكْنَ فِي ڪُلِّ مُنَاخِ أَبْسِ ڪُلَّ جَنِينٍ مُشْعَرٍ فِي الْغِرْسِ
وَيُرْوَى: مُنَاخِ إِنْسِ، بِالنُّونِ وَالْإِضَافَةِ، أَرَادَ مُنَاخَ نَاسٍ؛ أَيِ: الْمَوْضِعَ الَّذِي يَنْزِلُهُ النَّاسُ أَوْ ڪُلَّ مَنْزِلٍ يَنْزِلُهُ الْإِنْسُ. وَالْجَنِينُ الْمُشْعَرُ: الَّذِي قَدْ نَبَتَ عَلَيْهِ الشَّعْرُ. وَالْغِرْسُ: جِلْدَةٌ رَقِيقَةٌ تَخْرُجُ عَلَى رَأْسِ الْمَوْلُودِ، وَالْجَمْعُ أَغْرَاسٌ. وَأَبَسَهُ أَبْسًا: قَهَرَهُ عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ. وَأَبَسَهُ وَأَبَّسَهُ: غَاظَهُ وَرَوَّعَهُ. وَالْأَبْسُ: بَكْعُ الرَّجُلِ بِمَا يَسُوءُهُ. يُقَالُ: أَبَسْتُهُ آبِسُهُ أَبْسَا. وَيُقَالُ: أَبَّسْتُهُ تَأْبِيسًا إِذَا قَابَلْتُهُ بِالْمَكْرُوهِ. وَفِي حَدِيثِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى قُرَيْشٍ مِنْ فَتْحِ خَيْبَرَ فَقَالَ: إِنَّ أَهْلَ خَيْبَرَ أَسَرُوا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَيُرِيدُونَ أَنْ يُرْسِلُوا بِهِ إِلَى قَوْمِهِ لِيَقْتُلُوهُ، فَجَعَلَ الْمُشْرِكُونَ يُؤَبِّسُونَ بِهِ الْعَبَّاسَ؛ أَيْ: يُعَيِّرُونَهُ، وَقِيلَ: يُخَوِّفُونَهُ، وَقِيلَ: يُرْغِمُونَهُ، وَقِيلَ: يُغْضِبُونَهُ وَيَحْمِلُونَهُ عَلَى إِغْلَاظِ الْقَوْلِ لَهُ. ابْنُ السِّكِّيتِ: امْرَأَةٌ أُبَاسٌ إِذَا ڪَانَتْ سَيِّئَةَ الْخُلُقِ، وَأَنْشَدَ:
لَيْسَتْ بِسَوْدَاءَ أُبَاسٍ شَهْبَرَهْ
ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْإِبْسُ الْأَصْلُ السُّوءُ، بِكَسْرِ الْهَمْزَةِ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْأَبْسُ ذَكَرُ السَّلَاحِفَ، قَالَ: وَهُوَ الرَّقُّ وَالْغَيْلَمُ. وَإِبَاءٌ أَبْسٌ: مُخْزٍ ڪَاسِرٌ، عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ. وَحُكِيَ عَنِ الْمُفَضَّلِ أَنَّ السُّؤَالَ الْمُلِحَّ يَكْفِيكَهُ الْإِبَاءُ الْأَبْسُ، فَكَأَنَّ هَذَا وَصْفٌ بِالْمَصْدَرِ، وَقَالَ ثَعْلَبٌ: إِنَّمَا هُوَ الْإِبَاءُ الْأَبْأَسُ؛ أَيِ: الْأَشَدُّ. قَاْلَ أَعْرَابِيٌّ لِرَجُلٍ: إِنَّكَ لَتَرُدُّ السُّؤَالَ الْمُلْحِفَ بِالْإِبَاءِ الْأَبَأَسِ.
معنى كلمة أبس – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي