معنى كلمة وهم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة وهم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
وهم: وَهَمَ: الْوَهْمُ: مِنْ خَطَرَاتِ الْقَلْبِ، وَالْجَمْعُ أَوْهَامٌ وَلِلْقَلْبِ، وَهْمٌ. وَتَوَهَّمَ الشَّيْءَ: تَخَيَّلَهُ وَتَمَثَّلَهُ، ڪَانَ فِي الْوُجُودِ أَوْ لَمْ يَكُنْ. وَقَالَ: تَوَهَّمْتُ الشَّيْءَ وَتَفَرَّسْتُهُ وَتَوَسَّمْتُهُ وَتَبَيَّنْتُهُ بِمَعْنَى وَاحِدٍ; قَاْلَ زُهَيْرٌ فِي مَعْنَى التَّوَهُّمِ:
فَلَأْيًا عَرَفْتُ الدَّارَ بَعْدَ تَوَهُّمِ
وَاللَّهُ – عَزَّ وَجَلَّ – لَا تُدْرِكُهُ أَوْهَامُ الْعِبَادِ. وَيُقَالُ: تَوَهَّمْتُ فِي ڪَذَا وَكَذَا. وَأَوْهَمْتُ الشَّيْءَ إِذَا أَغْفَلْتُهُ. وَيُقَالُ: وَهِمْتُ فِي ڪَذَا وَكَذَا أَيْ غَلِطْتُ. ثَعْلَبٌ: وَأَوْهَمْتُ الشَّيْءَ تَرَكْتُهُ ڪُلَّهُ أُوهِمُ. وَفِي حَدِيثِ النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: أَنَّهُ صَلَّى فَأَوْهَمَ فِي صِلَاتِهِ، فَقِيلَ: ڪَأَنَّكَ أَوْهَمْتَ فِي صَلَاتِكَ، فَقَالَ: ڪَيْفَ لَا أُوهِمُ وَرُفْعُ أَحَدِكُمْ بَيْنَ ظُفُرِهِ وَأَنْمُلَتِهِ؟ أَيْ أَسْقَطَ مِنْ صِلَاتِهِ شَيْئًا. الْأَصْمَعِيُّ: أَوْهَمَ إِذَا أَسْقَطَ، وَوَهِمَ إِذَا غَلِطَ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ سَجَدَ لِلْوَهَمِ وَهُوَ جَالِسٌ، أَيْ لِلْغَلَطِ. وَأَوْرَدَ ابْنُ الْأَثِيرِ بَعْضَ هَذَا الْحَدِيثِ أَيْضًا فَقَالَ: قِيلَ لَهُ ڪَأَنَّكَ وَهِمْتَ، قَالَ: وَكَيْفَ لَا أَيْهَمُ؟ قَالَ: هَذَا عَلَى لُغَةِ بَعْضِهِمْ، الْأَصْلُ أَوْهَمُ، بِالْفَتْحِ، وَالْوَاوِ فَكُسِرَتِ الْهَمْزَةُ; لِأَنَّ قَوْمًا مِنَ الْعَرَبِ يَكْسِرُونَ مُسْتَقْبَلَ فَعِلَ فَيَقُولُونَ إِعْلَمُ وَتِعْلَمُ، فَلَمَّا ڪَسَرَ هَمْزَةَ أَوْهَمُ انْقَلَبَتِ الْوَاوُ يَاءً. وَوَهَمَ إِلَيْهِ يَهِمُ وَهْمًا: ذَهَبَ وَهْمُهُ إِلَيْهِ. وَوَهَمَ فِي الصَّلَاةِ وَهْمًا وَوَهِمَ، ڪِلَاهُمَا: سَهَا. وَوَهِمْتُ فِي الصَّلَاةِ: سَهَوْتُ فَأَنَا أَوْهَمُ. الْفَرَّاءُ: أَوْهَمْتُ شَيْئًا وَوَهَمْتُهُ فَإِذَا ذَهَبَ وَهْمُكَ إِلَى الشَّيْءِ قُلْتَ وَهَمْتُ إِلَى ڪَذَا وَكَذَا أَهِمُ وَهْمًا. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ وَهَمَ فِي تَزْوِيجِ مَيْمُونَةَ أَيْ ذَهَبَ وَهْمُهُ. وَوَهَمْتُ إِلَى الشَّيْءِ إِذَا ذَهَبَ قَلْبُكَ إِلَيْهِ وَأَنْتَ تُرِيدُ غَيْرَهُ أَهِمُ وَهْمًا. الْجَوْهَرِيُّ: وَهَمْتُ فِي الشَّيْءِ، بِالْفَتْحِ، أَهِمُ وَهْمًا إِذَا ذَهَبَ وَهْمُكَ إِلَيْهِ وَأَنْتَ تُرِيدُ غَيْرَهُ، وَتَوَهَّمْتُ أَيْ ظَنَنْتُ، وَأَوْهَمْتُ غَيْرِي إِيهَامًا، وَالتَّوْهِيمُ مِثْلُهُ; وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ لِحُمَيْدٍ الْأَرْقَطِ يَصِفُ صَقْرًا:
بَعِيدٌ تَوْهِيمُ الْوِقَاعِ وَالنَّظَرْ
وَوَهِمَ، بِكَسْرِ الْهَاءِ: غَلِطَ وَسَهَا. وَأَوْهَمَ مِنَ الْحِسَابِ ڪَذَا: أَسْقَطَ، وَكَذَلِكَ فِي الْكَلَامِ وَالْكِتَابِ. وَقَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: أَوْهَمَ وَوَهِمَ وَوَهَمَ سَوَاءٌ; وَأَنْشَدَ:
فَإِنْ أَخْطَأْتُ أَوْ أَوْهَمْتُ شَيْئًا فَقَدْ يَهِمُ الْمُصَافِي بِالْحَبِيبِ
قَوْلُهُ شَيْئًا مَنْصُوبٌ عَلَى الْمَصْدَرِ; وَقَالَ الزِّبْرِقَانُ بْنُ بَدْرٍ:
فَبِتِلْكَ أَقْضِي الْهَمَّ إِذْ وَهِمَتْ بِهِ نَفْسِي وَلَسْتُ بِنَأْنَإِ عَوَّارِ شَمِرٌ: أَوْهَمَ وَوَهِمَ وَوَهَمَ بِمَعْنَى، قَالَ: وَلَا أَرَى الصَّحِيحَ إِلَّا هَذَا. الْجَوْهَرِيُّ: أَوْهَمْتُ الشَّيْءَ إِذَا تَرَكْتُهُ ڪُلَّهُ. يُقَالُ: أَوْهَمَ مِنَ الْحِسَابِ مِائَةً أَيْ أَسْقَطَ، وَأَوْهَمَ مِنْ صِلَاتِهِ رَكْعَةً، وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: أَوْهَمْتُ أَسْقَطْتُ مِنَ الْحِسَابِ شَيْئًا فَلَمْ يُعَدِّ أَوْهَمْتُ. وَأَوْهَمَ الرَّجُلُ فِي ڪِتَابِهِ وَكَلَامِهِ إِذَا أَسْقَطَ. وَوَهِمْتُ فِي الْحِسَابِ وَغَيْرِهِ أَوْهَمَ وَهَمًا إِذَا غَلِطْتُ فِيهِ وَسَهَوْتُ. وَيُقَالُ: لَا وَهْمَ مِنْ ڪَذَا أَيْ لَا بُدَّ مِنْهُ. وَالتُّهَمَةُ: أَصْلُهَا الْوُهَمَةُ مِنَ الْوَهْمِ، وَيُقَالُ: اتَّهَمْتُهُ افْتِعَالٌ مِنْهُ. يُقَالُ: اتَّهَمْتُ فُلَانًا عَلَى بِنَاءِ افْتَعَلْتُ، أَيْ أَدْخَلْتُ عَلَيْهِ التُّهْمَةَ. الْجَوْهَرِيُّ: اتَّهَمْتُ فُلَانًا ڪَذَا، وَالِاسْمُ التُّهَمَةُ، بِالتَّحْرِيكِ، وَأَصْلُ التَّاءِ فِيهِ وَاوٌ عَلَى مَا ذَكَرَ فِي وَكَلَ. ابْنُ سِيدَهْ: التُّهَمَةُ الظَّنُّ تَاؤُهُ مُبْدَلَةٌ مِنْ وَاوٍ، ڪَمَا أَبْدَلُوهَا فِي تُخَمَةٍ; سِيبَوَيْهِ: الْجَمْعُ تُهَمٌ، وَاسْتَدَلَّ عَلَى أَنَّهُ جَمْعٌ مُكَسَّرٌ بِقَوْلِ الْعَرَبِ: هِيَ التُّهَمُ، وَلَمْ يَقُولُوا هُوَ التُّهَمُ، ڪَمَا قَالُوا هُوَ الرُّطَبُ، حَيْثُ لَمْ يَجْعَلُوا الرُّطَبَ تَكْسِيرًا، إِنَّمَا هُوَ مِنْ بَابِ شَعِيرَةٍ وَشَعِيرٍ. وَاتَّهَمَ الرَّجُلَ وَأَتْهَمَهُ وَأَوْهَمَهُ: أَدْخَلَ عَلَيْهِ التُّهْمَةَ أَيْ مَا يُتَّهَمُ عَلَيْهِ، وَاتَّهَمَ، هُوَ فَهُوَ مُتَّهِمٌ وَتَهِيمٌ; وَأَنْشَدَ أَبُو يَعْقُوبَ:
هُمَا سَقَيَانِي السُّمَّ مِنْ غَيْرِ بِغْضَةٍ عَلَى غَيْرِ جُرْمٍ فِي إِنَاءِ تَهِيمِ
وَأَتْهَمَ الرَّجُلُ، عَلَى أَفْعَلَ، إِذَا صَارَتْ بِهِ الرِّيبَةُ. أَبُو زَيْدٍ: يُقَالُ لِلرَّجُلِ إِذَا اتَّهَمْتَهُ: أَتْهَمْتَ إِتْهَامًا، مِثْلَ أَدْوَأْتُ إِدْوَاءً. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ حُبِسَ فِي تُهْمَةٍ; التُّهْمَةُ: فُعْلَةٌ مِنَ الْوَهْمِ، وَالتَّاءُ بَدَلٌ مِنَ الْوَاوِ، وَقَدْ تُفْتَحُ الْهَاءُ. وَاتَّهَمْتُهُ: ظَنَنْتُ فِيهِ مَا نُسِبَ إِلَيْهِ. وَالْوَهْمُ: الطَّرِيقُ الْوَاسِعُ، وَقَالَ اللَّيْثُ: الْوَهْمُ الطَّرِيقُ الْوَاضِحُ الَّذِي يَرِدُ الْمَوَارِدَ وَيَصْدُرُ الْمَصَادِرَ; قَاْلَ لَبِيدٌ يَصِفُ بَعِيرَهُ وَبَعِيرَ صَاحِبِهِ:
ثُمَّ أَصْدَرْنَاهُمَا فِي وَارِدٍ صَادِرٍ وَهْمٍ صُوَاهُ ڪَالْمُثُلِ
أَرَادَ بِالْوَهْمِ طَرِيقًا وَاسِعًا; قَاْلَ ذُو الرُّمَّةِ يَصِفُ نَاقَتَهُ:
كَأَنَّهَا جَمَلٌ وَهْمٌ وَمَا بَقِيَتْ إِلَّا النَّحِيزَةُ وَالْأَلْوَاحُ وَالْعَصَبُ
أَرَادَ بِالْوَهْمِ جَمَلًا ضَخْمًا، وَالْأُنْثَى وَهْمَةٌ; قَاْلَ الْكُمَيْتُ:
يَجْتَابُ أَرْدِيَةَ السَّرَابِ وَتَارَةً قُمُصَ الظَّلَامِ بِوَهْمَةٍ شِمْلَالِ
وَالْوَهْمِ: الْعَظِيمُ مِنَ الرِّجَالِ وَالْجِمَالِ، وَقِيلَ: هُوَ مِنَ الْإِبِلِ الذَّلُولُ الْمُنْقَادُ مَعَ ضِخَمٍ وَقُوَّةٍ، وَالْجَمْعُ أَوْهَامٌ وَوُهُومٌ وَوُهُمٌ. وَقَالَ اللَّيْثُ: الْوَهْمُ الْجَمَلُ الضَّخْمُ الذَّلُولُ.
معنى كلمة وهم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي