معنى كلمة ودع – المعجم الوسيط

معنى كلمة ودع – المعجم الوسيط

وَدَعَ

ـَ ( يَدَعُ ) وَدْعاً: صار إلى الدَّعَة والسكون. وـ سكن واستقرّ فهو وديع، ووادع. وـ المسافرُ الناسَ: خلَّفهم خافضين وادعين. وـ الناس المسافر: تركوه وسفره متمنِّين له دَعة يصير إليها إذا قَفَل. وـ فلان الشيء: تركه. وقرئ: {ما وَدَعَك ربّك}. وفي الحديث: ( لينتَهينَّ قوم عن وَدْعهم الجُمعات ). وـ الثَّوب بالثَّوب: صانه.

( وَدُعَ ) ـُ ( يَوْدُعُ ) دَعَة، ووَداعة: سكن واستقرّ. وـ ترفَّهَ. فهو وديع.

( أوْدَعَ ) الشيء: صانه. وـ الفرس ونحوه: أراحه وصيَّره إلى الدَّعَة والسكون. وـ فلاناً الشيء: دفعه إليه ليكون عنده وديعة.

( وَادَعَ ) فلان فلاناً: صالحه وسالمه وهادنه. وـ تاركه.

( وَدَّعَ ) المسافر الناس: فارقهم مُحَيِّياً لهم. وـ الناس المسافر: شيَّعوه مُحَيِّين له، متمنِّين له دَعَة يصير إليها إذا قفل. وـ الشيء: تركه. وفي التنزيل العزيز: {ما ودَّعَكَ ربُّكَ}. وـ صانه في صُِوانه. ويقال: ودَّعَ الثوب: جعله في صُِوان يصونه. وـ الصَّبيّ: وضع في عنقه الوَدَع. وـ فرسَه: رفَّهه. فهو موَدَّع، ومَوْدُوع ( على غير قياس ).

( اتَّدَعَ ): سكن واستقرّ. وـ لزم السكينة والوقار. وـ صار صاحب دَعة وراحة.

( تَوَادَعَ ) القومُ: ودَّعَ بعضهم بعضاً. وـ تصالحوا. وـ أعطى بعضهم بعضاً عهداً.

( تَوَدَّعَ ): لزم السّكينة والوقار. وـ صار صاحِبَ دَعة وراحة. وـ القوم: ودَّع بعضهم بعضاً. وـ فلان الشيء: صانه في مِيدَع. وـ فلاناً: ابتذله في حاجته.

( تُوُدِّعَ ) من فلان: سُلِّم عليه للتَّوديع. وـ يُئِس من صَلاحه. وفي الحديث: ( إذا لم يُنكر الناس المنكَرَ فقد تُوِدِّع منهم ).

( اسْتَوْدَعَ ) فلاناً وديعة: استحفظه إياها.

( الاسْتيداعُ ): إعفاء الضابط أو الموظف من العمل قبل سنّ المعاش. يقال: أحيل الضابط على الاستيداع. ( محدثة ).

( الإيدَاعُ ): ( في الاقتصاد ): وضع البضائع المستوردة في مخازن تابعة لدوائر ( الجَمَارك ) أو تحت إشرافها. ( مج ).

( التَّدَاعَةُ ): الخفض والسعة في العيش.

( التُّدَْعَةُ ): التَّدَاعَة.

( الدَّعَةُ ): التَّداعة.

( المُسْتَوْدَعُ ): مكان الوديعة. وـ مكان آدم وحوَّاء في الجنة. ومنه قول العباس:

من قبلها طبت في الظلال وفي

مستودع حيث يُخصَف الورَقُ.

( المُوَدَّعَةُ ): الناقة لا تُركب ولا تُحلب.

( المُودَعُ ): ذو الدَّعة.

( المَوْدُوعُ ): السكينة. وـ الوقار. يقال: عليك بالمودوع. وـ ذو الدَّعة.

( المِيدَاعَةُ ): الرجل الذي يحب الدَّعة. ( ج ) مَوَادِع.

( المِيدَعُ ): الثوب الذي تبتذله وتودّع به ثياب الزِّينة ليوم الحفل. وـ الثَّوب الخَلَق. ( ج ) مَوادِع. ويقال: ما له مِيدع: ما له من يكفيه العمل.

( المِيدَعَةُ ): الثوب المبتذل. وـ ثوب غير ذي كُمَّين يُلبس فوق الثياب وقاية لها من وسخ العمل. ( ج ) موادع.

( الوَدَاعُ ): تشييع المسافر. و( ثَنِيّة الوَدَاع ): موضع بالمدينة؛ لأنّ من سافر إلى مكَّة كان يودَّع ثمَّة ويشيَّع إليها. وجاء مجموعاً في الشعر في قولهم:

طلع البدر علينا من ثَنيّات الوداع.

( الوَدْعُ ): الغَرْض يُرْمَى فيه. وـ القَبر، أو الحظيرة حوله.

( الوَدَْعُ ): خَرز بيض جُوف، في بطونها شَقّ كشقّ النَّواة، تتفاوت في الصِّغر والكبر. الواحدة: ودَْعَة.

و( ذو الوَدَْع ): الصبيّ؛ لأنَّه يُقلَّدها ما دام صغيراً.

و( ذات الوَدع ): الأوثان، أو الكعبة؛ لأنَّه كان يُعلَّق الودع في سُتورها. وـ سفينة نوح. وكانت العرب تُقسم بها.

( الوَدِيعُ ): ذو الدَّعة. وـ من الخيل: المستريح الصَّائر إلى الدعة والسكون. وـ المَقبَرة. وـ العَهْد. ( ج ) ودائع.

( الوَدِيعَةُ ): ما استودع. ( ج ) ودائع.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً