معنى كلمة همن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة همن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
همن: الْمُهَيْمِنُ وَالْمُهَيْمَنُ: اسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ تَعَالَى فِي الْكُتُبِ الْقَدِيمَةِ. وَفِي التَّنْزِيلِ: وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ; قَاْلَ بَعْضُهُمْ: مَعْنَاهُ الشَّاهِدُ، يَعْنِي وَشَاهِدًا عَلَيْهِ. وَالْمُهَيْمِنُ: الشَّاهِدُ، وَهُوَ مَنْ آمَنُ غَيْرَهُ مِنَ الْخَوْفِ، وَأَصْلُهُ أَأْمَنَ. فَهُوَ مُؤَامِنٌ، بِهَمْزَتَيْنِ، قُلِبَتِ الْهَمْزَةُ الثَّانِيَةُ يَاءً ڪَرَاهَةَ اجْتِمَاعِهِمَا، فَصَارَ مُؤَيْمِنٌ، ثُمَّ صُيِّرَتِ الْأُولَى هَاءً ڪَمَا قَالُوا هَرَاقَ وَأَرَاقَ. وَقَالَ بَعْضُهُمْ: مُهَيْمِنٌ مَعْنَى مُؤَيْمِنٌ، وَالْهَاءُ بَدَلٌ مِنَ الْهَمْزَةِ، ڪَمَا قَالُوا هَرَقْتُ وَأَرَقْتُ، وَكَمَا قَالُوا إِيَّاكَ وَهِيَّاكَ، قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَهَذَا عَلَى قِيَاسِ الْعَرَبِيَّةِ صَحِيحٌ مَعَ مَا جَاءَ فِي التَّفْسِيرِ أَنَّهُ بِمَعْنَى الْأَمِينِ، وَقِيلَ: بِمَعْنَى مُؤْتَمَنٍ; وَأَمَّا قَوْلُ عَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمَطَّلِبِ فِي شِعْرِهِ يَمْدَحُ النَّبِيَّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -:
حَتَّى احْتَوَى بَيْتُكَ الْمُهَيْمِنُ مِنْ خِنْدِفَ عَلْيَاءَ تَحْتَهَا النُّطُقُ
فَإِنَّ الْقُتَيْبِيَّ قَالَ: مَعْنَاهُ حَتَّى احْتَوَيْتَ يَا مُهَيْمِنُ مِنْ خِنْدِفَ عَلْيَاءَ; يُرِيدُ بِهِ النَّبِيَّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – فَأَقَامَ الْبَيْتَ مَقَامَهُ; لِأَنَّ الْبَيْتَ إِذَا حَلَّ بِهَذَا الْمَكَانِ فَقَدْ حَلَّ بِهِ صَاحِبُهُ; قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَأَرَادَ بِبَيْتِهِ شَرَفَهُ، وَالْمُهَيْمِنُ مِنْ نَعْتِهِ ڪَأَنَّهُ قَالَ: حَتَّى احْتَوَى شَرَفُكَ الشَّاهِدُ عَلَى فَضْلِكَ عَلْيَاءَ الشَّرَفِ مِنْ نَسَبِ ذَوِي خِنْدِفَ أَيْ ذِرْوَةَ الشَّرَفِ مِنْ نَسَبِهِمُ الَّتِي تَحْتَهَا النُّطُقُ، وَهِيَ أَوْسَاطُ الْجِبَالِ الْعَالِيَةِ، جَعَلَ خِنْدِفَ نُطُقًا لَهُ; قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ فِي تَفْسِيرِ قَوْلِهِ بَيْتُكَ الْمُهَيْمِنُ، قَالَ: أَيْ بَيْتُكَ الشَّاهِدُ بِشَرَفِكَ، وَقِيلَ: أَرَادَ بِالْبَيْتِ نَفْسَهُ; لِأَنَّ الْبَيْتَ إِذَا حَلَّ فَقَدْ حَلَّ بِهِ صَاحِبُهُ. وَفِي حَدِيثِ عِكْرِمَةَ: ڪَانَ عَلِيٌّ – عَلَيْهِ السَّلَامُ – أَعْلَمَ بِالْمُهَيْمِنَاتِ أَيِ الْقَضَايَا، مِنَ الْهَيْمَنَةِ، وَهِيَ الْقِيَامُ عَلَى الشَّيْءِ، جَعَلَ الْفِعْلَ لَهَا وَهُوَ لِأَرْبَابِهَا الْقَوَّامِينَ بِالْأُمُورِ. وَرُويَ عَنْ عُمَرَ أَنَّهُ قَاْلَ يَوْمًا: إِنِّي دَاعٍ فَهَيْمِنُوا، أَيْ إِنِّي أَدْعُو اللَّهَ فَأَمِّنُوا، قَلَبَ أَحَدَ حَرْفَيِ التَّشْدِيدِ فِي أَمِّنُوا يَاءً، فَصَارَ أَيْمِنُوا، ثُمَّ قَلَبَ الْهَمْزَةَ هَاءً، وَإِحْدَى الْمِيمَيْنِ يَاءً، فَقَالَ هَيْمِنُوا; قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: أَيِ اشْهَدُوا. وَالْعَرَبُ تَقُولُ: أَمَّا زَيْدٌ فَحَسَنٌ، وَيَقُولُونَ أَيْمَا بِمَعْنَى أَمَّا; وَأَنْشَدَ الْمُبَرِّدُ فِي قَوْلِ جَمِيلٍ:
عَلَى نَبْعَةٍ زَوْرَاءَ أَيْمَا خِطَامُهَا فَمَتْنٌ وَأَيْمَا عُودُهَا فَعَتِيقُ
قَالَ: إِنَّمَا يُرِيدُ أَمَّا، فَاسْتَثْقَلَ التَّضْعِيفَ فَأَبْدَلَ مِنْ إِحْدَى الْمِيمَيْنِ يَاءً، ڪَمَا فَعَلُوا بِقِيرَاطٍ وَدِينَارٍ وَدِيوَانٍ. وَقَالَ ابْنُ الْأَنْبَارِيِّ فِي قَوْلِهِ: وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ، قَالَ: الْمُهَيْمِنُ الْقَائِمُ عَلَى خَلْقِهِ; وَأَنْشَدَ:
أَلَا إِنَّ خَيْرَ النَّاسِ بَعْدَ نَبِيِّهِ مُهَيْمِنُهُ التَّالِيهِ فِي الْعُرْفِ وَالنُّكْرِ
قَالَ: مَعْنَاهُ الْقَائِمُ عَلَى النَّاسِ بَعْدَهُ، وَقِيلَ: الْقَائِمُ بِأُمُورِ الْخَلْقِ، قَالَ: وَفِي الْمُهَيْمِنِ خَمْسَةُ أَقْوَالٍ: قَاْلَ ابْنُ عَبَّاسٍ: الْمُهَيْمِنُ الْمُؤْتَمَنُ، وَقَالَ الْكِسَائِيُّ الْمُهَيْمِنُ الشَّهِيدُ، وَقَالَ غَيْرُهُ هُوَ الرَّقِيبُ، يُقَالُ هَيْمَنَ يُهَيْمِنُ هَيْمَنَةً إِذَا ڪَانَ رَقِيبًا عَلَى الشَّيْءِ، وَقَالَ أَبُو مَعْشَرٍ: وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ، مَعْنَاهُ وَقَبَّانًا عَلَيْهِ، وَقِيلَ: وَقَائِمًا عَلَى الْكُتُبِ، وَقِيلَ: مُهَيْمِنٌ فِي الْأَصْلِ مُؤَيْمِنٌ، وَهُوَ مُفَيْعِلٌ مِنَ الْأَمَانَةِ. وَفِي حَدِيثِ وُهَيْبٍ: إِذَا وَقَعَ الْعَبْدُ فِي أُلْهَانِيَّةِ الرَّبِّ وَمُهَيْمِنِيَّةِ الصِّدِّيقِينَ لَمْ يَجِدْ أَحَدًا يَأْخُذُ بِقَلْبِهِ; الْمُهَيْمِنِيَّةُ: مَنْسُوبٌ إِلَى الْمُهَيْمِنِ، يُرِيدُ أَمَانَةَ الصِّدِّيقِينَ، يَعْنِي إِذَا حَصَلَ الْعَبْدُ فِي هَذِهِ الدَّرَجَةِ لَمْ يُعْجِبْهُ أَحَدٌ، وَلَمْ يُحِبَّ إِلَّا اللَّهَ – عَزَّ وَجَلَّ -. وَالْهِمْيَانُ: التِّكَّةُ، وَقِيلَ لِلْمِنْطَقَةِ هِمْيَانٌ، وَيُقَالُ لِلَّذِي يُجْعَلُ فِيهِ النَّفَقَةُ وَيُشَدُّ عَلَى الْوَسَطِ: هِمْيَانٌ; قَالَ: وَالْهِمْيَانُ دَخِيلٌ مُعَرَّبٌ، وَالْعَرَبُ قَدْ تَكَلَّمُوا بِهِ قَدِيمًا فَأَعْرَبُوهُ. وَفِي حَدِيثِ النُّعْمَانِ بْنِ مُقَرِّنٍ يَوْمَ نَهَاوَنْدَ: أَلَا إِنِّي هَازٌّ لَكُمُ الرَّايَةَ الثَّانِيَةَ، فَلْيَثِبِ الرِّجَالُ، وَلِيَشُدُّوا هَمَايِنَهُمُ عَلَى أَحْقَائِهِمْ. يَعْنِي مَنَاطِقَهُمْ لِيَسْتَعِدُّوا عَلَى الْحَمْلَةِ، وَفِي النِّهَايَةِ فِي حَدِيثِ النُّعْمَانِ يَوْمَ نَهَاوَنْدَ: تَعَاهَدُوا هَمَايِنَكُمْ فِي أَحْقِيكُمْ، وَأَشْسَاعَكُمْ فِي نِعَالِكُمْ; قَالَ: الْهَمَايِنُ جَمْعُ هِمْيَانٍ، وَهِيَ الْمِنْطَقَةُ وَالتِّكَّةُ، وَالْأَحْقِي جَمْعُ حِقْوٍ، وَهِيَ مَوْضِعُ شَدِّ الْإِزَارِ، وَأَوْرَدَ ابْنُ الْأَثِيرِ حَدِيثًا آخَرَ عَنْ يُوسُفَ الصِّدِّيقِ – عَلَيْهِ السَّلَامُ – مُسْتَشْهِدًا بِهِ عَلَى أَنَّ الْهِمْيَانَ تِكَّةُ السَّرَاوِيلِ لَمْ أَسْتَحْسِنْ إِيرَادَهُ، غَفَرَ اللَّهُ لَنَا وَلَهُ بِكَرَمِهِ.
معنى كلمة همن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي