معنى كلمة هدن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة هدن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
هدن: الْأَزْهَرِيُّ عَنِ الْهَوَازَنِيُّ: الْهُدْنَةُ انْتِقَاضُ عَزْمِ الرَّجُلِ بِخَبَرٍ يَأْتِيهِ فَيَهْدِنُهُ عَمَّا ڪَانَ، فَيُقَالُ: انْهَدَنَ عَنْ ذَلِكَ، وَهَدَنَهُ خَبَرٌ أَتَاهُ هَدْنًا شَدِيدًا. ابْنُ سِيدَهْ: الْهُدْنَةُ وَالْهِدَانَةُ الْمُصَالَحَةُ بَعْدَ الْحَرْبِ; قَاْلَ أُسَامَةُ الْهُذَلِيُّ:
فَسَامُونَا الْهِدَانَةَ مِنْ قَرِيبٍ وَهُنَّ مَعًا قِيَامٌ ڪَالشُّجُوبِ
وَالْمَهْدُونُ: الَّذِي يُطْمَعُ مِنْهُ فِي الصُّلْحِ; قَاْلَ الرَّاجِزُ:
وَلَمْ يُعَوَّدْ نَوْمَةَ الْمَهْدُونِ
وَهَدَنَ يَهْدِنُ هُدُونًا: سَكَنَ. وَهَدَنَهُ أَيْ سَكَّنَهُ، يَتَعَدَّى وَلَا يَتَعَدَّى. وَهَادَنَهُ مُهَادَنَةً: صَالَحَهُ، وَالْاسْمُ مِنْهُمَا الْهُدْنَةُ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ النَّبِيَّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – ذَكَرَ الْفِتَنَ فَقَالَ: يَكُونُ بَعْدَهَا هُدْنَةٌ عَلَى دَخَنٍ، وَجَمَاعَةٌ عَلَى أَقْذَاءٍ; وَتَفْسِيرُهُ فِي الْحَدِيثِ: لَا تَرْجِعُ قُلُوبُ قَوْمٍ عَلَى مَا ڪَانَتْ عَلَيْهِ، وَأَصْلُ الْهُدْنَةِ السُّكُونُ بَعْدَ الْهَيْجِ. وَيُقَالُ لِلصُّلْحِ بَعْدَ الْقِتَالِ وَالْمُوَادَعَةُ بَيْنَ الْمُسْلِمِينَ وَالْكُفَّارِ وَبَيْنَ ڪُلِّ مُتَحَارِبَيْنِ: هُدْنَةٌ، وَرُبَّمَا جُعِلَتْ لِلْهُدْنَةِ مُدَّةً مَعْلُومَةً، فَإِذَا انْقَضَتِ الْمُدَّةُ عَادُوا إِلَى الْقِتَالِ، وَالدَّخَنُ قَدْ مَضَى تَفْسِيرُهُ; وَقَوْلُهُ: هُدْنَةٌ عَلَى دَخَنٍ، أَيْ سُكُونٌ عَلَى غِلٍّ. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ – عَلَيْهِ السَّلَامُ -: عُمْيَانًا فِي غَيْبِ الْهُدْنَةِ، أَيْ لَا يَعْرِفُونَ مَا فِي الْفِتْنَةِ مِنَ الشَّرِّ وَلَا مَا فِي السُّكُونِ مِنَ الْخَيْرِ. وَفِي حَدِيثِ سَلْمَانَ: مَلْغَاةُ أَوَّلِ اللَّيْلِ، مَهْدَنَةٌ لِآخِرِهِ، مَعْنَاهُ إِذَا سَهِرَ أَوَّلَ اللَّيْلِ وَلَغَا فِي الْحَدِيثِ لَمْ يَسْتَيْقِظْ فِي آخِرِهِ لِلتَّهَجُّدِ وَالصَّلَاةِ أَيْ نَوْمُهُ فِي آخِرِ اللَّيْلِ بِسَبَبِ سَهَرِهِ فِي أَوَّلِهِ. وَالْمَلْغَاةُ وَالْمَهْدَنَةُ: مَفْعَلَةٌ مِنَ اللَّغْوِ، وَالْهُدُونُ: السُّكُونُ أَيْ مَظِنَّةٍ لَهُمَا. وَالْهُدْنَةُ وَالْهُدُونُ وَالْمَهْدَنَةُ: الدَّعَةُ وَالسُّكُونُ. هَدَنَ يَهْدِنُ هُدُونًا: سَكَنَ. اللِّيْثُ: الْمَهْدَنَةُ مِنَ الْهُدْنَةِ، وَهُوَ السُّكُونُ، يُقَالُ مِنْهُ: هَدَنْتُ أَهْدِنُ هُدُونًا إِذَا سَكَنْتَ فَلَمْ تَتَحَرَّكْ. شَمِرٌ: هَدَّنْتُ الرَّجُلَ سَكَّنْتُهُ وَخَدَعْتُهُ ڪَمَا يُهْدَنُ الصَّبِيَّ; قَاْلَ رُؤْبَةُ:
ثُقِّفْتَ تَثْقِيفَ امْرِئٍ لَمْ يُهْدَنِ
أَيْ لَمْ يُخْدَعْ وَلَمْ يُسَكَّنْ فَيُطْمَعُ فِيهِ. وَهَادَنَ الْقَوْمَ: وَادَعَهُمْ. وَهَدَنَهُمْ يَهْدِنُهُمْ هَدْنًا رَبَّثَهُمْ بِكَلَامٍ وَأَعْطَاهُمْ عَهْدًا لَا يَنْوِي أَنْ يَفِيَ بِهِ; قَالَ:
يَظَلُّ نَهَارُ الْوَالِهِينَ صَبَابَةً وَتَهْدِنُهُمْ فِي النَّائِمِينَ الْمَضَاجِعُ
وَهُوَ مِنَ التَّسْكِينِ. وَهَدَنَ الصَّبِيَّ وَغَيْرَهُ يَهْدِنُهُ وَهَدَّنَهُ: سَكَّنَهُ وَأَرْضَاهُ. وَهُدِنَ عَنْكَ فُلَانٌ: أَرْضَاهُ مِنْكَ الشَّيْءُ الْيَسِيرُ. وَيُقَالُ: هَدَّنَتِ الْمَرْأَةُ صَبِيَّهَا إِذَا أَهْدَأَتْهُ لِيَنَامَ; فَهُوَ مُهَدَّنٌ. وَقَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: هَدَنَ عَدُوَّهُ إِذَا ڪَافَّهُ; وَهَدَنَ إِذَا حَمُقَ. وَتَهْدِينُ الْمَرْأَةِ وَلَدَهَا: تَسْكِينُهَا لَهُ بِكَلَامٍ إِذَا أَرَادَتْ إِنَامَتَهُ. وَالتَّهْدِينُ: الْبُطْءُ. وَتَهَادَنَتِ الْأُمُورُ: اسْتَقَامَتْ. وَالْهَوْدَنَاتُ: النُّوقُ. وَرَجُلٌ هِدَانٌ، وَفِي التَّهْذِيبِ مَهْدُونٌ: بَلِيدٌ يُرْضِيهِ الْكَلَامُ، وَالْاسْمُ الْهَدْنُ وَالْهُدْنَةُ. وَيُقَالُ: قَدْ هَدَنُوهُ بِالْقَوْلِ دُونَ الْفِعْلِ. وَالْهِدَانُ: الْأَحْمَقُ الْجَافِي الْوَخِمُ الثَّقِيلُ فِي الْحَرْبِ، وَالْجَمْعُ الْهُدُونُ; قَاْلَ رُؤْبَةُ:
قَدْ يَجْمَعُ الْمَالَ الْهِدَانُ الْجَافِي مِنْ غَيْرِ مَا عَقْلٍ وَلَا اصْطِرَافِ
وَفِي حَدِيثِ عُثْمَانَ: جَبَانًا هِدَانًا، الْهِدَانُ: الْأَحْمَقُ الثَّقِيلُ، وَقِيلَ: الْهِدَانُ وَالْمَهْدُونُ النَّوَّامُ الَّذِي لَا يُصَلِّي وَلَا يُبَكِّرُ فِي حَاجَةٍ; عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ; وَأَنْشَدَ:
هِدَانٌ ڪَشَحْمِ الْأُرْنَةِ الْمُتَرَجْرِجِ
وَقَدْ تَهَدَّنَ، وَيُقَالُ: هُوَ مَهْدُونٌ; وَقَالَ:
وَلَمْ يُعَوَّدْ نَوْمَةَ الْمَهْدُونِ
وَالْاسْمُ مِنْ ڪُلِّ ذَلِكَ الْهَدْنُ; وَأَنْشَدَ الْأَزْهَرِيُّ فِي الْمَهْدُونِ:
إِنَّ الْعَوَاوِيرَ مَأْكُولٌ حُظُوظَتُهَا وَذُو الْكَهَامَةِ بِالْأَقْوَالِ مَهْدُونُ
وَالْهَدِنُ: الْمُسْتَرْخِي. وَإِنَّهُ عَنْكَ لَهَيْدَانٌ إِذَا ڪَانَ يَهَابُهُ. أَبُو عُبَيْدٍ فِي النَّوَادِرِ: الْهَيْدَانُ وَالْهِدَانُ وَاحِدٌ، قَالَ: وَالْأَصْلُ الْهِدَانُ، فَزَادُوا الْيَاءَ; قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَهُوَ فَيْعَالٌ مِثْلَ عَيْدَانِ النَّخْلِ، النُّونُ أَصْلِيَّةٌ وَالْيَاءُ زَائِدَةٌ. وَالْهَدْنَةُ: الْقَلِيلُ الضَّعِيفُ مِنَ الْمَطَرِ; عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ وَقَالَ: هُوَ الرَّكُّ وَالْمَعْرُوفُ الدَّهْنَةُ.
معنى كلمة هدن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي