معنى كلمة نهش – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة نهش – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
نهش: نَهَشَ يَنْهَشُ وَيَنْهِشُ نَهْشًا: تَنَاوَلَ الشَّيْءَ بِفَمِهِ لِيَعَضَّهُ فَيُؤَثِّرُ فِيهِ وَلَا يَجْرَحُهُ، وَكَذَلِكَ نَهْشُ الْحَيَّةِ، وَالْفِعْلُ ڪَالْفِعْلِ. اللَّيْثُ: النَّهْشُ دُونَ النَّهْسِ وَهُوَ تَنَاوُلٌ بِالْفَمِ إِلَّا أَنَّ النَّهْشَ تَنَاوُلٌ مِنْ بَعِيدٍ ڪَنَهْشِ الْحَيَّةِ وَالنَّهْسُ الْقَبْضُ عَلَى اللَّحْمِ وَنَتْفُهُ. قَاْلَ أَبُو الْعَبَّاسِ: النَّهْشُ بِإِطْبَاقِ الْأَسْنَانِ وَالنَّهْسُ بِالْأَسْنَانِ وَالْأَضْرَاسِ. وَنَهَشَتْهُ الْحَيَّةُ: لَسَعَتْهُ. الْأَصْمَعِيُّ: نَهَشَتْهُ الْحَيَّةُ وَنَهَسَتْهُ إِذَا عَضَّتْهُ، وَقَالَ أَبُو عَمْرٍو فِي قَوْلِ أَبِي ذُؤَيْبٍ:
يَنْهَشْنَهُ وَيَذُودُهُنَّ وَيَحْتَمِي
يَنْهَشْنَهُ: يَعْضَضْنَهُ، قَالَ: وَالنَّهْشُ قَرِيبٌ مِنَ النَّهْسِ، وَقَالَ رُؤْبَةُ:
كَمْ مِنْ خَلِيلٍ وَأَخٍ مَنْهُوشٍ مُنْتَعِشٍ بِفَضْلِكُمْ مَنْعُوشِ
قَالَ: الْمَنْهُوشُ الْهَزِيلُ. وَيُقَالُ: إِنَّهُ لَمَنْهُوشُ الْفَخِذَيْنِ، وَقَدْ نُهِشَ نَهْشًا. وَسُئِلَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ عَنْ قَوْلِ عَلِيٍّ – عَلَيْهِ السَّلَامُ -: ڪَانَ النَّبِيُّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – مَنْهُوشَ الْقَدَمَيَنِ فَقَالَ: ڪَانَ مُعَرَّقَ الْقَدَمَيْنِ. وَرَجُلٌ مَنْهُوشٌ أَيْ مَجْهُودٌ مَهْزُولٌ. وَفِي الْحَدِيثِ: وَانْتَهَشَتْ أَعْضَادُنَا أَيْ هُزِلَتْ. وَالنَّهْشُ: النَّهْسُ، وَهُوَ أَخْذُ اللَّحْمِ بِمُقَدَّمِ الْأَسْنَانِ، قَاْلَ الْكُمَيْتُ:
وَغَادَرْنَا عَلَى حُجْرِ بْنِ عَمْرٍو قَشَاعِمَ يَنْتَهِشْنَ وَيَنْتَقِينَا
يُرْوَى بِالشِّينِ وَالسِّينِ جَمِيعًا. وَنَهْشُ السَّبُعِ: تَنَاوُلُهُ الطَّائِفَةَ مِنَ الدَّابَّةِ. وَنَهَشَهُ نَهْشًا: أَخَذَهُ بِلِسَانِهِ. وَالْمَنْهُوشُ مِنَ الرِّجَالِ: الْقَلِيلُ اللَّحْمِ وَإِنْ سَمِنَ، وَقِيلَ: هُوَ الْقَلِيلُ اللَّحْمِ الْخَفِيفُ، وَكَذَلِكَ النَّهْشُ. وَالنَّهِشُ وَالنَّهِيشُ وَالنَّهْشُ: قِلَّةُ لَحْمِ الْفَخِذَيْنِ. وَفُلَانٌ نَهْشُ الْيَدَيْنِ أَيْ خَفِيفُ الْيَدَيْنِ فِي الْمَرِّ قَلِيلُ اللَّحْمِ عَلَيْهِمَا. وَدَابَّةٌ نَهْشُ الْيَدَيْنِ أَيْ خَفِيفٌ، ڪَأَنَّهُ أُخِذَ مِنْ نَهْشِ الْحَيَّةِ، قَاْلَ الرَّاعِي يَصِفُ ذِئْبًا:
مُتَوَضِّحَ الْأَقْرَابِ، فِيهِ شُكْلَةٌ نَهْشَ الْيَدَيْنِ تَخَالُهُ مَشْكُولَا
وَقَوْلُهُ تَخَالُهُ مَشْكُولًا أَيْ لَا يَسْتَقِيمُ فِي عَدْوِهِ ڪَأَنَّهُ قَدْ شُكِلَ بِشِكَالٍ، قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: صَوَابُ إِنْشَادِ هَذَا الْبَيْتِ: نَهَشَ الْيَدَيْنِ بِنَصْبِ الشِّينِ؛ لِأَنَّهُ صِفَةُ ذِئْبٍ وَهُوَ مَنْصُوبٌ بِمَا قَبْلَهُ:
وَقْعُ الرَّبِيعِ وَقَدْ تَقَارَبَ خَطْوُهُ، وَرَأَى بِعَقْوَتِهِ أَزَلَّ نَسُولَا
وَعَقْوَتُهُ: سَاحَتُهُ. وَالْأَزَلُّ: الذِّئْبُ الْأَرْسَحُ. وَالْأَرْسَحُ: ضِدُّ الْأَسْتَهِ. وَالنَّسُولُ: مِنَ النَّسَلَانِ وَهُوَ ضَرْبٌ مِنَ الْعَدْوِ، وَقَالَ أَبُو ذُؤَيْبٍ:
يَعْدُو بِهِ نَهِشَ الْمُشَاشِ ڪَأَنَّهُ صَدَعٌ سَلِيمٌ رَجْعُهُ لَا يَظْلَعُ
ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: قَدْ نَهَشَهُ الدَّهْرُ فَاحْتَاجَ. ابْنُ شُمَيْلٍ: نُهِشَتْ عَضُدُهُ أَيْ دَقَّتْ. وَالْمَنْهُوشُ مِنَ الْأَحْرَاحِ: الْقَلِيلُ اللَّحْمِ. وَفِي الْحَدِيثِ: مَنِ اكْتَسَبَ مَالًا مِنْ نَهَاوِشَ ڪَأَنَّهُ نَهَشَ مِنْ هُنَا وَهُنَا؛ عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ وَلَمْ يُفَسِّرْ نَهَشَ، قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَلَكِنَّهُ عِنْدِي أَخَذَ. وَقَالَ ثَعْلَبٌ: ڪَأَنَّهُ أَخَذَهُ مِنْ أَفْوَاهِ الْحَيَّاتِ وَهُوَ أَنْ يَكْتَسِبَهُ مِنْ غَيْرِ حِلِّهِ، قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: هَكَذَا جَاءَ فِي رِوَايَةٍ بِالنُّونِ وَهِيَ الْمَظَالِمُ مِنْ قَوْلِهِ نَهَشَهُ: إِذَا جَهَدَهُ فَهُوَ مَنْهُوشٌ، وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مِنَ الْهَوْشِ الْخَلْطِ، قَالَ: وَيُقْضَى بِزِيَادَةِ النُّونِ وَيَكُونُ نَظِيرَ قَوْلِهِمْ تَبَاذِيرَ وَتَخَارِيبَ مِنَ التَّبْذِيرِ وَالْخَرَابِ. وَالْمُنْتَهِشَةُ مِنَ النِّسَاءِ: الَّتِي تَخْمِشُ وَجْهَهَا عِنْدَ الْمُصِيبَةِ، وَالنَّهْشُ لَهُ: أَنْ تَأْخُذَ لَحْمَهُ بِأَظْفَارِهَا. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ لَعَنَ الْمُنْتَهِشَةَ وَالْحَالِقَةَ. وَمِنْ هَذَا قِيلَ: نَهَشَتْهُ الْكِلَابُ.
معنى كلمة نهش – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي