معنى كلمة نهد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة نهد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
نهد: نَهَدَ الثَّدْيُ يَنْهُدُ، بِالضَّمِّ، نُهُودًا: إِذَا ڪَعَبَ وَانْتَبَرَ وَأَشْرَفَ. وَنَهَدَتِ الْمَرْأَةُ تَنْهُدُ وَتَنْهَدُ، وَهِيَ نَاهِدٌ وَنَاهِدَةٌ، وَنَهَّدَتْ، وَهِيَ مُنَهِّدٌ، ڪِلَاهُمَا: نَهَدَ ثَدْيُهَا. قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: إِذَا نَهَدَ ثَدْيُ الْجَارِيَةِ قِيلَ: هِيَ نَاهِدٌ، وَالثُّدِيُّ الْفَوَالِكُ دُونَ النَّوَاهِدِ. وَفِي حَدِيثِ هَوَازِنَ: وَلَا ثَدْيُهَا بِنَاهِدٍ أَيْ مُرْتَفِعٍ. يُقَالُ: نَهَدَ الثَّدْيُ: إِذَا ارْتَفَعَ عَنِ الصَّدْرِ وَصَارَ لَهُ حَجْمٌ. وَفَرَسٌ نَهْدٌ: جَسِيمٌ مُشْرِفٌ. تَقُولُ مِنْهُ: نَهُدَ الْفَرَسُ، بِالضَّمِّ، نُهُودَةً، وَقِيلَ: ڪَثِيرُ اللَّحْمِ حَسَنُ الْجِسْمِ مَعَ ارْتِفَاعٍ، وَكَذَلِكَ مَنْكِبٌ نَهْدٌ، وَقِيلَ: ڪُلُّ مُرْتَفِعٍ نَهْدٌ، اللَّيْثُ: النَّهْدُ فِي نَعْتِ الْخَيْلِ الْجَسِيمُ الْمُشْرِفُ. يُقَالُ: فَرَسٌ نَهْدُ الْقَذَالِ نَهْدُ الْقُصَيْرَى، وَفِي حَدِيثِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ:
يَا خَيْرَ مَنْ يَمْشِي بِنَعْسٍ فَرْدِ، وَهَبَهُ لِنَهْدَةٍ وَنَهْدِ
النَّهْدُ: الْفَرَسُ الضَّخْمُ الْقَوِيُّ، وَالْأُنْثَى نَهْدَةٌ. وَأَنْهَدَ الْحَوْضَ، وَالْإِنَاءَ: مَلَأَهُ حَتَّى يَفِيضَ أَوْ قَارَبَ مِلْأَهُ، وَهُوَ حَوْضٌ نَهْدَانُ. وَإِنَاءٌ نَهْدَانُ وَقَصْعَةٌ نَهْدَى وَنَهْدَانَةٌ: الَّذِي قَدْ عَلَا وَأَشْرَفَ، وَحَفَّانُ: قَدْ بَلَغَ حِفَافَيْهِ. أَبُو عُبَيْدٍ قَالَ: إِذَا قَارَبَتِ الدَّلْوُ الْمَلْءَ فَهُوَ نَهْدُهَا، يُقَالُ: نَهَدَتِ الْمَلْءَ، قَالَ: فَإِذَا ڪَانَتْ دُونَ مَلْئِهَا قِيلَ: غَرَّضْتُ فِي الدَّلْوِ؛ وَأَنْشَدَ:
لَا تَمْلَأِ الدَّلْوَ وَغَرِّضْ فِيهَا، فَإِنَّ دُونَ مَلْئِهَا يَكْفِيهَا
وَكَذَلِكَ عَرَّقْتُ. وَقَالَ: وَضَخْتُ وَأَوْضَخْتُ: إِذَا جَعَلْتَ فِي أَسْفَلِهَا مُوَيْهَةً. الصِّحَاحُ: أَنْهَدْتُ الْحَوْضَ: مَلَأْتُهُ، وَهُوَ حَوْضٌ نَهْدَانُ وَقَدَحٌ نَهْدَانُ: إِذَا امْتَلَأَ وَلَمْ يَفِضْ بَعْدُ. وَحَكَى ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: نَاقَةٌ تَنْهَدُ الْإِنَاءَ أَيْ تَمْلَؤُهُ. وَنَهَدَ يَنْهَدُ نَهْدًا ڪِلَاهُمَا شَخَصَ، وَنَهَدَ وَأَنْهَدْتُهُ أَنَا. وَنَهَدَ إِلَيْهِ: قَامَ؛ عَنْ ثَعْلَبٍ. وَالْمُنَاهَدَةُ فِي الْحَرْبِ: الْمُنَاهَضَةُ، وَفِي الْمُحْكَمِ: الْمُنَاهَدَةُ فِي الْحَرْبِ أَنْ يَنْهَدَ بَعْضٌ إِلَى بَعْضٍ، وَهُوَ فِي مَعْنَى نَهَضَ إِلَّا أَنَّ النُّهُوضَ قِيَامٌ غَيْرُ قُعُودٍ، وَالنُّهُودُ نُهُوضٌ عَلَى ڪُلِّ حَالٍ. وَنَهَدَ إِلَى الْعَدُوِّ يَنْهَدُ، بِالْفَتْحِ: نَهَضَ. أَبُو عُبَيْدٍ: نَهَدَ الْقَوْمُ لِعَدُوِّهِمْ: إِذَا صَمَدُوا لَهُ وَشَرَعُوا فِي قِتَالِهِ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ ڪَانَ يَنْهَدُ إِلَى عَدُوِّهِ حِينَ تَزُولُ الشَّمْسُ أَيْ يَنْهَضُ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ: أَنَّهُ دَخَلَ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ فَنَهَدَ لَهُ النَّاسُ يَسْأَلُونَهُ، أَيْ نَهَضُوا. وَالنَّهْدُ: الْعَوْنُ. وَطَرَحَ نَهْدَهُ مَعَ الْقَوْمِ: أَعَانَهُمْ وَخَارَجَهُمْ. وَقَدْ تَنَاهَدُوا أَيْ تَخَارَجُوا، يَكُونُ ذَلِكَ فِي الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ، وَقِيلَ: النَّهْدُ إِخْرَاجُ الْقَوْمِ نَفَقَاتِهِمْ عَلَى قَدْرِ عَدَدِ الرُّفْقَةِ. وَالتَّنَاهُدُ: إِخْرَاجُ ڪُلِّ وَاحِدٍ مِنَ الرُّفْقَةِ نَفَقَةً عَلَى قَدْرِ نَفَقَةِ صَاحِبِهِ. يُقَالُ: تَنَاهَدُوا وَنَاهَدُوا وَنَاهَدَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا. وَالْمُخْرَجُ يُقَالُ لَهُ: النِّهْدُ، بِالْكَسْرِ. قَالَ: وَالْعَرَبُ تَقُولُ: هَاتِ نِهْدَكَ، مَكْسُورَةَ النُّونِ. قَالَ: وَحَكَى عَمْرُو بْنُ عُبَيْدٍ عَنِ الْحَسَنِ أَنَّهُ قَالَ: أَخْرِجُوا نِهْدَكُمْ فَإِنَّهُ أَعْظَمُ لِلْبَرَكَةِ وَأَحْسَنُ لِأَخْلَاقِكُمْ وَأَطْيَبُ لِنُفُوسِكُمْ، قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: النِّهْدُ، بِالْكَسْرِ، مَا يُخْرِجُهُ الرُّفْقَةُ عِنْدَ الْمُنَاهَدَةِ إِلَى الْعَدُوِّ وَهُوَ أَنْ يُقَسِّمُوا نَفَقَتُهُمْ بَيْنَهُمْ بِالسَّوِيَّةِ حَتَّى لَا يَتَغَابَنُوا وَلَا يَكُونُ لِأَحَدِهِمْ عَلَى الْآخَرِ فَضْلٌ وَمِنَّةٌ. وَتَنَاهَدَ الْقَوْمُ الشَّيْءَ: تَنَاوَلُوهُ بَيْنَهُمْ. وَالنَّهْدَاءُ مِنَ الرَّمْلِ مَمْدُودٌ: وَهِيَ ڪَالرَّابِيَةِ الْمُتَلَبِّدَةِ ڪَرِيمَةٌ تُنْبِتُ الشَّجَرَ، وَلَا يُنْعَتُ الذَّكَرُ عَلَى أَنْهَدَ. وَالنَّهْدَاءُ: الرَّمْلَةُ الْمُشْرِفَةُ. وَالنَّهْدُ وَالنَّهِيدُ وَالنَّهِيدَةُ ڪُلُّهُ: الزُّبْدَةُ الْعَظِيمَةُ، وَبَعْضُهُمْ يُسَمِّيهَا إِذَا ڪَانَتْ ضَخْمَةً نَهْدَةً فَإِذَا ڪَانَتْ صَغِيرَةً فَهْدَةً، وَقِيلَ: النَّهِيدَةُ أَنْ يُغْلَى لُبَابُ الْهَبِيدِ وَهُوَ حَبُّ الْحَنْظَلِ، فَإِذَا بَلَغَ إِنَاهُ مِنَ النُّضْجِ وَالْكَثَافَةِ ذُرَّ عَلَيْهِ قُمَيْحَةٌ مِنْ دَقِيقٍ ثُمَّ أُكِلَ، وَقِيلَ: النَّهِيدُ، بِغَيْرِ هَاءٍ، الزُّبْدُ الَّذِي لَمْ يَتِمَّ رَوْبُ لَبَنِهِ ثُمَّ أُكِلَ. قَاْلَ أَبُو حَاتِمٍ: النَّهِيدَةُ مِنَ الزُّبْدِ زُبْدُ اللَّبَنِ الَّذِي لَمْ يَرُبْ وَلَمْ يُدْرِكْ، فَيُمَخَضُ اللَّبَنُ فَتَكُونُ زُبْدَتُهُ قَلِيلَةً حُلْوَةً. وَرَجُلٌ نَهْدٌ: ڪَرِيمٌ يَنْهَضُ إِلَى مَعَالِي الْأُمُورِ. وَالْمُنَاهَدَةُ: الْمُسَاهَمَةُ بِالْأَصَابِعِ. وَزُبْدٌ نَهِيدٌ: إِذَا لَمْ يَكُنْ رَقِيقًا، قَاْلَ جَرِيرٌ يَهْجُو عَمْرَو بْنَ لَجَأٍ التَّيْمِيَّ:
أَرَخْفٌ زُبْدٌ أَيْسَرَ أَمْ نَهِيدُ
وَأَوَّلُ الْقَصِيدَةِ:
يَذُمُّ النَّازِلُونَ رِفَادَ تَيْمٍ إِذَا مَا الْمَاءُ أَيْبَسَهُ الْجَلِيدُ
وَكَعْثَبٌ نَهْدٌ: إِذَا ڪَانَ نَاتِئًا مُرْتَفِعًا. وَإِنْ ڪَانَ لَاصِقًا فَهُوَ هَيْدَبٌ وَأَنْشَدَ الْفَرَّاءُ:
أَرَيْتَ إِنْ أُعْطِيتَ نَهْدًا ڪَعْثَبًا أَذَاكَ أَمْ أُعْطِيتَ هَيْدًا هَيْدَبَا
وَفِي الْحَدِيثِ؛ حَدِيثِ دَارِ النَّدْوَةِ وَإِبْلِيسَ: فَأَخَذَ مِنْ ڪُلِّ قَبِيلَةٍ شَابًّا نَهْدًا أَيْ قَوِيًّا ضَخْمًا. وَنَهْدٌ: قَبِيلَةٌ مِنْ قَبَائِلِ الْيَمَنِ. وَنَهْدَانُ وَنُهَيْدٌ وَمُنَاهِدٌ: أَسْمَاءٌ.
معنى كلمة نهد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي