معنى كلمة نكل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة نكل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
نكل: نَكَلَ عَنْهُ يَنْكِلُ وَيَنْكُلُ نُكُولًا وَنَكِلَ: نَكَصَ. يُقَالُ: نَكَلَ عَنِ الْعَدُوِّ وَعَنِ الْيَمِينِ يَنْكُلُ، بِالضَّمِّ، أَيْ جَبُنَ، وَنَكَّلَهُ عَنِ الشَّيْءِ: صَرَفَهُ عَنْهُ. وَيُقَالُ: نَكَلَ الرَّجُلُ عَنِ الْأَمْرِ يَنْكُلُ نُكُولًا: إِذَا جَبُنَ عَنْهُ، وَلُغَةٌ أُخْرَى نَكِلَ، بِالْكَسْرِ، يَنْكَلُ، وَالْأُولَى أَجْوَدُ. اللَّيْثُ: النِّكْلُ اسْمٌ لِمَا جَعَلْتَهُ نَكَالًا لِغَيْرِهِ إِذَا رَآهُ خَافَ أَنْ يَعْمَلَ عَمَلَهُ. الْجَوْهَرِيُّ: نَكَّلَ بِهِ تَنْكِيلًا: إِذَا جَعَلَهُ نَكَالًا وَعِبْرَةً لِغَيْرِهِ. وَيُقَالُ: نَكَّلْتُ بِفُلَانٍ: إِذَا عَاقَبْتَهُ فِي جُرْمٍ أَجْرَمَهُ عُقُوبَةً تُنَكِّلُ غَيْرَهُ عَنِ ارْتِكَابِ مِثْلِهِ. وَأَنْكَلْتُ الرَّجُلَ عَنْ حَاجَتِهِ إِنْكَالًا: إِذَا دَفَعْتَهُ عَنْهَا. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: فَجَعَلْنَاهَا نَكَالًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا قَاْلَ الزَّجَّاجُ: أَيْ جَعَلْنَا هَذِهِ الْفَعْلَةَ عِبْرَةً يَنْكُلُ أَنْ يَفْعَلَ مِثْلَهَا فَاعِلٌ فَيَنَالُهُ مِثْلُ الَّذِي نَالَ الْيَهُودَ الْمُعْتَدِينَ فِي السَّبْتِ. وَفِي حَدِيثِ وِصَالِ الصَّوْمِ: لَوْ تَأَخَّرَ لَزِدْتُكُمْ، ڪَالتَّنْكِيلِ لَهُمْ أَيْ عُقُوبَةً لَهُمْ. الْمُحْكَمُ: وَنَكَلَ بِفُلَانٍ: إِذَا صَنَعَ بِهِ صَنِيعًا يَحْذَرُ غَيْرُهُ مِنْهُ إِذَا رَآهُ، وَقِيلَ: نَكَلَهُ نَحَّاهُ عَمَّا قَبْلَهُ. وَالنَّكَالُ وَالنُّكْلَةُ وَالْمَنْكَلُ: مَا نَكَلْتَ بِهِ غَيْرَكَ ڪَائِنًا مَا ڪَانَ. الْجَوْهَرِيُّ: الْمَنْكَلُ الَّذِي يُنَكِّلُ بِالْإِنْسَانِ. وَنَكِلَ الرَّجُلُ: قَبِلَ النِّكَالَ؛ عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ؛ وَأَنْشَدَ:
فَاتَّقُوا اللَّهَ وَخَلُّوا بَيْنَنَا نَبْلُغِ الثَّأْرَ وَيَنْكَلْ مَنْ نَكِلْ
وَإِنَّهُ لَنِكْلُ شَرٍّ أَيْ يُنَكِّلُ بِهِ أَعْدَاؤُهُ، حَكَاهُ يَعْقُوبُ فِي الْمَنْطِقِ، وَفِي بَعْضِ النُّسَخِ: يُنْكَلُ بِهِ أَعْدَاؤُهُ. التَّهْذِيبُ: وَفُلَانٌ نِكْلُ شَرٍّ أَيْ قَوِيٌّ عَلَيْهِ، وَيَكُونُ نِكْلَ شَرٍّ أَيْ يُنَكِّلُ فِي الشَّرِّ. وَرَجُلٌ نِكْلٌ وَنَكَلٌ: إِذَا نُكِّلَ بِهِ أَعْدَاؤُهُ أَيْ دُفِعُوا وَأَذِلُّوا. وَرَمَاهُ اللَّهُ بِنُكْلَةٍ أَيْ بِمَا يُنَكِّلُهُ بِهِ. وَالنِّكْلُ، بِالْكَسْرِ: الْقَيْدُ الشَّدِيدُ مِنْ أَيْ شَيْءٍ ڪَانَ، وَالْجَمْعُ أَنْكَالٌ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: إِنَّ لَدَيْنَا أَنْكَالًا وَجَحِيمًا قِيلَ: هِيَ قُيُودٌ مِنْ نَارٍ. وَفِي الْحَدِيثِ: يُؤْتَى بِقَوْمٍ فِي النُّكُولِ بِمَعْنَى الْقُيُودِ، الْوَاحِدُ نِكْلٌ وَيُجْمَعُ أَيْضًا عَلَى أَنْكَالٍ، وَسُمِّيَتِ الْقُيُودُ أَنْكَالًا؛ لِأَنَّهَا يُنْكَلُ بِهَا أَيْ يُمْنَعُ. وَالنَّاكِلُ: الْجَبَانُ الضَّعِيفُ. وَالنِّكْلُ: ضَرْبٌ مِنَ اللُّجُمِ، وَقِيلَ: هُوَ لِجَامُ الْبَرِيدِ قِيلَ لَهُ نِكْلٌ؛ لِأَنَّهُ يُنْكَلُ بِهِ الْمُلْجَمُ أَيْ يُدْفَعُ، ڪَمَا سُمِّيَتْ حَكَمَةُ الدَّابَّةِ حَكَمَةً؛ لِأَنَّهَا تَمْنَعُ الدَّابَّةَ عَنِ الصُّعُوبَةِ. شَمِرٌ: النِّكْلُ: الَّذِي يَغْلِبُ قِرْنَهُ، وَالنِّكْلُ اللِّجَامُ، وَالنِّكْلُ الْقَيْدُ، وَالنِّكْلُ حَدِيدَةُ اللِّجَامِ. وَالنَّكَلُ: عِنَاجُ الدَّلْوِ؛ وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ:
تَشُدُّ عَقْدَ نَكَلٍ وَأَكْرَابِ
وَرَجُلٌ نَكَلٌ: قَوِيٌّ مُجَرَّبٌ شُجَاعٌ، وَكَذَلِكَ الْفَرَسُ. وَفِي الْحَدِيثِ: إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ النَّكَلَ عَلَى النَّكَلِ، بِالتَّحْرِيكِ، قِيلَ لَهُ: وَمَا النَّكَلُ عَلَى النَّكَلِ؟ قَالَ: الرَّجُلُ الْقَوِيُّ الْمُجَرَّبُ الْمُبْدِئُ الْمُعِيدُ، أَيِ الَّذِي أَبْدَأَ فِي غَزْوِهِ وَأَعَادَ عَلَى مِثْلِهِ مِنَ الْخَيْلِ، وَفِي الصِّحَاحِ: النَّكَلُ عَلَى النَّكَلِ يَعْنِي الرَّجُلَ الْقَوِيَّ الْمُجَرَّبَ عَلَى الْفَرَسِ الْقَوِيِّ الْمُجَرَّبِ؛ وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ لِلرَّاجِزِ:
ضَرْبًا بِكَفَّيْ نَكَلٍ لَمْ يُنْكَلْ
قَالَ ابْنُ الْأَثِيرِ: النَّكَلُ، بِالتَّحْرِيكِ، مِنَ التَّنْكِيلِ وَهُوَ الْمَنْعُ وَالتَّنْحِيَةُ عَمَّا يُرِيدُ، وَمِنْهُ النُّكُولُ فِي الْيَمِينِ وَهُوَ الِامْتِنَاعُ مِنْهَا وَتَرْكُ الْإِقْدَامِ عَلَيْهَا، وَمِنْهُ الْحَدِيثُ: مُضَرُ صَخْرَةُ اللَّهِ الَّتِي لَا تُنْكَلُ أَيْ لَا تُدْفَعُ عَمَّا سُلِّطَتْ عَلَيْهِ لِثُبُوتِهَا فِي الْأَرْضِ. يُقَالُ: أَنْكَلْتُ الرَّجُلَ عَنْ حَاجَتِهِ: إِذَا دَفَعْتَهُ عَنْهَا، وَمِنْهُ حَدِيثُ مَاعِزٍ: لَأَنْكُلَنَّهُ عَنْهُنَّ أَيْ لَأَمْنَعَنَّهُ. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ: غَيْرَ نِكْلٍ فِي قَدَمٍ وَلَا وَاهِنًا فِي عَزْمٍ. أَيْ بِغَيْرِ جُبْنٍ وَلَا إِحْجَامٍ فِي الْإِقْدَامِ، وَقَدْ يَكُونُ الْقَدَمُ بِمَعْنَى التَّقَدُّمِ. الْفَرَّاءُ: يُقَالُ: رَجُلٌ نِكْلٌ وَنَكَلٌ ڪَأَنَّهُ تُنْكَلُ بِهِ أَعْدَاؤُهُ، وَمَعْنَاهُ قَرِيبٌ مِنَ التَّفْسِيرِ الَّذِي فِي الْحَدِيثِ، قَالَ: وَيُقَالُ أَيْضًا: رَجُلٌ بِدْلٌ وَبَدَلٌ، وَمِثْلٌ وَمَثَلٌ، وَشِبْهٌ وَشَبَهٌ، قَالَ: وَلَمْ نَسْمَعْ فِي فِعْلٍ وَفَعَلٍ بِمَعْنًى وَاحِدٍ غَيْرَ هَذِهِ الْأَرْبَعَةِ الْأَحْرُفِ. وَالْمَنْكَلُ: اسْمُ الصَّخْرِ، هُذَلِيَّةٌ؛ قَالَ:
فَارْمِ عَلَى أَقْفَائِهِمْ بِمَنْكَلٍ بِصَخْرَةٍ أَوْ عَرْضِ جَيْشٍ جَحْفَلِ
وَأَنْكَلْتُ الْحَجَرَ عَنْ مَكَانِهِ: إِذَا دَفَعْتَهُ عَنْهُ.
معنى كلمة نكل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي