معنى كلمة نفح – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة نفح – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
نفح: نَفَحَ الطِّيبُ يَنْفَحُ نَفْحًا وَنُفُوحًا: أَرِجَ وَفَاحَ، وَقِيلَ: النَّفْحَةُ دُفْعَةُ الرِّيحِ طَيِّبَةً ڪَانَتْ أَوْ خَبِيثَةً، وَلَهُ نَفْحَةٌ طَيِّبَةٌ وَنَفْحَةٌ خَبِيثَةٌ. وَفِي الصِّحَاحِ: وَلَهُ نَفْحَةٌ طَيِّبَةٌ. وَنَفَحَتِ الرِّيحُ: هَبَّتْ. وَفِي الْحَدِيثِ: إِنَّ لِرَبِّكُمْ فِي أَيَّامِ دَهْرِكُمْ نَفَحَاتٍ أَلَا فَتَعَرَّضُوا لَهَا. وَفِي حَدِيثٍ آخَرَ: تَعَرَّضُوا لِنَفَحَاتِ رَحْمَةِ اللَّهِ. وَرِيحٌ نَفُوحٌ: هَبُوبٌ شَدِيدَةُ الدَّفْعِ، قَاْلَ أَبُو ذُؤَيْبٍ:
وَلَا مُتَحَيِّرٌ بَاتَتْ عَلَيْهِ بِبَلْقَعَةٍ شَآمِيَّةٌ نَفُوحُ
وَنَفَحَتِ الدَّابَّةُ تَنْفَحُ نَفْحًا وَهِيَ نَفُوحٌ: رَمَحَتْ بِرِجْلِهَا وَرَمَتْ بِحَدِّ حَافِرِهَا وَدَفَعَتْ، وَقِيلَ: النَّفْحُ بِالرِّجْلِ الْوَاحِدَةِ وَالرَّمْحُ بِالرِّجْلَيْنِ مَعًا. الْجَوْهَرِيُّ: نَفَحَتِ النَّاقَةُ ضَرَبَتْ بِرِجْلِهَا. وَفِي حَدِيثِ شُرَيْحٍ: أَنَّهُ أَبْطَلَ النَّفْحَ، أَرَادَ نَفْحَ الدَّابَّةِ بِرِجْلِهَا وَهُوَ رَفْسُهَا، ڪَانَ لَا يُلْزِمُ صَاحِبَهَا شَيْئًا. وَقَوْسٌ نَفُوحٌ: شَدِيدَةُ الدَّفْعِ وَالْحَفْزِ لِلسَّهْمِ، حَكَاهُ أَبُو حَنِيفَةَ وَقِيلَ: بَعِيدَةُ الدَّفْعِ لِلسَّهْمِ. التَّهْذِيبُ: وَيُقَالُ لِلْقَوْسِ النَّفِيحَةُ وَهِيَ الْمِنْفَحَةُ، ابْنُ السِّكِّيتِ: النَّفِيحَةُ لِلْقَوْسِ وَهِيَ شَطِيبَةٌ مِنْ نَبْعٍ، وَقَالَ مُلَيْحٌ الْهُذَلِيُّ:
أَنَاخُوا مُعِيدَاتِ الْوَجِيفِ ڪَأَنَّهَا نَفَائِحُ نَبْعٍ لَمْ تَرَبَّعْ ذَوَابِلُ
وَالنَّفَائِحُ: الْقِسِيُّ وَاحِدَتُهَا نَفِيحَةٌ. وَنَفَحَهُ بِشَيْءٍ أَيْ أَعْطَاهُ. وَنَفَحَهُ بِالْمَالِ نَفْحًا: أَعْطَاهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: الْمُكْثِرُونَ هُمُ الْمُقِلُّونَ إِلَّا مَنْ نَفَحَ فِيهِ يَمِينَهُ وَشِمَالَهُ أَيْ ضَرَبَ يَدَيْهِ فِيهِ بِالْعَطَاءِ. النَّفْحُ: الضَّرْبُ وَالرَّمْيُ، وَمِنْهُ حَدِيثُ أَسْمَاءَ: قَاْلَ لِيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَنْفِقِي وَانْضَحِي وَانْفَحِي وَلَا تُحْصِي فَيُحْصِيَ اللَّهُ عَلَيْكِ. وَلَا يَزَالُ لِفُلَانٍ مِنَ الْمَعْرُوفِ نَفَحَاتٌ أَيْ دَفَعَاتٌ، قَاْلَ الشَّاعِرُ:
لَمَّا أَتَيْتُكَ أَرْجُو فَضْلَ نَائِلِكُمْ نَفَحْتَنِي نَفْحَةً طَابَتْ لَهَا الْعَرَبُ
أَيْ طَابَتْ لَهَا النَّفْسُ، قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: هَذَا الْبَيْتُ لِلرَّمَّاحِ بْنِ مَيَّادَةَ وَاسْمُ أَبِيهِ أَبْرَدُ الْمُرِّيُّ وَمَيَّادَةُ اسْمُ أُمِّهِ، وَمَدَحَ بِهَذَا الْبَيْتِ الْوَلِيدَ بْنَ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ، وَقَبْلَهُ:
إِلَى الْوَلِيدِ أَبِي الْعَبَّاسِ مَا عَمِلَتْ وَدُونَهَا الْمُعْطُ مِنْ تُبَّانَ وَالْكُثُبُ
الْكُثُبُ: جَمْعُ ڪَثِيبٍ. وَالْعَرَبُ: جَمْعُ عَرَبَةٍ وَهِيَ النَّفْسُ. وَالْمُعْطُ: اسْمُ مَوْضِعٍ، وَكَذَلِكَ تُبَّانُ. قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَقَوْلُ الْجَوْهَرِيِّ طَابَتْ لَهَا الْعَرَبُ أَيْ طَابَتْ لَهَا النَّفْسُ لَيْسَ بِصَحِيحٍ، وَصَوَابُهُ أَنْ يَقُولَ طَابَتْ لَهَا النُّفُوسُ، إِلَّا أَنْ يَجْعَلَ النَّفْسَ جِنْسًا لَا يَخُصُّ وَاحِدًا بِعَيْنِهِ، وَيُرْوَى الْبَيْتُ:
لَمَّا أَتَيْتُكَ مِنْ نَجْدٍ وَسَاكِنِهِ
الصِّحَاحُ: وَنَفْحَةٌ مِنَ الْعَذَابِ قِطْعَةٌ مِنْهُ. ابْنُ سِيدَهْ: وَنَفْحَةُ الْعَذَابِ دُفْعَةٌ مِنْهُ. وَقَالَ الزَّجَّاجُ: النَّفْحُ ڪَاللَّفْحِ إِلَّا أَنَّ النَّفْحَ أَعْظَمُ تَأْثِيرًا مِنَ اللَّفْحِ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: اللَّفْحُ لِكُلِّ حَارٍّ وَالنَّفْحُ لِكُلِّ بَارِدٍ، وَأَنْشَدَ أَبُو الْعَالِيَةِ:
مَا أَنْتِ يَا بَغْدَادُ إِلَّا سَلْحُ إِذَا يَهُبُّ مَطَرٌ أَوْ نَفْحُ
وَإِنْ جَفَفْتِ فَتُرَابٌ بَرْحُ
وَالنَّفْحَةُ: مَا أَصَابَكَ مِنْ دُفْعَةِ الْبَرْدِ. الْجَوْهَرِيُّ: مَا ڪَانَ مِنَ الرِّيَاحِ نَفْحٌ فَهُوَ بَرْدٌ، وَمَا ڪَانَ لَفْحٌ فَهُوَ حَرٌّ، وَقَوْلُ أَبِي ذُؤَيْبٍ:
وَلَا مُتَحَيِّرٌ بَاتَتْ عَلَيْهِ بِبَلْقَعَةٍ يَمَانِيَّةٌ نَفُوحُ
يَعْنِي: الْجَنُوبُ تَنْفَحُهُ بِبَرْدِهَا، قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: مُتَحَيِّرٌ يُرِيدُ مَاءً ڪَثِيرًا قَدْ تَحَيَّرَ لِكَثْرَتِهِ وَلَا مَنْفَذَ لَهُ، يَصِفُ طِيبَ فَمِ مَحْبُوبَتِهِ وَشَبَّهَهُ بِخَمْرٍ مُزِجَتْ بِمَاءٍ، وَبَعْدَهُ:
بِأَطْيَبَ مِنْ مُقَبَّلِهَا إِذَا مَا دَنَا الْعَيُّوقُ وَاكْتَتَمَ النُّبُوحُ
قَالَ: وَالنُّبُوحُ ضَجَّةُ الْحَيِّ وَأَصْوَاتُ الْكِلَابِ. اللَّيْثُ عَنْ أَبِي الْهَيْثَمِ: أَنَّهُ قَاْلَ فِي قَوْلِ اللَّهِ – عَزَّ وَجَلَّ -: وَلَئِنْ مَسَّتْهُمْ نَفْحَةٌ مِنْ عَذَابِ رَبِّكَ يُقَالُ: أَصَابَتْنَا نَفْحَةٌ مِنَ الصَّبَّا أَيْ رَوْحَةٌ وَطِيبٌ لَا غَمَ فِيهِ. وَأَصَابَتْنَا نَفْحَةٌ مِنْ سَمُومٍ أَيْ حَرٍّ وَغَمٍّ وَكَرْبٍ وَأَنْشَدَ فِي طِيبِ الصَّبَا:
إِذَا نَفَحَتْ مِنْ عَنْ يَمِينِ الْمَشَارِقِ
وَنَفَحَ الطِّيبُ إِذَا فَاحَ رِيحُهُ، وَقَالَ جِرَانُ الْعَوْدِ يَذْكُرُ امْرَأَتَهُ:
لَقَدْ عَالَجَتْنِي بِالْقَبِيحِ وَثَوْبُهَا جَدِيدٌ وَمِنْ أَرْدَانِهَا الْمِسْكُ يَنْفَحُ
أَيْ يَفُوحُ طِيبُهُ فَجَعَلَ النَّفْحَ مَرَّةً أَشَدَّ الْعَذَابِ لِقَوْلِ اللَّهِ – عَزَّ وَجَلَّ -: وَلَئِنْ مَسَّتْهُمْ نَفْحَةٌ مِنْ عَذَابِ رَبِّكَ وَجَعَلَهُ مَرَّةً رِيحَ مِسْكٍ، قَاْلَ الْأَصْمَعِيُّ: مَا ڪَانَ مِنَ الرِّيحِ سَمُومًا فَلَهُ لَفْحٌ بِاللَّامِ، وَمَا ڪَانَ بَارِدًا فَلَهُ نَفْحٌ، رَوَاهُ أَبُو عُبَيْدٍ عَنْهُ. وَطَعْنَةٌ نَفَّاحَةٌ: دَفَّاعَةٌ بِالدَّمِ، وَقَدْ نَفَحَتْ بِهِ. التَّهْذِيبُ: طَعْنَةٌ نَفُوحٌ يَنْفَحُ دَمُهَا سَرِيعًا. وَفِي الْحَدِيثِ: أَوَّلُ نَفْحَةٍ مِنْ دَمِ الشَّهِيدِ. قَاْلَ خَالِدُ بْنُ جَنْبَةَ: نَفْحَةُ الدَّمِ أَوَّلُ فَوْرَةٍ تَفُورُ مِنْهُ وَدُفْعَةٍ، قَاْلَ الرَّاعِي:
يَرْجُو سِجَالًا مِنَ الْمَعْرُوفِ يَنْفَحُهَا لِسَائِلِيهِ فَلَا مَنٌّ وَلَا حَسَدُ
أَبُو زَيْدٍ: مِنَ الضُّرُوعِ النَّفُوحُ وَهِيَ الَّتِي لَا تَحْبِسُ لَبَنَهَا. وَالنَّفُوحُ مِنَ النُّوقِ: الَّتِي يَخْرُجُ لَبَنُهَا مِنْ غَيْرِ حَلْبٍ. وَنَفَحَ الْعِرْقُ يَنْفَحُ نَفْحًا إِذَا نَزَا مِنْهُ الدَّمُ. التَّهْذِيبُ: ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: النَّفْحُ الذَّبُّ عَنِ الرَّجُلِ يُقَالُ: هُوَ يُنَافِحُ عَنْ فُلَانٍ، قَالَ: وَقَالَ غَيْرُهُ: هُوَ يُنَاضِحُ. وَنَافَحْتُ عَنْ فُلَانٍ: خَاصَمْتُ عَنْهُ. وَنَافَحُوهُمْ: ڪَافَحُوهُمْ. وَفِي الْحَدِيثِ: إِنَّ جِبْرِيلَ مَعَ حَسَّانَ مَا نَافَحَ عَنِّي أَيْ دَافَعَ، وَالْمُنَافَحَةُ وَالْمُكَافَحَةُ: الْمُدَافَعَةُ وَالْمُضَارَبَةُ. وَنَفَحْتُ الرَّجُلَ بِالسَّيْفِ: تَنَاوَلْتُهُ بِهِ يُرِيدُ بِمُنَافَحَتِهِ هِجَاءَ الْمُشْرِكِينَ وَمُجَاوَبَتَهُمْ عَلَى أَشْعَارِهِمْ. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي صِفِّينَ: نَافِحُوا بِالظُّبَى أَيْ قَاتِلُوا بِالسُّيُوفِ، وَأَصْلُهُ أَنْ يَقْرُبَ أَحَدُ الْمُقَاتِلِينَ مِنَ الْآخَرِ بِحَيْثُ يَصِلُ نَفْحُ ڪُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا إِلَى صَاحِبِهِ وَهِيَ رِيحُهُ وَنَفَسُهُ. وَنَفْحُ الرِّيحِ: هُبُوبُهَا. وَنَفَحَهُ بِالسَّيْفِ: تَنَاوَلَهُ مِنْ بَعِيدٍ شَزْرًا. وَفِي الْحَدِيثِ: رَأَيْتُ ڪَأَنَّهُ وُضِعَ فِي يَدَيَّ سِوَارَانِ مِنْ ذَهَبٍ فَأُوحِيَ إِلَيَّ أَنِ انْفُخْهُمَا أَيِ ارْمِهِمَا وَأَلْقِهِمَا ڪَمَا تَنْفُخُ الشَّيْءَ إِذَا دَفَعْتَهُ عَنْكَ، قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: وَإِنْ ڪَانَتْ بِالْحَاءِ الْمُهْمَلَةِ فَهُوَ مِنْ نَفَحْتُ الشَّيْءَ إِذَا رَمَيْتُهُ، وَنَفَحَتِ الدَّابَّةُ بِرِجْلِهَا. التَّهْذِيبُ: وَاللَّهُ تَعَالَى هُوَ النَّفَّاحُ الْمُنْعِمُ عَلَى عِبَادِهِ، قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: لَمْ أَسْمَعِ النَّفَّاحَ فِي صِفَاتِ اللَّهِ – عَزَّ وَجَلَّ – الَّتِي جَاءَتْ فِي الْقُرْآنِ وَالسُّنَّةِ، وَلَا يَجُوزُ عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ أَنْ يُوصَفَ اللَّهُ تَعَالَى بِمَا لَيْسَ فِي ڪِتَابِهِ، وَلَمْ يُبَيِّنْهَا عَلَى لِسَانِ نَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَإِذَا قِيلَ لِلرَّجُلِ: إِنَّهُ نَفَّاحٌ فَمَعْنَاهُ الْكَثِيرُ الْعَطَايَا. وَالنَّفِيحُ وَالنِّفِّيحُ الْأَخِيرَةُ عَنْ ڪُرَاعٍ، وَالْمِنْفَحُ وَالْمِعَنُّ: ڪُلُّهُ الدَّاخِلُ عَلَى الْقَوْمِ، وَفِي التَّهْذِيبِ: مَعَ الْقَوْمِ وَلَيْسَ شَأْنُهُ شَأْنَهُمْ، وَقَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: النَّفِيحُ الَّذِي يَجِيءُ أَجْنَبِيًّا فَيَدْخُلُ بَيْنَ الْقَوْمِ وَيُسْمِلُ بَيْنَهُمْ وَيُصْلِحُ أَمْرَهُمْ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: هَكَذَا جَاءَ عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ فِي هَذَا الْمَوْضِعِ: النَّفِيحُ، بِالْحَاءِ، وَقَالَ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ: النَّفِيجُ بِالْجِيمِ، الَّذِي يَعْتَرِضُ بَيْنَ الْقَوْمِ لَا يُصْلِحُ وَلَا يُفْسِدُ. قَالَ: هَذَا قَوْلُ ثَعْلَبٍ. وَنَفَحَ جُمَّتَهُ: رَجَّلَهَا. وَالْإِنْفَحَةُ، بِكَسْرِ الْهَمْزَةِ وَفَتْحِ الْفَاءِ مُخَفَّفَةً: ڪَرِشُ الْحَمَلِ أَوِ الْجَدْيِ مَا لَمْ يَأْكُلْ، فَإِذَا أَكَلَ فَهُوَ ڪَرِشٌ، وَكَذَلِكَ الْمِنْفَحَةُ بِكَسْرِ الْمِيمِ، قَاْلَ الرَّاجِزُ:
كَمْ قَدْ أَكَلْتُ ڪَبِدًا وَإِنْفَحَهُ ثُمَّ ادَّخَرْتُ أَلْيَةً مُشَرَّحَهْ
الْأَزْهَرِيُّ، عَنِ اللَّيْثِ: الْإِنْفَحَةُ لَا تَكُونُ إِلَّا لِذِي ڪَرِشٍ، وَهُوَ شَيْءٌ يُسْتَخْرَجُ مِنْ بَطْنِ ذَيْهِ، أَصْفَرُ يُعْصَرُ فِي صُوفَةٍ مُبْتَلَّةٍ فِي اللَّبَنِ فَيَغْلُظُ ڪَالْجُبْنِ، ابْنُ السِّكِّيتِ: هِيَ إِنْفَحَةُ الْجَدْيِ وَإِنْفَحَّتُهُ، وَهِيَ اللُّغَةُ الْجَيِّدَةُ وَلَمْ يَذْكُرْهَا الْجَوْهَرِيُّ بِالتَّشْدِيدِ وَلَا تَقُلْ: أَنْفَحَةٌ، قَالَ: وَحَضَرَنِي أَعْرَابِيَّانِ فَصِيحَانِ مِنْ بَنِي ڪِلَابٍ، فَقَالَ أَحَدُهُمَا: لَا أَقُولُ إِلَّا إِنْفَحَةً، وَقَالَ الْآخَرُ: لَا أَقُولُ إِلَّا مِنْفَحَةً، ثُمَّ افْتَرَقَا عَلَى أَنْ يَسْأَلَا عَنْهُمَا أَشْيَاخَ بَنِي ڪِلَابٍ، فَاتَّفَقَتْ جَمَاعَةٌ عَلَى قَوْلِ ذَا وَجَمَاعَةٌ عَلَى قَوْلِ ذَا، فَهُمَا لُغَتَانِ. قَاْلَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: وَيُقَالُ: مِنْفَحَةٌ وَبِنْفَحَةٌ. قَاْلَ أَبُو الْهَيْثَمِ: الْجَفْرُ مِنْ أَوْلَادِ الضَّأْنِ وَالْمَعَزِ مَا قَدِ اسْتَكْرَشَ وَفُطِمَ بَعْدَ خَمْسِينَ يَوْمًا مِنَ الْوِلَادَةِ وَشَهْرَيْنِ أَيْ صَارَتْ إِنْفَحَتُهُ ڪَرِشًا حِينَ رَعَى النَّبْتَ، وَإِنَّمَا تَكُونُ إِنْفَحَةٌ مَا دَامَتْ تَرْضَعُ. ابْنُ سِيدَهْ: وَإِنْفَحَةُ الْجَدْيِ وَإِنْفِحَتُهُ وَإِنْفَحَّتُهُ وَمِنْفَحَتُهُ شَيْءٌ يَخْرُجُ مِنْ بَطْنِهِ أَصْفَرُ يُعْصَرُ فِي صُوفَةٍ مُبْتَلَّةٍ فِي اللَّبَنِ فَيَغْلُظُ ڪَالْجُبْنِ، وَالْجَمْعُ أَنَافِحُ، قَاْلَ الشَّمَّاخُ:
وَإِنَّا لَمِنْ قَوْمٍ عَلَى أَنْ ذَمَمْتُهُمْ إِذَا أَوْلَمُوا لَمْ يُولِمُوا بِالْأَنَافِحِ
وَجَاءَتِ الْإِبِلُ ڪَأَنَّهَا الْإِنْفَحَّةُ إِذَا بَالَغُوا فِي امْتِلَائِهَا وَارْتِوَائِهَا، حَكَاهَا ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ. وَنَفَّاحُ الْمَرْأَةِ: زَوْجُهَا، يَمَانِيَةٌ عَنْ ڪُرَاعٍ.
معنى كلمة نفح – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي