معنى كلمة نظم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة نظم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
نظم: النَّظْمُ: التَّأْلِيفُ نَظَمَهُ يَنْظِمُهُ نَظْمًا وَنِظَامًا وَنَظَّمَهُ فَانْتَظَمَ وَتَنَظَّمَ. وَنَظَمْتُ اللُّؤْلُؤَ أَيْ جَمَعْتُهُ فِي السِّلْكِ، وَالتَّنْظِيمُ مِثْلُهُ، وَمِنْهُ نَظَمْتُ الشِّعْرَ وَنَظَّمْتُهُ، وَنَظَمَ الْأَمْرَ عَلَى الْمَثَلِ. وَكُلُّ شَيْءٍ قَرَنْتَهُ بِآخَرَ أَوْ ضَمَمْتَ بَعْضَهُ إِلَى بَعْضٍ فَقَدْ نَظَمْتَهُ. وَالنَّظْمُ: الْمَنْظُومُ، وَصْفٌ بِالْمَصْدَرِ. وَالنَّظْمُ: مَا نَظَمْتَهُ مِنْ لُؤْلُؤٍ وَخَرَزٍ وَغَيْرِهِمَا، وَاحِدَتُهُ نَظْمَةٌ. وَنَظْمُ الْحَنْظَلِ: حَبُّهُ فِي صِيصَائِهِ. وَالنِّظَامُ: مَا نَظَمْتَ فِيهِ الشَّيْءَ مِنْ خَيْطٍ وَغَيْرِهِ، وَكُلُّ شُعْبَةٍ مِنْهُ وَأَصْلٍ نِظَامٌ. وَنِظَامُ ڪُلِّ أَمْرٍ: مِلَاكُهُ وَالْجَمْعُ أَنْظِمَةٌ وَأَنَاظِيمُ وَنُظُمٌ. اللَّيْثُ: النَّظْمُ نَظْمُكَ الْخَرَزَ بَعْضَهُ إِلَى بَعْضٍ فِي نِظَامٍ وَاحِدٍ ڪَذَلِكَ هُوَ فِي ڪُلِّ شَيْءٍ حَتَّى يُقَالَ: لَيْسَ لِأَمْرِهِ نِظَامٌ أَيْ لَا تَسْتَقِيمُ طَرِيقَتُهُ. وَالنِّظَامُ: الْخَيْطُ الَّذِي يُنْظَمُ بِهِ اللُّؤْلُؤُ، وَكُلُّ خَيْطٍ يُنْظَمُ بِهِ لُؤْلُؤٌ أَوْ غَيْرُهُ فَهُوَ نِظَامٌ وَجَمْعُهُ نُظُمٌ وَقَالَ:
مِثْلَ الْفَرِيدِ الَّذِي يَجْرِي مَتَى النُّظُمِ
وَفِعْلُكَ النَّظْمُ وَالتَّنْظِيمُ. وَنَظْمٌ مِنْ لُؤْلُؤٍ، قَالَ: وَهُوَ فِي الْأَصْلِ مَصْدَرٌ، وَالِانْتِظَامُ: الِاتِّسَاقُ. وَفِي حَدِيثِ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ: وَآيَاتٌ تَتَابَعُ ڪَنِظَامٍ بَالٍ قُطِعَ سِلْكُهُ النِّظَامُ: الْعِقْدُ مِنَ الْجَوْهَرِ وَالْخَرَزِ وَنَحْوِهِمَا، وَسِلْكُهُ خَيْطُهُ. وَالنِّظَامُ: الْهَدْيَةُ وَالسِّيرَةُ. وَلَيْسَ لِأَمْرِهِمْ نِظَامٌ أَيْ لَيْسَ لَهُ هَدْيٌ وَلَا مُتَعَلَّقٌ وَلَا اسْتِقَامَةٌ. وَمَا زَالَ عَلَى نِظَامٍ وَاحِدٍ أَيْ عَادَةٍ. وَتَنَاظَمَتِ الصُّخُورُ: تَلَاصَقَتْ. وَالنِّظَامَانِ مِنَ الضَّبِّ: ڪُشْيَتَانِ مَنْظُومَتَانِ مِنْ جَانِبَيْ ڪُلْيَتَيْهِ طَوِيلَتَانِ. وَنِظَامَا الضَّبَّةِ وَإِنْظَامَاهَا: ڪُشْيَتَاهَا وَهُمَا خَيْطَانِ مُنْتَظِمَانِ بَيْضًا، يَبْتَدَّانِ جَانِبَيْهَا مِنْ ذَنَبِهَا إِلَى أُذُنِهَا. وَيُقَالُ: فِي بَطْنِهَا إِنْظَامَانِ مِنْ بَيْضٍ وَكَذَلِكَ إِنْظَامَا السَّمَكَةِ. وَحُكِيَ عَنْ أَبِي زَيْدٍ: أُنْظُومَتَا الضَّبِّ وَالسَّمَكَةِ وَقَدْ نَظَمَتْ وَنَظَّمَتْ وَأَنْظَمَتْ وَهِيَ نَاظِمٌ وَمُنَظِّمٌ وَمُنْظِمٌ، وَذَلِكَ حِينَ تَمْتَلِئُ مِنْ أَصْلِ ذَنَبِهَا إِلَى أُذُنِهَا بَيْضًا. وَيُقَالُ: نَظَّمَتِ الضَّبَّةُ بَيْضَهَا تَنْظِيمًا فِي بَطْنِهَا، وَنَظَمَهَا نَظْمًا، وَكَذَلِكَ الدَّجَاجَةُ أَنْظَمَتْ إِذَا صَارَ فِي بَطْنِهَا بَيْضٌ. وَالْأَنْظَامُ: نَفْسُ الْبَيْضِ الْمُنَظَّمِ ڪَأَنَّهُ مَنْظُومٌ فِي سِلْكٍ. وَالْإِنْظَامُ مِنَ الْخَرَزِ: خَيْطٌ قَدْ نُظِمَ خَرَزًا، وَكَذَلِكَ أَنَاظِيمُ مَكْنِ الضَّبَّةِ. وَيُقَالُ: جَاءَنَا نَظْمٌ مِنْ جَرَادٍ وَهُوَ الْكَثِيرُ. وَنِظَامُ الرَّمْلِ وَأَنْظَامَتُهُ: ضَفِرَتُهُ، وَهِيَ مَا تَعَقَّدَ مِنْهُ. وَنَظَمَ الْحَبْلَ: شَكَّهُ وَعَقَدَهُ. وَنَظَمَ الْخَوَّاصُ الْمُقْلَ يَنْظِمُهُ: شَكَّهُ وَضَفَرَهُ. وَالنَّظَائِمُ: شَكَائِكُ الْحَبْلِ وَخَلَلُهُ. وَطَعَنَهُ بِالرُّمْحِ فَانْتَظَمَهُ أَيِ اخْتَلَّهُ. وَانْتَظَمَ سَاقَيْهِ وَجَانِبَيْهِ ڪَمَا قَالُوا اخْتَلَّ فُؤَادَهُ أَيْ ضَمَّهَا بِالسِّنَانِ، وَقَدْ رُوِيَ:
لَمَّا انْتَظَمْتُ فُؤَادَهُ بِالْمِطْرِدِ
وَالرِّوَايَةُ الْمَشْهُورَةُ: اخْتَلَلْتُ فُؤَادَهُ، قَاْلَ أَبُو زَيْدٍ: الِانْتِظَامُ لِلْجَانِبَيْنِ، وَالِاخْتِلَالُ لِلْفُؤَادِ وَالْكَبِدِ. وَقَالَ الْحَسَنُ فِي بَعْضِ مَوَاعِظِهِ: يَا ابْنَ آدَمَ عَلَيْكَ بِنَصِيبِكَ مِنَ الْآخِرَةِ، فَإِنَّهُ يَأْتِي بِكَ عَلَى نَصِيبِكَ مِنَ الدُّنْيَا فَيَنْتَظِمُهُ لَكَ انْتِظَامًا ثُمَّ يَزُولُ مَعَكَ حَيْثُمَا زُلْتَ. وَانْتَظَمَ الصَّيْدَ إِذَا طَعَنَهُ أَوْ رَمَاهُ حَتَّى يُنْفِذَهُ وَقِيلَ: لَا يُقَالُ: انْتَظَمَهُ حَتَّى يَجْمَعَ رَمْيَتَيْنِ بِسَهْمٍ أَوْ رُمْحٍ. وَالنَّظْمُ: الثُّرَيَّا عَلَى التَّشْبِيهِ بِالنَّظْمِ مِنَ اللُّؤْلُؤِ، قَاْلَ أَبُو ذُؤَيْبٍ:
فَوَرَدْنَ وَالْعَيُّوقُ مَقْعَدَ رَابِئِ الْ ضُّرَبَاءِ فَوْقَ النَّظْمِ لَا يَتَتَلَّعُ
وَرَوَاهُ بَعْضُهُمْ: فَوْقَ النَّجْمِ وَهُمَا الثُّرَيَّا مَعًا. وَالنَّظْمُ أَيْضًا: الدَّبَرَانُ الَّذِي يَلِي الثُّرَيَّا. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: النَّظْمَةُ ڪَوَاكِبُ الثُّرَيَّا. الْجَوْهَرِيُّ: يُقَالُ لِثَلَاثَةِ ڪَوَاكِبَ مِنَ الْجَوْزَاءِ نَظْمٌ. وَنَظْمٌ: مَوْضِعٌ. وَالنَّظْمُ: مَاءٌ بِنَجْدٍ. وَالنَّظِيمُ: مَوْضِعٌ، قَاْلَ ابْنُ هَرْمَةَ:
فَإِنَّ الْغَيْثَ قَدْ وَهِيَتْ ڪُلَاهُ بِبَطْحَاءِ السَّيَالَةِ فَالنَّظِيمِ
ابْنُ شُمَيْلٍ: النَّظِيمُ شِعْبٌ فِيهِ غُدُرٌ أَوْ قِلَاتٌ مُتَوَاصِلَةٌ بَعْضُهَا قَرِيبٌ مِنْ بَعْضٍ، فَالشِّعْبُ حِينَئِذٍ نَظِيمٌ; لِأَنَّهُ نَظَمَ ذَلِكَ الْمَاءَ، وَالْجَمَاعَةُ النُّظُمُ. وَقَالَ غَيْرُهُ: النَّظِيمُ مِنَ الرُّكِيِّ مَا تَنَاسَقَ فُقُرُهُ عَلَى نَسَقٍ وَاحِدٍ.
معنى كلمة نظم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي