معنى كلمة نزر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة نزر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
نزر: النَّزْرُ: الْقَلِيلُ التَّافِهُ. قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: النَّزْرُ وَالنَّزِيرُ الْقَلِيلُ مِنْ ڪُلِّ شَيْءٍ، نَزُرَ الشَّيْءُ، بِالضَّمِّ، يَنْزُرُ نَزْرًا وَنَزَارَةً وَنُزُورَةً وَنُزْرَةً. وَنَزَّرَ عَطَاءَهُ: قَلَّلَهُ. وَطَعَامٌ مَنْزُورٌ وَعَطَاءٌ مَنْزُورٌ أَيْ قَلِيلٌ، وَقِيلَ: ڪُلُّ قَلِيلٍ نَزْرٌ وَمَنْزُورٌ، قَالَ:
بَطِيءٌ مِنَ الشَّيْءِ الْقَلِيلِ احْتِفَاظُهُ عَلَيْكَ، وَمَنْزُورُ الرِّضَا حِينَ يَغْضَبُ وَقَوْلُ ذِي الرُّمَّةِ:
لَهَا بَشَرٌ مِثْلُ الْحَرِيرِ وَمَنْطِقٌ رَخِيمُ الْحَوَاشِي
، لَا هُرَاءٌ وَلَا نَزْرُ يَعْنِي أَنَّ ڪَلَامَهَا مُخْتَصَرُ الْأَطْرَافِ وَهَذَا ضِدُّ الْهَذْرِ وَالْإِكْثَارِ وَذَاهِبٌ فِي التَّخْفِيفِ وَالِاخْتِصَارِ، فَإِنْ قَاْلَ قَائِلٌ: وَقَدْ قَاْلَ وَلَا نَزْرُ، فَلَسْنَا نَدْفَعُ أَنَّ الْخَفَرَ يَقِلُّ مَعَ الْكَلَامِ وَتُحْذَفُ مِنْهُ أَحْنَاءُ الْمَقَالِ لِأَنَّهُ عَلَى ڪُلِّ حَالٍ لَا يَكُونُ مَا يَجْرِي مِنْهُ، وَإِنْ خَفَّ وَنَزَرَ، أَقَلَّ مِنَ الْجُمَلِ الَّتِي هِيَ قَوَاعِدُ الْحَدِيثِ الَّذِي يَشُوقُ مَوْقِعُهُ وَيَرُوقُ مَسْمَعُهُ. وَالتَّنَزُّرُ: التَّقَلُّلُ. وَامْرَأَةٌ نَزُورٌ: قَلِيلَةُ الْوَلَدِ، وَنِسْوَةٌ نُزُرٌ. وَالنَّزُورُ: الْمَرْأَةُ الْقَلِيلَةُ الْوَلَدِ، وَفِي حَدِيثِ ابْنِ جُبَيْرٍ: إِذَا ڪَانَتِ الْمَرْأَةُ نَزِرَةً أَوْ مِقْلَاتًا أَيْ قَلِيلَةَ الْوَلَدِ، يُقَالُ: امْرَأَةٌ نَزِرَةٌ وَنَزُورٌ، وَقَدْ يُسْتَعْمَلُ ذَلِكَ فِي الطَّيْرِ، قَاْلَ ڪُثَيِّرٌ
(أَوِ الْعَبَّاسُ بْنُ مِرْدَاسٍ، أَوْ مُعَاوِيَةُ بْنُ مَالِكٍ مُعَوِّدُ الْحُكَمَاءِ):
بُغَاثُ الطَّيْرِ أَكْثَرُهَا فِرَاخًا وَأُمُّ الصَّقْرِ مِقْلَاتٌ نَزُورُ
وَقَالَ النَّضِرُ: النَّزُورُ الْقَلِيلُ الْكَلَامِ لَا يَتَكَلَّمُ حَتَّى تُنْزِرَهُ. وَفِي حَدِيثِ أُمِّ مَعْبَدٍ: لَا نَزْرَ وَلَا هَذَرَ; النَّزْرُ الْقَلِيلُ، أَيْ لَيْسَ بِقَلِيلٍ فَيَدُلُّ عَلَى عِيٍّ وَلَا ڪَثِيرٍ فَاسِدٍ. قَاْلَ الْأَصْمَعِيُّ: نَزَرَ فُلَانٌ فُلَانًا يَنْزُرُهُ نَزْرًا إِذَا اسْتَخْرَجَ مَا عِنْدَهُ قَلِيلًا قَلِيلًا. وَنَزَرَ الرَّجُلَ: احْتَقَرَهُ وَاسْتَقَلَّهُ; عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ، وَأَنْشَدَ:
قَدْ ڪُنْتُ لَا أُنْزَرُ فِي يَوْمِ النَّهَلْ وَلَا تَخُونُ قُوَّتِي أَنْ أُبْتَذَلْ
حَتَّى تَوَشَّى فِيَّ وَضَّاحٌ
وَقَلْ يَقُولُ: ڪُنْتُ لَا أُسْتَقَلُّ وَلَا أُحْتَقَرُ حَتَّى ڪَبِرْتُ. وَتَوَشَّى: ظَهَرَ فِيَّ ڪَالشِّيَةِ. وَوَضَّاحٌ: شَيْبٌ. وَقَلْ: مُتَوَقِّلٌ. وَالنَّزْرُ: الْإِلْحَاحُ فِي السُّؤَالِ. وَقَوْلُهُمْ: فُلَانٌ لَا يُعْطِي حَتَّى يُنْزَرَ أَيْ يُلَحَّ عَلَيْهِ وَيُصَغَّرَ مِنْ قَدْرِهِ. وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا -: وَمَا ڪَانَ لَكُمْ أَنْ تَنْزُرُوا رَسُولَ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – عَلَى الصَّلَاةِ، أَيْ تُلِحُّوا عَلَيْهِ فِيهَا. وَنَزَرَهُ نَزْرًا: أَلَحَّ عَلَيْهِ فِي الْمَسْأَلَةِ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ عُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – ڪَانَ يُسَايِرُ النَّبِيَّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – فِي سَفَرٍ فَسَأَلَهُ عَنْ شَيْءٍ فَلَمْ يُجِبْهُ ثُمَّ عَادَ يَسْأَلُهُ فَلَمْ يُجِبْهُ فَقَالَ لِنَفْسِهِ ڪَالْمُبَكِّتِ لَهَا: ثَكَلَتْكَ أُمُّكَ يَا ابْنَ الْخَطَّابِ! نَزَرْتَ رَسُولَ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – مِرَارًا لَا يُجِيبُكَ، قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: مَعْنَاهُ أَنَّكَ أَلْحَحْتَ عَلَيْهِ فِي الْمَسْأَلَةِ إِلْحَاحًا أَدَّبَكَ بِسُكُوتِهِ عَنْ جَوَابِكَ، وَقَالَ ڪُثَيِّرٌ:
لَا أَنْزُرُ النَّائِلَ الْخَلِيلَ إِذَا مَا اعْتَلَّ نَزْرُ الظُّئُورِ
لَمْ تَرَمِ أَرَادَ: لَمْ تَرْأَمْ فَحَذَفَ الْهَمْزَةَ. وَيُقَالُ: أَعْطَاهُ عَطَاءً نَزْرًا وَعَطَاءً مَنْزُورًا إِذَا أَلَحَّ عَلَيْهِ فِيهِ، وَعَطَاءً غَيْرَ مَنْزُورٍ إِذَا لَمْ يُلِحَّ عَلَيْهِ فِيهِ بَلْ أَعْطَاهُ عَفْوًا، وَمِنْهُ قَوْلُهُ:
فَخُذْ عَفْوَ مَا آتَاكَ لَا تَنْزُرَنَّهُ، فَعِنْدَ بُلُوغِ الْكَدْرِ رَنْقُ الْمَشَارِبِ أَبُو زَيْدٍ: رَجُلٌ نَزْرٌ وَفَزْرٌ، وَقَدْ نَزُرَ نَزَارَةً إِذَا ڪَانَ قَلِيلَ الْخَيْرِ، وَأَنْزَرَهُ اللَّهُ وَهُوَ رَجُلٌ مَنْزُورٌ. وَيُقَالُ لِكُلِّ شَيْءٍ يَقِلُّ: نَزُورٌ، وَمِنْهُ قَوْلُ زَيْدِ بْنِ عَدِيٍّ:
أَوْ ڪَمَاءِ الْمَثْمُودِ بَعْدَ جَمَامٍ، رَذِمِ الدَّمْعِ لَا يَئُوبُ نَزُورَا قَالَ: وَجَائِزٌ أَنْ يَكُونَ النَّزُورُ بِمَعْنَى الْمَنْزُورِ فَعُولٌ بِمَعْنَى مَفْعُولٍ. وَالنَّزُورُ مِنَ الْإِبِلِ: الَّتِي لَا تَكَادُ تَلْقَحُ إِلَّا وَهِيَ ڪَارِهَةً. وَنَاقَةٌ نَزُورٌ: بَيِّنَةُ النَّزَارِ. وَالنَّزُورُ أَيْضًا: الْقَلِيلَةُ اللَّبَنِ، وَقَدْ نَزُرَتْ نَزْرًا. قَالَ: وَالنَّاتِقُ الَّتِي إِذَا وَجَدَتْ مَسَّ الْفَحْلِ لَقِحَتْ، وَقَدْ نَتَقَتْ تَنْتُقُ إِذَا حَمَلَتْ. وَالنَّزُورُ: النَّاقَةُ الَّتِي مَاتَ وَلَدُهَا فَهِيَ تَرْأَمُ وَلَدَ غَيْرِهَا وَلَا يَجِيءُ لَبَنُهَا إِلَّا نَزْرًا. وَفَرَسٌ نَزُورٌ: بَطِيئَةُ اللِّقَاحِ. وَالنَّزْرُ: وَرَمٌ فِي ضَرْعِ النَّاقَةِ، نَاقَةٌ مَنْزُورَةٌ، وَنَزَرْتُكَ فَأَكْثَرْتُ أَيْ أَمَرْتُكَ. قَاْلَ شَمِرٌ: قَاْلَ عِدَّةٌ مِنَ الْكِلَابِيِّينَ النَّزْرُ الِاسْتِعْجَالُ وَالِاسْتِحْثَاثُ، يُقَالُ: نَزَرَهُ إِذَا أَعْجَلَهُ، وَيُقَالُ: مَا جِئْتَ إِلَّا نَزْرًا أَيْ بَطِيئًا. وَنِزَارٌ: أَبُو قَبِيلَةٍ، وَهُوَ نِزَارُ بْنُ مَعَدِّ بْنِ عَدْنَانَ. وَالتَّنَزُّرُ: الِانْتِسَابُ إِلَى نِزَارِ بْنِ مُعَدٍّ. وَيُقَالُ: تَنَزَّرَ الرَّجُلُ إِذَا تَشَبَّهَ بِالنَّزَارِيَةِ أَوْ أَدْخَلَ نَفْسَهُ فِيهِمْ. وَفِي الرَّوْضِ الْأُنُفِ: سُمِّيَ نِزَارٌ نِزَارًا لِأَنَّ أَبَاهُ لَمَّا وُلِدَ لَهُ نَظَرَ إِلَى نُورِ النُّبُوَّةِ بَيْنَ عَيْنَيْهِ، وَهُوَ النُّورُ الَّذِي ڪَانَ يُنْقَلُ فِي الْأَصْلَابِ إِلَى مُحَمَّدٍ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – فَفَرِحَ فَرَحًا شَدِيدًا وَنَحَرَ وَأَطْعَمَ، وَقَالَ: إِنَّ هَذَا ڪُلَّهُ لَنَزْرٌ فِي حَقِّ هَذَا الْمَوْلُودِ، فَسُمِّيَ نِزَارًا لِذَلِكَ.
معنى كلمة نزر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي