معنى كلمة ندد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة ندد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
ندد: نَدَّ الْبَعِيرُ يَنِدُّ نُدُودًا إِذَا شَرَدَ. وَنَدَّتِ الْإِبِلُ تَنِدُّ نَدًّا وَنَدِيدًا وَنِدَادًا وَنُدُودًا وَتَنَادَّتْ: نَفَرَتْ وَذَهَبَتْ شُرُودًا فَمَضَتْ عَلَى وُجُوهِهَا. وَنَاقَةٌ نَدُودٌ: شَرُودٌ، وَقَوْلُ الشَّاعِرِ:
قَضَى عَلَى النَّاسِ أَمْرًا لَا نِدَادَ لَهُ عَنْهُمْ، وَقَدْ أَخَذَ الْمِيثَاقَ وَاعْتَقَدَا
مَعْنَاهُ: أَنَّهُ لَا يَنِدُّ عَنْهُمْ وَلَا يَذْهَبُ. وَفِي الْحَدِيثِ: ” فَنَدَّ بَعِيرٌ مِنْهَا “، أَيْ شَرَدَ وَذَهَبَ عَلَى وَجْهِهِ. وَيَوْمُ التَّنَادِ: يَوْمُ الْقِيَامَةِ لِمَا فِيهِ مِنَ الِانْزِعَاجِ إِلَى الْحَشْرِ، وَفِي التَّنْزِيلِ: يَوْمَ التَّنَادِ يَوْمَ تُوَلُّونَ مُدْبِرِينَ، قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: الْقُرَّاءُ عَلَى تَخْفِيفِ الدَّالِ مِنَ التَّنَادِ، وَقَرَأَ الضَّحَّاكُ وَحْدَهُ يَوْمَ التَّنَادِّ، بِتَشْدِيدِ الدَّالِ، قَاْلَ أَبُو الْهَيْثَمِ: هُوَ مِنْ نَدَّ الْبَعِيرُ نِدَادًا أَيْ شَرَدَ. قَالَ: وَيَكُونُ التَّنَادُ، بِتَخْفِيفِ الدَّالِ، مِنْ نَدَّ فَلَيَّنُوا تَشْدِيدَ الدَّالِ وَجَعَلُوا إِحْدَى الدَّالَيْنِ يَاءً، ثُمَّ حَذَفُوا الْيَاءَ ڪَمَا قَالُوا دِيوَانٌ وَدِيبَاجٌ وَدِينَارٌ وَقِيرَاطٌ، وَالْأَصْلُ دِوَّانٌ وَدِبَّاجٌ وَقِرَّاطٌ وَدِنَّارٌ، قَالَ: وَالدَّلِيلُ عَلَى ذَلِكَ جَمْعُهُمْ إِيَّاهَا دَوَاوِينَ وَقَرَارِيطَ وَدَبَابِيجَ وَدَنَانِيرَ، قَالَ: وَالدَّلِيلُ عَلَى صِحَّةِ قِرَاءَةِ مَنْ قَرَأَ التَّنَادِّ، بِتَشْدِيدِ الدَّالِ، قَوْلُهُ: يَوْمَ تُوَلُّونَ مُدْبِرِينَ. وَقَالَ ابْنُ سِيدَهْ: وَأَمَّا قِرَاءَةُ مَنْ قَرَأَ يَوْمَ التَّنَادِ فَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مِنْ مُحَوَّلِ هَذَا الْبَابِ فَحُوِّلَ لِلْيَاءِ لِتَعْتَدِلَ رُءُوسَ الْآيِ، وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مِنَ النِّدَاءِ وَحَذْفُ الْيَاءِ أَيْضًا لِمِثْلِ ذَلِكَ. وَإِبِلٌ نَدَدٌ: مُتَفَرِّقَةٌ ڪَرَفَضٍ اسْمٌ لِلْجَمْعِ، وَقَدْ أَنَدَّهَا وَنَدَّدَهَا. وَقَالَ الْفَارِسِيُّ: قَاْلَ بَعْضُهُمْ: نَدَّتِ الْكَلِمَةُ شَذَّتْ، وَلَيْسَتْ بِقَوِيَّةٍ فِي الِاسْتِعْمَالِ; أَلَا تَرَى أَنَّ سِيبَوَيْهِ يَقُولُ: شَذَّ هَذَا وَلَا يَقُولُ نَدَّ؟ وَطَيْرٌ يَنَادِيدُ وَأَنَادِيدُ: مُتَفَرِّقَةٌ، قَالَ:
كَأَنَّمَا أَهْلُ حُجْرٍ، يَنْظُرُونَ مَتَى يَرَوْنَنِي خَارِجًا، طَيْرٌ يَنَادِيدُ وَيُقَالُ: ذَهَبَ الْقَوْمُ يَنَادِيدُ وَأَنَادِيدُ إِذَا تَفَرَّقُوا فِي ڪُلِّ وَجْهٍ. وَنَدَّدَ بِالرَّجُلِ: أَسْمَعَهُ الْقَبِيحَ وَصَرَّحَ بِعُيُوبِهِ، يَكُونُ فِي النَّظْمِ وَالنَّثْرِ. أَبُو زَيْدٍ: نَدَّدْتُ بِالرَّجُلِ تَنْدِيدًا وَسَمَّعْتُ بِهِ تَسْمِيعًا إِذَا أَسْمَعْتَهُ الْقَبِيحَ وَشَتَمْتَهُ وَشَهَّرْتَهُ وَسَمَّعْتَ بِهِ. وَالتَّنْدِيدُ: رَفْعُ الصَّوْتِ، قَاْلَ طَرَفَةُ:
لِهَجْسٍ خَفِيٍّ أَوْ لِصَوْتِ مُنَدَّدِ
وَالصَّوْتُ الْمُنَدَّدُ: الْمُبَالَغُ فِي النِّدَاءِ. وَالنِّدُّ، بِالْكَسْرِ: الْمِثْلُ وَالنَّظِيرُ، وَالْجَمْعُ أَنْدَادٌ، وَهُوَ النَّدِيدُ وَالنَّدِيدَةُ، قَاْلَ لَبِيدُ:
لِكَيْ لَا يَكُونَ السَّنْدَرِيُّ نَدِيدَتِي وَأَجْعَلَ أَقْوَامًا عُمُومًا عَمَاعِمَا
وَفِي ڪِتَابِهِ لِأُكَيْدِرَ وَخَلْعِ الْأَنْدَادِ وَالْأَصْنَامِ: الْأَنْدَادُ جَمْعُ نِدٍّ، بِالْكَسْرِ، وَهُوَ مِثْلُ الشَّيْءِ الَّذِي يُضَادُّهُ فِي أُمُورِهِ وَيُنَادُّهُ أَيْ يُخَالِفُهُ، وَيُرِيدُ بِهَا مَا ڪَانُوا يَتَّخِذُونَهُ آلِهَةً مِنْ دُونِ اللَّهِ، تَعَالَى اللَّهُ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْدَادًا، قَاْلَ الْأَخْفَشُ: النِّدُّ الضِّدُّ وَالشِّبْهُ. وَقَوْلُهُ: يَجْعَلُونَ أَنْدَادًا، أَيْ أَضْدَادًا وَأَشْبَاهًا. وَيُقَالُ: نِدُّ فُلَانٍ وَنَدِيدُهُ وَنَدِيدَتُهُ أَيْ مِثْلُهُ وَشَبَهُهُ. وَقَالَ أَبُو الْهَيْثَمِ: يُقَالُ لِلرَّجُلِ إِذَا خَالَفَكَ فَأَرَدْتَ وَجْهًا تَذْهَبُ بِهِ وَنَازَعَكَ فِي ضِدِّهِ: فُلَانٌ نِدِّيٌّ وَنَدِيدِيٌّ لِلَّذِي يُرِيدُ خِلَافَ الْوَجْهِ الَّذِي تُرِيدُ، وَهُوَ مُسْتَقِلٌّ مِنْ ذَلِكَ بِمِثْلِ مَا تَسْتَقِلُّ بِهِ، قَاْلَ حَسَّانُ:
أَتَهْجُوهُ وَلَسْتَ لَهُ بِنِدٍّ؟ فَشَرُّكُمَا لِخَيْرِكُمَا الْفِدَاءُ
أَيْ لَسْتَ لَهُ بِمِثْلٍ فِي شَيْءٍ مِنْ مَعَانِيهِ. وَيُقَالُ: نَادَدْتُ فُلَانًا إِذَا خَالَفْتَهُ. ابْنُ شُمَيْلٍ: يُقَالُ فُلَانَةٌ نِدُّ فُلَانَةٍ وَخَتَنُهَا وَتِرْبُهَا. قَالَ: وَلَا يُقَالُ فُلَانَةٌ نِدُّ فُلَانٍ وَلَا خَتْنُ فُلَانٍ فَتُشَبِّهُهَا بِهِ. وَالنِّدُّ وَالنَّدُّ: ضَرْبٌ مِنَ الطِّيبِ يُدَخَّنُ بِهِ، قَاْلَ ابْنُ دُرَيْدٍ: لَا أَحْسَبُ النَّدَّ عَرَبِيًّا صَحِيحًا. قَالَ اللَّيْثُ: النَّدُّ ضَرْبٌ مِنَ الدُّخْنَةِ. وَقَالَ أَبُو عَمْرِو بْنُ الْعَلَاءِ يُقَالُ لِعَنْبَرٍ: النَّدُّ، وَلِلْبَقَّمِ: الْعَنْدَمُ، وَلِلْمِسْكِ: الْفَتِيقُ. وَالنَّدُّ: التَّلُّ الْمُرْتَفِعُ فِي السَّمَاءِ، لُغَةٌ يَمَانِيَّةٌ.وَيَنْدَدُ: مَوْضِعٌ، وَقِيلَ: هِيَ مِنْ أَسْمَاءِ مَدِينَةِ النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وَمَنْدَدُ: بَلَدٌ، قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَأُرَاهُ جَرَى فِي فَكِّ التَّضْعِيفِ مَجْرَى مَحْبَبْ لِلْعَلَمِيَّةِ. قَالَ: وَلَمْ أَجْعَلْهُ مِنْ بَابِ مَهْدَدٍ لِعَدَمِ ((م ن د))، قَاْلَ ابْنُ أَحْمَرَ:
وَلِلشَّيْخِ تَبْكِيهِ رُسُومٌ، ڪَأَنَّمَا تَرَاوَحَهَا الْعَصْرَيْنِ أَرْوَاحُ مَنْدَدِ.
معنى كلمة ندد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي