معنى كلمة محص – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة محص – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
محص: مَحَصَ الظَّبْيُ فِي عَدْوِهِ يَمْحَصُ مَحْصًا: أَسْرَعَ وَعَدَا عَدْوًا شَدِيدًا، قَاْلَ أَبُو ذُؤَيْبٍ:
وَعَادِيَةٍ تُلْقِي الثِّيَابَ ڪَأَنَّهَا تُيُوسُ ظِبَاءٍ، مَحْصُهَا وَانْتِبَارُهَا
وَكَذَلِكَ امْتَحَصَ، قَالَ:
وَهُنَّ يَمْحَصْنَ امْتِحَاصَ الْأَظْبِ
جَاءَ بِالْمَصْدَرِ عَلَى غَيْرِ الْفِعْلِ لِأَنَّ مَحَصَ وَامْتَحَصَ وَاحِدٌ. وَمَحَصَ فِي الْأَرْضِ مَحْصًا: ذَهَبَ. وَمَحَصَ بِهَا مَحْصًا: ضَرَطَ. وَالْمَحْصُ: شِدَّةُ الْخَلْقِ. وَالْمَمْحُوصُ وَالْمَحْصُ وَالْمَحِيصُ وَالْمُمَحَّصُ: الشَّدِيدُ الْخَلْقِ، وَقِيلَ: هُوَ الشَّدِيدُ مِنَ الْإِبِلِ. وَفَرَسٌ مَحْصٌ بَيِّنُ الْمَحْصِ: قَلِيلُ لَحْمِ الْقَوَائِمِ، قَاْلَ الشَّمَّاخُ يَصِفُ حِمَارَ وَحْشٍ:
مَحْصُ الشَّوَى، شَنِجُ النَّسَا، خَاظِي الْمَطَا سَحْلٌ يُرَجِّعُ خَلْفَهَا التَّنْهَاقَا
وَيُسْتَحَبُّ مِنَ الْفَرَسِ أَنْ تُمْحَصَ قَوَائِمُهُ أَيْ تَخْلُصَ مِنَ الرَّهَلِ، يُقَالُ مِنْهُ: فَرَسٌ مَمْحُوصُ الْقَوَائِمِ إِذَا خَلَصَ مِنَ الرَّهَلِ. وَقَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ: فِي صِفَاتِ الْخَيْلِ الْمُمَحَّصُ وَالْمَحْصُ; فَأَمَّا الْمُمَحَّصُ فَالشَّدِيدُ الْخَلْقِ، وَالْأُنْثَى مُمَحَّصَةٌ وَأَنْشَدَ:
مُمَحَّصُ الْخَلْقِ وَأًى فُرَافِصَهْ ڪُلٌّ شَدِيدٌ أَسْرُهُ مُصَامِصَهْ
قَالَ: وَالْمُمَحَّصُ وَالْفُرَافِصَةُ سَوَاءٌ. قَالَ: وَالْمَحْصُ بِمَنْزِلَةِ الْمُمَحَّصِ، وَالْجَمْعُ مِحَاصٌ وَمِحَاصَاتٌ، وَأَنْشَدَ:
مَحْصُ الشَّوَى مَعْصُوبَةٌ قَوَائِمُهْ
قَالَ: وَمَعْنَى مَحْصُ الشَّوَى قَلِيلُ اللَّحْمِ إِذَا قُلْتَ مَحَصَ ڪَذَا وَأَنْشَدَ:
مَحْصُ الْمُعَذَّرِ أَسْرَفَتْ حَجَبَاتُهُ يَنْضُو السَّوَابِقَ زَاهِقٌ قَرِدُ
وَقَالَ غَيْرُهُ: الْمَمْحُوصُ السِّنَانُ الْمَجْلُوُّ، وَقَالَ أُسَامَةُ الْهُذَلِيُّ:
أَشْفَوْا بِمَمْحُوصِ الْقِطَاعِ فُؤَادَهُ
وَالْقِطَاعُ: النِّصَالُ، يَصِفُ عَيْرًا رُمِيَ بِالنِّصَالِ حَتَّى رَقَّ فُؤَادُهُ مِنَ الْفَزَعِ. وَحَبْلٌ مَحِصٌ وَمَحِيصٌ: أَمْلَسُ أَجْرَدُ لَيْسَ لَهُ زِئْبِرٌ. وَمَحِصَ الْحَبْلُ يَمْحَصُ مَحَصًا إِذَا ذَهَبَ وَبَرُهُ حَتَّى يَمَّلِصَ. وَحَبْلٌ مَحِصٌ وَمَلِصٌ بِمَعْنًى وَاحِدٍ. وَيُقَالُ لِلزِّمَامِ الْجَيِّدِ الْفَتْلِ: مَحِصٌ وَمَحْصٌ فِي الشِّعْرِ، وَأَنْشَدَ:
وَمَحْصٌ ڪَسَاقِ السَّوْذَقَانِيِّ نَازَعَتْ بِكَفِّيَ جَشَّاءَ الْبُغَامِ خَفُوقُ
أَرَادَ مَحِصٌ فَخَفَّفَهُ وَهُوَ الزِّمَامُ الشَّدِيدُ الْفَتْلِ. قَالَ: وَالْخُفُوقُ الَّتِي يَخْفِقُ مِشْفَرَاهَا إِذَا عَدَتْ. وَالْمَحِيصُ: الشَّدِيدُ الْفَتْلِ، قَاْلَ امْرُؤُ الْقَيْسِ يَصِفُ حِمَارًا:
وَأَصْدَرَهَا بَادِي النَّوَاجِذِ قَارِحٌ أَقَبُّ ڪَكَرِّ الْأَنْدَرِيِّ مَحِيصُ
وَأَوْرَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ هَذَا الْبَيْتَ مُسْتَشْهِدًا بِهِ عَلَى الْمَحِيصِ الْمَفْتُولِ الْجِسْمِ. أَبُو مَنْصُورٍ: مَحَّصْتُ الْعَقَبَ مِنَ الشَّحْمِ إِذَا نَقَّيْتَهُ مِنْهُ لِتَفْتِلَهُ وَتَرًا. وَمَحَصَ بِهِ الْأَرْضَ مَحْصًا: ضَرَبَ. وَالْمَحْصُ: خُلُوصُ الشَّيْءِ. وَمَحَصَ الشَّيْءَ يَمْحَصُهُ مَحْصًا وَمَحَّصَهُ: خَلَّصَهُ، زَادَ الْأَزْهَرِيُّ: مِنْ ڪُلِّ عَيْبٍ، وَقَالَ رُؤْبَةُ يَصِفُ فَرَسًا:
شَدِيدُ جَلْزِ الصُّلْبِ مَمْحُوصُ الشَّوَى ڪَالْكَرِّ، لَا شَخْتٌ وَلَا فِيهِ لَوَى
أَرَادَ بِاللَّوَى الْعِوَجَ. وَفِي التَّنْزِيلِ: وَلِيُمَحِّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ، وَفِيهِ: وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا، أَيْ يُخَلِّصَهُمْ، وَقَالَ الْفَرَّاءُ: يَعْنِي يُمَحِّصُ الذُّنُوبَ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا، قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: لَمْ يَزِدِ الْفَرَّاءُ عَلَى هَذَا، وَقَالَ أَبُو إِسْحَاقَ: جَعَلَ اللَّهُ الْأَيَّامَ دُوَلًا بَيْنَ النَّاسِ لِيُمَحِّصَ الْمُؤْمِنِينَ بِمَا يَقَعُ عَلَيْهِمْ مِنْ قَتْلٍ أَوْ أَلَمٍ أَوْ ذَهَابِ مَالٍ، قَالَ: وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ، أَيْ يَسْتَأْصِلَهُمْ. وَالْمَحْصُ فِي اللُّغَةِ: التَّخْلِيصُ وَالتَّنْقِيَةُ. وَفِي حَدِيثِ الْكُسُوفِ: فَرَغَ مِنَ الصَّلَاةِ وَقَدْ أَمْحَصَتِ الشَّمْسُ أَيْ ظَهَرَتْ مِنَ الْكُسُوفِ وَانْجَلَتْ، وَيُرْوَى: امَّحَصَتْ، عَلَى الْمُطَاوَعَةِ وَهُوَ قَلِيلٌ فِي الرُّبَاعِيِّ، وَأَصْلُ الْمَحْصِ التَّخْلِيصُ. وَمَحَصْتُ الذَّهَبَ بِالنَّارِ إِذَا خَلَّصْتَهُ مِمَّا يَشُوبُهُ. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ: وَذَكَرَ فِتْنَةً فَقَالَ: يُمْحَصُ النَّاسُ فِيهَا ڪَمَا يُمْحَصُ ذَهَبُ الْمَعْدِنِ أَيْ يُخَلَّصُونَ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ ڪَمَا يُخَلَّصُ ذَهَبُ الْمَعْدِنِ مِنَ التُّرَابِ، وَقِيلَ: يُخْتَبَرُونَ ڪَمَا يُخْتَبَرُ الذَّهَبُ لِتُعْرَفَ جَوْدَتُهُ مِنْ رَدَاءَتِهِ. وَالْمُمَحَّصُ: الَّذِي مُحِّصَتْ عَنْهُ ذُنُوبُهُ; عَنْ ڪُرَاعٍ، قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَلَا أَدْرِي ڪَيْفَ ذَلِكَ إِنَّمَا الْمُمَحَّصُ الذَّنْبُ. وَتَمْحِيصُ الذُّنُوبِ: تَطْهِيرُهَا أَيْضًا. وَتَأْوِيلُ قَوْلِ النَّاسِ مَحِّصْ عَنَّا ذُنُوبَنَا أَيْ أَذْهِبْ مَا تَعَلَّقَ بِنَا مِنَ الذُّنُوبِ. قَاْلَ فَمَعْنَى قَوْلِهِ: وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا، أَيْ يُخَلِّصَهُمْ مِنَ الذُّنُوبِ. وَقَالَ ابْنُ عَرَفَةَ: وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا، أَيْ يَبْتَلِيَهُمْ قَالَ: وَمَعْنَى التَّمْحِيصِ النَّقْصُ، يُقَالُ: مَحَّصَ اللَّهُ عَنْكَ ذُنُوبَكَ أَيْ نَقَصَهَا; فَسَمَّى اللَّهُ مَا أَصَابَ الْمُسْلِمِينَ مِنْ بَلَاءٍ تَمْحِيصًا لِأَنَّهُ يَنْقُصُ بِهِ ذُنُوبَهُمْ، وَسَمَّاهُ اللَّهُ مِنَ الْكَافِرِينَ مَحْقًا. وَالْأَمْحَصُ: الَّذِي يَقْبَلُ اعْتِذَارَ الصَّادِقِ وَالْكَاذِبِ. وَمُحِصَتْ عَنِ الرَّجُلِ يَدُهُ أَوْ غَيْرُهَا إِذَا ڪَانَ بِهَا وَرَمٌ فَأَخَذَ فِي النُّقْصَانِ وَالذَّهَابِ، قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: هَذِهِ عَنْ أَبِي زَيْدٍ وَإِنَّمَا الْمَعْرُوفُ مِنْ هَذَا حَمَصَ الْجُرْحُ. وَالتَّمْحِيصُ: الِاخْتِبَارُ وَالِابْتِلَاءُ، وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ:
رَأَيْتُ فُضَيْلًا ڪَانَ شَيْئًا مُلَفَّفًا فَكَشَّفَهُ التَّمْحِيصُ حَتَّى بَدَا لِيَا
وَمَحَصَ اللَّهُ مَا بِكَ وَمَحَّصَهُ: أَذْهَبَهُ. الْجَوْهَرِيُّ: مَحَصَ الْمَذْبُوحُ بِرِجْلِهِ مِثْلُ دَحَصَ.
معنى كلمة محص – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي