معنى كلمة متن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة متن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
متن: الْمَتْنُ مِنْ ڪُلِّ شَيْءٍ: مَا صَلُبَ ظَهْرُهُ، وَالْجَمْعُ مُتُونٌ وَمِتَانٌ، قَاْلَ الْحَارِثُ بْنُ حِلِّزَةَ:
أَنَّى اهْتَدَيْتِ، وَكُنْتِ غَيْرَ رَجِيلَةٍ وَالْقَوْمُ قَدْ قَطَعُوا مِتَانَ السَّجْسَجِ
أَرَادَ مِتَانَ السَّجَاسِجِ فَوَضَعَ الْوَاحِدَ مَوْضِعَ الْجَمْعِ، وَقَدْ يَجُوزُ أَنْ يُرِيدَ مَتْنَ السَّجْسَجِ فَجَمَعَ عَلَى أَنَّهُ جَعَلَ ڪُلَّ جُزْءٍ مِنْهُ مَتْنًا. وَمَتْنُ ڪُلِّ شَيْءٍ: مَا ظَهَرَ مِنْهُ. وَمَتْنُ الْمَزَادَةِ: وَجْهُهَا الْبَارِزُ. وَالْمَتْنُ: مَا ارْتَفَعَ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَوَى، وَقِيلَ: مَا ارْتَفَعَ وَصَلُبَ، وَالْجَمْعُ ڪَالْجَمْعِ. أَبُو عَمْرٍو: الْمُتُونُ جَوَانِبُ الْأَرْضِ فِي إِشْرَافٍ. وَيُقَالُ: مَتْنُ الْأَرْضِ جَلَدُهَا. وَقَالَ أَبُو زَيْدٍ: طَرَّقُوا بَيْنَهُمْ تَطْرِيقًا وَمَتَّنُوا بَيْنَهُمْ تَمْتِينًا، وَالتَّمْتِينُ: أَنْ يَجْعَلُوا بَيْنَ الطَّرَائِقِ مُتُنًا مِنْ شَعَرٍ، وَاحِدُهَا مِتَانٌ. وَمَتَّنُوا بَيْنَهُمْ: جَعَلُوا بَيْنَ الطَّرَائِقِ مُتُنًا مِنْ شَعَرٍ لِئَلَّا تُخَرِّقَهُ أَطْرَافُ الْأَعْمِدَةِ. وَالْمَتْنُ وَالْمِتَانُ: مَا بَيْنَ ڪُلِّ عَمُودَيْنِ، وَالْجَمْعُ مُتُنٌ. وَالتَّمْتِينُ وَالتِّمْتِينُ وَالتِّمْتَانُ: الْخَيْطُ الَّذِي يُضْرَبُ بِهِ الْفُسْطَاطُ، قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: التَّمْتِينُ عَلَى وَزْنِ تَفْعِيلٍ، خُيُوطٌ تُشَدُّ بِهَا أَوْصَالُ الْخِيَامِ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: التَّمْتِينُ تَضْرِيبُ الْمَظَالِّ وَالْفَسَاطِيطِ بِالْخُيُوطِ. يُقَالُ: مَتِّنْهَا تَمْتِينًا. وَيُقَالُ: مَتِّنْ خِبَاءَكَ تَمْتِينًا أَيْ أَجِدْ مَدَّ أَطْنَابِهِ، قَالَ: وَهَذَا غَيْرُ مَعْنَى الْأَوَّلِ. وَقَالَ الْحِرْمَازِيُّ: التَّمْتِينُ أَنْ تَقُولَ لِمَنْ سَابَقَكَ تَقَدَّمْنِي إِلَى مَوْضِعِ ڪَذَا وَكَذَا ثُمَّ أَلْحَقُكَ، فَذَلِكَ التَّمْتِينُ. يُقَالُ: مَتَّنَ فُلَانٌ لِفُلَانٍ ڪَذَا وَكَذَا ذِرَاعًا ثُمَّ لَحِقَهُ. وَالْمَتْنُ: الظَّهْرُ، يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ عَنِ اللِّحْيَانِيِّ، وَالْجَمْعُ مُتُونٌ، وَقِيلَ: الْمَتْنُ وَالْمَتْنَةُ لُغَتَانِ يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ، لَحْمَتَانِ مَعْصُوبَتَانِ بَيْنَهُمَا صُلْبُ الظَّهْرِ مَعْلُوَّتَانِ بِعَقَبٍ. الْجَوْهَرِيُّ: مَتْنَا الظَّهْرِ مُكْتَنَفَا الصُّلْبِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ مِنْ عَصَبٍ وَلَحْمٍ، يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ، وَقِيلَ: الْمَتْنَانِ وَالْمَتْنَتَانِ، جَنَبَتَا الظَّهْرِ، وَجَمْعُهُمَا مُتُونٌ، فَمَتْنٌ وَمُتُونٌ ڪَظَهْرٍ وَظُهُورٍ، وَمَتْنَةٌ وَمُتُونٌ ڪَمَأْنَةٍ وَمُئُونٍ، قَاْلَ امْرُؤُ الْقَيْسِ يَصِفُ الْفَرَسَ فِي لُغَةِ مَنْ قَاْلَ مَتْنَةٌ:
لَهَا مَتْنَتَانِ خَظَاتَا ڪَمَا أَكَبَّ عَلَى سَاعِدَيْهِ النَّمِرْ
وَمَتَنَهُ مَتْنًا: ضَرَبَ مَتْنَهُ. التَّهْذِيبِ: مَتَنْتُ الرَّجُلَ مَتْنًا إِذَا ضَرَبْتَهُ، وَمَتَنَهُ مَتْنًا إِذَا مَدَّهُ، وَمَتَنَ بِهِ مَتْنًا إِذَا مَضَى بِهِ يَوْمَهُ أَجْمَعَ، وَهُوَ يَمْتُنُ بِهِ. وَمَتْنُ الرُّمْحِ وَالسَّهْمِ: وَسَطُهُمَا، وَقِيلَ: هُوَ مِنَ السَّهْمِ مَا دُونَ الزَّافِرَةِ إِلَى وَسَطِهِ، وَقِيلَ مَا دُونَ الرِّيشِ إِلَى وَسَطِهِ. وَالْمَتْنُ: الْوَتَرُ. وَمَتَنَهُ بِالسَّوْطِ مَتْنًا: ضَرَبَهُ بِهِ أَيَّ مَوْضِعٍ ڪَانَ مِنْهُ، وَقِيلَ: ضَرَبَهُ بِهِ ضَرْبًا شَدِيدًا. وَجِلْدٌ لَهُ مَتْنٌ أَيْ صَلَابَةٌ وَأَكْلٌ وَقُوَّةٌ. وَرَجُلٌ مَتْنٌ قَوِيٌّ صُلْبٌ. وَوَتَرٌ مَتِينٌ: شَدِيدٌ. وَشَيْءٌ مَتِينٌ: صُلْبٌ. وَقَوْلُهُ – عَزَّ وَجَلَّ -: إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ مَعْنَاهُ ذُو الِاقْتِدَارِ وَالشِّدَّةِ الْقِرَاءَةُ بِالرَّفْعِ، وَالْمَتِينُ صِفَةٌ لِقَوْلِهِ ذُو الْقُوَّةِ، وَهُوَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَقَدَّسَ، وَمَعْنَى ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ ذُو الِاقْتِدَارِ الشَّدِيدِ، وَالْمَتِينُ فِي صِفَةِ اللَّهِ الْقَوِيُّ، قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: هُوَ الْقَوِيُّ الشَّدِيدُ الَّذِي لَا يَلْحَقُهُ فِي أَفْعَالِهِ مَشَقَّةٌ وَلَا ڪُلْفَةٌ وَلَا تَعَبٌ، وَالْمَتَانَةُ: الشِّدَّةُ وَالْقُوَّةُ; فَهُوَ مِنْ حَيْثُ إِنَّهُ بَالِغُ الْقُدْرَةِ تَامُّهَا قَوِيٌّ، وَمِنْ حَيْثُ إِنَّهُ شَدِيدُ الْقُوَّةِ مَتِينٌ، قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَقُرِئَ الْمَتِينِ بِالْخَفْضِ عَلَى النَّعْتِ لِلْقُوَّةِ; لِأَنَّ تَأْنِيثَ الْقُوَّةِ ڪَتَأْنِيثِ الْمَوْعِظَةِ مِنْ قَوْلِهِ تَعَالَى: فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ أَيْ وَعْظٌ. وَالْقُوَّةُ: اقْتِدَارٌ. وَالْمَتِينُ مِنْ ڪُلِّ شَيْءٍ: الْقَوِيُّ. وَمَتُنَ الشَّيْءُ، بِالضَّمِّ، مَتَانَةً; فَهُوَ مَتِينٌ أَيْ صُلْبٌ. قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَقَدْ مَتُنَ مَتَانَةً وَمَتَّنَهُ هُوَ. وَالْمُمَاتَنَةُ: الْمُبَاعَدَةُ فِي الْغَايَةِ. وَسَيْرٌ مُمَاتِنٌ: بَعِيدٌ. وَسَارَ سَيْرًا مُمَاتِنًا أَيْ بَعِيدًا، وَفِي الصِّحَاحِ أَيْ شَدِيدًا. وَمَتَنَ بِهِ مَتْنًا: سَارَ بِهِ يَوْمَهُ أَجْمَعَ. وَفِي الْحَدِيثِ: مَتَنَ بِالنَّاسِ يَوْمَ ڪَذَا أَيْ سَارَ بِهِمْ يَوْمَهُ أَجْمَعَ. وَمَتَنَ فِي الْأَرْضِ إِذَا ذَهَبَ. وَتَمْتِينُ الْقَوْسِ بِالْعَقَبِ وَالسِّقَاءِ بِالرُّبِّ: شَدُّهُ وَإِصْلَاحُهُ بِذَلِكَ. وَمَتَنَ أُنْثَيَيِ الدَّابَّةِ وَالشَّاةِ يَمْتُنُهُمَا مَتْنًا: شَقَّ الصَّفْنَ عَنْهُمَا فَسَلَّهُمَا بِعُرُوقِهِمَا وَخَصَّ أَبُو عُبَيْدٍ بِهِ التَّيْسَ. الْجَوْهَرِيُّ: وَمَتَنْتُ الْكَبْشَ شَقَقْتَ صَفْنَهُ وَاسْتَخْرَجْتَ بَيْضَتَهُ بِعُرُوقِهَا. أَبُو زَيْدٍ: إِذَا شَقَقْتَ الصَّفَنَ وَهُوَ جِلْدَةُ الْخُصْيَتَيْنِ فَأَخْرَجْتَهُمَا بِعُرُوقِهِمَا، فَذَلِكَ الْمَتْنُ، وَهُوَ مَمْتُونٌ، وَرَوَاهُ شَمِرٌ الصَّفْنَ، وَرَوَاهُ ابْنُ جَبَلَةَ الصَّفَنَ. وَالْمَتْنُ: أَنْ تُرَضَّ خُصْيَتَا الْكَبْشِ حَتَّى تَسْتَرْخِيَا. وَمَاتَنَ الرَّجُلَ: فَعَلَ بِهِ مِثْلَ مَا يَفْعَلُ بِهِ، وَهِيَ الْمُطَاوَلَةُ وَالْمُمَاطَلَةُ. وَمَاتَنَهُ: مَاطَلَهُ. الْأُمَوِيُّ: مَثَنْتُهُ بِالْأَمْرِ مَثْنًا، بِالثَّاءِ، أَيْ غَتَتُّهُ بِهِ غَتًّا، قَاْلَ شَمِرٌ: لَمْ أَسْمَعْ مَثَنْتُهُ بِهَذَا الْمَعْنَى لِغَيْرِ الْأُمَوِيِّ، قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: أَظُنُّ مَتَنْتَهُ مَتْنًا بِالتَّاءِ لَا بِالثَّاءِ، مَأْخُوذٌ مِنَ الشَّيْءِ الْمَتِينِ وَهُوَ الْقَوِيُّ الشَّدِيدُ، وَمِنَ الْمُمَاتَنَةِ فِي السَّيْرِ. وَيُقَالُ: مَاتَنَ فُلَانٌ فُلَانًا إِذَا عَارَضَهُ فِي جَدَلٍ أَوْ خُصُومَةٍ. قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَالْمُمَاتَنَةُ وَالْمِتَانُ هُوَ أَنْ تُبَاقِيَهُ فِي الْجَرْيِ وَالْعَطِيَّةِ، وَقَالَ الطِّرِمَّاحُ:
أَبَوْا لِشَقَائِهِمْ إِلَّا انْبِعَاثِي وَمِثْلِي ذُو الْعُلَالَةِ وَالْمِتَانِ
وَمَتَنَ بِالْمَكَانِ مُتُونًا: أَقَامَ. وَمَتَنَ الْمَرْأَةَ: نَكَحَهَا، وَاللَّهُ أَعْلَمُ.
معنى كلمة متن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي