معنى كلمة لحا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة لحا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
لحا: لَحَّا الشَّجَرَةَ يَلْحُوهَا لَحْوًا: قَشَرَهَا; أَنْشَدَ سِيبَوَيْهِ:
وَاعْوَجَّ عُودُكَ مِنْ لَحْيٍ وَمِنْ قِدِمٍ لَا يَنْعَمُ الْغُصْنُ حَتَّى يَنْعَمَ الْوَرَقُ
وَفِي الْحَدِيثِ: فَإِذَا فَعَلْتُمْ ذَلِكَ سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ شِرَارَ خَلْقِهِ فَالْتَحَوْكُمْ ڪَمَا يُلْتَحَى الْقَضِيبُ; هُوَ مِنْ لَحَوْتُ الشَّجَرَةَ إِذَا أَخَذْتَ لِحَاءَهَا، وَهُوَ قِشْرُهَا، وَيُرْوَى: فَلَحَتُوكُمْ، وَهُوَ مَذْكُورٌ فِي مَوْضِعِهِ. وَفِي الْحَدِيثِ: فَإِنْ لَمْ يَجِدْ أَحَدُكُمْ إِلَّا لِحَاءَ عِنَبَةٍ أَوْ عُودَ شَجَرَةٍ فَلْيَمْضَغْهُ; أَرَادَ قِشْرَ الْعِنَبَةِ، اسْتَعَارَهُ مِنْ قِشْرِ الْعُودِ. وَفِي خُطْبَةِ الْحَجَّاجِ: لَأَلْحُوَنَّكُمْ لَحْوَ الْعَصَا، وَاللِّحَاءُ: مَا عَلَى الْعَصَا مِنْ قِشْرِهَا، يَمُدُّ وَيَقْصُرُ; وَقَالَ أَبُو مَنْصُورٍ: الْمَعْرُوفُ فِيهِ الْمَدُّ. وَلِحَاءُ ڪُلِّ شَجَرَةٍ: قِشْرُهَا، مَمْدُودٌ، وَالْجَمْعُ أَلْحِيَةٌ وَلُحِيٌّ وَلِحِيٌّ. وَلَحَاهَا يَلْحَاهَا لَحْيًا وَالْتَحَاهَا: أَخَذَ لِحَاءَهَا. وَأَلْحَى الْعُودُ إِذَا أَنَى لَهُ أَنْ يُلْحَى قِشْرُهُ عَنْهُ. وَاللِّحَاءُ: قِشْرُ ڪُلِّ شَيْءٍ. وَلَحَوْتُ الْعُودَ أَلْحُوهُ وَأَلْحَاهُ إِذَا قَشَرْتَهُ. وَالْتَحَيْتُ الْعَصَا وَلَحَيْتُهَا الْتِحَاءً وَلَحْيًا إِذَا قَشَرْتَهَا. الْكِسَائِيُّ: لَحَوْتُ الْعَصَا وَلَحَيْتُهَا، فَأَمَّا لَحَيْتُ الرَّجُلَ مِنَ اللَّوْمِ فَبِالْيَاءِ لَا غَيْرَ. وَفِي الْمَثَلِ: لَا تَدْخُلْ بَيْنَ الْعَصَا وَلِحَائِهَا أَيْ قِشْرَتِهَا; وَأَنْشَدَ:
لَحَوْتُ شَمَّاسًا ڪَمَا تُلْحَى الْعِصِيُّ سَبًّا لَوَ انَّ السَّبَّ يُدْمِي لَدَمِي
قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: إِذَا أَرَادُوا أَنَّ صَاحِبَ الرَّجُلِ مُوَافِقٌ لَهُ لَا يُخَالِفُهُ فِي شَيْءٍ قَالُوا بَيْنَ الْعَصَا وَلِحَائِهَا، وَكَذَلِكَ قَوْلُهُمْ: هُوَ عَلَى حَبْلِ ذِرَاعِكَ، وَالْحَبْلُ عِرْقٌ فِي الذِّرَاعِ. ابْنُ السِّكِّيتِ: يُقَالُ لِلتَّمْرَةِ إِنَّهَا لِكَثِيرَةِ اللِّحَاءِ، وَهُوَ مَا ڪَسَا النَّوَاةَ. الْجَوْهَرِيُّ: اللِّحَاءُ، مَمْدُودٌ، قِشْرُ الشَّجَرِ. وَفِي الْمَثَلِ: بَيْنَ الْعَصَا وَلِحَائِهَا. وَلَحَوْتُ الْعَصَا أَلْحُوهَا لَحْوًا: قَشَرْتُهَا، وَكَذَلِكَ لَحَيْتُ الْعَصَا لَحْيًا; قَاْلَ أَوْسُ بْنُ حَجَرٍ:
لَحَيْنَهُمْ لَحْيَ الْعَصَا، فَطَرَدْنَهُمْ إِلَى سَنَةٍ قِرْدَانُهَا لَمْ تَحَلَّمِ
يَقُولُ: إِذَا ڪَانَتْ جِرْذَانُهَا لَمْ تَحَلَّمْ فَكَيْفَ غَيْرُهَا، وَتَحَلَّمَ: سَمِنَ. وَلَحَا الرَّجُلَ لَحْوًا: شَتَمَهُ، وَحَكَى أَبُو عُبَيْدٍ: لَحَيْتُهُ أَلْحَاهُ لَحْوًا، وَهِيَ نَادِرَةٌ. وَفِي الْحَدِيثِ: نُهِيتُ عَنْ مُلَاحَاةِ الرِّجَالِ أَيْ مُقَاوَلَتِهِمْ وَمُخَاصَمَتِهِمْ، هُوَ مِنْ لَحَيْتُ الرَّجُلَ أَلْحَاهُ لَحْيًا إِذَا لُمْتَهُ وَعَذَلْتَهُ. وَلَاحَيْتُهُ مُلَاحَاةً وَلِحَاءً إِذَا نَازَعْتَهُ. وَفِي حَدِيثِ لَيْلَةِ الْقَدْرِ: تَلَاحَى رَجُلَانِ فَرُفِعَتْ. وَفِي حَدِيثِ لُقْمَانَ: فَلَحْيًا لِصَاحِبِنَا لَحْيًا أَيْ لَوْمًا وَعَذْلًا، وَهُوَ نَصْبٌ عَلَى الْمَصْدَرِ ڪَسَقْيًا وَرَعْيًا. وَلَحَا الرَّجُلَ يَلْحَاهُ لَحْيًا: لَامَهُ وَشَتَمَهُ وَعَنَّفَهُ وَهُوَ مَلْحِيٌّ. وَلَاحَيْتُهُ مُلَاحَاةً وَلِحَاءً إِذَا نَازَعْتَهُ وَتَلَاحَوْا: تَنَازَعُوا. وَلَحَاهُ اللَّهُ لَحْيًا أَيْ قَبَّحَهُ وَلَعَنَهُ. ابْنُ سِيدَهْ: لَحَاهُ اللَّهُ لَحْيًا قَشَرَهُ وَأَهْلَكَهُ وَلَعَنَهُ مِنْ ذَلِكَ، وَمِنْهُ: لَحَوْتُ الْعُودَ لَحْوًا إِذَا قَشَرْتَهُ; وَقَوْلُ رُؤْبَةَ:
قَالَتْ وَلَمْ تُلْحِ، وَكَانَتْ تُلْحِي: عَلَيْكَ سَيْبَ الْخُلَفَاءِ الْبُجْحِ
مَعْنَاهُ لَمْ تَأْتِ بِمَا تُلْحَى عَلَيْهِ حِينَ قَالَتْ عَلَيْكَ سَيْبَ الْخُلَفَاءِ، وَكَانَتْ تُلْحِي قَبْلَ الْيَوْمِ، قِيلَ: ڪَانَتْ تَقُولُ لِي اطْلُبْ مِنْ غَيْرِهِمْ مِنَ النَّاسِ فَتَأْتِي بِمَا تُلَامُ عَلَيْهِ. وَاللِّحَاءُ، مَمْدُودٌ: الْمُلَاحَاةُ ڪَالسِّبَابِ; قَاْلَ الشَّاعِرُ:
إِذَا مَا ڪَانَ مَغْثٌ أَوْ لِحَاءُ
وَلَاحَى الرَّجُلَ مُلَاحَاةً وَلِحَاءً: شَاتَمَهُ. وَفِي الْمَثَلِ: مَنْ لَاحَاكَ فَقَدْ عَادَاكَ
قَالَ:
وَلَوْلَا أَنْ يَنَالَ أَبَا طَرِيفٍ إِسَارٌ مِنْ مَلِيكٍ أَوْ لِحَاءُ
وَتَلَاحَى الرَّجُلَانِ: تَشَاتَمَا. وَلَاحَى فُلَانٌ فُلَانًا مُلَاحَاةً وَلِحَاءً إِذَا اسْتَقْصَى عَلَيْهِ. وَيُحْكَى عَنِ الْأَصْمَعِيِّ أَنَّهُ قَالَ: الْمُلَاحَاةُ الْمُلَاوَمَةُ وَالْمُبَاغَضَةُ، ثُمَّ ڪَثُرَ ذَلِكَ حَتَّى جُعِلَتْ ڪُلُّ مُمَانَعَةٍ وَمُدَافَعَةٍ مُلَاحَاةً; وَأَنْشَدَ:
وَلَاحَتِ الرَّاعِي مِنْ دُرُورِهَا مَخَاضُهَا، إِلَّا صَفَايَا خُورِهَا
وَاللِّحَاءُ: اللَّعْنُ. وَاللِّحَاءُ: الْعَذْلُ. وَاللَّوَاحِي: الْعَوَاذِلُ. وَاللَّحْيُ: مَنْبِتُ اللِّحْيَةِ مِنَ الْإِنْسَانِ وَغَيْرِهِ، وَهُمَا لَحْيَانِ وَثَلَاثَةُ أَلْحٍ، عَلَى أَفْعُلٍ، إِلَّا أَنَّهُمْ ڪَسَرُوا الْحَاءَ لِتَسْلَمَ الْيَاءُ، وَالْكَثِيرُ لُحِيٌّ وَلِحَيٌّ، عَلَى فُعُولٍ، مِثْلُ ثُدِيٍّ وَظُبَيٍّ وَدُلِيٍّ فَهُوَ فُعُولٌ. ابْنُ سِيدَهْ: اللِّحْيَةُ اسْمُ يَجْمَعُ مِنَ الشَّعَرِ مَا نَبَتَ عَلَى الْخَدَّيْنِ وَالذَّقِنِ، وَالْجَمْعُ لِحًى وَلُحًى، بِالضَّمِّ، مِثْلُ ذِرْوَةٍ وَذُرًى; قَاْلَ سِيبَوَيْهِ: وَالنَّسَبُ إِلَيْهِ لَحَوِيُّ; قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: الْقِيَاسُ لَحْيِيٌّ. وَرَجُلٌ أَلْحَى وَلِحْيَانِيُّ: طَوِيلُ اللِّحْيَةِ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ خَازِمٍ يُلَقَّبُ بِذَلِكَ، وَهُوَ مِنْ نَادِرِ مَعْدُولِ النَّسَبِ، فَإِنْ سَمَّيْتَ رَجُلًا بِلِحْيَةٍ ثُمَّ أَضَفْتَ إِلَيْهِ فَعَلَى الْقِيَاسِ. وَالْتَحَى الرَّجُلُ: صَارَ ذَا لِحْيَةٍ، وَكَرِهَهَا بَعْضُهُمْ. وَاللَّحْيُ: الَّذِي يَنْبُتُ عَلَيْهِ الْعَارِضُ، وَالْجَمْعُ أَلْحٍ وَلُحِيٌّ وَلِحَاءٌ; قَاْلَ ابْنُ مُقْبِلٍ:
تَعَرَّضُ تَصْرِفُ أَنْيَابُهَا وَيَقْذِفْنَ فَوْقَ اللِّحَا التُّفَالَا
وَاللَّحْيَانِ: حَائِطَا الْفَمِ، وَهُمَا الْعَظْمَانِ اللَّذَانِ فِيهِمَا الْأَسْنَانُ مِنْ دَاخِلِ الْفَمِ مِنْ ڪُلِّ ذِي لَحْيٍ، قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: يَكُونُ لِلْإِنْسَانِ وَالدَّابَّةِ، وَالنَّسَبُ إِلَيْهِ لَحَوِيٌّ، وَالْجُمَعُ الْأَلْحِي. يُقَالُ: رَجُلٌ لَحْيَانٌ إِذَا ڪَانَ طَوِيلَ اللِّحْيَةِ، يُجْرَى فِي النَّكِرَةِ لِأَنَّهُ يُقَالُ لِلْأُنْثَى لَحْيَانَةٌ. وَتَلَحَّى الرَّجُلُ: تَعَمَّمَ تَحْتَ حَلْقِهِ; هَذَا تَعْبِيرُ ثَعْلَبٍ، قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَالصَّوَابُ تَعَمَّمَ تَحْتَ لَحْيَيْهِ لِيَصِحَّ الِاشْتِقَاقُ. وَفِي الْحَدِيثِ: نَهَى عَنِ الِاقْتِعَاطِ وَأَمَرَ بِالتَّلَحِّي; هُوَ جَعْلُ بَعْضِ الْعِمَامَةِ تَحْتَ الْحَنَكِ، وَالِاقْتِعَاطُ أَنْ لَا يُجْعَلَ تَحْتَ حَنَكِهِ مِنْهَا شَيْئًا، وَالتَّلَحِّي بِالْعِمَامَةِ إِدَارَةُ ڪَوْرِ مِنْهَا تَحْتَ الْحَنَكِ. الْجَوْهَرِيُّ: التَّلَحِّي تَطْوِيقُ الْعِمَامَةِ تَحْتَ الْحَنَكِ. وَلَحْيَا الْغَدِيرِ: جَانِبَاهُ تَشْبِيهًا بِاللَّحْيَيْنِ اللَّذَيْنِ هَمَّا جَانِبَا الْفَمِ; قَاْلَ الرَّاعِي:
وَصَبَّحْنَ لِلصَّقْرَيْنِ صَوْبَ غَمَامَةٍ تَضَمَّنَهَا لَحْيَا غَدِيرٍ وَخَانِقُهْ
وَاللِّحْيَانُ: خُدُودٌ فِي الْأَرْضِ مِمَّا خَدَّهَا السَّيْلُ، الْوَاحِدَةُ لِحْيَانَةٌ. وَاللِّحْيَانُ: الْوَشَلُ وَالصَّدِيعُ فِي الْأَرْضِ يَخِرُّ فِيهِ الْمَاءُ، وَبِهِ سُمِّيَتْ بَنُو لِحْيَانَ، وَلَيْسَتْ تَثْنِيَةَ اللَّحْيِ. وَيُقَالُ: أَلْحَى الرَّجُلُ إِذَا أَتَى مَا يُلْحَى عَلَيْهِ أَيْ يُلَامُ، وَأَلْحَتِ الْمَرْأَةُ; قَاْلَ رُؤْبَةُ:
فَابْتَكَرَتْ عَاذِلَةً لَا تُلْحِي
وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا -: أَنَّ النَّبِيَّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – احْتَجَمَ بِلَحْيَيْ جَمَلٍ، وَفِي رِوَايَةٍ: بِلَحْيِ جَمَلٍ; هُوَ بِفَتْحِ اللَّامِ، وَهُوَ مَكَانٌ بَيْنَ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ، وَقِيلَ: عَقَبَةُ، وَقِيلَ: مَاءٌ. وَقَدْ سَمَّتْ لَحْيًا وَلُحَيًّا وَلِحْيَانَ، وَهُوَ أَبُو بَطْنٍ. وَبَنُو لِحْيَانَ: حَيٌّ مِنْ هُذَيْلٍ، وَهُوَ لِحْيَانُ بْنُ هُذَيْلِ بْنِ مُدْرِكَةَ. وَبَنُو لِحْيَةَ: بَطْنٌ، النَّسَبُ إِلَيْهِمْ لِحَوِيٌّ عَلَى حَدِّ النَّسَبِ إِلَى اللِّحْيَةِ. وَلِحْيَةُ التَّيْسِ: نَبْتَةٌ.
معنى كلمة لحا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي