معنى كلمة كيا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة كيا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
كيا: ڪَيْ: حَرْفٌ مِنْ حُرُوفِ الْمَعَانِي يَنْصِبُ الْأَفْعَالَ بِمَنْزِلَةِ أَنْ، وَمَعْنَاهُ الْعِلَّةُ لِوُقُوعِ الشَّيْءِ ڪَقَوْلِكَ: جِئْتُ ڪَيْ تُكْرِمَنِي، وَقَالَ فِي التَّهْذِيبِ: تَنْصِبُ الْفِعْلَ الْغَابِرَ. يُقَالُ: أَدِّبْهُ ڪَيْ يَرْتَدِعَ. قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَقَدْ تَدْخُلُ عَلَيْهِ اللَّامُ، وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: لِكَيْ لَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ; وَقَالَ لَبِيَدٌ:
لِكَيْ لَا يَكُونَ السَّنْدَرِيُّ نَدِيدَتِي
وَرُبَّمَا حَذَفُوا ڪَيِ اكْتِفَاءً بِاللَّامِ وَتَوَصُّلًا بِمَا وَلَا، فَيُقَالُ تَحَرَّزْ ڪَيْ لَا تَقَعَ، وَخَرَجَ ڪَيْمَا يُصَلِّيَ، قَاْلَ اللَّهُ تَعَالَى: ڪَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ; وَفِي ڪَيْمَا لُغَةٌ أُخْرَى حَذْفُ الْيَاءِ لَفْظُهُ ڪَمَا قَاْلَ عَدِيٌّ:
اسْمَعْ حَدِيثًا ڪَمَا يَوْمًا تُحَدِّثُهُ عَنْ ظَهْرِ غَيْبٍ، إِذَا مَا سَائِلٌ سَالَا
أَرَادَ ڪَيْمَا يَوْمًا تُحَدِّثُهُ. وَكَيْ وَكَيْ لَا وَكَيْمَا وَكَمَا تَعْمَلُ فِي الْأَلْفَاظِ الْمُسْتَقْبَلَةِ عَمَلَ أَنْ وَلَنْ وَحَتَّى إِذَا وَقَعَتْ فِي فِعْلٍ لَمْ يَجِبْ. الْجَوْهَرِيُّ: وَأَمَّا ڪَيْ مُخَفَّفَةً فَجَوَابٌ لِقَوْلِكَ لِمَ فَعَلْتَ ڪَذَا؟ فَتَقُولُ ڪَيْ يَكُونَ ڪَذَا، وَهِيَ لِلْعَاقِبَةِ ڪَاللَّامِ وَتَنْصِبُ الْفِعْلَ الْمُسْتَقْبَلَ. وَكَانَ مِنَ الْأَمْرِ ڪَيْتَ وَكَيْتَ: يُكْنَى بِذَلِكَ عَنْ قَوْلِهِمْ ڪَذَا وَكَذَا، وَكَانَ الْأَصْلُ فِيهِ ڪَيَّةَ وَكَيَّةَ، فَأُبْدِلَتِ الْيَاءُ الْأَخِيرَةُ تَاءً وَأَجْرَوْهَا مُجْرَى الْأَصْلِ لِأَنَّهُ مُلْحَقٌ بِفَلْسٍ، وَالْمُلْحَقُ ڪَالْأَصْلِيِّ. قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: قَاْلَ ابْنُ جِنِّي أَبْدَلُوا التَّاءَ مِنَ الْيَاءِ لَامًا، وَذَلِكَ فِي قَوْلِهِمْ ڪَيْتَ وَكَيْتَ، وَأَصْلُهَا ڪَيَّةُ وَكَيَّةُ، ثُمَّ إِنَّهُمْ حَذَفُوا الْهَاءَ وَأَبْدَلُوا مِنَ الْيَاءِ الَّتِي هِيَ لَامٌ تَاءً ڪَمَا فَعَلُوا ذَلِكَ فِي قَوْلِهِمْ ثِنْتَانِ فَقَالُوا ڪَيْتَ، فَكَمَا أَنَّ الْهَاءَ فِي ڪَيَّةٍ عَلَمُ تَأْنِيثٍ ڪَذَلِكَ الصِّيغَةُ فِي ڪَيْتِ عَلَمُ تَأْنِيثٍ. وَفِي ڪَيْتِ ثَلَاثُ لُغَاتٍ: مِنْهُمْ مَنْ يَبْنِيهَا عَلَى الْفَتْحِ فَيَقُولُ ڪَيْتَ، وَمِنْهُمْ مَنْ يَبْنِيهَا عَلَى الضَّمِّ فَيَقُولُ ڪَيْتُ، وَمِنْهُمْ مَنْ يَبْنِيهَا عَلَى الْكَسْرِ فَيَقُولُ ڪَيْتِ، قَالَ: وَأَصْلُ التَّاءِ فِيهَا هَاءٌ وَإِنَّمَا صَارَتْ تَاءً فِي الْوَصْلِ. وَحَكَى أَبُو عُبَيْدٍ: ڪَيَّهْ وَكَيَّهْ، بِالْهَاءِ، قَالَ: وَيُقَالُ ڪَيْمَهْ ڪَمَا يُقَالُ لِمَهْ فِي الْوَقْفِ. قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: قَاْلَ الْجَوْهَرِيُّ حَكَى أَبُو عُبَيْدَةَ ڪَانَ مِنَ الْأَمْرِ ڪَيَّهْ وَكَيَّهْ، قَالَ: الصَّوَابُ ڪَيَّتَ وَكَيَّهْ، الْأُولَى بِالتَّاءِ وَالثَّانِيَةُ بِالْهَاءِ، وَأَمَّا ڪَيَّهْ فَلَيْسَ فِيهَا مَعَ الْهَاءِ إِلَّا الْبِنَاءُ عَلَى الْفَتْحِ، فَإِنْ قُلْتَ: فَمَا تُنْكِرُ أَنْ تَكُونَ التَّاءُ فِي ڪَيْتِ مُنْقَلِبَةً عَنْ وَاوٍ بِمَنْزِلَةِ تَاءِ أُخْتٍ وَبِنْتٍ، وَيَكُونُ عَلَى هَذَا أَصْلُ ڪَيَّةِ ڪَيْوَةِ، ثُمَّ اجْتَمَعَتِ الْيَاءُ وَالْوَاوُ وَسُبِقَتِ الْيَاءُ بِالسُّكُونِ فَقُلِبَتِ الْوَاوُ يَاءً وَأُدْغِمَتِ الْيَاءُ فِي الْيَاءِ، ڪَمَا قَالُوا سَيِّدٌ وَمَيِّتٌ وَأَصْلُهُمَا سَيْوِدٌ وَمَيْوِتٌ؟ فَالْجَوَابُ أَنَّ ڪَيَّةَ لَا يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ أَصْلُهَا ڪَيْوَةً مِنْ قِبَلِ أَنَّكَ لَوْ قَضَيْتَ بِذَلِكَ لَأَجَزْتَ مَا لَمْ يَأْتِ مِثْلُهُ مِنْ ڪَلَامِ الْعَرَبِ، لِأَنَّهُ لَيْسَ فِي ڪَلَامِهِمْ لَفْظَةٌ عَيْنُ فِعْلِهَا يَاءٌ وَلَامُ فِعْلِهَا وَاوٌ، أَلَا تَرَى أَنَّ سِيبَوَيْهِ قَاْلَ لَيْسَ فِي ڪَلَامِ الْعَرَبِ مِثْلَ حَيَوْتِ؟ فَأَمَّا مَا أَجَازَهُ أَبُو عُثْمَانَ فِي الْحَيَوَانِ مِنْ أَنْ تَكُونَ وَاوُهُ غَيْرَ مُنْقَلِبَةٍ عَنِ الْيَاءِ وَخَالَفَ فِيهِ الْخَلِيلُ، وَأَنْ تَكُونَ وَاوُهُ أَصْلًا غَيْرَ مُنْقَلِبَةٍ، فَمَرْدُودٌ عَلَيْهِ عِنْدَ جَمِيعِ النَّحْوِيِّينَ لِادِّعَائِهِ مَا لَا دَلِيلَ عَلَيْهِ وَلَا نَظِيرَ لَهُ وَمَا هُوَ مُخَالِفٌ لِمَذْهَبِ الْجُمْهُورِ، وَكَذَلِكَ قَوْلُهُمْ فِي اسْمِ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ إِنَّمَا الْوَاوُ فِيهِ بَدَلٌ مِنْ يَاءٍ، وَحَسَّنَ الْبَدَلَ فِيهِ وَصِحَّةَ الْوَاوِ أَيْضًا بَعْدَ يَاءٍ سَاكِنَةٍ ڪَوْنُهُ عَلَمًا وَالْأَعْلَامُ قَدْ يُحْتَمَلُ فِيهَا مَا لَا يُحْتَمَلُ فِي غَيْرِهَا، وَذَلِكَ مِنْ وَجْهَيْنِ: أَحَدُهُمَا الصِّيغَةُ، وَالْآخَرُ الْإِعْرَابُ، أَمَّا الصِّيغَةُ فَنَحْوُ قَوْلِهِمْ مَوْظَبٍ وَمَوْرَقٍ وَتَهْلَلٍ وَمَحْبَبٍ وَمَكْوَزَةٍ وَمَزْيَدٍ وَمَوْأَلَةٍ فِيمَنْ أَخَذَهُ مِنْ وَأَلَ وَمَعْدِ يكَرِبَ، وَأَمَّا الْإِعْرَابُ فَنَحْوُ قَوْلِكَ فِي الْحِكَايَةِ لِمَنْ قَاْلَ مَرَرْتُ بِزَيْدٍ: مَنْ زَيْدِ؟ وَلِمَنْ قَاْلَ ضَرَبْتُ أَبَا بَكْرٍ: مَنْ أَبَا بَكْرٍ؟ لِأَنَّ الْكُنَى تَجْرِي مَجْرَى الْأَعْلَامِ، فَلِذَلِكَ صَحَّتْ حَيْوَةُ بَعْدَ قَلْبِ لَامِهَا وَاوًا وَأَصْلُهَا حَيَّةٌ، ڪَمَا أَنَّ أَصْلَ حَيَوَانٍ حَيَيَانٌ، وَهَذَا أَيْضًا إِبْدَالُ الْيَاءِ مِنَ الْوَاوِ لَامَيْنِ، قَالَ: وَلَمْ أَعْلَمْهَا أُبْدِلَتْ مِنْهَا عَيْنَيْنِ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ.
معنى كلمة كيا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي