معنى كلمة كهن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة كهن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
كهن: الْكَاهِنُ: مَعْرُوفٌ. ڪَهَنَ لَهُ يَكْهَنُ وَيَكْهُنُ وَكَهُنَ ڪِهَانَةً وَتَكَهَّنَ تَكَهُّنًا وَتَكْهِينًا، الْأَخِيرُ نَادِرٌ: قَضَى لَهُ بِالْغَيْبِ. الْأَزْهَرِيُّ: قَلَّمَا يُقَالُ إِلَّا تَكَهَّنَ الرَّجُلُ. غَيْرُهُ: ڪَهَنَ ڪِهَانَةً مِثْلَ ڪَتَبَ يَكْتُبُ ڪِتَابَةً إِذَا تَكَهَّنَ، وَكَهُنَ ڪَهَانَةً إِذَا صَارَ ڪَاهِنًا. وَرَجُلٌ ڪَاهِنٌ مِنْ قَوْمٍ ڪَهَنَةٍ وَكُهَّانٍ، وَحِرْفَتُهُ الْكِهَانَةُ. وَفِي الْحَدِيثِ: نَهَى عَنْ حُلْوَانِ الْكَاهِنِ قَالَ: الْكَاهِنُ الَّذِي يَتَعَاطَى الْخَبَرَ عَنِ الْكَائِنَاتِ فِي مُسْتَقْبَلِ الزَّمَانِ وَيَدَّعِي مَعْرِفَةَ الْأَسْرَارِ، وَقَدْ ڪَانَ فِي الْعَرَبِ ڪَهَنَةٌ ڪَشِقٍّ وَسَطِيحٍ وَغَيْرِهِمَا، فَمِنْهُمْ مَنْ ڪَانَ يَزْعُمُ أَنَّ لَهُ تَابِعًا مِنَ الْجِنِّ وَرَئِيًّا يُلْقِي إِلَيْهِ الْأَخْبَارَ، وَمِنْهُمْ مَنْ ڪَانَ يَزْعُمُ أَنَّهُ يَعْرِفُ الْأُمُورَ بِمُقَدِّمَاتِ أَسْبَابٍ يَسْتَدِلُّ بِهَا عَلَى مَوَاقِعِهَا مِنْ ڪَلَامِ مَنْ يَسْأَلُهُ أَوْ فِعْلِهِ أَوْ حَالِهِ، وَهَذَا يَخُصُّونَهُ بِاسْمِ الْعَرَّافِ ڪَالَّذِي يَدَّعِي مَعْرِفَةَ الشَّيْءِ الْمَسْرُوقِ وَمَكَانِ الضَّالَّةِ وَنَحْوِهِمَا. وَمَا ڪَانَ فُلَانٌ ڪَاهِنًا وَلَقَدْ ڪَهُنَ. وَفِي الْحَدِيثِ: مَنْ أَتَى ڪَاهِنًا أَوْ عَرَّافًا فَقَدْ ڪَفَرَ بِمَا أُنْزِلُ عَلَى مُحَمَّدٍ أَيْ مَنْ صَدَّقَهُمْ. وَيُقَالُ: ڪَهَنَ لَهُمْ إِذَا قَاْلَ لَهُمْ قَوْلَ الْكَهَنَةِ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَكَانَتِ الْكَهَانَةُ فِي الْعَرَبِ قَبْلَ مَبْعَثِ سَيِّدِنَا رَسُولِ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – فَلَمَّا بُعِثَ نَبِيًّا وَحُرِسَتِ السَّمَاءُ بِالشُّهُبِ وَمُنِعَتِ الْجِنُّ وَالشَّيَاطِينُ مِنَ اسْتِرَاقِ السَّمْعِ وَإِلْقَائِهِ إِلَى الْكَهَنَةِ بَطَلَ عِلْمُ الْكَهَانَةِ، وَأَزْهَقَ اللَّهُ أَبَاطِيلَ الْكُهَّانِ بِالْفُرْقَانِ الَّذِي فَرَقَ اللَّهُ – عَزَّ وَجَلَّ – بِهِ بَيْنَ الْحَقِّ وَالْبَاطِلِ، وَأَطْلَعَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ نَبِيَّهُ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – بِالْوَحْيِ عَلَى مَا شَاءَ مِنْ عِلْمِ الْغُيُوبِ الَّتِي عَجَزَتِ الْكَهَنَةُ عَنِ الْإِحَاطَةِ بِهِ، فَلَا ڪَهَانَةَ الْيَوْمَ بِحَمْدِ اللَّهِ وَمَنِّهِ وَإِغْنَائِهِ بِالتَّنْزِيلِ عَنْهَا. قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: وَقَوْلُهُ فِي الْحَدِيثِ: مَنْ أَتَى ڪَاهِنًا يَشْتَمِلُ عَلَى إِتْيَانِ الْكَاهِنِ وَالْعَرَّافِ وَالْمُنَجِّمِ. وَفِي حَدِيثِ الْجَنِينِ: إِنَّمَا هَذَا مِنْ إِخْوَانِ الْكُهَّانِ؛ إِنَّمَا قَاْلَ لَهُ ذَلِكَ مِنْ أَجْلِ سَجْعِهِ الَّذِي سَجَعَ، وَلَمْ يَعِبْهُ بِمُجَرَّدِ السَّجْعِ دُونَ مَا تَضَمَّنَ سَجْعُهُ مِنَ الْبَاطِلِ، فَإِنَّهُ قَالَ: ڪَيْفَ نَدِيَ مَنْ لَا أَكَلَ وَلَا شَرِبَ وَلَا اسْتَهَلَّ وَمِثْلُ ذَلِكَ يُطَلُّ، وَإِنَّمَا ضَرَبَ الْمَثَلَ بِالْكُهَّانِ لِأَنَّهُمْ ڪَانُوا يُرَوِّجُونَ أَقَاوِيلَهُمُ الْبَاطِلَةَ بِأَسْجَاعٍ تَرُوقُ السَّامِعِينَ، وَيَسْتَمِيلُونَ بِهَا الْقُلُوبَ، وَيَسْتَصْغُونَ إِلَيْهَا الْأَسْمَاعَ، فَأَمَّا إِذَا وَضَعَ السَّجْعَ فِي مَوَاضِعِهِ مِنَ الْكَلَامِ فَلَا ذَمَّ فِيهِ، وَكَيْفَ يُذَمُّ وَقَدْ جَاءَ فِي ڪَلَامِ سَيِّدِنَا رَسُولِ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – ڪَثِيرًا، وَقَدْ تَكَرَّرَ ذِكْرُهُ فِي الْحَدِيثِ مُفْرَدًا وَجَمْعًا وَاسْمًا وَفِعْلًا. وَفِي الْحَدِيثِ: إِنَّ الشَّيَاطِينَ ڪَانَتْ تَسْتَرِقُ السَّمْعَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ وَتُلْقِيهِ إِلَى الْكَهَنَةِ، فَتَزِيدُ فِيهِ مَا تَزِيدُ وَتَقْبَلُهُ الْكُفَّارُ مِنْهُمْ. وَالْكَاهِنُ أَيْضًا فِي ڪَلَامِ الْعَرَبِ: الَّذِي يَقُومُ بِأَمْرِ الرَّجُلِ وَيَسْعَى فِي حَاجَتِهِ وَالْقِيَامِ بِأَسْبَابِهِ وَأَمْرِ حُزَانَتِهِ. وَالْكَاهِنَانِ: حَيَّانِ. الْأَزْهَرِيُّ: يُقَالُ لِقُرَيْظَةَ وَالنَّضِيرِ الْكَاهِنَانِ، وَهُمَا قَبِيلَا الْيَهُودِ بِالْمَدِينَةِ، وَهُمْ أَهْلُ ڪِتَابٍ وَفَهْمٍ وَعِلْمٍ. وَفِي حَدِيثٍ مَرْفُوعٍ: أَنَّ النَّبِيَّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – قَالَ: يَخْرُجُ مِنَ الْكَاهِنَيْنِ رَجُلٌ يَقْرَأُ الْقُرْآنَ قِرَاءَةً لَا يَقْرَأُ أَحَدٌ قِرَاءَتَهُ، قِيلَ: إِنَّهُ مُحَمَّدُ بْنُ ڪَعْبٍ الْقُرَظِيُّ وَكَانَ مِنْ أَوْلَادِهِمْ، وَالْعَرَبُ تُسَمِّي ڪُلَّ مَنْ يَتَعَاطَى عِلْمًا دَقِيقًا ڪَاهِنًا، وَمِنْهُمْ مَنْ ڪَانَ يُسَمِّي الْمُنَجِّمَ وَالطَّبِيبَ ڪَاهِنًا.
معنى كلمة كهن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي