معنى كلمة كنن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة كنن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
كنن: الْكِنُّ وَالْكَنَّةُ وَالْكِنَانُ: وِقَاءُ ڪُلِّ شَيْءٍ وَسِتْرُهُ. وَالْكِنُّ: الْبَيْتُ أَيْضًا، وَالْجَمْعُ أَكْنَانٌ وَأَكِنَّةٌ، قَاْلَ سِيبَوَيْهِ: وَلَمْ يَكْسِرُوهُ عَلَى فُعُلٍ ڪَرَاهِيَةَ التَّضْعِيفِ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْجِبَالِ أَكْنَانًا وَفِي حَدِيثِ الِاسْتِسْقَاءِ: فَلَمَّا رَأَى سُرْعَتَهُمْ إِلَى الْكِنِّ ضَحِكَ؛ الْكِنُّ: مَا يَرُدُّ الْحَرَّ وَالْبَرْدَ مِنَ الْأَبْنِيَةِ وَالْمَسَاكِنِ، وَقَدْ ڪَنَنْتُهُ أَكُنُّهُ ڪَنًّا. وَفِي الْحَدِيثِ: عَلَى مَا اسْتَكَنَّ أَيِ اسْتَتَرَ. وَالْكِنُّ: ڪُلُّ شَيْءٍ وَقَى شَيْئًا فَهُوَ ڪِنُّهُ وَكِنَانُهُ، وَالْفِعْلُ مِنْ ذَلِكَ ڪَنَنْتُ الشَّيْءَ أَيْ جَعَلْتُهُ فِي ڪِنٍّ. وَكَنَّ الشَّيْءَ يَكُنُّهُ ڪَنًّا وَكُنُونًا وَأَكَنَّهُ وَكَنَّنَهُ: سَتَرَهُ؛ قَاْلَ الْأَعْلَمُ:
أَيَسْخَطُ غَزْوَنَا رَجُلٌ سَمِينٌ تُكَنِّنُهُ السِّتَارَةُ وَالْكَنِيفُ؟
وَالِاسْمُ الْكِنُّ، وَكَنَّ الشَّيْءَ فِي صَدْرِهِ يَكُنُّهُ ڪَنًّا وَأَكَنَّهُ وَاكْتَنَّهُ ڪَذَلِكَ؛ وَقَالَ رُؤْبَةُ:
إِذَا الْبَخِيلُ أَمَرَ الْخُنُوسَا شَيْطَانُهُ وَأَكْثَرَ التَّهْوِيسَا
فِي صَدْرِهِ، وَاكْتَنَّ أَنْ يَخِيسَا
وَكَنَّ أَمْرَهُ عَنْهُ ڪَنًّا: أَخْفَاهُ. وَاسْتَكَنَّ الشَّيْءُ: اسْتَتَرَ؛ قَالَتِ الْخَنْسَاءُ:
وَلَمْ يَتَنَوَّرْ نَارَهُ الضَّيْفُ مَوْهِنًا إِلَى عَلَمٍ لَا يَسْتَكِنُّ مِنَ السَّفْرِ
وَقَالَ بَعْضُهُمْ: أَكَنَّ الشَّيْءَ: سَتَرَهُ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ أَيْ أَخْفَيْتُمْ. قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَقَدْ جَاءَ ڪَنَنْتُ فِي الْأَمْرَيْنِ جَمِيعًا؛ قَاْلَ الْمُعَيْطِيُّ:
قَدْ يَكْتُمُ النَّاسُ أَسْرَارًا فَأَعْلَمُهَا وَمَا يَنَالُونَ حَتَّى الْمَوْتِ مَكْنُونِي
قَالَ الْفَرَّاءُ: لِلْعَرَبِ فِي أَكْنَنْتُ الشَّيْءَ إِذَا سَتَرْتَهُ لُغَتَانِ: ڪَنَنْتُهُ وَأَكْنَنْتُهُ بِمَعْنًى؛ وَأَنْشَدُونِي:
ثَلَاثٌ مِنْ ثَلَاثِ قُدَامَيَاتٍ مِنَ اللَّائِي تَكُنُّ مِنَ الصَّقِيعِ
وَبَعْضُهُمْ يَرْوِيهِ: تُكِنُّ مِنْ أَكْنَنْتُ. وَكَنَنْتُ الشَّيْءَ: سَتَرْتُهُ وَصُنْتُهُ مِنَ الشَّمْسِ. وَأَكْنَنْتُهُ فِي نَفْسِي: أَسْرَرْتُهُ. وَقَالَ أَبُو زَيْدٍ: ڪَنَنْتُهُ وَأَكْنَنْتُهُ بِمَعْنًى فِي الْكِنِّ وَفِي النَّفْسِ جَمِيعًا، تَقُولُ: ڪَنَنْتُ الْعِلْمَ وَأَكْنَنْتُهُ، فَهُوَ مَكْنُونٌ وَمُكَنٌّ. وَكَنَنْتُ الْجَارِيَةَ وَأَكْنَنْتُهَا، فَهِيَ مَكْنُونَةٌ وَمُكَنَّةٌ؛ قَاْلَ اللَّهُ تَعَالَى: ڪَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ أَيْ: مَسْتُورٌ مِنَ الشَّمْسِ وَغَيْرِهَا. وَالْأَكِنَّةُ: الْأَغْطِيَةُ؛ قَاْلَ اللَّهُ تَعَالَى: وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَالْوَاحِدُ ڪِنَانٌ؛ قَاْلَ عُمَرُ بْنُ أَبِي رَبِيعَةَ:
هَاجَ ذَا الْقَلْبَ مَنْزِلُ دَارِسُ الْعَهْدِ مُحْوِلُ أَيُّنَا بَاتَ لَيْلَةً بَيْنَ غُصْنَيْنِ يُوبَلُ
تَحْتَ عَيْنٍ ڪِنَانُنَا ظِلُّ بُرْدٍ مُرَحَّلُ
قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: صَوَابُ إِنْشَادِهِ:
بُرْدُ عَصْبٍ مُرَحَّلُ
قَالَ: وَأَنْشَدَهُ ابْنُ دُرَيْدٍ:
تَحْتَ ظِلٍّ ڪِنَانُنَا فَضْلُ بُرْدٍ يُهَلَّلُ
وَاكْتَنَّ وَاسْتَكَنَّ: اسْتَتَرَ. وَالْمُسْتَكِنَّةُ: الْحِقْدُ؛ قَاْلَ زُهَيْرٌ:
وَكَانَ طَوَى ڪَشْحًا عَلَى مُسْتَكِنَّةٍ فَلَا هُوَ أَبْدَاهَا وَلَمْ يَتَجَمْجَمِ
وَكَنَّهُ يَكُنُّهُ: صَانَهُ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: ڪَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ وَأَمَّا قَوْلُهُ: لُؤْلُؤٌ مَكْنُونٌ وَبَيْضٌ مَكْنُونٌ، فَكَأَنَّهُ مَذْهَبٌ لِلشَّيْءِ يُصَانُ، وَإِحْدَاهُمَا قَرِيبَةٌ مِنَ الْأُخْرَى. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: ڪَنَنْتُ الشَّيْءَ أَكُنُّهُ وَأَكْنَنْتُهُ أُكِنُّهُ، وَقَالَ غَيْرُهُ: أَكْنَنْتُ الشَّيْءَ إِذَا سَتَرْتَهُ، وَكَنَنْتُهُ إِذَا صُنْتَهُ. أَبُو عُبَيْدٍ عَنْ أَبِي زَيْدٍ: ڪَنَنْتُ الشَّيْءَ وَأَكْنَنْتُهُ فِي الْكِنِّ وَفِي النَّفْسِ مِثْلُهَا. وَتَكَنَّى: لَزِمَ الْكِنَّ. وَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ: رَأَيْتُ عِلْجًا يَوْمَ الْقَادِسِيَّةِ قَدْ تَكَنَّى وَتَحَجَّى فَقَتَلْتُهُ؛ تَحَجَّى أَيْ زَمْزَمَ. وَالْأَكْنَانُ: الْغِيرَانُ وَنَحْوُهَا يُسْتَكَنُّ فِيهَا، وَاحِدُهَا ڪِنٌّ وَتُجْمَعُ أَكِنَّةٌ؛ وَقِيلَ: ڪِنَانٌ وَأَكِنَّةٌ. وَاسْتَكَنَّ الرَّجُلُ وَاكْتَنَّ: صَارَ فِي ڪِنٍّ. وَاكْتَنَّتِ الْمَرْأَةُ: غَطَّتْ وَجْهَهَا وَسَتَرَتْهُ حَيَاءً مِنَ النَّاسِ. أَبُو عَمْرٍو: الْكُنَّةُ وَالسُّدَّةُ ڪَالصُّفَّةِ تَكُونُ بَيْنَ يَدَيِ الْبَيْتِ، وَالظُّلَّةُ تَكُونُ بِبَابِ الدَّارِ. وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ: الْكُنَّةُ هِيَ الشَّيْءُ يُخْرِجُهُ الرَّجُلُ مِنْ حَائِطِهِ ڪَالْجَنَاحِ وَنَحْوِهِ. ابْنُ سِيدَهْ: وَالْكُنَّةُ، بِالضَّمِّ، جَنَاحٌ تُخْرِجُهُ مِنَ الْحَائِطِ، وَقِيلَ: هِيَ السَّقِيفَةُ تُشْرَعُ فَوْقَ بَابِ الدَّارِ، وَقِيلَ: الظُّلَّةُ تَكُونُ هُنَالِكَ، وَقِيلَ: هُوَ مُخْدَعٌ أَوْ رَفٌّ يُشْرَعُ فِي الْبَيْتِ، وَالْجَمْعُ ڪِنَانٌ وَكُنَّاتٌ. وَالْكِنَانَةُ: جَعْبَةُ السِّهَامِ تُتَّخَذُ مِنْ جُلُودٍ لَا خَشَبَ فِيهَا أَوْ مِنْ خَشَبٍ لَا جُلُودَ فِيهَا. اللَّيْثُ: الْكِنَانَةُ ڪَالْجَعْبَةِ غَيْرَ أَنَّهَا صَغِيرَةٌ تُتَّخَذُ لِلنَّبْلِ. ابْنُ دُرَيْدٍ: ڪِنَانَةُ النَّبْلِ إِذَا ڪَانَتْ مِنْ أَدَمٍ، فَإِنْ ڪَانَتْ مِنْ خَشَبٍ فَهُوَ جَفِيرٌ. الصِّحَاحُ: الْكِنَانَةُ الَّتِي تُجْعَلُ فِيهَا السِّهَامُ. وَالْكَنَّةُ، بِالْفَتْحِ: امْرَأَةُ الِابْنِ أَوِ الْأَخِ، وَالْجَمْعُ ڪَنَائِنُ، نَادِرٌ ڪَأَنَّهُمْ تَوَهَّمُوا فِيهِ فَعِيلَةَ وَنَحْوَهَا مِمَّا يُكْسَرُ عَلَى فَعَائِلَ. التَّهْذِيبُ: ڪُلُّ فَعْلَةٍ أَوْ فِعْلَةٍ أَوْ فُعْلَةٍ مِنْ بَابِ التَّضْعِيفِ فَإِنَّهَا تُجْمَعُ عَلَى فَعَائِلَ؛ لِأَنَّ الْفِعْلَةَ إِذَا ڪَانَتْ نَعْتًا صَارَتْ بَيْنَ الْفَاعِلَةِ وَالْفَعِيلِ وَالتَّصْرِيفُ يَضُمُّ فَعْلًا إِلَى فَعِيلٍ، ڪَقَوْلِكَ جَلْدٌ وَجَلِيدٌ وَصُلْبٌ وَصَلِيبٌ، فَرَدُّوا الْمُؤَنَّثَ مِنْ هَذَا النَّعْتِ إِلَى ذَلِكَ الْأَصْلِ؛ وَأَنْشَدَ:
يَقُلْنَ ڪُنَّا مَرَّةً شَبَائِبَا
قَصَرَ شَابَّةً فَجَعَلَهَا شَبَّةً ثُمَّ جَمَعَهَا عَلَى الشَّبَائِبِ، وَيُقَالُ: هِيَ حَنَّتُهُ وَكَنَّتُهُ وَفِرَاشُهُ وَإِزَارُهُ وَنَهْضَتُهُ وَلِحَافُهُ ڪُلُّهُ وَاحِدٌ. وَقَالَ الزِّبْرِقَانُ بْنُ بَدْرٍ: أَبْغَضُ ڪَنَائِنِي إِلَيَّ الطُّلَعَةُ الْخُبَأَةُ، وَيُرْوَى الطُّلَعَةُ الْقُبَعَةُ، يَعْنِي الَّتِي تَطَلَّعُ ثُمَّ تُدْخِلُ رَأْسَهَا فِي الْكِنَّةِ. وَفِي حَدِيثِ أُبَيٍّ أَنَّهُ قَاْلَ لِعُمَرَ وَالْعَبَّاسِ وَقَدِ اسْتَأْذَنَا عَلَيْهِ: إِنْ ڪَنَّتْكُمَا ڪَانَتْ تُرَجِّلُنِي؛ الْكَنَّةُ: امْرَأَةُ الِابْنِ وَامْرَأَةُ الْأَخِ، أَرَادَ امْرَأَتَهُ فَسَمَّاهَا ڪَنَّتَهُمَا لِأَنَّهُ أَخُوهُمَا فِي الْإِسْلَامِ؛ وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ الْعَاصِ: فَجَاءَ يَتَعَاهَدُ ڪَنَّتَهُ أَيِ امْرَأَةَ ابْنِهِ. وَالْكِنَّةُ وَالِاكْتِنَانُ: الْبَيَاضُ. وَالْكَانُونُ: الثَّقِيلُ الْوَخِمُ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْكَانُونُ الثَّقِيلُ مِنَ النَّاسِ؛ وَأَنْشَدَ لِلْحُطَيْئَةِ:
أَغِرْبَالًا إِذَا اسْتُودِعْتِ سِرًّا وَكَانُونًا عَلَى الْمُتَحَدِّثِينَا؟
أَبُو عَمْرٍو: الْكَوَانِينُ الثُّقَلَاءُ مِنَ النَّاسِ. قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَقِيلَ الْكَانُونُ الَّذِي يَجْلِسُ حَتَّى يَتَحَصَّى الْأَخْبَارَ وَالْأَحَادِيثَ لِيَنْقُلَهَا؛ قَاْلَ أَبُو دَهْبَلٍ:
وَقَدْ قَطَعَ الْوَاشُونَ بَيْنِي وَبَيْنَهَا وَنَحْنُ إِلَى أَنْ يُوصَلَ الْحَبْلُ أَحْوَجُ فَلَيْتَ ڪَوَانِينَا مِنْ أَهْلِي وَأَهْلِهَا بِأَجْمَعِهِمْ فِي لُجَّةِ الْبَحْرِ لَجَّجُوا
الْجَوْهَرِيُّ: وَالْكَانُونُ وَالْكَانُونَةُ الْمَوْقِدُ، وَالْكَانُونُ الْمُصْطَلَى. وَالْكَانُونَانِ: شَهْرَانِ فِي قَلْبِ الشِّتَاءِ، رُومِيَّةٌ: ڪَانُونُ الْأَوَّلُ، وَكَانُونُ الْآخَرُ؛ هَكَذَا يُسَمِّيهِمَا أَهْلُ الرُّومِ. قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: وَهَذَانَ الشَّهْرَانِ عِنْدَ الْعَرَبِ هُمَا الْهَرَّارَانِ وَالْهَبَّارَانِ، وَهُمَا شَهْرَا قُمَاحٍ وَقِمَاحٍ. وَبَنُو ڪُنَّةٍ: بَطْنٌ مِنَ الْعَرَبِ نُسِبُوا إِلَى أُمِّهِمْ، وَقَالَهُ الْجَوْهَرِيُّ بِفَتْحِ الْكَافِ. قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: قَاْلَ ابْنُ دُرَيْدٍ بَنُو ڪُنَّةٍ، بِضَمِّ الْكَافِ، قَالَ: وَكَذَا قَاْلَ أَبُو زَكَرِيَّا؛ وَأَنْشَدَ:
غَزَالٌ مَا رَأَيْتُ الْيَوْ مَ فِي دَارِ بَنِي ڪُنَّهْ رَخِيمٌ يَصْرَعُ الْأُسْدَ عَلَى ضَعْفٍ مِنَ الْمُنَّهْ
ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: ڪَنْكَنَ إِذَا هَرَبَ. وَكِنَانَةُ: قَبِيلَةٌ مِنْ مُضَرَ، وَهُوَ ڪِنَانَةُ بْنُ خُزَيْمَةَ بْنِ مُدْرِكَةَ بْنِ إِلْيَاسِ بْنِ مُضَرَ. وَبَنُو ڪِنَانَةَ أَيْضًا: مِنْ تَغْلِبَ ابْنِ وَائِلٍ، وَهُم بَنُو عِكَبٍّ يُقَالُ لَهُمْ قُرَيْشُ تَغْلِبَ.
معنى كلمة كنن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي