معنى كلمة كعب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة كعب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
كعب: قَاْلَ اللَّهُ تَعَالَى: وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ قَرَأَ ابْنُ ڪَثِيرٍ، وَأَبُو عَمْرٍو، وَأَبُو بَكْرٍ عَنْ عَاصِمٍ وَحَمْزَةَ: وَأَرْجُلِكُمْ، خَفْضًا؛ وَالْأَعْشَى عَنْ أَبِي بَكْرٍ بِالنَّصْبِ مِثْلَ حَفْصٍ؛ وَقَرَأَ يَعْقُوبُ وَالْكِسَائِيُّ وَنَافِعٌ وَابْنُ عَامِرٍ: وَأَرْجُلَكُمْ نَصْبًا؛ وَهِيَ قِرَاءَةُ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَدَّهُ إِلَى قَوْلِهِ تَعَالَى: فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَكَانَ الشَّافِعِيُّ يَقْرَأُ: وَأَرْجُلَكُمْ. وَاخْتَلَفَ النَّاسُ فِي الْكَعْبَيْنِ بِالنَّصْبِ، وَسَأَلَ ابْنُ جَابِرٍ أَحْمَدَ بْنَ يَحْيَى عَنِ الْكَعْبِ، فَأَوْمَأَ ثَعْلَبٌ إِلَى رِجْلِهِ، إِلَى الْمَفْصِلِ مِنْهَا بِسَبَّابَتِهِ، فَوَضَعَ السَّبَّابَةَ عَلَيْهَا، ثُمَّ قَالَ: هَذَا قَوْلُ الْمُفَضَّلِ، وَابْنُ الْأَعْرَابِيِّ قَالَ: ثُمَّ أَوْمَأَ إِلَى النَّاتِئَيْنِ، وَقَالَ: هَذَا قَوْلُ أَبِي عَمْرِو بْنِ الْعَلَاءِ وَالْأَصْمَعِيِّ. قَالَ: وَكُلٌّ قَدْ أَصَابَ. وَالْكَعْبُ: الْعَظْمُ لِكُلِّ ذِي أَرْبَعٍ. وَالْكَعْبُ: ڪُلُّ مَفْصِلٍ لِلْعِظَامِ. وَكَعْبُ الْإِنْسَانِ: مَا أَشْرَفَ فَوْقَ رُسْغِهِ عِنْدَ قَدَمِهِ؛ وَقِيلَ: هُوَ الْعَظْمُ النَّاشِزُ فَوْقَ قَدَمِهِ؛ وَقِيلَ: هُوَ الْعَظْمُ النَّاشِزُ عِنْدَ مُلْتَقَى السَّاقِ وَالْقَدَمِ. وَأَنْكَرَ الْأَصْمَعِيُّ قَوْلَ النَّاسِ إِنَّهُ فِي ظَهْرِ الْقَدَمِ. وَذَهَبَ قَوْمٌ إِلَى أَنَّهُمَا الْعَظْمَانِ اللَّذَانِ فِي ظَهْرِ الْقَدَمِ، وَهُوَ مَذْهَبُ الشِّيعَةِ؛ وَمِنْهُ قَوْلُ يَحْيَى بْنِ الْحَارِثِ: رَأَيْتُ الْقَتْلَى يَوْمَ زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ، فَرَأَيْتُ الْكِعَابَ فِي وَسْطِ الْقَدَمِ. وَقِيلَ: الْكَعْبَانِ مِنَ الْإِنْسَانِ الْعَظْمَانِ النَّاشِزَانِ مِنْ جَانِبَيِ الْقَدَمِ. وَفِي حَدِيثِ الْإِزَارِ: مَا ڪَانَ أَسْفَلَ مِنَ الْكَعْبَيْنِ، فَفِي النَّارِ. قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: الْكَعْبَانِ الْعَظْمَانِ النَّاتِئَانِ، عِنْدَ مَفْصِلِ السَّاقِ وَالْقَدَمِ، عَنِ الْجَنْبَيْنِ، وَهُوَ مِنَ الْفَرَسِ مَا بَيْنَ الْوَظِيفَيْنِ وَالسَّاقَيْنِ، وَقِيلَ: مَا بَيْنَ عَظْمِ الْوَظِيفِ وَعَظْمِ السَّاقِ، وَهُوَ النَّاتِئُ مِنْ خَلْفِهِ، وَالْجَمْعُ أَكْعُبٌ وَكُعُوبٌ وَكِعَابٌ. وَرَجُلٌ عَالِي الْكَعْبِ: يُوصَفُ بِالشَّرَفِ وَالظَّفَرِ؛ قَالَ:
لَمَّا عَلَا ڪَعْبُكَ بِي عَلِيتُ
أَرَادَ: لَمَّا أَعْلَانِي ڪَعْبُكَ. وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ: الْكَعْبُ وَالْكَعْبَةُ الَّذِي يُلْعَبُ بِهِ، وَجَمْعُ الْكَعْبِ ڪِعَابٌ، وَجَمْعُ الْكَعْبَةِ ڪَعْبٌ وَكَعَبَاتٌ، لَمْ يَحْكِ ذَلِكَ غَيْرُهُ، ڪَقَوْلِكَ جَمْرَةٌ وَجَمَرَاتٌ. وَكَعَّبْتُ الشَّيْءَ: رَبَّعْتُهُ. وَالْكَعْبَةُ: الْبَيْتُ الْمُرَبَّعُ، وَجَمْعُهُ ڪِعَابٌ. وَالْكَعْبَةُ: الْبَيْتُ الْحَرَامُ، مِنْهُ؛ لَتَكْعِيبِهَا أَيْ تَرْبِيعِهَا. وَقَالُوا: ڪَعْبَةُ الْبَيْتِ، فَأُضِيفَ لِأَنَّهُمْ ذَهَبُوا بِكَعْبَتِهِ إِلَى تَرَبُّعٍ أَعْلَاهُ، وَسُمِّيَ ڪَعْبَةً لِارْتِفَاعِهِ وَتَرَبُّعِهِ. وَكُلُّ بَيْتٍ مُرَبَّعٍ، فَهُوَ عِنْدَ الْعَرَبِ: ڪَعْبَةٌ. وَكَانَ لِرَبِيعَةَ بَيْتٌ يَطُوفُونَ بِهِ، يُسَمُّونَهُ الْكَعَبَاتِ. وَقِيلَ: ذَا الْكَعَبَاتِ، وَقَدْ ذَكَرَهُ الْأَسْوَدُ بْنُ يَعْفُرَ فِي شِعْرِهِ، فَقَالَ:
وَالْبَيْتِ ذِي الْكَعَبَاتِ مِنْ سِنْدَادِ
وَالْكَعْبَةُ: الْغُرْفَةُ؛ قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: أُرَاهُ لِتَرَبُّعِهَا أَيْضًا. وَثَوْبٌ مُكَعَّبٌ: مَطْوِيٌّ شَدِيدُ الْأَدْرَاجِ فِي تَرْبِيعٍ. وَمِنْهُمْ مَنْ لَمْ يُقَيِّدْهُ بِالتَّرْبِيعِ. يُقَالُ: ڪَعَّبْتُ الثَّوْبَ تَكْعِيبًا. وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ: بُرْدٌ مُكَعَّبٌ، فِيهِ وَشْيٌ مُرَبَّعٌ. وَالْمُكَعَّبُ: الْمُوَشَّى، وَمِنْهُمْ مَنْ خَصَّصَ فَقَالَ: مِنَ الثِّيَابِ. وَالْكَعْبُ: عُقْدَةُ مَا بَيْنَ الْأُنْبُوبَيْنِ مِنَ الْقَصَبِ وَالْقَنَا؛ وَقِيلَ: هُوَ أُنْبُوبُ مَا بَيْنَ ڪُلِّ عُقْدَتَيْنِ، وَقِيلَ: الْكَعْبُ هُوَ طَرَفُ الْأُنْبُوبِ النَّاشِزُ، وَجَمْعُهُ ڪُعُوبٌ وَكِعَابٌ، أَنْشَدَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ:
وَأَلْقَى نَفْسَهُ وَهَوَيْنَ رَهْوًا يُبَارِينَ الْأَعِنَّةَ ڪَالْكِعَابِ
يَعْنِي أَنَّ بَعْضَهَا يَتْلُو بَعْضًا، ڪَكِعَابِ الرُّمْحِ، وَرُمْحٌ بِكَعْبٍ وَاحِدٍ: مُسْتَوِي الْكُعُوبِ، لَيْسَ لَهُ ڪَعْبٌ أَغْلَظُ مِنْ آخَرَ؛ قَاْلَ أَوْسُ بْنُ حَجَرٍ يَصِفُ قَنَاةً مُسْتَوِيَةَ الْكُعُوبِ، لَا تَعَادِيَ فِيهَا؛ حَتَّى ڪَأَنَّهَا ڪَعْبٌ وَاحِدٌ:
تَقَاكَ بِكَعْبٍ وَاحِدٍ وَتَلَذُّهُ يَدَاكَ، إِذَا مَا هُزَّ بِالْكَفِّ يَعْسِلُ
وَكَعَّبَ الْإِنَاءَ وَغَيْرَهُ: مَلَأَهُ. وَكَعَبَتِ الْجَارِيَةُ، تَكْعُبُ وَتَكْعِبُ، الْأَخِيرَةُ عَنْ ثَعْلَبٍ، ڪُعُوبًا وَكُعُوبَةً وَكِعَابَةً وَكَعَّبَتْ: نَهَدَ ثَدْيُهَا. وَجَارِيَةٌ ڪَعَابٌ وَمُكَعِّبٌ وَكَاعِبٌ، وَجَمْعُ الْكَاعِبِ ڪَوَاعِبُ. قَاْلَ اللَّهُ تَعَالَى: وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا. وَكِعَابٌ عَنْ ثَعْلَبٍ؛ وَأَنْشَدَ:
نَجِيبَةُ بَطَّالٍ، لَدُنْ شَبَّ هَمُّهُ لِعَابُ الْكِعَابِ وَالْمُدَامُ الْمُشَعْشَعُ
ذَكَّرَ الْمُدَامَ؛ لِأَنَّهُ عَنَى بِهِ الشَّرَابَ. وَكَعَبَ الثَّدْيُ يَكْعُبُ، وَكَعَّبَ، بِالتَّخْفِيفِ وَالتَّشْدِيدِ: نَهَدَ. وَكَعَبَتْ تَكْعُبُ، بِالضَّمِّ، ڪُعُوبًا، وَكَعَّبَتْ، بِالتَّشْدِيدِ: مِثْلُهُ: وَثَدْيٌ ڪَاعِبٌ وَمُكَعِّبٌ وَمُكَعَّبٌ، الْأَخِيرَةُ نَادِرَةٌ، وَمُتَكَعِّبٌ: بِمَعْنًى وَاحِدٍ؛ وَقِيلَ: التَّفْلِيكُ، ثُمَّ النُّهُودُ، ثُمَّ التَّكْعِيبُ. وَوَجْهٌ مُكَعِّبٌ إِذَا ڪَانَ جَافِيًا نَاتِئًا، وَالْعَرَبُ تَقُولُ: جَارِيَةٌ دَرْمَاءُ الْكُعُوبِ إِذَا لَمْ يَكُنْ لِرُءُوسِ عِظَامِهَا حَجْمٌ؛ وَذَلِكَ أَوْثَرُ لَهَا؛ وَأَنْشَدَ:
سَاقًا بَخَنْدَاةً وَكَعْبًا أَدْرَمَا
وَفِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ: فَجَثَتْ فَتَاةٌ ڪَعَابٌ عَلَى إِحْدَى رُكْبَتَيْهَا، قَالَ: الْكَعَابُ، بِالْفَتْحِ: الْمَرْأَةُ حِينَ يَبْدُو ثَدْيُهَا لِلنُّهُودِ. وَالْكَعْبُ: الْكُتْلَةُ مِنَ السَّمْنِ. وَالْكَعْبُ مِنَ اللَّبَنِ وَالسَّمْنِ: قَدْرُ صُبَّةٍ، وَمِنْهُ قَوْلُ عَمْرِو بْنِ مَعْدِيكَرِبَ، قَالَ: نَزَلْتُ بِقَوْمٍ، فَأَتَوْنِي بِقَوْسٍ، وَثَوْرٍ، وَكَعْبٍ، وَتِبْنٍ فِيهِ لَبَنٌ. فَالْقَوْسُ: مَا يَبْقَى فِي أَصْلِ الْجُلَّةِ مِنَ التَّمْرِ؛ وَالثَّوْرُ: الْكُتْلَةُ مِنَ الْأَقِطِ، وَالْكَعْبُ: الصُّبَّةُ مِنَ السَّمْنِ، وَالتِّبْنُ: الْقَدَحُ الْكَبِيرُ. وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: إِنْ ڪَانَ لَيُهْدَى لَنَا الْقِنَاعُ، فِيهِ ڪَعْبٌ مِنْ إِهَالَةٍ، فَنَفْرَحُ بِهِ أَيْ قِطْعَةٌ مِنَ السَّمْنِ وَالدُّهْنِ. وَكَعَبَهُ ڪَعْبًا: ضَرَبَهُ عَلَى يَابِسٍ، ڪَالرَّأْسِ وَنَحْوِهِ. وَكَعَّبْتُ الشَّيْءَ تَكْعِيبًا إِذَا مَلَأْتَهُ. أَبُو عَمْرٍو، وَابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْكُعْبَةُ عُذْرَةُ الْجَارِيَةِ؛ وَأَنْشَدَ:
أَرَكَبٌ تَمَّ، وَتَمَّتْ رَبَّتُهْ قَدْ ڪَانَ مَخْتُومًا فَفُضَّتْ ڪُعْبَتُهْ
وَأَكْعَبَ الرَّجُلُ: أَسْرَعَ، وَقِيلَ: هُوَ إِذَا انْطَلَقَ وَلَمْ يَلْتَفِتْ إِلَى شَيْءٍ. وَيُقَالُ: أَعْلَى اللَّهُ ڪَعْبَهُ أَيْ أَعْلَى جَدَّهُ. وَيُقَالُ: أَعْلَى اللَّهُ شَرَفَهُ. وَفِي حَدِيثِ قَيْلَةَ: وَاللَّهِ لَا يَزَالُ ڪَعْبُكِ عَالِيًا هُوَ دُعَاءٌ لَهَا بِالشَّرَفِ وَالْعُلُوِّ. قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: وَالْأَصْلُ فِيهِ ڪَعْبُ الْقَنَاةِ، وَهُوَ أُنْبُوبُهَا، وَمَا بَيْنَ ڪُلِّ عُقْدَتَيْنِ مِنْهَا ڪَعْبٌ، وَكُلُّ شَيْءٍ عَلَا وَارْتَفَعَ، فَهُوَ ڪَعْبٌ. أَبُو سَعِيدٍ: أَكْعَبَ الرَّجُلُ إِكْعَابًا، وَهُوَ الَّذِي يَنْطَلِقُ مُضَارًّا، لَا يُبَالِي مَا وَرَاءَهُ، وَمِثْلُهُ ڪَلَّلَ تَكْلِيلًا. وَالْكِعَابُ: فُصُوصُ النَّرْدِ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ ڪَانَ يَكْرَهُ الضَّرْبَ بِالْكِعَابِ وَاحِدُهَا ڪَعْبٌ وَكَعْبَةٌ، وَاللَّعِبُ بِهَا حَرَامٌ، وَكَرِهَهَا عَامَّةُ الصَّحَابَةِ. وَقِيلَ: ڪَانَ ابْنُ مُغَفَّلٍ يَفْعَلُهُ مَعَ امْرَأَتِهِ، عَلَى غَيْرِ قِمَارٍ. وَقِيلَ: رَخَّصَ فِيهِ ابْنُ الْمُسَيَّبِ، عَلَى غَيْرِ قِمَارٍ أَيْضًا. وَمِنْهُ الْحَدِيثُ: لَا يُقَلِّبُ ڪَعَبَاتِهَا أَحَدٌ، يَنْتَظِرُ مَا تَجِيءُ بِهِ، إِلَّا لَمْ يَرَحْ رَائِحَةَ الْجَنَّةِ هِيَ جَمْعُ سَلَامَةٍ لِلْكَعْبَةِ. وَكَعْبٌ: اسْمُ رَجُلٍ. وَالْكَعْبَانِ: ڪَعْبُ بْنُ ڪِلَابٍ، وَكَعْبُ بْنُ رَبِيعَةَ بْنِ عُقَيْلِ بْنِ ڪَعْبِ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ عَامِرِ بْنِ صَعْصَعَةَ؛ وَقَوْلُهُ:
رَأَيْتُ الشَّعْبَ مِنْ ڪَعْبٍ وَكَانُوا مِنَ الشَّنْآنِ قَدْ صَارُوا ڪِعَابَا
قَالَ الْفَارِسِيُّ: أَرَادَ أَنَّ آرَاءَهُمْ تَفَرَّقَتْ وَتَضَادَّتْ، فَكَانَ ڪُلُّ ذِي رَأْيٍ مِنْهُمْ قَبِيلًا عَلَى حِدَتِهِ، فَلِذَلِكَ قَالَ: صَارُوا ڪِعَابًا. وَأَبُو مُكَعِّبٍ الْأَسَدِيُّ، مُشَدَّدُ الْعَيْنِ: مِنْ شُعَرَائِهِمْ؛ وَقِيلَ: إِنَّهُ أَبُو مُكْعِتٍ، بِتَخْفِيفِ الْعَيْنِ، وَبِالتَّاءِ ذَاتِ النُّقْطَتَيْنِ، وَسَيَأْتِي ذِكْرُهُ. وَيُقَالُ لِلدَّوْخَلَّةِ: الْمُكَعَّبَةُ، وَالْمُقْعَدَةُ، وَالشَّوْغَرَةُ وَالْوَشِيجَةُ.
معنى كلمة كعب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي