معنى كلمة كظم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة كظم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
كظم: اللَّيْثُ: ڪَظَمَ الرَّجُلُ غَيْظَهُ إِذَا اجْتَرَعَهُ. ڪَظَمَهُ يَكْظِمُهُ ڪَظْمًا: رَدَّهُ وَحَبَسَهُ، فَهُوَ رَجُلٌ ڪَظِيمٌ، وَالْغَيْظُ مَكْظُومٌ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ فَسَّرَهُ ثَعْلَبٌ فَقَالَ: يَعْنِي الْحَابِسِينَ الْغَيْظَ لَا يُجَازُونَ عَلَيْهِ، وَقَالَ الزَّجَّاجُ: مَعْنَاهُ أُعِدَّتِ الْجَنَّةُ لِلَّذِينِ جَرَى ذِكْرُهُمْ وَلِلَّذِينِ يَكْظِمُونَ الْغَيْظَ. وَرُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – أَنَّهُ قَالَ: مَا مِنْ جُرْعَةٍ يَتَجَرَّعُهَا الْإِنْسَانُ أَعْظَمُ أَجْرًا مِنْ جُرْعَةِ غَيْظٍ فِي اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ. وَيُقَالُ: ڪَظَمْتُ الْغَيْظَ أَكْظِمُهُ ڪَظْمًا إِذَا أَمْسَكْتَ عَلَى مَا فِي نَفْسِكَ مِنْهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: مَنْ ڪَظَمَ غَيْظًا فَلَهُ ڪَذَا وَكَذَا ڪَظْمُ الْغَيْظِ: تَجَرُّعُهُ وَاحْتِمَالُ سَبَبِهِ وَالصَّبْرُ عَلَيْهِ. وَفِي الْحَدِيثِ: إِذَا تَثَاءَبَ أَحَدُكُمْ فَلْيَكْظِمْ مَا اسْتَطَاعَ أَيْ: لِيَحْبِسْهُ مَهْمَا أَمْكَنَهُ. وَمِنْهُ حَدِيثُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ: لَهُ فَخْرٌ يَكْظِمُ عَلَيْهِ أَيْ لَا يُبْدِيهِ وَيُظْهِرُهُ، وَهُوَ حَسَبُهُ. وَيُقَالُ: ڪَظَمَ الْبَعِيرُ عَلَى جِرَّتِهِ إِذَا رَدَّدَهَا فِي حَلْقِهِ. وَكَظَمَ الْبَعِيرُ يَكْظِمُ ڪُظُومًا إِذَا أَمْسَكَ عَنِ الْجِرَّةِ، فَهُوَ ڪَاظِمٌ. وَكَظَمَ الْبَعِيرُ إِذَا لَمْ يَجْتَرَّ، قَاْلَ الرَّاعِي:
فَأَفَضْنَ بَعْدَ ڪُظُومِهِنَّ بِجِرَّةٍ مِنْ ذِي الْأَبَارِقِ، إِذْ رَعَيْنَ
حَقِيلَا ابْنُ الْأَنْبَارِيِّ فِي قَوْلِهِ:
فَأَفَضْنَ بَعْدَ ڪُظُومِهِنَّ بِجِرَّةٍ
أَيْ: دَفَعَتِ الْإِبِلُ بِجِرَّتِهَا بَعْدَ ڪُظُومِهَا، قَالَ: وَالْكَاظِمُ مِنْهَا الْعَطْشَانُ الْيَابِسُ الْجَوْفِ، قَالَ: وَالْأَصْلُ فِي الْكَظْمِ الْإِمْسَاكُ عَلَى غَيْظٍ وَغَمٍّ، وَالْجِرَّةُ مَا تُخْرِجُهُ مِنْ ڪُرُوشِهَا فَتَجْتَرُّ، وَقَوْلُهُ: مِنْ ذِي الْأَبَارِقِ مَعْنَاهُ أَنَّ هَذِهِ الْجِرَّةَ أَصْلُهَا مَا رَعَتْ بِهَذَا الْمَوْضِعِ، وَحَقِيلٌ: اسْمُ مَوْضِعٍ. ابْنُ سِيدَهْ: ڪَظَمَ الْبَعِيرُ جِرَّتَهُ ازْدَرَدَهَا وَكَفَّ عَنْ الِاجْتِرَارِ. وَنَاقَةٌ ڪَظُومٌ وَنُوقٌ ڪُظُومٌ: لَا تَجْتَرُّ، ڪَظَمَتْ تَكْظِمُ ڪُظُومًا، وَإِبِلٌ ڪُظُومٌ. يَقُولُ: أَرَى الْإِبِلَ ڪُظُومًا لَا تَجْتَرُّ؛ قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: شَاهِدُ الْكُظُومِ جَمْعِ ڪَاظِمٍ قَوْلُ الْمِلْقَطِيِّ:
فَهُنَّ ڪُظُومٌ مَا يُفِضْنَ بِجِرَّةٍ لَهُنَّ بِمُسْتَنِّ اللُّغَامِ صَرِيفُ
وَالْكَظَمُ: مَخْرَجُ النَّفَسِ. يُقَالُ: ڪَظَمَنِي فُلَانٌ وَأَخَذَ بِكَظَمِي. أَبُو زَيْدٍ: يُقَالُ أَخَذْتُ بِكِظَامِ الْأَمْرِ أَيْ بِالثِّقَةِ، وَأَخَذَ بِكَظَمِهِ أَيْ بِحَلْقِهِ؛ عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ. وَيُقَالُ: أَخَذْتُ بِكَظَمِهِ أَيْ بِمَخْرَجِ نَفَسِهِ، وَالْجَمْعُ ڪِظَامٌ. وَفِي الْحَدِيثِ: لَعَلَّ اللَّهَ يُصْلِحُ أَمْرَ هَذِهِ الْأُمَّةِ وَلَا يُؤْخَذُ بِأَكْظَامِهَا هِيَ جَمْعُ ڪَظَمٍ، بِالتَّحْرِيكِ، وَهُوَ مَخْرَجُ النَّفَسِ مِنَ الْحَلْقِ؛ وَمِنْهُ حَدِيثُ النَّخَعِيِّ: لَهُ التَّوْبَةُ مَا لَمْ يُؤْخَذْ بِكَظَمِهِ أَيْ: عِنْدَ خُرُوجِ نَفْسِهِ وَانْقِطَاعِ نَفَسِهِ. وَأَخَذَ الْأَمْرُ بِكَظَمِهِ إِذَا غَمَّهُ؛ وَقَوْلُ أَبِي خِرَاشٍ:
وَكُلُّ امْرِئٍ يَوْمًا إِلَى اللَّهِ صَائِرٌ قَضَاءً، إِذَا مَا ڪَانَ يُؤْخَذُ بِالْكَظْمِ
أَرَادَ الْكَظَمَ فَاضْطَرَّ، وَقَدْ دَفَعَ ذَلِكَ سِيبَوَيْهِ فَقَالَ: أَلَا تَرَى أَنَّ الَّذِينَ يَقُولُونَ فِي فَخِذٍ فَخْذٌ وَفِي ڪَبِدٍ ڪَبْدٌ لَا يَقُولُونَ فِي جَمَلٍ جَمْلٌ؟ وَرَجُلٌ مَكْظُومٌ وَكَظِيمٌ: مَكْرُوبٌ قَدْ أَخَذَ الْغَمُّ بِكَظَمِهِ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ ڪَظِيمٌ. وَالْكُظُومُ: السُّكُوتُ. وَقَوْمٌ ڪُظَّمٌ أَيْ سَاكِتُونَ، قَاْلَ الْعَجَّاجُ:
وَرُبَّ أَسْرَابِ حَجِيجٍ ڪُظَّمٍ عَنِ اللَّغَا، وَرَفَثِ التَّكَلُّمِ
وَقَدْ ڪُظِمَ وَكَظَمَ عَلَى غَيْظِهِ يَكْظِمُ ڪَظْمًا، فَهُوَ ڪَاظِمٌ وَكَظِيمٌ: سَكَتَ. وَفُلَانٌ لَا يَكْظِمُ عَلَى جِرَّتِهِ أَيْ لَا يَسْكُتُ عَلَى مَا فِي جَوْفِهِ حَتَّى يَتَكَلَّمَ بِهِ؛ وَقَوْلُ زِيَادِ بْنِ عُلْبَةَ الْهُذَلِيِّ:
كَظِيمَ الْحَجْلِ وَاضِحَةَ الْمُحَيَّا عَدِيلَةَ حُسْنِ خَلْقٍ فِي تَمَامِ
عَنَى أَنَّ خَلْخَالَهَا لَا يُسْمَعُ لَهُ صَوْتٌ لِامْتِلَائِهِ. وَالْكَظِيمُ: غَلَقُ الْبَابِ. وَكَظَمَ الْبَابَ يَكْظِمُهُ ڪَظْمًا: قَامَ عَلَيْهِ فَأَغْلَقَهُ بِنَفْسِهِ أَوْ بِغَيْرِ نَفْسِهِ. وَفِي التَّهْذِيبِ: ڪَظَمْتُ الْبَابَ أَكْظِمُهُ إِذَا قُمْتَ عَلَيْهِ فَسَدَدْتَهُ بِنَفْسِكَ أَوْ سَدَدْتَهُ بِشَيْءٍ غَيْرِكَ. وَكُلُّ مَا سُدَّ مِنْ مَجْرَى مَاءٍ أَوْ بَابٍ أَوْ طَرِيقٍ ڪَظْمٌ، ڪَأَنَّهُ سُمِّيَ بِالْمَصْدَرِ. وَالْكِظَامَةُ وَالسِّدَادَةُ: مَا سُدَّ بِهِ. وَالْكِظَامَةُ: الْقَنَاةُ الَّتِي تَكُونُ فِي حَوَائِطِ الْأَعْنَابِ، وَقِيلَ: الْكِظَامَةُ رَكَايَا الْكَرْمِ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ وَتَنَاسَقَتْ ڪَأَنَّهَا نَهْرٌ. وَكَظَمُوا الْكِظَامَةَ: جَدَرُوهَا بِجَدْرَيْنِ، وَالْجَدْرُ طِينُ حَافَتِهَا، وَقِيلَ: الْكِظَامَةُ بِئْرٌ إِلَى جَنْبِهَا بِئْرٌ، وَبَيْنَهُمَا مَجْرَى فِي بَطْنِ الْوَادِي، وَفِي الْمُحْكَمِ: بَطْنُ الْأَرْضِ أَيْنَمَا ڪَانَتْ، وَهِيَ الْكَظِيمَةُ. غَيْرُهُ: وَالْكِظَامَةُ قَنَاةٌ فِي بَاطِنِ الْأَرْضِ يَجْرِي فِيهَا الْمَاءُ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ النَّبِيَّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – أَتَى ڪِظَامَةَ قَوْمٍ فَتَوَضَّأَ مِنْهَا وَمَسَحَ عَلَى خُفَّيْهِ الْكِظَامَةُ: ڪَالْقَنَاةِ، وَجَمْعُهَا ڪَظَائِمُ. قَاْلَ أَبُو عُبَيْدَةَ: سَأَلْتُ الْأَصْمَعِيَّ عَنْهَا وَأَهْلَ الْعِلْمِ مِنْ أَهْلِ الْحِجَازِ فَقَالُوا: هِيَ آبَارٌ مُتَنَاسِقَةٌ تُحْفَرُ وَيُبَاعَدُ مَا بَيْنَهَا ثُمَّ يُخْرَقُ مَا بَيْنَ ڪُلِّ بِئْرَيْنِ بِقَنَاةٍ تُؤَدِّي الْمَاءَ مِنَ الْأُولَى إِلَى الَّتِي تَلِيهَا تَحْتَ الْأَرْضِ فَتَجْتَمِعُ مِيَاهُهَا جَارِيَةً، ثُمَّ تَخْرُجُ عِنْدَ مُنْتَهَاهَا فَتَسِحُّ عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ، وَفِي التَّهْذِيبِ: حَتَّى يَجْتَمِعَ الْمَاءُ إِلَى آخِرِهِنَّ، وَإِنَّمَا ذَلِكَ مِنْ عَوَزِ الْمَاءِ لِيَبْقَى فِي ڪُلِّ بِئْرٍ مَا يَحْتَاجُ إِلَيْهِ أَهْلُهَا لِلشُّرْبِ وَسَقْيِ الْأَرْضِ، ثُمَّ يَخْرُجُ فَضْلُهَا إِلَى الَّتِي تَلِيهَا، فَهَذَا مَعْرُوفٌ عِنْدَ أَهْلِ الْحِجَازِ، وَقِيلَ: الْكِظَامَةُ السِّقَايَةُ. وَفِي حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو: إِذَا رَأَيْتَ مَكَّةَ قَدْ بُعِجَتْ ڪَظَائِمَ وَسَاوَى بِنَاؤُهَا رُءُوسَ الْجِبَالِ فَاعْلَمْ أَنَّ الْأَمْرَ قَدْ أَظَلَّكَ وَقَالَ أَبُو إِسْحَاقَ: هِيَ الْكَظِيمَةُ وَالْكِظَامَةُ مَعْنَاهُ أَيْ حُفِرَتْ قَنَوَاتٍ، وَفِي حَدِيثٍ آخَرَ: أَنَّهُ أَتَى ڪِظَامَةَ قَوْمٍ فَبَالَ قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: وَقِيلَ أَرَادَ بِالْكِظَامَةِ فِي هَذَا الْحَدِيثِ الْكُنَاسَةَ. وَالْكِظَامَةُ مِنَ الْمَرْأَةِ: مَخْرَجُ الْبَوْلِ. وَالْكِظَامَةُ: فَمُ الْوَادِي الَّذِي يَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ؛ حَكَاهُ ثَعْلَبٌ. وَالْكِظَامَةُ: أَعْلَى الْوَادِي بِحَيْثُ يَنْقَطِعُ. وَالْكِظَامَةُ: سَيْرٌ يُوصَلُ بِطَرَفِ الْقَوْسِ الْعَرَبِيَّةِ ثُمَّ يُدَارُ بِطَرَفِ السِّيَةِ الْعُلْيَا. وَالْكِظَامَةُ: سَيْرٌ مَضْفُورٌ مَوْصُولٌ بِوَتَرِ الْقَوْسِ الْعَرَبِيَّةِ ثُمَّ يُدَارُ بِطَرَفِ السِّيَةِ. وَالْكِظَامَةُ: حَبْلٌ يَكْظِمُونَ بِهِ خَطْمَ الْبَعِيرِ. وَالْكِظَامَةُ: الْعَقَبُ الَّذِي عَلَى رُءُوسِ الْقُذَذِ الْعُلْيَا مِنَ السَّهْمِ، وَقِيلَ: مَا يَلِي حَقْوَ السَّهْمِ، وَهُوَ مُسْتَدَقُّهُ مِمَّا يَلِي الرِّيشَ، وَقِيلَ: هُوَ مَوْضِعُ الرِّيشِ؛ وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ لِشَاعِرٍ:
تَشُدُّ عَلَى حَزِّ الْكِظَامَةِ بِالْكُظْرِ
وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: الْكِظَامَةُ الْعَقَبُ الَّذِي يُدْرَجُ عَلَى أَذْنَابِ الرِّيشِ يَضْبِطُهَا عَلَى أَيِّ نَحْوٍ مَا ڪَانَ التَّرْكِيبُ، ڪِلَاهُمَا عَبَّرَ فِيهِ بِلَفْظِ الْوَاحِدِ عَنِ الْجَمْعِ. وَالْكِظَامَةُ: حَبْلٌ يُشَدُّ بِهِ أَنْفُ الْبَعِيرِ، وَقَدْ ڪَظَمُوهُ بِهَا. وَكِظَامَةُ الْمِيزَانِ: مِسْمَارُهُ الَّذِي يَدُورُ فِيهِ اللِّسَانُ، وَقِيلَ: هِيَ الْحَلَقَةُ الَّتِي يَجْتَمِعُ فِيهَا خُيُوطُ الْمِيزَانِ فِي طَرَفَيِ الْحَدِيدَةِ فِي الْمِيزَانِ. وَكَاظِمَةُ مَعْرِفَةٌ: مَوْضِعٌ؛ قَاْلَ امْرُؤُ الْقَيْسِ:
إِذْ هُنَّ أَقْسَاطٌ ڪَرِجْلِ الدَّبَى أَوْ ڪَقَطَا ڪَاظِمَةَ النَّاهِلِ
وَقَوْلُ الْفَرَزْدَقِ:
فَيَا لَيْتَ دَارِي بِالْمَدِينَةِ أَصْبَحَتْ بِأَعْفَارِ فَلْجٍ، أَوْ بِسِيفِ الْكَوَاظِمِ
فَإِنَّهُ أَرَادَ ڪَاظِمَةَ وَمَا حَوْلَهَا فَجَمَعَ لِذَلِكَ. الْأَزْهَرِيُّ: وَكَاظِمَةُ جَوٌّ عَلَى سِيفِ الْبَحْرِ مِنَ الْبَصْرَةِ عَلَى مَرْحَلَتَيْنِ، وَفِيهَا رَكَايَا ڪَثِيرَةٌ وَمَاؤُهَا شَرُوبٌ؛ قَالَ: وَأَنْشَدَنِي أَعْرَابِيٌّ مِنْ بَنِي ڪُلَيْبِ بْنِ يَرْبُوعٍ:
ضَمِنْتُ لَكُنَّ أَنْ تَهْجُرْنَ نَجْدًا وَأَنْ تَسْكُنَّ ڪَاظِمَةَ الْبُحُورِ
وَفِي بَعْضِ الْحَدِيثِ ذِكْرُ ڪَاظِمَةَ، وَهُوَ اسْمُ مَوْضِعٍ، وَقِيلَ: بِئْرٌ عُرِفَ الْمَوْضِعُ بِهَا.
معنى كلمة كظم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي