معنى كلمة كسف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة كسف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
كسف: ڪَسَفَ الْقَمَرُ يَكْسِفُ ڪُسُوفًا، وَكَذَلِكَ الشَّمْسُ ڪَسَفَتْ تَكْسِفُ ڪُسُوفًا: ذَهَبَ ضَوْءُهَا وَاسْوَدَّتْ، وَبَعْضٌ يَقُولُ انْكَسَفَ وَهُوَ خَطَأٌ، وَكَسَفَهَا اللَّهُ وَأَكْسَفَهَا، وَالْأَوَّلُ أَعْلَى، وَالْقَمَرُ فِي ڪُلِّ ذَلِكَ ڪَالشَّمْسِ. وَكَسَفَ الْقَمَرُ: ذَهَبَ نُورُهُ وَتَغَيَّرَ إِلَى السَّوَادِ. وَفِي الْحَدِيثِ عَنْ جَابِرٍ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – قَالَ: انْكَسَفَتِ الشَّمْسُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – فِي حَدِيثٍ طَوِيلٍ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ أَبُو عُبَيْدٍ: انْكَسَفَتْ. وَكَسَفَ الرَّجُلُ إِذَا نَكَّسَ طَرْفَهُ. وَكَسَفَتْ حَالُهُ: سَاءَتْ، وَكَسَفَتْ إِذَا تَغَيَّرَتْ. وَكَسَفَتِ الشَّمْسُ وَخَسَفَتْ بِمَعْنًى وَاحِدٍ، وَقَدْ تَكَرَّرَ فِي الْحَدِيثِ ذِكْرُ الْكُسُوفِ وَالْخُسُوفِ لِلشَّمْسِ وَالْقَمَرِ فَرَوَاهُ جَمَاعَةٌ فِيهِمَا بِالْكَافِ، وَرَوَاهُ جَمَاعَةٌ فِيهِمَا بِالْخَاءِ، وَرَوَاهُ جَمَاعَةٌ فِي الشَّمْسِ بِالْكَافِ وَفِي الْقَمَرِ بِالْخَاءِ، وَكُلُّهُمْ رَوَوْا أَنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، وَالْكَثِيرُ فِي اللُّغَةِ وَهُوَ اخْتِيَارُ الْفَرَّاءِ أَنْ يَكُونَ الْكُسُوفُ لِلشَّمْسِ وَالْخُسُوفُ لِلْقَمَرِ؛ يُقَالُ: ڪَسَفَتِ الشَّمْسُ وَكَسَفَهَا اللَّهُ وَانْكَسَفَتْ، وَخَسَفَ الْقَمَرُ وَخَسَفَهُ اللَّهُ وَانْخَسَفَ، وَوَرَدَ فِي طَرِيقٍ آخَرَ: إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَا يَنْخَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: خَسَفَ الْقَمَرُ بِوَزْنِ فَعَلَ إِذَا ڪَانَ الْفِعْلُ لَهُ، وَخُسِفَ عَلَى مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ، قَالَ: وَقَدْ وَرَدَ الْخُسُوفُ فِي الْحَدِيثِ ڪَثِيرًا لِلشَّمْسِ وَالْمَعْرُوفُ لَهَا فِي اللُّغَةِ الْكُسُوفُ لَا الْخُسُوفُ، قَالَ: فَأَمَّا إِطْلَاقُهُ فِي مِثْلِ هَذَا فَتَغْلِيبًا لِلْقَمَرِ لِتَذْكِيرِهِ عَلَى تَأْنِيثِ الشَّمْسِ يُجْمَعُ بَيْنَهُمَا فِيمَا يَخُصُّ الْقَمَرَ، وَلِلْمُعَارَضَةِ أَيْضًا لِمَا جَاءَ فِي الرِّوَايَةِ الْأُولَى لَا يَنْكَسِفَانِ، قَالَ: وَأَمَّا إِطْلَاقُ الْخُسُوفِ عَلَى الشَّمْسِ مُنْفَرِدَةً فَلِاشْتِرَاكِ الْخُسُوفِ وَالْكُسُوفِ فِي مَعْنَى ذَهَابِ نُورِهِمَا وَإِظْلَامِهِمَا. وَالِانْخِسَافُ: مُطَاوِعُ خَسَفْتُهُ فَانْخَسَفَ، وَقَدْ تَقَدَّمَ عَامَّةُ ذَلِكَ فِي خَسَفَ. أَبُو زَيْدٍ: ڪَسَفَتِ الشَّمْسُ إِذَا اسْوَدَّتْ بِالنَّهَارِ، وَكَسَفَتِ الشَّمْسُ النُّجُومَ إِذَا غَلَبَ ضَوْءُهَا عَلَى النُّجُومِ فَلَمْ يَبْدُ مِنْهَا شَيْءٌ، فَالشَّمْسُ حِينَئِذٍ ڪَاسِفَةُ النُّجُومِ، يَتَعَدَّى وَلَا يَتَعَدَّى؛ قَاْلَ جَرِيرٌ:
فَالشَّمْسُ طَالِعَةٌ لَيْسَتْ بِكَاسِفَةٍ تَبْكِي عَلَيْكَ، نُجُومَ اللَّيْلِ وَالْقَمَرَا
قَالَ: وَمَعْنَاهُ أَنَّهَا طَالِعَةٌ تَبْكِي عَلَيْكَ وَلَمْ تَكْسِفْ ضَوْءَ النُّجُومِ وَلَا الْقَمَرِ؛ لِأَنَّهَا فِي طُلُوعِهَا خَاشِعَةً بَاكِيَةً لَا نُورَ لَهَا، قَالَ: وَكَذَلِكَ ڪَسَفَ الْقَمَرُ إِلَّا أَنَّ الْأَجْوَدَ فِيهِ أَنْ يُقَالَ خَسَفَ الْقَمَرُ، وَالْعَامَّةُ تَقُولُ انْكَسَفَتِ الشَّمْسُ؛ قَالَ: وَتَقُولُ خَشَعَتِ الشَّمْسُ وَكَسَفَتْ وَخَسَفَتْ بِمَعْنًى وَاحِدٍ؛ وَرَوَى اللَّيْثُ الْبَيْتَ:
الشَّمْسُ ڪَاسِفَةٌ لَيْسَتْ بِطَالِعَةٍ تَبْكِي عَلَيْكَ نُجُومَ اللَّيْلِ وَالْقَمَرَا
فَقَالَ: أَرَادَ مَا طَلَعَ نَجْمٌ وَمَا طَلَعَ قَمَرٌ، ثُمَّ صَرَفَهُ فَنَصَبَهُ، وَهَذَا ڪَمَا تَقُولُ: لَا آتِيكَ مَطْرَ السَّمَاءِ أَيْ مَا مَطَرَتِ السَّمَاءُ، وَطُلُوعَ الشَّمْسِ أَيْ مَا طَلَعَتِ الشَّمْسُ، ثُمَّ صَرَفْتَهُ فَنَصَبْتَهُ. وَقَالَ شَمِرٌ: سَمِعْتُ ابْنَ الْأَعْرَابِيِّ يَقُولُ
تَبْكِي عَلَيْكَ نُجُومَ اللَّيْلِ وَالْقَمَرَا
أَيْ مَا دَامَتِ النُّجُومُ وَالْقَمَرُ، وَحُكِيَ عَنِ الْكِسَائِيِّ مِثْلُهُ، قَالَ: وَقُلْتُ لِلْفَرَّاءِ: إِنَّهُمْ يَقُولُونَ فِيهِ إِنَّهُ عَلَى مَعْنَى الْمُغَالَبَةِ بَاكَيْتُهُ فَبَكَيْتُهُ فَالشَّمْسُ تَغْلِبُ النُّجُومَ بُكَاءً، فَقَالَ: إِنَّ هَذَا الْوَجْهَ حَسَنٌ، فَقُلْتُ: مَا هَذَا بِحَسَنٍ وَلَا قَرِيبٍ مِنْهُ. وَكَسَفَ بَالُهُ يَكْسِفُ إِذَا حَدَّثَتْهُ نَفْسُهُ بِالشَّرِّ، وَأَكْسَفَهُ الْحُزْنُ، قَاْلَ أَبُو ذُؤَيْبٍ:
يَرْمِي الْغُيُوبَ بِعَيْنَيْهِ وَمَطْرِفُهُ مُغْضٍ، ڪَمَا ڪَسَفَ الْمُسْتَأْخِذُ الرَّمِدُ
وَقِيلَ: ڪُسُوفُ بَالِهِ أَنْ يَضِيقَ عَلَيْهِ أَمَلُهُ. وَرَجُلٌ ڪَاسِفُ الْبَالِ أَيْ سَيِّءُ الْحَالِ. وَرَجُلٌ ڪَاسِفُ الْوَجْهِ: عَابِسُهُ مِنْ سُوءِ الْحَالِ؛ يُقَالُ: عَبَسَ فِي وَجْهِي وَكَسَفَ ڪُسُوفًا. وَالْكُسُوفُ فِي الْوَجْهِ: الصُّفْرَةُ وَالتَّغَيُّرُ. وَرَجُلٌ ڪَاسِفٌ: مَهْمُومٌ قَدْ تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَهُزِلَ مِنَ الْحُزْنِ. وَفِي الْمَثَلِ: أَكَسْفًا وَإِمْسَاكًا؟ أَيْ أَعَبُوسًا مَعَ بُخْلٍ. وَالتَّكْسِيفُ: التَّقْطِيعُ. وَكَسَفَ الشَّيْءَ يَكْسِفُهُ ڪَسْفًا وَكَسَّفَهُ، ڪِلَاهُمَا: قَطَعَهُ، وَخَصَّ بَعْضُهُمْ بِهِ الثَّوْبَ وَالْأَدِيمَ. وَالْكِسْفُ وَالْكِسْفَةُ وَالْكَسِيفَةُ: الْقِطْعَةُ مِمَّا قَطَعْتَ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ جَاءَ بِثَرِيدَةِ ڪِسْفٍ أَيْ خُبْزٍ مُكَسَّرٍ، وَهِيَ جَمْعُ ڪِسْفَةٍ لِلْقِطْعَةِ مِنَ الشَّيْءِ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي الدَّرْدَاءِ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: قَاْلَ بَعْضُهُمْ رَأَيْتُهُ وَعَلَيْهِ ڪِسَافٌ أَيْ قِطْعَةُ ثَوْبٍ؛ قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: وَكَأَنَّهَا جَمْعُ ڪِسْفَةٍ أَوْ ڪِسْفٍ. وَكِسْفُ السَّحَابِ وَكِسَفُهُ: قِطَعُهُ، وَقِيلَ: إِذَا ڪَانَتْ عَرِيضَةً فَهِيَ ڪِسْفٌ. وَفِي التَّنْزِيلِ: وَإِنْ يَرَوْا ڪِسْفًا مِنَ السَّمَاءِ الْفَرَّاءُ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ ڪَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا ڪِسَفًا، قَالَ: الْكِسْفُ وَالْكِسَفُ وَجْهَانِ، وَالْكِسْفُ: الْجِمَاعُ، قَالَ: وَسَمِعْتُ أَعْرَابِيًّا يَقُولُ: أَعْطِنِي ڪِسْفَةً مِنْ ثَوْبِكَ يُرِيدُ قِطْعَةً، ڪَقَوْلِكَ خِرْقَةً، وَكُسِفَ فِعْلٌ، وَقَدْ يَكُونُ الْكِسْفُ جِمَاعًا لِلْكِسْفَةِ مِثْلَ عُشْبَةٍ وَعُشْبٍ؛ وَقَالَ الزَّجَّاجُ: قُرِئَ ڪِسْفًا وَكِسَفًا، فَمَنْ قَرَأَ ڪِسَفًا جَعَلَهَا جَمْعَ ڪِسْفَةٍ وَهِيَ الْقِطْعَةُ، وَمَنْ قَرَأَ ڪِسْفًا جَعَلَهُ وَاحِدًا، قَالَ: أَوْ تُسْقِطَهَا طَبَقًا عَلَيْنَا، وَاشْتِقَاقُهُ مِنْ ڪَسَفْتُ الشَّيْءَ إِذَا غَطَّيْتَهُ. وَسُئِلَ أَبُو الْهَيْثَمِ عَنْ قَوْلِهِمْ ڪَسَفْتُ الثَّوْبَ أَيْ قَطَعْتُهُ، فَقَالَ: ڪُلُّ شَيْءٍ قَطَعْتَهُ فَقَدْ ڪَسَفْتَهُ. أَبُو عَمْرٍو: يُقَالُ لِخِرَقِ الْقَمِيصِ قَبْلَ أَنْ تُؤَلَّفَ الْكِسَفُ وَالْكِيَفُ وَالْحِذَفُ، وَاحِدَتُهَا ڪِسْفَةٌ وَكِيفَةٌ وَحِذْفَةٌ. ابْنُ السِّكِّيتِ: يُقَالُ: ڪَسَفَ أَمَلُهُ فَهُوَ ڪَاسِفٌ إِذَا انْقَطَعَ رَجَاؤُهُ مِمَّا ڪَانَ يَأْمُلُ وَلَمْ يَنْبَسِطْ، وَكَسَفَ بَالُهُ يَكْسِفُ حَدَّثَتْهُ نَفْسُهُ بِالشَّرِّ. وَالْكَسْفُ: قَطْعُ الْعُرْقُوبِ، وَهُوَ مَصْدَرُ ڪَسَفْتُ الْبَعِيرَ إِذَا قَطَعْتَ عُرْقُوبَهُ. وَكَسَفَ عُرْقُوبَهُ يَكْسِفُهُ ڪَسْفًا: قَطَعَ عَصَبَتَهُ دُونَ سَائِرِ الرِّجْلِ. وَيُقَالُ: اسْتَدْبَرَ فَرَسَهُ فَكَسَفَ عُرْقُوبَيْهِ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ صَفْوَانَ ڪَسَفَ عُرْقُوبَ رَاحِلَتِهِ أَيْ قَطَعَهُ بِالسَّيْفِ.
معنى كلمة كسف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي