معنى كلمة كره – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة كره – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
كره: الْأَزْهَرِيُّ: ذَكَرَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ الْكَرْهَ وَالْكُرْهَ فِي غَيْرِ مَوْضِعٍ مِنْ ڪِتَابِهِ الْعَزِيزِ، وَاخْتَلَفَ الْقُرَّاءُ فِي فَتْحِ الْكَافِ وَضَمِّهَا، فَرُوِيَ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ يَحْيَى أَنَّهُ قَاْلَ قَرَأَ نَافِعٌ وَأَهْلُ الْمَدِينَةِ فِي سُورَةِ الْبَقَرَةِ: وَهُوَ ڪُرْهٌ لَكُمْ بِالضَّمِّ، فِي هَذَا الْحَرْفِ خَاصَّةً وَسَائِرِ الْقُرْآنِ بِالْفَتْحِ، وَكَانَ عَاصِمٌ يَضُمُّ هَذَا الْحَرْفَ أَيْضًا، وَاللَّذَيْنِ فِي الْأَحْقَافِ: حَمَلَتْهُ أُمُّهُ ڪُرْهًا وَوَضَعَتْهُ ڪُرْهًا، وَيَقْرَأُ سَائِرَهُنَّ بِالْفَتْحِ، وَكَانَ الْأَعْمَشُ وَحَمْزَةُ وَالْكِسَائِيُّ يَضُمُّونَ هَذِهِ الْحُرُوفَ الثَّلَاثَةَ، وَالَّذِي فِي النِّسَاءِ: لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ ڪُرْهًا ثُمَّ قَرَءُوا ڪُلَّ شَيْءٍ سِوَاهَا بِالْفَتْحِ، قَالَ: وَقَالَ بَعْضُ أَصْحَابِنَا نَخْتَارُ مَا عَلَيْهِ أَهْلُ الْحِجَازِ أَنَّ جَمِيعَ مَا فِي الْقُرْآنِ بِالْفَتْحِ، إِلَّا الَّذِي فِي الْبَقَرَةِ خَاصَّةً فَإِنَّ الْقُرَّاءَ أَجْمَعُوا عَلَيْهِ. قَاْلَ أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى: بَيْنَ وَلَا أَعْلَمُ الْأَحْرُفِ الَّتِي ضَمَّهَا هَؤُلَاءِ وَبَيْنَ الَّتِي فَتَحُوهَا فَرْقًا فِي الْعَرَبِيَّةِ وَلَا فِي سُنَّةٍ تُتَّبَعُ، وَلَا أَرَى النَّاسَ اتَّفَقُوا عَلَى الْحَرْفِ الَّذِي فِي سُورَةِ الْبَقَرَةِ خَاصَّةً إِلَّا أَنَّهُ اسْمٌ، وَبَقِيَّةُ الْقُرْآنِ مَصَادِرُ، وَقَدْ أَجْمَعَ ڪَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ اللُّغَةِ أَنَّ الْكَرْهَ وَالْكُرْهَ لُغَتَانِ، فَبِأَيِّ لُغَةٍ وَقَعَ فَجَائِزٌ، إِلَّا الْفَرَّاءَ فَإِنَّهُ زَعَمَ أَنَّ الْكُرْهَ مَا أَكْرَهْتَ نَفْسَكَ عَلَيْهِ، وَالْكَرْهُ مَا أَكْرَهَكَ غَيْرُكَ عَلَيْهِ; تَقُولُ: جِئْتُكَ ڪُرْهًا وَأَدْخَلْتَنِي ڪَرْهًا، وَقَالَ الزَّجَّاجُ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: وَهُوَ ڪُرْهٌ لَكُمْ; يُقَالُ: ڪَرِهْتُ الشَّيْءَ ڪَرْهًا وَكُرْهًا وَكَرَاهَةً وَكَرَاهِيَةً، قَالَ: وَكُلُّ مَا فِي ڪِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مِنَ الْكُرْهِ فَالْفَتْحُ فِيهِ جَائِزٌ إِلَّا فِي هَذَا الْحَرْفِ الَّذِي فِي الْآيَةِ، فَإِنَّ أَبَا عُبَيْدٍ ذَكَرَ أَنَّ الْقُرَّاءَ مُجْمِعُونَ عَلَى ضَمِّهِ، قَالَ: وَمَعْنَى ڪَرَاهِيَتِهِمُ الْقِتَالَ أَنَّهُمْ إِنَّمَا ڪَرِهُوهُ عَلَى جِنْسِ غِلَظِهِ عَلَيْهِمْ وَمَشَقَّتِهِ، لَا أَنَّ الْمُؤْمِنِينَ يَكْرَهُونَ فَرْضَ اللَّهِ، لِأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى لَا يَفْعَلُ إِلَّا مَا فِيهِ الْحِكْمَةُ وَالصَّلَاحُ. وَقَالَ اللَّيْثُ فِي الْكَرْهِ وَالْكُرْهِ: إِذَا ضَمُّوا أَوْ خَفَّضُوا قَالُوا ڪُرْهٌ، وَإِذَا فَتَحُوا قَالُوا ڪَرْهًا، تَقُولُ: فَعَلْتُهُ عَلَى ڪُرْهٍ وَهُوَ ڪُرْهٌ، وَتَقُولُ: فَعَلْتُهُ ڪَرْهًا، قَالَ: وَالْكُرْهُ الْمَكْرُوهُ; قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَالَّذِي قَالَهُ أَبُو الْعَبَّاسِ وَالزَّجَّاجُ فَحَسَنٌ جَمِيلٌ، وَمَا قَالَهُ اللَّيْثُ فَقَدْ قَالَهُ بَعْضُهُمْ، وَلَيْسَ عِنْدَ النَّحْوِيِّينَ بِالْبَيِّنِ الْوَاضِحِ. الْفَرَّاءُ: الْكُرْهُ، بِالضَّمِّ، الْمَشَقَّةُ. يُقَالُ: قُمْتُ عَلَى ڪُرْهٍ أَيْ عَلَى مَشَقَّةٍ. قَالَ: وَيُقَالُ أَقَامَنِي فُلَانٌ عَلَى ڪَرْهٍ، بِالْفَتْحِ، إِذَا أَكْرَهَكَ عَلَيْهِ. قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: يَدُلُّ عَلَى صِحَّةِ قَوْلِ الْفَرَّاءِ قَوْلُهُ سُبْحَانَهُ: وَلَهُ أَسْلَمَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا; وَلَمْ يَقْرَأْ أَحَدٌ بِضَمِّ الْكَافِ. وَقَالَ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى: ڪُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ ڪُرْهٌ لَكُمْ: وَلَمْ يَقْرَأْ أَحَدٌ بِفَتْحِ الْكَافِ فَيَصِيرُ الْكَرْهُ، بِالْفَتْحِ، فِعْلُ الْمُضْطَرِّ، وَالْكُرْهُ، بِالضَّمِّ، فِعْلُ الْمُخْتَارِ. ابْنُ سِيدَهْ: الْكَرْهُ الْإِبَاءُ وَالْمَشَقَّةُ تُكَلَّفُهَا فَتَحْتَمِلُهَا، وَالْكُرْهُ، بِالضَّمِّ، الْمَشَقَّةُ تَحْتَمِلُهَا مِنْ غَيْرِ أَنْ تُكَلَّفَهَا. يُقَالُ: فَعَلَ ذَلِكَ ڪَرْهًا وَعَلَى ڪُرْهٍ. وَحَكَى يَعْقُوبُ: أَقَامَنِي عَلَى ڪَرْهٍ وَكُرْهٍ، وَقَدْ ڪَرِهَهُ ڪَرْهًا وَكُرْهًا وَكَرَاهَةً وَكَرَاهِيَةً وَمَكْرَهًا وَمَكْرَهَةً; قَالَ:
لَيْلَةُ غُمَّى طَامِسٌ هِلَالُهَا أَوْغَلْتُهَا وَمُكْرَهٌ إِيغَالُهَا
وَأَنْشَدَ ثَعْلَبٌ:
تَصَيَّدُ بِالْحُلْوِ الْحَلَالِ، وَلَا تُرَى عَلَى مَكْرَهٍ يَبْدُو بِهَا فَيَعِيبُ
يَقُولُ: لَا تَتَكَلَّمُ بِمَا يُكْرَهُ فَيَعِيبُهَا. وَفِي الْحَدِيثِ: إِسْبَاغُ الْوُضُوءِ عَلَى الْمَكَارِهِ، ابْنُ الْأَثِيرِ: جَمْعُ مَكْرَهٍ وَهُوَ مَا يَكْرَهُهُ الْإِنْسَانُ وَيَشُقُّ عَلَيْهِ. وَالْكُرْهُ، بِالضَّمِّ وَالْفَتْحِ: الْمَشَقَّةُ، الْمَعْنَى أَنْ يَتَوَضَّأَ مَعَ الْبَرْدِ الشَّدِيدِ وَالْعِلَلِ الَّتِي يَتَأَذَّى مَعَهَا بِمَسِّ الْمَاءِ، وَمَعَ إِعْوَازِهِ وَالْحَاجَةِ إِلَى طَلَبِهِ وَالسَّعْيِ فِي تَحْصِيلِهِ أَوِ ابْتِيَاعِهِ بِالثَّمَنِ الْغَالِي، وَمَا أَشْبَهَ ذَلِكَ مِنَ الْأَسْبَابِ الشَّاقَّةِ. وَفِي حَدِيثِ عُبَادَةَ: بَايَعْتُ رَسُولَ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – عَلَى الْمَنْشَطِ وَالْمَكْرَهِ; يَعْنِي الْمَحْبُوبَ وَالْمَكْرُوهَ، وَهُمَا مَصْدَرَانِ. وَفِي حَدِيثِ الْأُضْحِيَّةِ: هَذَا يَوْمٌ اللَّحْمُ فِيهِ مَكْرُوهٌ، يَعْنِي أَنَّ طَلَبَهُ فِي هَذَا الْيَوْمِ شَاقٌّ. قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: ڪَذَا قَاْلَ أَبُو مُوسَى، وَقِيلَ: مَعْنَاهُ أَنَّ هَذَا الْيَوْمَ يُكْرَهُ فِيهِ ذَبْحُ شَاةٍ لِلَّحْمٍ خَاصَّةً، إِنَّمَا تُذْبَحُ لِلنُّسُكِ وَلَيْسَ عِنْدِي إِلَّا شَاةُ لَحْمٍ لَا تُجْزِي عَنِ النُّسُكِ، هَكَذَا جَاءَ فِي مُسْلِمٍ اللَّحْمُ فِيهِ مَكْرُوهٌ، وَالَّذِي جَاءَ فِي الْبُخَارِيِّ هَذَا يَوْمٌ يُشْتَهَى فِيهِ اللَّحْمُ، وَهُوَ ظَاهِرٌ. وَفِي الْحَدِيثِ: خُلِقَ الْمَكْرُوهُ يَوْمَ الثَّلَاثَاءِ، وَخُلِقَ النُّورُ يَوْمَ الْأَرْبِعَاءِ; أَرَادَ بِالْمَكْرُوهِ هَاهُنَا الشَّرَّ لِقَوْلِهِ: وَخُلِقَ النُّورُ يَوْمَ الْأَرْبِعَاءِ، وَالنُّورُ خَيْرٌ، وَإِنَّمَا سُمِّيَ الشَّرُّ مَكْرُوهًا؛ لِأَنَّهُ ضِدُّ الْمَحْبُوبِ. ابْنُ سِيدَهْ: وَاسْتَكْرَهَهُ ڪَكَرِهَهُ. وَفِي الْمَثَلِ: أَسَاءَ ڪَارِهٌ مَا عَمِلَ، وَذَلِكَ أَنَّ رَجُلًا أَكْرَهَهُ آخَرُ عَلَى عَمَلٍ فَأَسَاءَ عَمَلَهُ، يُضْرَبُ هَذَا لِلرَّجُلِ يَطْلُبُ الْحَاجَةَ فَلَا يُبَالِغُ فِيهَا; وَقَوْلُ الْخَثْعَمِيَّةِ:
رَأَيْتُ لَهُمْ سِيمَاءَ قَوْمٍ ڪَرِهْتُهُمْ وَأَهْلُ الْغَضَى قَوْمٌ عَلَيَّ ڪِرَامٌ
إِنَّمَا أَرَادَ ڪَرِهْتُهُمْ لَهَا أَوْ مِنْ أَجْلِهَا. وَشَيْءٌ ڪَرْهٌ: مَكْرُوهٌ، قَالَ:
وَحَمْلَقَتْ حَوْلِيَ حَتَّى احْوَلَّا مَأْقَانِ ڪَرْهَانِ لَهَا وَاقْبَلَّا
وَكَذَلِكَ شَيْءٌ ڪَرِيهٌ وَمَكْرُوهٌ. وَأَكْرَهَهُ عَلَيْهِ فَتَكَارَهَهُ. وَتَكَرَّهَ الْأَمْرَ: ڪَرِهَهُ. وَأَكْرَهْتُهُ: حَمَلْتُهُ عَلَى أَمْرٍ هُوَ لَهُ ڪَارِهٌ، وَجَمْعُ الْمَكْرُوهِ مَكَارِهُ. وَامْرَأَةٌ مُسْتَكْرِهَةٌ: غُصِبَتْ نَفْسَهَا فَأُكْرِهَتْ عَلَى ذَلِكَ. وَكَرَّهَ إِلَيْهِ الْأَمْرَ تَكْرِيهًا: صَيَّرَهُ ڪَرِيهًا إِلَيْهِ، نَقِيضُ حَبَّبَهُ إِلَيْهِ، وَمَا ڪَانَ ڪَرِيهًا وَلَقَدْ ڪَرُهَ ڪَرَاهَةً; وَعَلَيْهِ تَوَجَّهَ مَا أَنْشَدَهُ ثَعْلَبٌ مِنْ قَوْلِ الشَّاعِرِ:
حَتَّى اكْتَسَى الرَّأْسُ قِنَاعًا أَشْهَبَا أَمْلَحَ، لَا لَذًّا وَلَا مُحَبَّبًا
أَكْرَهَ جِلْبَابٍ لِمَنْ تَجَلْبَبَا
إِنَّمَا هُوَ مِنْ ڪَرُهَ لَا مِنْ ڪَرِهْتُ؛ لِأَنَّ الْجِلْبَابَ لَيْسَ بِكَارِهٍ، فَإِذَا امْتَنَعَ أَنْ يُحْمَلَ عَلَى ڪَرِهَ إِذِ الْكُرْهُ إِنَّمَا هُوَ لِلْحَيَوَانِ لَمْ يُحْمَلْ إِلَّا عَلَى ڪَرُهَ الَّذِي هُوَ لِلْحَيَوَانِ وَغَيْرِهِ. وَأَمْرٌ ڪَرِيهٌ: مَكْرُوهٌ. وَوَجْهٌ ڪَرْهٌ وَكَرِيهٌ: قَبِيحٌ، وَهُوَ مِنْ ذَلِكَ؛ لِأَنَّهُ يُكْرَهُ. وَأَتَيْتُكَ ڪَرَاهِينَ أَنْ تَغْضَبَ أَيْ ڪَرَاهِيَةَ أَنْ تَغْضَبَ. وَجِئْتُكَ عَلَى ڪَرَاهِينَ أَيْ ڪُرْهٌ; قَاْلَ الْحُطَيْئَةُ:
مُصَاحِبَةٍ عَلَى الْكَرَاهِينِ فَارِكِ
أَيْ عَلَى الْكَرَاهَةِ وَهِيَ لُغَةٌ. اللِّحْيَانِيُّ: أَتَيْتُكَ ڪَرَاهِينَ ذَلِكَ وَكَرَاهِيَةَ ذَلِكَ بِمَعْنَى وَاحِدٍ. وَالْكَرِيهَةُ: النَّازِلَةُ وَالشِّدَّةُ فِي الْحَرْبِ، وَكَذَلِكَ ڪَرَائِهُ نَوَازِلُ الدَّهْرِ. وَذُو الْكَرِيهَةِ: السَّيْفُ الَّذِي يَمْضِي عَلَى الضَّرَائِبِ الشِّدَادِ لَا يَنْبُو عَنْ شَيْءٍ مِنْهَا. قَاْلَ الْأَصْمَعِيُّ: مِنْ أَسْمَاءِ السُّيُوفِ ذُو الْكَرِيهَةِ، وَهُوَ الَّذِي يَمْضِي فِي الضَّرَائِبِ. الْأَزْهَرِيُّ: وَيُقَالُ لِلْأَرْضِ الصُّلْبَةِ الْغَلِيظَةِ مِثْلَ الْقُفِّ وَمَا قَارَبَهُ ڪَرْهَةٌ. وَرَجُلٌ ذُو مَكْرُوهَةٍ أَيْ شِدَّةٌ; قَالَ:
وَفَارِسٌ فِي غِمَارِ الْمَوْتِ مُنْغَمِسٌ إِذَا تَأَلَّى عَلَى مَكْرُوهَةٍ صَدَقَا
وَرَجُلٌ ڪَرْهٌ: مُتَكَرِّهٌ. وَجَمَلٌ ڪَرْهٌ: شَدِيدُ الرَّأْسِ; وَأَنْشَدَ:
كَرْهُ الْحَجَّاجَيْنِ شَدِيدُ الْأَرْآدِ
وَالْكَرْهَاءُ: أَعْلَى النُّقْرَةِ، هُذَلِيَّةٌ، أَرَادَ نُقْرَةَ الْقَفَا. وَالْكَرْهَاءُ: الْوَجْهُ وَالرَّأْسُ أَجْمَعُ.
معنى كلمة كره – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي