معنى كلمة كرش – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة كرش – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
كرش: الْكَرِشُ لِكُلِّ مُجْتَرٍّ: بِمَنْزِلَةِ الْمَعِدَةِ لِلْإِنْسَانِ تُؤَنِّثُهَا الْعَرَبُ، وَفِيهَا لُغَتَانِ: ڪِرْشٌ وَكَرِشٌ مِثْلُ ڪِبْدٌ وَكَبِدٌ، وَهِيَ تُفَرَّغُ فِي الْقَطِنِةِ ڪَأَنَّهَا يَدُ جِرَابٍ، تَكُونُ لِلْأَرْنَبِ وَالْيَرْبُوعِ وَتُسْتَعْمَلُ فِي الْإِنْسَانِ، وَهِيَ مُؤَنَّثَةٌ; قَاْلَ رُؤْبَةُ:
طَلْقٌ، إِذَا اسْتَكْرَشَ ذُو التَّكَرُّشِ أَبْلَجُ صَدَّافٌ عَنِ التَّحَرُّشِ
وَفِي حَدِيثِ الْحَسَنِ: فِي ڪُلِّ ذَاتِ ڪَرِشٍ شَاةٌ أَيْ ڪُلُّ مَا لَهُ مِنَ الصَّيْدِ ڪَرِشٌ ڪَالظِّبَاءِ وَالْأَرَانِبِ إِذَا أَصَابَهُ الْمُحْرِمُ فَفِي فِدَائِهِ شَاةٌ. وَقَوْلُ أَبِي الْمُجِيبِ وَوَصَفَ أَرْضًا جَدْبَةً فَقَالَ: اغْبَرَّتْ جَادَّتُهَا وَالْتَقَى سَرْحُهَا وَرَقَّتْ ڪَرِشُهَا أَيْ أَكَلَتِ الشَّجَرَ الْخَشِنَ فَضَعُفَتْ عَنْهُ ڪَرِشُهَا وَرَقَّتْ، فَاسْتَعَارَ الْكَرِشَ لِلْإِبِلِ، وَالْجَمْعُ أَكْرَاشٌ وَكُرُوشٌ. وَاسْتَكْرَشَ الصَّبِيُّ وَالْجَدْيُ: عَظُمَتْ ڪَرِشُهُ، وَقِيلَ: الْمُسْتَكْرِشُ بَعْدَ الْفَطِيمِ، وَاسْتِكْرَاشُهُ أَنْ يَشْتَدَّ حَنَكُهُ وَيَجْفُرَ بَطْنُهُ، وَقِيلَ: اسْتَكْرَشَ الْبَهْمَةُ عَظُمَتْ إِنْفَحَتُهُ عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ. التَّهْذِيبُ: يُقَالُ لِلصَّبِيِّ إِذَا عَظُمَ بَطْنُهُ وَأَخَذَ فِي الْأَكْلِ: قَدِ اسْتَكْرَشَ، قَالَ: وَأَنْكَرَ بَعْضُهُمْ ذَلِكَ فِي الصَّبِيِّ فَقَالَ: يُقَالُ لِلصَّبِيِّ قَدِ اسْتَجْفَرَ، وَإِنَّمَا يُقَالُ اسْتَكْرَشَ الْجَدْيُ، وَكُلُّ سَخْلٍ يَسْتَكْرِشُ حِينَ يَعْظُمُ بَطْنُهُ وَيَشْتَدُّ أَكْلُهُ. وَاسْتَكْرَشَتِ الْإِنْفَحَةُ؛ لِأَنَّ الْكَرِشَ يُسَمَّى إِنْفَحَةً مَا لَمْ يَأْكُلِ الْجَدْيُ، فَإِذَا أَكَلَ يُسَمَّى ڪَرِشًا، وَقَدِ اسْتَكْرَشَتْ. وَامْرَأَةٌ ڪَرْشَاءُ: عَظِيمَةُ الْبَطْنِ وَاسِعَتُهُ. وَأَتَانٌ ڪَرْشَاءُ: ضَخْمَةُ الْخَوَاصِرِ. وَكَرَّشَ اللَّحْمَ: طَبَخَهُ فِي الْكَرِشِ; قَاْلَ بَعْضُ الْأَغْفَالِ:
لَوْ فَجَّعَا جِيرَتَهَا، فَشَلَّا وَسِيقَةً فَكَرَّشَا وَمَلَّا
وَقَدَمٌ ڪَرْشَاءُ: ڪَثِيرَةُ اللَّحْمِ. وَدَلْوٌ ڪَرْشَاءُ: عَظِيمَةٌ. وَيُقَالُ لِلدَّلْوِ الْمُنْتَفِخَةِ النَّوَاحِي: ڪَرْشَاءُ. وَرَجُلٌ أَكْرَشُ: عَظِيمُ الْبَطْنِ، وَقِيلَ: عَظِيمُ الْمَالِ. وَالْكَرِشُ: وِعَاءُ الطِّيبِ وَالثَّوْبِ، مُؤَنَّثٌ أَيْضًا. وَالْكِرْشُ: الْجَمَاعَةُ مِنَ النَّاسِ; وَمِنْهُ قَوْلُهُ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: الْأَنْصَارُ عَيْبَتِي وَكَرِشِي، قِيلَ: مَعْنَاهُ أَنَّهُمْ جَمَاعَتِي وَصَحَابَتِي الَّذِينَ أُطْلِعُهُمْ عَلَى سِرِّي وَأَثِقُ بِهِمْ وَأَعْتَمِدُ عَلَيْهِمْ. أَبُو زَيْدٍ: يُقَالُ عَلَيْهِ ڪَرِشٌ مِنَ النَّاسِ أَيْ جَمَاعَةٌ وَقِيلَ: أَرَادَ الْأَنْصَارُ مَدَدِي الَّذِينَ أَسْتَمِدُّ بِهِمْ؛ لِأَنَّ الْخُفَّ وَالظِّلْفَ يَسْتَمِدُّ الْجِرَّةَ مِنْ ڪَرِشِهِ، وَقِيلَ: أَرَادَ أَنَّهُمْ بِطَانَتُهُ وَمَوْضِعُ سِرِّهِ وَأَمَانَتِهِ وَالَّذِينَ يَعْتَمِدُ عَلَيْهِمْ فِي أُمُورِهِ، وَاسْتَعَارَ الْكَرِشَ وَالْعَيْبَةَ لِذَلِكَ لِأَنَّ الْمُجْتَرَّ يَجْمَعُ عَلَفَهُ فِي ڪَرِشِهِ، وَالرَّجُلُ يَضَعُ ثِيَابَهُ فِي عَيْبَتِهِ. وَيُقَالُ: مَا وَجَدْتُ إِلَى ذَلِكَ الْأَمْرِ فَا ڪَرِشِ أَيْ لَمْ أَجِدْ إِلَيْهِ سَبِيلًا. وَعَنِ اللِّحْيَانِيِّ: لَوْ وَجَدْتُ إِلَيْهِ فَا ڪَرِشٍ وَبَابَ ڪَرِشٍ وَأَدْنَى فِي ڪَرِشٍ لَأَتَيْتُهُ يَعْنِي قَدَرَ ذَلِكَ مِنَ السُّبُلِ; وَمَثَلُهُ قَوْلُهُمْ: لَوْ وَجَدْتُ إِلَيْهِ فَا سَبِيلٍ عَنْهُ أَيْضًا. الصِّحَاحُ: وَقَوْلُ الرَّجُلِ إِذَا ڪَلَّفْتَهُ أَمْرًا: إِنْ وَجَدْتَ إِلَى ذَلِكَ فَا ڪَرِشٍ، أَصْلُهُ أَنَّ رَجُلًا فَصَّلَ شَاةً فَأَدْخَلَهَا فِي ڪَرِشِهَا لِيَطْبُخَهَا فَقِيلَ لَهُ: أَدْخِلِ الرَّأْسَ، فَقَالَ: إِنْ وَجَدْتُ إِلَى ذَلِكَ فَا ڪَرِشٍ، يَعْنِي إِنْ وَجَدْتُ إِلَيْهِ سَبِيلًا. وَفِي حَدِيثِ الْحَجَّاجِ: لَوْ وَجَدْتُ إِلَى دَمِكَ فَا ڪَرِشٍ لَشَرِبْتُ الْبَطْحَاءَ مِنْكَ أَيْ لَوْ وَجَدْتُ إِلَى دَمِكَ سَبِيلًا; قَالَ: وَأَصْلُهُ أَنْ قَوْمًا طَبَخُوا شَاةً فِي ڪَرِشِهَا فَضَاقَ فَمُ الْكَرِشِ عَنْ بَعْضِ الطَّعَامِ، فَقَالُوا لِلطَّبَّاخِ: أَدْخِلْهُ إِنْ وَجَدْتَ فَا ڪَرِشٍ. وَكَرِشُ ڪُلِّ شَيْءٍ: مُجْتَمَعُهُ. وَكَرِشُ الْقَوْمِ: مُعْظَمُهُمْ، وَالْجَمْعُ أَكْرَاشٌ وَكُرُوشٌ; قَالَ:
وَأَفَأْنَا السُّبِيَّ مِنْ ڪُلِّ حَيٍّ فَأَقَمْنَا ڪَرَاكِرًا وَكُرُوشَا
وَقِيلَ: الْكُرُوشُ وَالْأَكْرَاشُ جَمْعٌ لَا وَاحِدَ لَهُ. وَتَكَرَّشَ الْقَوْمُ: تَجَمَّعُوا. وَكَرِشُ الرَّجُلِ عِيَالُهُ مِنْ صِغَارِ وَلَدِهِ. يُقَالُ: عَلَيْهِ ڪَرِشٌ مَنْثُورَةٌ أَيْ صِبْيَانٌ صِغَارٌ. وَبَيْنَهُمْ رَحِمٌ ڪَرْشَاءُ أَيْ بَعِيدَةٌ. وَتَزَوَّجَ الْمَرْأَةَ فَنَثَرَتْ لَهُ ڪَرِشَهَا وَبَطْنَهَا أَيْ ڪَثُرَ وَلَدُهَا لَهُ. وَتَكَرَّشَ وَجْهُهُ: تَقَبَّضَ جِلْدُهُ، وَفِي نُسْخَةٍ: تَكَرَّشَ جِلْدُ وَجْهِهِ، وَقَدْ يُقَالُ ذَلِكَ فِي ڪُلِّ جِلْدٍ، وَكَرَّشَهُ هُوَ. وَيُقَالُ: ڪَرِشَ الْجِلْدُ يَكْرَشُ ڪَرَشًا إِذَا مَسَّتْهُ النَّارُ فَانْزَوَى. قَاْلَ شِمْرٌ: اسْتَكْرَشَ تَقَبَّضَ وَقَطَّبَ وَعَبَّسَ. ابْنُ بُزُرْجٍ: ثَوْبٌ أَكْرَاشٌ وَثَوْبٌ أَكْبَاشٌ وَهُوَ مِنْ بُرُودِ الْيَمَنِ. قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: وَالْمُكَرَّشَةُ مِنْ طَعَامِ الْبَادِيَةِ أَنْ يُؤْخَذَ اللَّحْمُ فَيُهَرَّمَ تَهْرِيمًا صِغَارًا، وَيُجْعَلَ فِيهِ شَحْمٌ مُقَطَّعٌ، ثُمَّ تُقَوَّرَ قِطْعَةُ ڪَرِشٍ مِنْ ڪَرِشِ الْبَعِيرِ، وَيُغْسَلَ وَيُنَظَّفَ وَجْهُهُ الَّذِي لَا فَرْثَ فِيهِ، وَيُجْعَلَ فِيهِ تَهْرِيمُ اللَّحْمِ وَالشَّحْمِ وَتُجْمَعَ أَطْرَافُهُ، وَيُخَلَّ عَلَيْهِ بِخِلَالٍ بَعْدَمَا يُوكَأُ عَلَى أَطْرَافِهِ، وَتُحْفَرَ لَهُ إِرَةٌ وَيُطْرَحَ فِيهَا رِضَافٌ وَيُوقَدَ عَلَيْهَا حَتَّى تَحْمَى وَتَصِيرَ نَارًا، ثُمَّ يُنَحَّى الْجَمْرُ عَنْهَا وَتُدْفَنَ الْمُكَرَّشَةُ فِيهَا وَيُجْعَلَ فَوْقَهَا مَلَّةٌ حَامِيَةٌ، ثُمَّ يُوقَدَ فَوْقَهَا بِحَطَبٍ جَزْلٍ ثُمَّ تُتْرَكَ حَتَّى تَنْضَجَ فَتُخْرَجَ وَقَدْ طَابَتْ وَصَارَتْ قِطْعَةً وَاحِدَةً فَتُؤْكَلُ طَيِّبَةً. يُقَالُ: ڪَرِّشُوا لَنَا تَكْرِيشًا. وَالْكَرْشَاءُ: الْقَدَمُ الَّتِي ڪَثُرَ لَحْمُهَا وَاسْتَوَى أَخْمَصُهَا وَقَصُرَتْ أَصَابِعُهَا. وَالْكَرِشُ: مِنْ نَبَاتِ الرِّيَاضِ وَالْقِيعَانِ مِنْ أَنْجَعِ الْمَرَاتِعِ لِلْمَالِ تَسْمَنْ عَلَيْهِ الْإِبِلُ وَالْخَيْلُ، يَنْبُتُ فِي الشِّتَاءِ وَيَهِيجُ فِي الصَّيْفِ. ابْنُ سِيدَهْ: الْكَرِشُ وَالْكَرِشَةُ مِنْ عُشْبِ الرَّبِيعِ وَهِيَ نَبْتَةٌ لَاصِقَةٌ بِالْأَرْضِ بُطَيْحَاءُ الْوَرَقِ مُعْرَضَّةٌ غُبَيْرَاءُ، وَلَا تَكَادُ تَنْبُتُ إِلَّا فِي السَّهْلِ وَتَنْبُتُ فِي الدِّيَارِ وَلَا تَنْفَعُ فِي شَيْءٍ وَلَا تُعَدُّ إِلَّا أَنَّهُ يُعْرَفُ رَسْمُهَا. وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: الْكَرِشُ شَجَرَةٌ مِنَ الْجَنْبَةِ تَنْبُتُ فِي أَرُومٍ وَتَرْتَفِعُ نَحْوَ الذِّرَاعِ، وَلَهَا وَرَقَةٌ مُدَوَّرَةٌ حَرْشَاءُ شَدِيدَةُ الْخُضْرَةِ وَهِيَ مَرْعَى مِنَ الْخُلَّةِ. وَالْكُرَّاشُ: ضَرْبٌ مِنَ الْقِرْدَانِ، وَقِيلَ: هُوَ ڪَالْقَمْقَامِ يَلْكَعُ النَّاسَ وَيَكُونُ فِي مَبَارَكِ الْإِبِلِ، وَاحِدَتُهُ ڪُرَّاشُةٌ. وَكُرْشَانٌ: بَطْنٌ مِنْ مَهْرَةَ بْنِ حَيْدَانَ. وَالْكَرِشَانِ: الْأَزْدُ وَ عَبْدُ الْقَيْسِ. وَكِرْشِمٌ: اسْمُ رَجُلٍ، مِيمُهُ زَائِدَةٌ فِي أَحَدِ قَوْلَيْ يَعْقُوبَ. وَكَرْشَاءُ بْنُ الْمُزْدَلِفِ: عُمَرُ بْنُ أَبِي رَبِيعَةَ.
معنى كلمة كرش – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي