معنى كلمة كرر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة كرر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
كرر: الْكَرُّ: الرُّجُوعُ. يُقَالُ: ڪَرَّهَ وَكَرَّ بِنَفْسِهِ، يَتَعَدَّى وَلَا يَتَعَدَّى. وَالْكَرُّ: مَصْدَرُ ڪَرَّ عَلَيْهِ يَكُرُّ ڪَرًّا وَكُرُورًا وَتَكْرَارًا: عَطَفَ. وَكَرَّ عَنْهُ: رَجَعَ، وَكَرَّ عَلَى الْعَدُوِّ يَكُرُّ، وَرَجُلٌ ڪَرَّارٌ وَمِكَرٌّ، وَكَذَلِكَ الْفَرَسُ. وَكَرَّرَ الشَّيْءَ وَكَرْكَرَهُ: أَعَادَهُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى. وَالْكَرَّةُ: الْمَرَّةُ، وَالْجَمْعُ الْكَرَّاتُ. وَيُقَالُ: ڪَرَّرْتُ عَلَيْهِ الْحَدِيثَ، وَكَرْكَرْتُهُ إِذَا رَدَّدْتُهُ عَلَيْهِ. وَكَرْكَرْتُهُ عَنْ ڪَذَا ڪَرْكَرَةً إِذَا رَدَدْتُهُ. وَالْكَرُّ: الرُّجُوعُ عَلَى الشَّيْءِ، وَمِنْهُ التَّكْرَارُ. ابْنُ بُزُرْجٍ: التَّكِرَّةُ بِمَعْنَى التَّكْرَارِ، وَكَذَلِكَ الْتَسِرَّةُ وَالتَّضِرَّةُ وَالتَّدِرَّةُ. الْجَوْهَرِيُّ: ڪَرَّرْتُ الشَّيْءَ تَكْرِيرًا وَتَكْرَارًا; قَاْلَ أَبُو سَعِيدٍ الضَّرِيرُ: قُلْتُ لِأَبِي عَمْرٍو: مَا بَيْنٌ تِفْعَالٍ وَتَفْعَالٍ؟ فَقَالَ: تِفْعَالٌ اسْمٌ، وَتَفْعَالٌ، بِالْفَتْحِ، مَصْدَرٌ. وَتَكْرَكَرَ الرَّجُلُ فِي أَمْرِهِ أَيْ تَرَدَّدَ. وَالْمُكَرَّرُ مِنَ الْحُرُوفِ: الرَّاءُ، وَذَلِكَ لِأَنَّكَ إِذَا وَقَفْتَ عَلَيْهِ رَأَيْتَ طَرَفَ اللِّسَانِ يَتَغَيَّرُ بِمَا فِيهِ مِنَ التَّكْرِيرِ، وَلِذَلِكَ احْتُسِبَ فِي الْإِمَالَةِ بِحَرْفَيْنِ. وَالْكَرَّةُ: الْبَعْثُ وَتَجْدِيدُ الْخَلْقِ بَعْدَ الْفَنَاءِ. وَكَرَّ الْمَرِيضُ يَكِرُّ ڪَرِيرًا: جَادَ بِنَفْسِهِ عِنْدَ الْمَوْتِ وَحَشْرَجَ، فَإِذَا عَدَّيْتَهُ قُلْتَ ڪَرَّهُ يَكُرُّهُ إِذَا رَدَّهُ. وَالْكَرِيرُ: الْحَشْرَجَةُ، وَقِيلَ: الْحَشْرَجَةُ عِنْدَ الْمَوْتِ، وَقِيلَ: الْكَرِيرُ صَوْتٌ فِي الصَّدْرِ مِثْلُ الْحَشْرَجَةِ، وَلَيْسَ بِهَا; وَكَذَلِكَ هُوَ مِنَ الْخَيْلِ فِي صُدُورِهَا، ڪَرَّ يَكِرُّ، بِالْكَسْرِ، ڪَرِيرًا مِثْلَ ڪَرِيرِ الْمُخْتَنِقِ; قَاْلَ الشَّاعِرُ:
يَكِرُّ ڪَرِيرَ الْبَكْرِ شُدَّ خِنَاقُهُ لِيَقْتُلَنِي وَالْمَرْءُ لَيْسَ بِقَتَّالِ
وَالْكَرِيرُ: صَوْتٌ مِثْلُ صَوْتِ الْمُخْتَنِقِ أَوِ الْمَجْهُودِ; قَاْلَ الْأَعْشَى:
فَأَهْلِي الْفِدَاءُ غَدَاةَ النِّزَالِ إِذَا ڪَانَ دَعْوَى الرِّجَالِ الْكَرِيرَا
وَالْكَرِيرُ: بُحَّةٌ تَعْتَرِي مِنَ الْغُبَارِ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ النَّبِيَّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – وَأَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا – تَضَيَّفُوا أَبَا الْهَيْثَمُ، فَقَالَ لِامْرَأَتِهِ: مَا عِنْدَكِ؟ قَالَتْ: شَعِيرٌ، قَالَ: فَكَرْكِرِي أَيِ اطْحَنِي. وَالْكَرْكَرَةُ: صَوْتٌ يُرَدِّدُهُ الْإِنْسَانُ فِي جَوْفِهِ. وَالْكَرُّ: قَيْدٌ مِنْ لِيفٍ أَوْ خُوصٍ. وَالْكَرُّ، بِالْفَتْحِ: الْحَبْلُ الَّذِي يُصْعَدُ بِهِ عَلَى النَّخْلِ، وَجَمْعُهُ ڪُرُورٌ; وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: لَا يُسَمَّى بِذَلِكَ غَيْرُهُ مِنَ الْحِبَالِ; قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَهَكَذَا سَمَاعِيٌّ مِنَ الْعَرَبِ فِي الْكَرِّ وَيُسَوَّى مِنْ حُرِّ اللَّيْفِ; قَاْلَ الرَّاجِزُ:
كَالْكَرِّ لَا شَخْتٌ وَلَا فِيهِ لَوَى
وَقَدْ جَعَلَ الْعَجَّاجُ الْكَرَّ حَبْلًا تُقَادُ بِهِ السُّفُنُ فِي الْمَاءِ، فَقَالَ:
جَذْبَ الصَّرَارِيِّينَ بِالْكُرُورِ
وَالصَّرَارِيُّ: الْمَلَّاحُ، وَقِيلَ: الْكَرُّ الْحَبْلُ الْغَلِيظُ. أَبُو عُبَيْدَةَ: الْكَرُّ مِنَ اللِّيفِ وَمِنْ قِشْرِ الْعَرَاجِينِ وَمِنَ الْعَسِيبِ، وَقِيلَ: هُوَ حَبْلُ السَّفِينَةِ، وَقَالَ ثَعْلَبٌ: هُوَ الْحَبْلُ، فَعَمَّ بِهِ. وَالْكَرُّ: حَبْلُ شِرَاعِ السَّفِينَةِ، وَجَمْعُهُ ڪُرُورٌ; وَأَنْشَدَ بَيْتَ الْعَجَّاجِ:
جَذْبَ الصَّرَارِيِّينَ بِالْكُرُورِ
وَالْكِرَارَانِ: مَا تَحْتَ الْمِيرَكَةِ مِنَ الرَّحْلِ; وَأَنْشَدَ:
وَقَفْتُ فِيهَا ذَاتَ وَجْهٍ سَاهِمِ سَجْحَاءَ ذَاتَ مَحْزِمٍ جُرَاضِمِ
تُنْبِي الْكِرَارَيْنِ بِصُلْبٍ زَاهِمِ
وَالْكَرُّ: مَا ضَمَّ ظَلِفَتَيِ الرَّحْلِ وَجَمَعَ بَيْنَهُمَا، وَهُوَ الْأَدِيمُ الَّذِي تَدْخُلُ فِيهِ الظَّلِفَاتُ مِنَ الرَّحْلِ، وَالْجَمْعُ أَكَرَارٌ; وَالْبِدَادَانِ فِي الْقَتَبِ بِمَنْزِلَةِ الْكَرِّ فِي الرَّحْلِ، غَيْرَ أَنَّ الْبِدَادَيْنِ لَا يَظْهَرَانِ مِنْ قُدَّامِ الظَّلِفَةِ. قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: وَالصَّوَابُ فِي أَكْرَارِ الرَّحْلِ، هَذَا لَا مَا قَالَهُ فِي الْكِرَارَيْنِ مَا تَحْتَ الرَّحْلِ. وَالْكَرَّتَانِ: الْقَرَّتَانِ، وَهُمَا الْغَدَاةُ وَالْعَشِيُّ، لُغَةٌ حَكَاهَا يَعْقُوبُ. وَالْكَرُّ وَالْكُرُّ: مِنْ أَسْمَاءِ الْآبَارِ، مُذَكَّرٌ; وَقِيلَ: هُوَ الْحِسْيُ، وَقِيلَ: هُوَ الْمَوْضِعُ يُجْمَعُ فِيهِ الْمَاءُ الْآجِنُ لِيَصْفُوَ، وَالْجَمْعُ ڪِرَارٌ; قَاْلَ ڪُثَيِّرٌ:
أُحِبُّكِ، مَا دَامَتْ بِنَجْدٍ وَشِيجَةٌ وَمَا ثَبَتَتْ أُبْلَى بِهِ وَتِعَارُ
وَمَا دَامَ غَيْثٌ مِنْ تِهَامَةَ طَيِّبٌ بِهِ قُلُبٌ عَادِيَّةٌ وَكِرَارُ
قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: هَذَا الْعَجْزُ أَوْرَدَهُ الْجَوْهَرِيُّ: بِهَا قُلُبٌ عَادِيَّةٌ وَالصَّوَابُ: بِهِ قُلُبٌ عَادِيَّةٌ. وَالْقُلُبُ: جَمْعُ قَلِيبٍ، وَهُوَ الْبِئْرُ. وَالْعَادِيَّةُ: الْقَدِيمَةُ، مَنْسُوبَةٌ إِلَى عَادٍ. وَالْوَشِيجَةُ: عِرْقُ الشَّجَرَةِ. وَأُبْلَى وَتِعَارٌ: جَبَلَانِ. وَالْكُرُّ: مِكْيَالٌ لِأَهْلِ الْعِرَاقِ; وَفِي حَدِيثِ ابْنِ سِيرِينَ: إِذَا بَلَغَ الْمَاءُ ڪُرًّا لَمْ يَحْمِلْ نَجَسًا، وَفِي رِوَايَةٍ: إِذَا ڪَانَ الْمَاءُ قَدْرَ ڪُرٍّ لَمْ يَحْمِلِ الْقَذَرَ، وَالْكُرُّ: سِتَّةُ أَوَقَارِ حِمَارٍ، وَهُوَ عِنْدَ أَهْلِ الْعِرَاقِ سِتُّونَ قَفِيزًا. وَيُقَالُ لِلْحِسْيِ: ڪُرٌّ أَيْضًا; وَالْكُرُّ: وَاحِدُ أَكْرَارِ الطَّعَامِ; ابْنُ سِيدَهْ: يَكُونُ بِالْمِصْرِيِّ أَرْبَعِينَ إِرْدَبًّا; قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: الْكُرُّ سِتُّونَ قَفِيزًا، وَالْقَفِيزُ ثَمَانِيَةُ مَكَاكِيكَ، وَالْمَكُّوكُ صَاعٌ وَنِصْفٌ، وَهُوَ ثَلَاثٌ ڪَيْلَجَاتٍ; قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَالْكُرُّ مِنْ هَذَا الْحِسَابِ اثْنَا عَشَرَ وَسْقًا، ڪُلُّ وَسْقٍ سِتُّونَ صَاعًا. وَالْكُرُّ أَيْضًا: الْكِسَاءُ. وَالْكُرُّ: نَهْرٌ. وَالْكُرَّةُ: الْبَعَرُ، وَقِيلَ: الْكُرَّةُ سِرْقِينٌ وَتُرَابٌ يُدَقُّ ثُمَّ تُجْلَى بِهِ الدُّرُوعُ، وَفِي الصِّحَاحِ: الْكُرَّةُ الْبَعَرُ الْعَفِنُ تُجْلَى بِهِ الدُّرُوعُ; وَقَالَ النَّابِغَةُ يَصِفُ دُرُوعًا:
عُلِينَ بِكِدْيَوْنٍ وَأُشْعِرْنَ، ڪُرَّةً فَهُنَّ إِضَاءٌ صَافِيَاتُ الْغَلَائِلِ
وَفِي التَّهْذِيبِ: وَأُبْطِنَّ ڪُرَّةً فَهُنَّ وِضَاءٌ. الْجَوْهَرِيُّ: وَكَرَارِ مِثْلُ قَطَامِ خَرَزَةٌ يُؤَخِّذُ بِهَا نِسَاءُ الْأَعْرَابِ. ابْنُ سِيدَهْ: وَالْكَرَارُ خَرَزَةٌ يُؤَخِّذُ بِهَا النِّسَاءُ الرِّجَالَ، عَنِ اللِّحْيَانِيِّ قَالَ: وَقَالَ الْكِسَائِيُّ: تَقُولُ السَّاحِرَةُ يَا ڪَرَّارِ ڪُرِّيهِ، يَا هَمْرَةُ اهْمِرِيهِ، إِنْ أَقْبَلْ فَسُرِّيهِ، وَإِنْ أَدْبَرَ فَضُرِّيهِ. وَالْكَرْكَرَةُ: تَصْرِيفُ الرِّيحِ السَّحَابَ إِذَا جَمَعَتْهُ بَعْدَ تَفَرُّقٍ; وَأَنْشَدَ:
تُكَرْكِرُهُ الْجَنَائِبُ فِي السِّدَادِ
وَفِي الصِّحَاحِ: بَاتَتْ تُكَرْكِرُهُ الْجَنُوبُ، وَأَصْلُهُ تُكَرِّرُهُ، مِنَ التَّكْرِيرِ، وَكَرْكَرَتْهُ: لَمْ تَدَعْهُ يَمْضِي; قَاْلَ أَبُو ذُؤَيْبٍ:
تُكَرْكِرُهُ نَجْدِيَّةٌ وَتَمُدُّهُ مُسَفْسِفَةٌ فَوْقَ التُّرَابِ، مَعُوجُ
وَتَكَرْكَرَ هُوَ: تَرَدَّى فِي الْهَوَاءِ. وَتَكَرْكَرَ الْمَاءُ: تَرَاجَعَ فِي مَسِيلِهِ. وَالْكُرْكُورُ وَادٍ بَعِيدُ الْقَعْرِ يَتَكَرْكَرُ فِيهِ الْمَاءُ. وَكَرْكَرَهُ: حَبَسَهُ. وَكَرْكَرَهُ عَنِ الشَّيْءِ: دَفَعَهُ وَرَدَّهُ وَحَبَسَهُ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: لَمَّا قَدِمَ الشَّامَ وَكَانَ بِهَا الطَّاعُونُ تَكَرْكَرَ عَنْ ذَلِكَ أَيْ رَجَعَ، مِنْ ڪَرْكَرْتُهُ عَنِّي إِذَا دَفَعْتَهُ وَرَدَدْتَهُ. وَفِي حَدِيثِ ڪِنَانَةَ: تَكَرْكَرَ النَّاسُ عَنْهُ. وَالْكَرْكَرَةُ: ضَرْبٌ مِنَ الضَّحِكِ، وَقِيلَ: هُوَ أَنْ يَشْتَدَّ الضَّحِكُ. وَفُلَانٌ يُكَرْكِرُ فِي صَوْتِهِ: ڪَيُقَهْقِهُ، أَبُو عَمْرٍو: الْكَرْكَرَةُ صَوْتٌ يُرَدِّدُهُ الْإِنْسَانُ فِي جَوْفِهِ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: ڪَرْكَرَ فِي الضَّحِكِ ڪَرْكَرَةً إِذَا أَغْرَبَ، وَكَرْكَرَ الرَّحَى ڪَرْكَرَةً إِذَا أَدَارَهَا. الْفَرَّاءُ: عَكَكْتُهُ أَعُكُّهُ وَكَرْكَرْتُهُ مِثْلُهُ. شِمْرٌ: الْكَرْكَرَةُ مِنَ الْإِدَارَةِ وَالتَّرْدِيدِ. وَكَرْكَرَ بِالدَّجَاجَةِ: صَاحَ بِهَا. وَالْكَرْكَرَةُ: اللَّبَنُ الْغَلِيظُ; عَنْ ڪُرَاعٍ. وَالْكِرْكِرَةُ: رَحَى زَوْرِ الْبَعِيرِ وَالنَّاقَةِ، وَهِيَ إِحْدَى الثَّفِنَاتِ الْخَمْسِ، وَقِيلَ: هُوَ الصَّدْرُ مِنْ ڪُلِّ ذِي خُفٍّ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَلَمَّ تَرَوْا إِلَى الْبَعِيرِ يَكُونُ بِكِرْكِرَتِهِ نُكْتَةً مِنْ جَرَبٍ؟ هِيَ بِالْكَسْرِ زَوْرُ الْبَعِيرِ الَّذِي إِذَا بَرَكَ أَصَابَ الْأَرْضَ. وَهِيَ نَاتِئَةٌ عَنْ جِسْمِهِ ڪَالْقُرْصَةِ، وَجَمْعُهَا ڪَرَاكِرُ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ: مَا أَجْهَلُ عَنْ ڪَرَاكِرَ وَأَسْنِمَةٍ; يُرِيدُ إِحْضَارَهَا لِلْأَكْلِ فَإِنَّهَا مِنْ أَطَايِبِ مَا يُؤْكَلُ مِنَ الْإِبِلِ; وَفِي حَدِيثِ ابْنِ الزُّبَيْرِ:
عَطَاؤُكُمُ لِلضَّارِبِينَ رِقَابَكُمْ وَنُدْعَى إِذَا مَا ڪَانَ حَزُّ الْكَرَاكِرِ
قَالَ ابْنُ الْأَثِيرِ: هُوَ أَنْ يَكُونَ بِالْبَعِيرِ دَاءٌ فَلَا يَسْتَوِي إِذَا بَرَكَ فَيُسَلُّ مِنَ الْكِرْكِرَةِ عِرْقٌ ثُمَّ يُكْوَى; يُرِيدُ: إِنَّمَا تَدْعُونَا إِذَا بَلَغَ مِنْكُمُ الْجُهْدُ لِعِلْمِنَا بِالْحَرْبِ، وَعِنْدَ الْعَطَاءِ وَالدَّعَةِ غَيْرَنَا. وَكَرْكَرَ الضَّاحِكُ: شَبَّهَ بِكَرْكَرَةِ الْبَعِيرِ إِذَا رَدَّدَ صَوْتَهُ. وَالْكَرْكَرَةُ فِي الضَّحِكِ مِثْلُ الْقَرْقَرَةِ. وَفِي حَدِيثِ جَابِرٍ: مَنْ ضَحِكَ حَتَّى يُكَرْكِرَ فِي الصَّلَاةِ فَلْيُعِدِ الْوُضُوءَ وَالصَّلَاةَ، الْكَرْكَرَةُ شِبْهُ الْقَهْقَهَةِ فَوْقَ الْقَرْقَرَةِ، قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: وَلَعَلَّ الْكَافَ مُبْدَلَةٌ مِنَ الْقَافِ لِقُرْبِ الْمَخْرَجِ. وَالْكَرْكَرَةُ: مِنَ الْإِدَارَةِ وَالتَّرْدِيدِ، وَهُوَ مِنْ ڪَرَّ وَكَرْكَرَ. قَالَ: وَكَرْكَرَةُ الرَّحَى تَرْدَادُهَا. وَأُلِحَّ عَلَى أَعْرَابِيٍّ بِالسُّؤَالِ فَقَالَ: لَا تُكَرْكِرُونِي أَرَادَ لَا تُرَدِّدُوا عَلَيَّ السُّؤَالَ فَأَغْلَطَ. وَرَوَى عَبْدُ الْعَزِيزِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ أَنَّهُ قَالَ: ڪُنَّا نَفْرَحُ بِيَوْمِ الْجُمُعَةِ، وَكَانَتْ عَجُوزٌ لَنَا تَبْعَثُ إِلَى بُضَاعَةَ فَتَأْخُذُ مِنْ أُصُولِ السِّلْقِ فَتَطْرَحُهُ فِي قِدْرٍ وَتُكَرْكِرُ حَبَّاتٍ مِنْ شَعِيرٍ، فَكُنَّا إِذَا صَلَّيْنَا انْصَرَفْنَا إِلَيْهَا فَتُقَدِّمُهُ إِلَيْنَا، فَنَفْرَحُ بِيَوْمِ الْجُمُعَةِ مِنْ أَجْلِهِ، قَاْلَ الْقَعْنَبِيُّ: تُكَرْكِرُ أَيْ تَطْحَنُ، وَسُمِّيَتْ ڪَرْكَرَةً لِتَرْدِيدِ الرَّحَى عَلَى الطَّحْنِ; قَاْلَ أَبُو ذُؤَيْبٍ:
إِذَا ڪَرْكَرَتْهُ رِيَاحُ الْجَنُو بِ، أَلْقَحَ مِنْهَا عِجَافًا حِيَالَا
وَالْكَرْكَرُ: وِعَاءُ قَضِيبِ الْبَعِيرِ وَالتَّيْسِ وَالثَّوْرِ. وَالْكَرَاكِرُ: ڪَرَادِيسُ الْخَيْلِ; وَأَنْشَدَ:
نَحْنُ بِأَرْضِ الشَّرْقِ فِينَا ڪَرَاكِرٌ وَخَيْلٌ جِيَادٌ مَا تَجِفُّ لُبُودُهَا
وَالْكَرَاكِرُ: الْجَمَاعَاتُ، وَاحِدَتُهَا ڪِرْكِرَةٌ. الْجَوْهَرِيُّ: الْكِرْكِرَةُ الْجَمَاعَةُ مِنَ النَّاسِ. وَالْمَكَرُّ، بِالْفَتْحِ: مَوْضِعُ الْحَرْبِ. وَفَرَسٌ مِكَرٌّ مِفَرٌّ إِذَا ڪَانَ مُؤَدَّبًا طَيِّعًا خَفِيفًا، إِذَا ڪُرَّ ڪَرَّ، وَإِذَا أَرَادَ رَاكِبُهُ الْفِرَارَ عَلَيْهِ فَرَّ بِهِ. الْجَوْهَرِيُّ: وَفَرَسٌ مِكَرٌّ يَصْلُحُ لِلْكَرِّ وَالْحَمْلَةِ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: ڪَرْكَرَ إِذَا انْهَزَمَ، وَرَكْرَكَ إِذَا جَبُنَ. وَفِي حَدِيثِ سُهَيْلِ بْنِ عَمْرٍو حِينَ اسْتَهْدَاهُ النَّبِيُّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – مَاءَ زَمْزَمَ: فَاسْتَعَانَتِ امْرَأَتُهُ بِأُثَيْلَةَ فَقَرَتَا مَزَادَتَيْنِ وَجَعَلَتَاهُمَا فِي ڪُرَّيْنِ غُوطِيَّيْنِ. قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: الْكُرُّ جِنْسٌ مِنَ الثِّيَابِ الْغِلَاظِ، قَالَ: قَالَهُ أَبُو مُوسَى. وَأَبُو مَالِكٍ عَمْرُو بْنُ ڪِرْكِرَةَ: رَجُلٌ مِنْ عُلَمَاءِ اللُّغَةِ.
معنى كلمة كرر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي